الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسه لصوره الدهون بالدم في الاطفال حديثي الولاده للامهات المريضات بمرض السكر

دراسه لصوره الدهون بالدم في الاطفال حديثي الولاده للامهات المريضات بمرض السكر

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

لمياء محمد احمد خاطر عين شمس الطب طب الأطفال الماجستير 2002

"لهرمون الأنسولين دوراً تنظيمياً هاماً فى عملية أيض (ميتابوليزم) الدهون. ويثبت هذا من خلال التغيرات التى تحدث فى مستوى الدهون بالدم لدى مرضى السكر غير المنتظمين فى العلاج وغيابها فى مرضى السكر المنتظمين فى العلاج.

وكذلك يظهر فى فترة الحمل بعض التغيرات فى أيض الدهون.

وتتأثر التغيرات التى تحدث فى أيض الدهون لدى الأطفال حديثى الولادة ببعض الخصائص لدى أمهاتهن (نسبة السكر فى الدم، نوع مرض السكر ومدى تنظيمه ووزن الأم)، وبخصائص أخرى فى الطفل ذاته (وخاصة ضخامة الجسم وزيادة إفراز الأنسولين). وقد يلعب هذا دوراً هاماً فى إصابة هؤلاء الأطفال لاحقاً بمرض السكر أو تصلب الشرايين.

وكان الهدف من هذه الدراسة هو بحث مدى تأثير مرض السكر لدى الأمهات المريضات فى مستوى الدهون فى دم أطفالهن حديثى الولادة.

وقد اشتملت هذه الدراسة على سبعة وعشرين طفلاً حديث الولادة لأمهات مريضات بالسكر ومجموعة أخرى من ثلاثين طفلاً حديث الولادة من الأصحاء لأمهات صحيحات كفريق منظم.

وقد خضعت المجموعتان لدراسة التاريخ الطبى الكامل والكشف الدقيق. ثم أخذت عينة دم من الحبل السرى لكل طفل لقياس نسبة السكر بالدم، وصورة الدهون (الكوليسترول، الدهون الثلاثية، البروتين الدهنى عالى الكثافة، البروتين الدهنى منخفض الكثافة، أبو البروتين الدهنى أ.  وأبو البروتين الدهنى ب) وأخيراً البروتين الدهنى ( أ ).

وقد أظهرت نتائج تلك الدراسة أن كلاً من وزن الجسم ومستوى السكر بالدم ومستوى أبو البروتين الدهنى أ و ب أعلى بدرجة فارقة فى أطفال الأمهات المريضات بالسكر عن أقرانهم من الأصحاء بينما لم يثبت اختلاف ملحوظ فى مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتين الدهنى عالى الكثافة أو منخفض الكثافة فى المجموعتين.

ويقلل التنظيم الجيد لمرض السكر فى فترة الحمل من التغيرات التى تحدث فى مستوى الدهون بالدم ويبرهن على ذلك الفارق غير الملحوظ فى مستوى الدهون سابقة الذكر بين مجموعتى الأطفال حديثى الولادة. كما يقلل من حدوث انخفاض السكر فى هؤلاء الأطفال كما هو مثبت بالنتائج الحالية لهذه الدراسة.

وتؤيد دراستنا الارتباط غير الوثيق بين مستوى البروتين الدهنى (أ) ومرض السكر، الذى وصلت إليه دراسات سابقة إذ لم يكن ارتفاع هذا البروتين فارقاً فى أطفال الأمهات المريضات بالسكر. ومن ناحية أخرى قد يرتبط مستوى ذلك البروتين ارتباطاً وثيقاً بأمراض أخرى لعل من أهمها تصلب الشرايين التاجية.

ولوحظ اختلاف فى بعض عناصر الدراسة نتيجة نوع أطفال الأمهات المريضات بالسكر ذكوراً وإناثاً وقد اتضح هذا فى ارتفاع نسبة السكر بالدم فى الإناث وارتفاع مستوى البروتين الدهنى (أ) فى الذكور. وهذا قد يدعم فكرة أن الاختلاف فى أيض الدهون ربما يشتمل على عامل وراثى أو نوعى.

وقد قورنت بعض مؤشرات تصلب الشرايين فى أطفال الأمهات المريضات وغير المريضات ومن بينها نسبة البروتين الدهنى عالى الكثافة إلى الكوليسترول الكلى ونسبة البروتين الدهنى منخفض الكثافة إلى أبو البروتين ب. وأخيراً نسبة البروتين الدهنى عالى الكثافة إلى أبو البروتين أ. وقد وجد الفارق الإحصائى فقط فى النسبتين الأخيرتين.

وتتفق هذه النتائج جزئياً مع نتائج الدراسات السابقة. بينما قد يأتى الاختلاف العكسى فى نسبة البروتين الدهنى عالى الكثافة إلى أبو البروتين الدهنى ب عن النتائج الأخرى السابقة نتيجة اختلاف مجموعة الأمهات المريضات بالسكر الخاضعة أطفالهن للدراسة من حيث أوزانهن ونوع مرض السكر لدى كل منهن وكذلك قلة ضخام الجسم نسبياً فى الأطفال موضع الدراسة.

وبمراعاة نوع مرض السكر فى الأمهات ومقارنة عناصر الدراسة المختلفة فى الثلاث مجموعات، فلقد وجد أن أوزان أطفال الأمهات المريضات بالسكر المعتمد على الأنسولين تقل بدرجة فارقة عن أطفال الأمهات المريضات بالسكر غير المعتمد على الأنسولين أو المريضات بسكر الحمل. وقد يأتى هذا نتيجة لعلاج هؤلاء الأمهات (المريضات بالسكر المعتمد على الأنسولين) بالأنسولين. بينما لم تختلف باقى عناصر الدراسة اختلافاً واضحاً بين المجموعات الثلاث."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006
Powered by ePublisher 2011