الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية البرامج الصحية التليفزيونية في تنمية الوعي الصحي لمعلمة الروضة في ضوء أهداف الروضة

فاعلية البرامج الصحية التليفزيونية في تنمية الوعي الصحي لمعلمة الروضة في ضوء أهداف الروضة

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

ماى زين نبيل محمود زكى القاهرة رياض الأطفال الـعـلوم الأساسية ماجستير 2009

   "تشكل الروضة الخطوة الأولى في السلم التعليمي فى بعض الدول، مما يجعل من أولى مهماتها مساعدة الطفل على الانتقال التدريجي من بيئته الأسرية الصغيرة إلى محيط أوسع فيه عن أهله. ولكي يتم الانفصال بمرونة ويخدم تطور الطفل ونضجه، ويكون من الضروري أن تتسم العلاقات في الروضة بالحميمية والقرب، لذا فإن الشراكة بين الأسرة والروضة ضرورية لإنجاح عملية التعلم والمساهمة في توفير جسر عبور آمن للطفل من البيت إلى الروضة. (Kroch,2003)

وعلى الرغم من كون الروضة المرحلة الأولى في النعليم، فإنها مرحلة قائمة بذاتها، لها خصائصها وطرائقها وبرامجها الخاصة، فهي تختلف عن المدرسة الابتدائية مع إنها تتكامل معها، ويتصف برنامج الروضة بالمرونة والحركة والإبداع، كما يرتكز على مجموعة أنشطة، يمكن أن تتمحور حول موضوع واحد (محور) تتنظم حوله مختلف المواد التعليمية.

      ولتحقيق ذلك لابد أن يتمتع الطفل بصحة جيدة وهذا لا يأتى إلا إذا كانت المعلمة تمتلك درجة كبيرة من الوعي الصحي حتى تستطيع توجيه الأطفال إلى ممارسة العادات الصحية السليمة وأن تكون قدوة حسنة لهم ملمة بمعظم المعارف الصحية، حتى تستطيع توجيه الأطفال وملاحظتهم أثناء اللعب وأثناء ممارسة الأنشطة المختلفة واكتشاف بعض الأعراض المرضية ورعاية الأطفال المرضى والتعاون مع الفريق الصحي بالروضة ويجب قيام أجهزة الإعلام بصفة عامة والبرامج التليفزيونية بصفة خاصة بتوفير وتقديم الخدمات الصحية للحفاظ على صحة الأطفال من مختلف الأعمار لتحسين قدراتهم البدنية والعقلية والنفسية، وهذا هو الدور الذي يجب أن تقوم به المعلمة تجاه أطفال الروضة فيجب وضع البرامج والخطط العملية للارتقاء بهذه المهمة الجليلة وتطويرها لتتلاءم مع التقدم والتطور الحاصل في العالم المتحضر ونقل التجارب النافعة وتعميقها وتطبيقها من أجل تكوين إنسان سليم الجسد والعقل، على اعتبار أن الإنسان أثمن رأسمال وهنا تكون مسئولية المعلمة حتمية نظراً إلى الدور الكبير الملقى على عاتقها، وهناك دور آخر وهو رعاية الطفل صحياً من حيث النظافة وعدم تلويث البيئة والتعامل المتحضر مع النفايات والاهتمام بالإسعافات الأولية والتدريب على معالجة الحالات الطارئة، كل ذلك يصب في خلق مجتمع سليم يعرف تماماً كيفية الإسهام الجاد في خلق بيئة حضارية راقية.

مشكلة الدراسة:

يعتبر التليفزيون من أكثر وسائل الإعلام انتشاراً , ويبث من خلاله العديد من البرامج الصحية من خلال عدة قنوات مثل قناة الأسرة والطفل التابعة للتليفزيون قناة صحتى التابعة لوزارة الصحة والسكان.

