الرئيسية | الملخصات الجامعية | "الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والإفادة منها في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية"

"الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والإفادة منها في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية"

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

بسمة شوقي نصيف يوساب عين شمس التربية النوعية التربية الفنية دكتوراه 2007 358

  تعتبر الرؤى التشكيلية هي حوارات متبادلة بين الفنانين وبين الأعمال الفنية المتمثلة في نحت المرأة وبين نحت المرأة والمشاهدين أيضاً بحيث يرسل الفنانين رسائل أو أفكار معينة من خلال نحت موضوع المرأة للمشاهدين وتحمل هذه الرسائل خلاصة التفاعل الناتج من اندماج خبرات الفنانين الماضية والحاضرة والمؤثرات الخارجية من ثقافة وحضارة وفلسفة العصر الذي يعيشه الفنانين ويتغير من خلالها أساليب تشكيلية للمرأة.

        ويقصد بالأسلوب في هذا البحث تكوين العناصر الفنية التي تنشأ مع بعضها البعض لتكوين الحالة التعبيرية الخصوصية لدى الفرد أو مجموعة من الأفراد وذلك لفترة معينة، من خلال ثقافة معينة مرتبطة بمذهب فني ما وتعتبر مقياساً لهذه الثقافة في هذا الوقت، تنتج من خلال الرؤية التشكيلية للفرد حيث تتكون صفات فنية محددة للأسلوب الفني للفرد.

        وقد اختلفت الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، فقد تغير المفهوم الفكري والفني والفلسفي في نحت عنصر المرأة مع بداية القرن العشرين وقد أثر هذا على الرؤى التشكيلية للفنانين الحديثين نتيجة لظهور العديد من الحركات والمذاهب الفنية الحديثة والتي يندرج منها الأساليب الآتية: الأسلوب التأثيري، الأسلوب التعبيري، الأسلوب التكعيبي، الأسلوب المستقبلي، الأسلوب البنائي، الأسلوب السريالى، والأسلوب الخطي.

ويعالج كل أسلوب جسد المرأة حسب رؤية الفنانين التشكيلية وبهذا تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة على السؤال التالي:

إلي أي مدى تفيد دراسة الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية؟ 

        ويقوم فرض البحث على أن هناك علاقة إيجابية بين دراسة أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث وبين الاستفادة منها في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية.

        وبذلك تهدف الدراسة في هذا البحث إلى عرض أهم الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، والتعرف على أهم العوامل التي أسهمت في تغير الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، والتوصل إلى أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث، والكشف عن كيفية الاستفادة من إحدى أهم أساليب الرؤى التشكيلية للمرأة لدى النحاتين الحديثين في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية وذلك من خلال تجربة بحثية يتم تطبيقها على هؤلاء الطلاب وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يتوصل إلى أهم الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والذي سوف يضيف أبعاداً تشكيلية جديدة لنحت المرأة لتصبح أكثر فاعلية في أهداف التعبير النحتي. 

        إلى جانب أيضاً التوصل إلى أهم العوامل التي أسهمت في تغير الرؤى التشكيلية في نحت المرأة والذي سوف يدعم الجهود المبذولة لتفهم النحت الحديث. والتوصل إلى أهم الأساليب المختلفة لتناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث والذي سوف يضيف أبعاداً جديدة في تدريس النحت بالكلية.

        وقد قامت الباحثة بمعالجة موضوع البحث من خلال المنهج الوصفي التحليلي من حيث إطاره النظري حيث اشتمل على دراسة الجوانب التالية:

   -   دراسة أهم الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -   دراسة أهم العوامل التي أسهمت في تغير الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -   دراسة أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

        كما يتبع هذا البحث المنهج التجريبى في إطاره التطبيقي كالتالي: 

   -   اختيار عينة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية، جامعة عين شمس وذلك لتطبيق التجربة البحثية.

   -   عمل وحدة تدريسية مكونة من ثلاث دروس تتضمن الرؤية ذات الأسلوب التعبيري والقيم الفنية إلى جانب معالجات الرؤية التشكيلية التعبيرية والتي تم استخلاصها من خلال دراسة وتحليل نماذج مختارة من أعمال النحاتين التعبيريين عن المرأة في النحت الحديث.

   -   يتم إجراء قياس قبلي للطلاب عينة البحث من خلال أعمالهم النحتية. 

   -   تقدم للمجموعة التجريبية الرؤية ذات الأسلوب التعبيري ومعالجتها التشكيلية المستخلصة والتي تم التوصل إليها من خلال المنهج التحليلي والوصفي للأعمال النحتية التعبيرية للمرأة في النحت الحديث ويتم ذلك من خلال عدة مقابلات.

   -   يتم عمل قياس بعدي للطلاب عينة البحث من خلال أعمالهم النحتية.

   -   يتم معالجة النتائج إحصائيا ثم تفسيرها ومناقشتها، ووضع التوصيات التي تأخذ بهذه النتائج إلى التطبيق العملي، وقد كانت أدوات البحث كما يلي: 

   -   استمارات توصيف المنتج النهائي للتجربة البحثية حول الأساليب المتناولة من خلال الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -   إجراء التجربة البحثية على أفراد العينة لبيان أثر المتغير التجريبي على أعمال الطلاب وهو الرؤية التشكيلية التعبيرية في النحت الحديث.

   -   التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج في ضوء فرض البحث ومن خلال الدراسة السابقة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:- 

   -   إن تعدد الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث نتج عنه تنوع في الفكر والأساليب عبر المذاهب النحتية الحديثة.

   -   تغيير النظرة الواقعية والأكاديمية في نحت المرأة وظهور العديد من الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث.

   -   تحقق التنوع في أساليب تناول الرؤى التشكيلية للمرأة في النحت الحديث بالرغم من أنهم تناولوا عنصر واحد وهو المرأة في أعمالهم النحتية الحديثة.

   -   بتحليل نتائج أفراد العينة إحصائياً نجد أن الوحدة التدريسية التعبيرية ذات مستوى دلالة في جميع محاورها وبنودها لصالح التطبيق البعدي بما يؤكد فرض البحث. 

   -   يمكن الإفادة من دراسة أهم أساليب الرؤى التشكيلية التعبيرية للمرأة في النحت الحديث في تدريس النحت لطلاب كلية التربية النوعية حيث أسفرت الدراسة التجريبية على أن:

 

هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلى وبين الأداء البعدي لصالح الأداء البعدى لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية في الاستفادة من دراسة أهم أساليب الرؤية التشكيلية التعبيرية للمرأة في النحت الحديث."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006
Powered by ePublisher 2011