الرئيسية | الملخصات الجامعية | الطرق الحديثة لعلاج إصابات الصدر

الطرق الحديثة لعلاج إصابات الصدر

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

وليد محمد الصايغ, ,عين شمس ,الطب, الجراحة العامة, الماجستير 2006

تعد الإصابات هى السبب الثالث من الأسباب المؤدية إلى الوفاة ، وهى تلى فى ذلك أمراض القلب والسرطان وهى تحتل المركز الأول فى معدل الأعمار بين 15 – 35 . 25% من إصابات الصدر سبب رئيسيى للموت . واحتمال الوفاة نتيجة إصابة الصدر وحدها تمثل 4 – 12% .

وتنتج الجروح من أشكال مختلفة من الإصابات منها ما هو نافذ ، وغير نافذ ، انفجارى ، بالاستنشاق ، بسبب الضغط على الصدر ، الإصابات بالأجسام الغريبة وقد تؤدى تلك الإصابات إلى جرح واحد أو أكثر من محتويات الصدر ، القلب ، الأوعية الكبيرة ، الرئة ، الغشاء البلورى والمجارى التنفسية ، المرئ ، الحجاب الحاجز والأعضاء البطنية وجدار الصدر .

وتعد إصابات الصدر الكليلة أكثر خطورة من إصابات الصدر النافذة ، وذلك لإحتمالية وجود إصابات متعددة في أعضاء الجسم الأخري ، وعلى الأخص إصابات الرأس ، كما أن إصابات الصدر الكليلة تعتبر مسئولة عن 50,000 حالة وفاة و 1.5 مليون حالة إعاقة سنوياً ، و تلعب حوادث السيارات الدور الأعظم في مسببات تلك الإصابات .

وتكمن خطورة الإصابات الصدرية فى الخلل الذى يصيب تغذية الأنسجة، من نقس الأكسجين والحامض الأيضى .

ولذلك فإن أول ما يجب الوصول إليه هو تشخيص دقيق للحالة التشريحية والمرضية التى تهدد حياة المريض .

ولا يزال علاج الإصابات الصدرية فى تقدم مستمر .. فالفحص الدقيق والعلاج اللازم يؤدى إلى نجاح العلاج فى معظم الحالات .

بالإضافة إلى التطور الذى تم إحرازه فى علاج الهبوط الحاد فى الدورة الدموية والتكنولوجيا المستخدمة فى الإشاعة التشخيصية مصحوبة بالإصلاحات الجراحية اللازمة أدى إلى تقليص حالات الوفاة بشكل ملحوظ .

بالإضافة إلى أن هناك عدد غير قليل من الحالات تموت قبل وصولها إلى الوحدات العلاجية المختصة .. ولكن التقدم فى طرق وسرعة نقل المصابين قد ساهم هو الآخر بشكل كبير فى تقليص الوفيات .

هذه الحالات غالباً ما تكون حرجة ورغم ذلك فإن 10% فقط من هذه الحالات تحتاج إلى تدخل جراحى .

• الكسور التي تصيب القفص الصدري

على الرغم من التطور الهائل الذي لحق بمجال علاج الإصابات وما يتبعه من تطور في مجال التنفس الصناعي ، ألا أن نسبة الوفيات من جراء تلك الكسور لا تزال مرتفعة ، ولذلك نستلخص الآتي :

1. معدلات شدة الإصابة تعطينا مؤشراً قوياً عن نتيجة الإصابة من حيث الإعاقة و طول فترة مكوث المريض بالمستشفي و ليس من حيث نسبة الوفاة من تلك الإصابة .

2. لا يعتبر التنفس الصناعي ضرورياً لعلاج كسور الضلوع ، بينما يعتبر الحفاظ على سلامة الرئة من العدوي و توفير المسكنات اللازمة من أساسيات العلاج .

• إصابات القصبة الهوائية والشعيبات الهوائية

هذا النوع من الإصابات يعد غير شائعاً ، و غالباً ما يكون بسبب إصابة جسيمة و يكون مصاحب بإصابة لأعضاء أخرى حيوية في الجسم ، وتشير الدراسات التي تناولت هذا النوع من الإصابات أن 59% من هذة الإصابات بسبب حوادث المركبات ، ويمكن تحديد مكان الإصابة عن طريق الكشف الدقيق بالمنظار الشعبي ، كما لوحظ أنه لا يوجد رابط بين العلاج المتأخر للإصابة و مدى نجاح هذا العلاج ، حيث أن 90% من المرضى الذين تم علاجهم بشكل ناجح من هذه الإصابة كان التدخل الجراحي بعد مرور أكثر من عام من الإصابة .