ومن خلال متابعة الباحثة لهذه القنوات لاحظت ان هذه البرامج التي تذاع على شاشات التليفزيون تعتمد على توجيه رسالة مباشرة وتفتقر إلى التشويق والإثارة وأن مضمون وشكل هذه البرامج يمكن , إعادة صياغتها بهدف تنمية الوعي الصحي للمعلمة ومن هنا تنطلق مشكلة الدراسة وتتبلور في التساؤل التالي:

مامدى فاعلية البرامج الصحية التليفزيونية في تنمية الوعي الصحي لدى معلمة الروضة؟

ويمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:

• ما مدى فاعلية البرنامج التليفزيوني في تنمية وعي المعلمة بمهارات النظافة الشخصية للطفل.

• ما مدى فاعلية البرنامج التليفزيوني في تنمية وعي المعلمة بالمشكلات الصحية  التي تحدث داخل بيئة الروضة؟

• ما مدى فاعلية البرنامج التليفزيوني في تنمية وعي المعلمة بالغذاء الصحي للطفل؟

• ما مدى فاعلية البرنامج التليفزيوني في تنمية وعي المعلمة بالإسعافات الأولية للطفل؟

• ما مدى فاعلية البرنامج التليفزيوني في تنمية وعي المعلمة بالمشكلات الصحية للطفل؟

• ما مدى استمرار فاعلية البرنامج التليفزيوني في تنمية الوعي الصحي للمعلمات؟

أهمية الدراسة:

الأهمية النظرية:

تأتى الأهمية النظرية للدراسة فى إلقاء الضوء على معلمة رياض الأطفال من حيث عدم درايتها الكافية ببعض المشكلات الصحية التي تواجه الأطفال داخل الروضة، حيث لا تستطيع اكتشافها والتعرف على أعراضها وكيفية مواجهتها, كما تهتم الدراسة أيضاً بزيادة وعي المعلمة بالمشكلات التي يمكن أن تحدث للطفل أثناء الحركة واللعب في الفناء وأثناء تواجده في القاعة، وعند توجهه إلى الحمامات وكيفية التعامل مع هذه المشكلات على وجه السرعة، كما تهتم الدراسة أيضاً بزيادة وعي المعلمة ببعض الأمراض التي يصاب بها الطفل وذلك من حيث الأعراض وكيفية المواجهة مؤقتاً لحين حضور أو إحالة الطفل إلى الطبيب المختص.

 الأهمية التطبيقية :

 تأتى الأهمية التطبيقية لدراسة فى تدريب المعلمة على مهارات النظافة الشخصية التي يجب أن يسلكها الطفل سواء كان في المنزل أو في الروضة، والتعرف على أنواع الغذاء، وما هو الغذاء الصحي والمناسب للطفل وأهمية تناول الوجبات الأساسية أثناء اليوم والتعرف على المشكلات الناجمة من عدم دراية المعلمة بالغذاء الصحي للطفل، كما تهتم الدراسة بتدريب المعلمة على القيام بالإسعافات الأولية للطفل عندما يصاب ببعض الجروح أو الحروق أو عندما يصطدم بالأرض أو عندما يلعب بأشياء صلبة أو حادة قد تؤذيه وتسبب له بعض المشكلات.

ولذلك اهتمت الدراسة بمحاولة أعداد برنامج تليفزيوني صحى يتكون من عدة حلقات تتناول جوانب صحية مختلفة لتعمل على تنمية الوعي الصحي للمعلمة وتزويدها بكل ما هو جديد وفعال في مجال الصحة الوقائية ومواكبة التغيرات السريعة التي تمر بها صحة الأطفال على مستوى العالم بأسره.

أهداف الدراسة:

1-    تنمية وعي المعلمة بمهارات النظافة الشخصية للطفل.

2-    تنمية وعي المعلمة بالمشكلات التي تحدث للطفل أثناء تواجده في الروضة.

3-    تنمية وعي المعلمة بالغذاء الصحي للطفل.

4-    تنمية وعي المعلمة بالإسعافات الأولية للطفل.

5-    تنمية وعي المعلمة بالمشكلات الصحية للطفل.

مصطلحات الدراسة:

الوعي الصحي:

ويقصد به إلمام الفرد بالمعلومات والحقائق وإحساسهم بالمسئولية نحو صحتهم وصحة غيرهم، ويعتبر الوعي الصحي هو الممارسة الصحية عن قصد نتيجة الفهم والاقتناع.

