مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي - الاساليب الحديثه للتشخيص والعلاج لمرض ضيق الوصله بين حوض الكليه والحالب
الرئيسية | الملخصات الجامعية | الاساليب الحديثه للتشخيص والعلاج لمرض ضيق الوصله بين حوض الكليه والحالب

الاساليب الحديثه للتشخيص والعلاج لمرض ضيق الوصله بين حوض الكليه والحالب

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

وائل فوزي سيف, ,عين شمس ,الطب, جراحة المسالك البولية الماجستير 2002

إن تشخيص وعلاج ضيق الوصلة ما بين حوض الكلية والحالب لا يعتبر من الأشياء السهلة نسبياً وذلك لأن تشخيص الضيق فى الأطفال لا يتم بشكل مؤكد فى الأطفال عديمى الأعراض وبهم تضخم بالكلية بجانب واحد فى وظائف كلى طبيعى وهذا المقال يناقش الوسائل الحديثة لتشخيص وعلاج هذا الضيق وما زالت أسباب هذا الخلل حتى الآن عرضة للنقاش.

ويمكننا أن نرجع أسبابه إلى أسباب داخلية وخارجية وترجع الأسباب الداخلية إلى التغيير فى كمية وترتيب طبقات العضلات فى هذا المنطقة. الأسباب الخارجية تشمل الأوعية العابرة. وهى ناتجة عن اختلاف بسيط عن التركيب التشريحى التقليدى للإمداد الدموى للكلية مما يجعل حوض الكلية تحت تأثير الضغط الخارجى من هذه الأوعية. ونادراً ما يتم حل المشكلة بقطع هذه الأوعية. عندما يتم انتقاء المرضى بشكل مناسب لإجراء العملية وفحصهم قبلها بأشعة صاعدة بالصبغة للحالب والكلى فإن ما يوجد تقليدياً هو الجزء الضيق للجزء العلوى من الحالب.

إن تضخم الكلى اكتشف داخل الرحم هو من أشيع العيوب الخلقية المعروفة وهو يشاهده فى الذكور أكثر من الإناث وفى الكليتين سوياً بالنسبة 20-40% وفى الدول المتقدمة حيث انتشار الموجات الصوتية أثناء الحمل فإن هذا هو أشيع الأعراض.

بالرغم من ذلك فإن أشيع سبب لتضخم حوض الكلية أقل من 10 مم فى الجزء الثالث من الحمل هو الارتجاع البولى من المثانة للحالب وليس الانسداد تكون شكوى الأطفال حديثى الولادة وجود ورم محسوس بالبطن وقد تكون الشكوى هى فشل كلوى،أوفشل فى النمو وقد يشتكى الأطفال الأكبر سناً من نوباً من ألم الكلى مصحوب بقئ. وقد يؤدى هذا الارتباط للأعراض إلى الخطأ فى التشخيص. وبالإضافة إلى ذلك فإن المريض قد يشتكى من نزول دم بالبول وتدمير الكلى بعد الإصابة البسيطة حصوات بالجهاز البولى وارتفاع بضغط الدم.

لتشخيص الحالة يجب أن يفحص الطفل بعناية من حيث الطول والوزن وضغط الدم. وتفحص البطن للكشف عن وجود أورام محسوسة. ويجب أن نقيس وظائف الكلى واستبعاد التهاب الجهاز البولى.

الموجات فوق الصوتية هى الاختيار الأول للفحص والكشف بالموجات فوق الصوتية يجب ألا يقتصر على الكلى فقط وإنما أيضاً على فراغ ما وراء الغشاء البريتونى والمثانة البولية.

الأشعة الصاعدة على المثانة ومجرى البول نادراً ما يؤكد التشخيص فيما عدا لو كان هناك ارتجاع بولى فى حالب غير متضخم فى نفس جهة الضيق بالرغم من ذلك فإن بعض الأطباء يفضلون عمل هذه الأشعة لاستبعاد الارتجاع المتقدم كسبب لتضخم الكلية.

وتعتبر أشعة المسح الذرى للكليتين من الإجراءات المهمة للتشخيص حيث تمدنا بوظائف الكليتين كل على حدة وتمدنا بدرجة الكفاءة فى ترشيح الدم. بالرغم من ذلك فإن دقة هذه الأشعة فى وجود التضخم بالكلية عرضة للجدل.

تعتبر عملية إصلاح حوض الكلية هى العلاج التقليدى للمرض وتعتبر نتيجة العملية فى الأطفال جيدة بشكل عام وتوسيع الضيق هو النتيجة المتوقعة فى أكثر من 90% من الحالات والتحسن فى منحنى الإفراز الكلى فى أشعة المسح الذرى يلاحظ خلال ثلاثة أشهر وأيضاً التحسن فى معدل ترشيح الكلية وتحسن فى نسبة الكرياتنين بالدم والتحسن فى النمو.

ويعتبر إجراء العملية بالمنظار سواء من مجرى البول أو من أعلى الجانب وتعتبر معدل النجاح فيها أقل ومن مميزاتها الرئيسية قصر فترة الإقامة فى المستشفى وسرعة الشفاء.

ويعتبر تصليح حوض الكلية بمنظار البطن من الأشياء القيمة فى المستقبل خاصة بالنسبة للأطفال كبار السن ولكن التعرض غير الضرورى للغشاء البريتونى وطول فترة العملية واستخدام مواد غير دقيقة فى ربط الأنسجة هو ما يحد من استخدامها فى الأطفال فى الوقت الحالى.


 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

خدماتنا

فيما يلي استعراض خدمات المركز      عنوان الرسالة: يقدم المركز خدمة عنوان الرسالة وذلك بعد أن يقوم الباحث بطرح فكرة رسالته وأبعادها والعنوان المقترح، يقوم المكتب بالتأكد من

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008
Powered by ePublisher 2011