• إصابات الرئة

تعد إصابات الصدر الكليلة السبب الرئيسي لكدمات الرئة ، و كدمات الرئة تمثل نزيف داخل الحويصلات الهوائية و النسيج الخلوي للرئة ، و هي في حد ذاتها لا تشكل خطورة كبيرة على المصاب و غالباً ما تسبب قصور بسيط في وظائف التنفس ، و لكن في حالات الكدمات الشديدة للرئة قد تؤدي إلى متلازمة القصور التنفسي الحاد ، و التي تصل نسبة الوفيات إلى 50% من هذه الحالات .

• إصابات القلب

نادراً ما تصاحب إصابات القلب الغير نافذة بمضاعفات خطيرة ، و تظهر تلك الإصابات على هيئة تغير فى رسم القلب و إرتفاع في إنزيمات القلب وتلك الأخيرة لا تعد مؤشر دقيق للمضاعفات التي تنتج عن مثل هذه الإصابات ، و أما من الناحية الأخرى ، فإن الإصابات المصاحبة بتمزق في الجدار الفاصل بين البطينين للقلب أو الجدار الخارجي للبطين أو تمزق في الصمام الميترالي تؤدي إلي مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة بنسبة 50% .

• إصابات الأوعية العظمى بالصدر

تشكل تلك الإصابات تحد كبير في علاجها ، فالغالبية العظمى من المصابين تموت قبل الوصول إلى المستشفى ، و أولئك الذين يصلون أحياء يحتاجون إلى تدخل جراحي سريع فور وصولهم ، وتصل نسبة الوفيات لأولئك الذين يصلون أحياء إلى 32% ، ومعظم الوفيات تكون في فترة مابعد الجراحة بسبب تضرر الجهاز العصبي المركزي أو فشل في وظائف الكلي أو الكبد .

• إصابات الحجاب الحاجز

ترتفع نسبة الوفيات الناجمة عن إصابات الحجاب الحاجز كلما تأخر تشخيص الحالة ، وغالباً ما تكون الوفيات في الحالات الحادة بسبب إصابة أعضاء أخري حيوية في الجسم . وهذا الإرتفاع في نسبة الوفيات في الحالات الغير مشخصة لإصابات الحجاب الحاجز أدى ببعض الجراحين إلى ضرورة اللجوء إلي التدخل الجراحي في كل الحالات المصابة والمشتبه فيها .

• التدخل الطاريء بالشق الجراحى الجانبي للصدر

يعد التدخل الطاريء بالشق الجراحى الجانبي للصدر إجراء حيوي لإنقاذ حياة بعض المرضى ، ووجود جراح متمرس في الفريق الطبي الذي يتعامل مع حالات الإصابات أدى إلى إمكانية إتخاذ هذا الإجراء بشكل آمن ، ومع ذلك يوجد جدال على مدى فعالية هذا الإجراء ، ولكن لا يمكن أن ننكر أن هذا الإجراء أدى إلى إرتفاع نسبة الناجيين من إصابات الصدر إلى 18.8% مما يبرر الآراء المؤيدة لهذا الإجراء .

 

• جراحة الصدر بالمنظار

جراحة الصدر بالمنظار لعلاج إصابات الصدر أدت إلى التحسن فى تشخيص و علاج المرضى وإنخفاض نسبة الوفيات و تقلص فترة مكوث المرضى بالمستشفى ، ويستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات الحادة والمزمنة بشرط إستقرار الحالة العامة للمريض.

وأخيراً فإن إصابات الصدر تقدم إلى الجراح العديد من المشاكل التى تطلب سرعة التدخل والتقييم واتخاذ القرارات السريعة لإنقاذ حياة المريض .


 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض خدمات المركز      عنوان الرسالة: يقدم المركز خدمة عنوان الرسالة وذلك بعد أن يقوم الباحث بطرح فكرة رسالته وأبعادها والعنوان المقترح، يقوم المكتب بالتأكد من

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011