الرئيسية | الملخصات الجامعية | الاتجاهات الحديثه لتشخيص و علاج مرض تصلب عظيمه الركاب

الاتجاهات الحديثه لتشخيص و علاج مرض تصلب عظيمه الركاب

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

محمد محمود فوزي, , عين شمس الطب ,الجراحة, الماجستير 2003

مرض تصلب الأذن مرض وراثي موضعي يصيب كبسولة الأذن، حيث تشيع الإصابة به بين أفراد الجنس الأبيض وعادة ما يورث كمرض سائد ليس من المعروف عنه حدوثه خارج عظمة الصدغ لدى الإنسان.

يتميز هذا المرض بفقدان السمع المطرد حيث من الممكن أن يكون توصيلي, حسي أو مختلط كما يتميز بامتصاص العظم و ترسيب عظم جديد بمتاهة الأذن و قاعدة الركاب . و يمثل هذا المرض سبب هام من أسباب فقدان السمع و إلى درجة اقل اختلال الاتزان ومن الممكن علاج هذا المرض بفاعليه في معظم الحالات.

تعتبر اختبارات السمع هي مفتاح التشخيص لهذا المرض حيث أن التغيرات السمعية التي تحدث مع مرض تصلب عظيمة الركاب مميزه لهذا المرض بقدر اختلافها.

و يمكن استعمال كل من مقياس ضغط الأذن، مقياس ضغط الأذن متعدد الترددات، رد الفعل السمعي و مقياس السمع لتأكيد التشخيص.

تلعب الصور الشعاعية دورا في تشخيص مرض تصلب عظيمة الركاب و أيضا في تحديد طريقة العلاج. حيث تعتبر الاشعة المقطعية في الوقت الحالي هي افضل اختبار لتقييم حالة نوافذ المتاهة. و تقوم الاشعة المقطعية ذات مقياس الكثافة بتقديم تقييم نوعي عن مدي تاثر كبسولة القوقعة في المرض.

و تلعب صور الرنين المغناطيسي دور محدود في تشخيص هذا المرض و ذلك في تقييم القوقعة قبل عمليات زرع القوقعة للمرضى اللذين يعانون من ضعف سمع شديد بالأذنين.

يتكون العلاج الدوائي لمرض تصلب عظيمة الركاب من الفلورايد، فيتامين ( د ) و الكالسيوم. و يوصي بالعلاج الدوائي للمرضي اللذين لديهم موانع لإجراء الجراحة أو لديهم ضعف سمع حسي أو أعراض عدم اتزان يعتقد أنها نتيجة لمرض تصلب عظيمة الركاب، بالاضافة إلى فائدته بعد تدخل جراحي ناجح لمنع تطور ضعف السمع الحسي . و قد تم حديثاً استعمال الكالسيتونين وتقنية تقليل التحسس باستخدام الكولاجين-2 كلقاح يؤخذ بالفم ولا تزال نتائج هذه الطرق تحت البحث والتحليل.

يعتبر التدخل الجراحي أساس علاج مرض ضعف السمع التوصيلي الناتج عن مرض تصلب عظيمة الركاب حيث انه في 90% من الحالات يتم إغلاق الفجوة بين التوصيل الهوائي و التوصيل العظمي بمقدار 10 ديسيبل. وتتنوع التقنيات الجراحية ما بين استئصال عظيمة الركاب التقليدي، ثقب عظيمة الركاب، استئصال عظيمة الركاب أو ثقبها باستخدام الليزر، استئصال عظيمة الركاب بدون مكبس تعويضي (تقويم عظيمة الركاب) و استئصال عظيمة الركاب بمساعدة المنظار الجراحي.

إن جراحة استئصال عظيمة الركاب هي أول جراحة ميكروسكوبية ناجحة للأذن. و لقد تم في هذا المقال عرض الطريقة الأساسية لإجراء هذه الجراحة و الصعوبات و المضاعفات المتعلقة بهذه الجراحة مثل تمزق غشاء طبلة الأذن، الركاب القاعدي المطموس , تدفق سائل الليمف المحيطي, طفو الركاب القاعدي, الدوار, ناسور سائل الليمف المحيطي, التورم الحبيبي...الخ.

كما تم عرض أنواع المكابس التعويضية المستخدمة وتأثير كلا من قطر و وزن المكبس المستخدم علي درجة السمع بعد الجراحة. إلى جانب عرض العوامل التي قد تعدل من دواعي إجراء الجراحة كعمر المريض , وظيفته , درجة فقدان السمع , والدواعي الأخرى لإجراء الجراحة.

يميل الجراحون حديثا إلى إجراء عملية ثقب عظيمة الركاب لإمكانية الحصول على نفس نتائج التحسن في السمع أو أفضل منها مع قلة نسبة حدوث المضاعفات.

ويعتبر استخدام طاقة الليزر في جراحات تصلب عظيمة الركاب اختيار موفق حيث أنه قد لوحظ أن معظم حالات ضعف السمع الحسي تنتج من صدمه ميكانيكية للمتاهة أثناء إجراء العملية الجراحية و قد حل استخدام الليزر في جراحات عظيمة الركاب هذه المشكلة حيث سمح بدقة التحكم في التعامل مع مكونات الأذن الوسطى و بالتالي تقليل نسبة إصابة الأذن الداخلية.

يعتبر ليزر ثاني أكسيد الكربون و ليزر الأرجون و ليزر ك ت ب الأكثر شيوعا في الاستعمال لجراحات ثقب عظيمة الركاب حيث أن لكل منهم خصائص مختلفة تجعله ذو فائدة خاصة.

يمكن استخدام كل من الليزر المرئي و الغير مرئي في جراحات عظيمة الركاب الاوليه و لكن الليزر المرئي لا يجب أن يستخدم في جراحات عظيمة الركاب المرتجعة بنفس القدر الذي يستخدم به ليزر ثاني أكسيد الكربون.

تبدو جراحة استئصال عظيمة الركاب بدون مكبس تعويضي (جراحة تقويم عظيمة الركاب) كبديل لجراحات عظيمة الركاب التقليدية بشرط أن يكون الجزء المثبت من الركاب القاعدي مقتصر على الثلث الأمامي , حيث تؤتي بنتائج جيده بدون دليل على إعادة تثبيت عظيمة الركاب على المدى الطويل .

جراحة استئصال عظيمة الركاب بمساعدة المنظار الجراحي للأذن من الممكن أن تستبدل الجراحة الميكروسكوبية نظرا لتفوقها في كشف المجال الجراحي و بالتالي تقليل نسبة حدوث المضاعفات.

و لقد تم في هذا المقال عرض الخبره المتحصله في إجراء جراحة استئصال عظيمة الركاب بكلية الطب جامعة عين شمس.


 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006
Powered by ePublisher 2011