ويعني الوعي الصحي أيضاً أن تتحول تلك الممارسة الصحية إلى عادات تمارس بلا شعور أو تفكير بمعنى آخر الوعي الصحي هو الهدف الذي يجب أن نسعى إليه ونتوصل إليه لا أن تبقى المعلومات الصحية كثقافة صحية فقط (بهاء الدين سلامة، 1997).

التليفزيون:

البرامج الصحية:

وتعرفها الباحثة إجرائياً بأنها رسالة اعلامية ضرورية وهامة لضمان جودة الحياة، وتوجه فى هذا البرنامج (أو الدراسة) إلى معلمة الروضة بهدف تنمية الوعي الصحي لديها، حتى تستطيع المعلمة متابعة الحالة الصحية لطفل الروضة.

معلمة الروضة :

  وتعرف إجرائياً بالمعلمة التى تقوم بتعليم الطفل ومتابعته داخل الروضة, ويجب تنمية الوعى الصحى لديها حتى تستطيع التعامل مع المشكلات الصحية التى تواجهها .

أهداف الروضة:

هناك العديد من الأهداف التي تستجيب بفاعلية لحاجات الطفولة المبكرة وتتعلق بالطفل ذاته وبنموه النفسي والاجتماعي وعلاقته بالآخرين وتتعلق أيضاً بقدرات الطفل العقلية والإدراكية والنمو الجسمي والحركي له وتساعده على التكيف وتطوير الإبداع الفني للطفل.(غاردنر,2001)

أيضاً تشمل هذه الأهداف الاهتمام بالنواحي الصحية واكتساب الطفل العادات المقبولة واستبعاد العادات غير المقبولة وتوفير الأمن النفسى والاهتمام بتغذيته وتعودهم على الاعتناء بالصحة والوقاية من المرض وإكسابهم عادات صحية للعناية بالجسم يومياً (نجم الدين علي، 1998).

حدود الدراسة:

تتحدد الدراسة الحالية بالموضوع الذي تتصدى لدراسته حيث يدور حول فاعلية البرامج الصحية التليفزيونية في تنمية الوعي الصحي لمعلمة الروضة في ضوء أهداف الروضة.

كما تتحدد الدراسة بالمنهج المستخدم وهو المنهج شبه التجريبي، أما الحدود البشرية والمادية والجغرافية والزمنية يمكن عرضها على النحو التالي:

 

الحدود البشرية:

تتمثل الحدود البشرية للدراسة في عينة الدراسة المكونة من 100 معلمة من معلمات رياض الأطفال منهن (50) يشاهدن برامج صحية، (50) لا يشاهدن برامج صحية ولا يشترط تخصص هؤلاء المعلمات.

الحدود المادية:

تتمثل الحدود المادية للدراسة في الأدوات التالية والتي استخدمتها الباحثة في الدراسة وهي:

- مقياس الوعي الصحي لمعلمات رياض الأطفال.

- برنامج تلفزيونى لتنمية الوعي الصحي للمعلمة ويتكون من 16 حلقة، مدة الحلقة 75 دقيقة وتذاع بواقع حلقتين كل أسبوع وتعاد مرة أخرى في نفس الأسبوع وذلك لمدة شهرين.

الحدود الجغرافية:

تتمثل الحدود الجغرافية للدراسة في تنمية الوعى الصحى لعينة معلمات رياض الأطفال بمحافظة الجيزة.

الحدود الزمنية:

تتمثل الحدود الزمنية للدراسة في الفترة التي تم تطبيق الدراسة فيها، هذا وقد تم تطبيق هذه الدراسة في الفترة من 1/11/2008 وحتى 30/12/2008 أي لمدة شهرين بحيث يتكون البرنامج من عدد 16 حلقة."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض خدمات المركز      عنوان الرسالة: يقدم المركز خدمة عنوان الرسالة وذلك بعد أن يقوم الباحث بطرح فكرة رسالته وأبعادها والعنوان المقترح، يقوم المكتب بالتأكد من

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011