الرئيسية | الملخصات الجامعية | الاشعه المقطعيه للاورام الخبيثه للسان وقاع الفم

الاشعه المقطعيه للاورام الخبيثه للسان وقاع الفم

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

مصطفي محمود عبد الحليم منصور عين شمس الطب الاشعة التشخيصية الماجستير 2000

 "تمثل الأورام الخبيثة التي تصيب البلعوم الفمي, قاع الفم والتجويف الفمي حوالي٢  إلى ٥ ٪ من مجموع الأورام الخبيثة التي تصيب الجسم. وتمثل أورام الخلايا الحرشفية٩٠ ٪ من هذه الأورام . وتأتي الأورام الليمفاوية الخبيثة في المرتبة الثانية من حيث نسبة الإصابة في هذه المنطقة. والأنواع الأخرى من هذه الأورام غالبا ما تكون نادرة, ومنها التي تصيب الغدد اللعابية الصغرى وهي تنمو وتنتشر بوجه خاص عبر الأعصاب. وهذا الورم معروف بقابليته للرجوع مرة أخرى حتى أنه من الممكن عودته بعد علاج ناجح في خلال سنة. ومن هذه الأنواع أيضا السركوما التي يمكن أن تصيب الأطفال. ويعتبر الورم العضلي المخطط السركومي من أكثر الأنواع حدوثا في هذه المنطقة.

معظم هذه الأورام تظهربشكل كبير أنها ذات انتشار سطحي في هذه المنطقة.  كما أيضا تنتشر إلي منطقة الغدد تحت الفكية والغدد الليمفاوية العنقية اعتماداً على مكان الورم وحجمه واختلاف نوعه النسيجي . لذا فإنّ الحالة المستقبلية للمريض يمكن تحديدها وبشكل كبير اعتماداً على مدى انتشار هذه الأورام. ومع الزمن فإن هذه الأورام تنتشر في الأنسجة الضامة وفي المنطقة العليا من البلعوم وتحت اللسان وتحت الفكين وعبر مجموعة من العضلات والأنسجة الضامة المحيطة بالعظام. ونظرا لحدوث انتشار الأورام تحت السطح الخارجي للأغشية المحيطة بالتجويف الفمي فمن الصعب بيان مدى انتشار هذه الأورام من الناحية الأكلينيكية فقط.

في المراحل المبكرة من  هذه  الأورام فإنّ الأعراض دائماً ما تكون غير واضحة أو تكون غير مميزة حتى يصبح عاملاً من عوامل تأخر التشخيص والبدء في العلاج السليم وفي ذلك الوقت تظهر التقرحات وتنتشر ويتم تدمير الخلايا المجاورة مع حدوث اضطراب في وظائف هذه الخلايا.

إنّ علاج الأورام المتعلقة بالتجويف والبلعوم الفميّ وقاع الفم يعتمد على نوعها النسيجي ودرجة تمييزه الخلوي كما يعتمد أيضا على موقع ذلك الورم وحجمه ودرجة إنتشاره داخل الأنسجة المجاورة, وإنتشاره في الغدد الليمفاوية ومكان تواجدها .

 

إنّ تصنيف هذه الأورام طبقاً لمعايير إنتشار ذلك الورم, ومعايير اللجنة الدولية المتحدة لأمراض السرطان, تساعد في عملية التخطيط ووضع العلاج السليم لهذه الحالة.

إنّ الهدف من الطرق التصويرية والتشخيصية الحديثة هو تحديد مكان الورم, وحجمه وإنتشاره, ومدى حدودة بالنسبة للشرايين والأوردة الموجودة تحت اللسان والشريان السباتي والوريد الوداجي الداخلي والعضلات وأماكن الأنسجة المتصلة, والتركيبات العظمية, ومدى إنتشاره للنصف المقابل وهذه النتائج تلعب دوراً هاماً في تخطيط لمرحلة ما قبل العلاج.

إنّ التشخيص الدقيق للأورام الخبيثة التي تصيب اللسان وقاع الفم عادة ما تكون صعبة وتحتاج إلى بحث كاف قبل تخطيط مرحلة العلاج, وإنّ الدراسة العملية بإستخدام الأشعة المقطعية في هذا الصدد قد أثبت دورها الهام في مثل هذه الأمراض, نتيجة قدرتها على التغلغل وبعمق داخل الأنسجة الضامة الرخوة والحدود النسيجية لتكتشف الورم وحجمه وإنتشاره وكذلك إنتشاره في الغدد الليمفاوية  واكتشاف إنتشاره في العظام المحيطة .

وهذه الدراسة تهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية دور الأشعة المقطعية في هذا المجال كتقييم الورم   قبل إجراء الجراحة في اللسان وقاع الفم وكذلك كشف إمكانية عودةذلك الورم. إنّ إدخال الأشعة المقطعية في هذا الصدد قادراً على تحديد أماكن إصابة اللسان, والشفة, والأوعية , والأغشية المخاطية للفم.

إستخدام الأشعة المقطعية في هذا الصدد يعتبر عظيماً جداًًًً في الفحص الإكلينيكي للكشف عن إنتشار المرض  في الأنسجة العميقة وخاصة في المنطقة التي تعلو البلعوم وكذلك في قاع الجمجمة وتحديد بداية الورم داخل الأنسجة ويصبح الكشف عن غزو الأورام الخبيثة التي تصيب عظام الفك ذو فاعلية إذا ما تمّ إستخدام الأشعة المقطعية في هذا الصدد وتضيف إستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لمنطقة الفم والوجه بعض المزايا على الأشعة المقطعية خاصة:

- إذا أظهر الفحص بالأشعة المقطعية درجة البيان ضئيلة بين الورم والأنسجة السليمة المحيطة به كمثل أورام اللوزتين وقاع اللسان.

- عندما يتعذر الحصول على صورة واضحة نتيجة وجود أجسام معدنية في الأسنان.

- عندما لا يمكن تحديد إنتشار المرض بشكل مؤكد بإستخدام الأشعة المقطعية وخاصة في منطقة مؤخرة الرأس حيث يساعد الرنين المغناطيسي في هذه الحالات بقدرته للحصول على صور في الأبعاد المختلفة للجسم.

ومن هنا نصل إلي نتيجة مؤداها أنّ إستخدام الأشعة المقطعية في هذا الصدد هو الإختيار الأمثل والأول في مرحلة ما قبل البدء في العلاج الخاص بالأورام التي تصيب منطقة الفم وأعلى البلعوم حيث أنها تمدّنا

 

 

 بأساس قوي وكافي يمكن الإعتماد عليه كقاعدة في تحديد العلاج السليم . ويمكن إستخدام الرنين المغناطيسي في بعض الحالات إذا كان هناك حاجة إليه."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006
Powered by ePublisher 2011