الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة السلوكيات الضارة بالصحة بين العاملين في مجال البحث العلمي STUDY OF HEALTH RISK BEHAVIORS AMONG SCIENTIFIC PROFESSIONALS

دراسة السلوكيات الضارة بالصحة بين العاملين في مجال البحث العلمي STUDY OF HEALTH RISK BEHAVIORS AMONG SCIENTIFIC PROFESSIONALS

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

هالة عبد الله عبد الناصر, ,عين شمس, الطب, الصحة العامة, الماجستير 2005

الملخص العربى 

إن دور السلوك الشخصي كعامل خطورة رئيسي للأمراض المزمنة قد تم إلقاء الضوء عليه من خلال دراسات عديدة

علي مستوى العالم .

و إن إجراء مثل هذه الدراسات بين العاملين البالغين يزيد من قيمتها وخاصة بين ممن يشغلون الوظائف يتعرضون من خلالها لمستوى عالي من الضغط النفسى حيث أنه من المعتقد أن ضغوط العمل تؤثر علي صحة العاملين إما كعامل مستقل أو من خلال تأثيرها علي السلوك الشخصي.

ومن بين هذه السلوكيات التى تسبب مخاطر صحية التدخين-العادات الغذائية السيئة-قلة ممارسة الرياضة-تناول الكحوليات والمخدرات سلوكيات تزيد من التعرض للإصابات.

وهدف هذه الدارسة هو تحديد مدي انتشار هذه السلوكيات الضارة بالصحة بين العاملين في مجال البحث العلمي في المركز القومي للبحوث و إيجاد العلاقة المحتملة بينها وبين تاريخهم الصحي .تضم عينة البحث 664 من العاملين في مجال البحث العلمي يعملون في 13 تخصص مختلف داخل المركز القومي للبحوث الذي يضم 2546 من أعضاء هيئة البحوث. وقد أجريت دراسة مقطعية عرضية لتحقيق هذا الهدف.

وقد قام كل مشارك بملء استبيان للرأي تم تصميمه ليحتوي علي البيانات الشخصية للأفراد وأسئلة عن السلوكيات الضارة بالصحة التدخين-العادات الغذائية السيئة-قلة ممارسة الرياضة-تناول الكحوليات والمخدرات-سلوكيات تزيد من التعرض للإصابات.

وكذلك استبيان حول ضغوط العمل و عن الحالة الصحية للعاملين.

وقد تم القيام بعمل قياسات للوزن والطول لإيجاد كتلة الجسم وتبعا للمراجع العلمية فإن كانت كتلة الجسم تساوي 30 أو أكثر لشخص ما فإن هذا الشخص يعانى من السمنة . وكذلك تم قياس ضغط الدم لتشخيص من يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتم تعريفهم تبعا للمراجع العلمية بأنهم الأشخاص الذين ضغط الدم لديهم يساوي أو يزيد عن140\ 90 من خلال 3 قياسات منفصلة وينضم إليهم الأشخاص المعروف أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون علاجا لتقليل ضغط الدم .

 

النتائج :

أثبتت الدراسة أن العاملين في مجال البحث العلمي في المركز القومي للبحوث يعيشون نمط حياة غير نشط . فإن الغالبية العظمي منهم ( %76.2) لم يمارسوا أي أنشطة رياضية أو توقفوا عما كانوا يمارسونه وأغلبهم لا يمارس المشى بصورة يومية منتظمة أو التمرينات الرياضية بمعدل أسبوعي ثابت وقد كانت مسئوليات العمل من أهم العوامل التي تعوقهم عن ممارسة الرياضة .

أما عن العادات الغذائية فإن معظم المشاركين حاولوا تعديل عاداتهم الغذائية وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والبول السكرى والسكر كانوا أكثر حرصا على تناول غذاء يحتوي علي كمية قليلة من الدهون أغلبها سمن طبيعي وزيوت نباتية) وكذلك التقليل من الأملاح والسكريات و أغلب أفراد هذه العينة البحثية يتناولون وجبات غذائية منتظمة أما الوجبات الجانبية والسريعة لم تكن منتشرة بينهم .

وتصل نسبة المدخنين بين الرجال إلي حوالي 21.9% مقابل %0.3 بين السيدات والغالبية العظمي من المدخنين لديهم الرغبة في الإقلاع عن التدخين ومعظمهم قد قام بذلك بالفعل ولكنه عاود التدخين .وإن معرفة أثار التدخين الضارة بالصحة كانت من أقوى الدوافع للإقلاع عن التدخين بين المدخنين السابقين وكذلك بين المدخنين حاليا .

أما عن إتباع تعليمات الأمان عند التعامل مع الأجهزة في المنزل أو في العمل فإن الغالبية العظمي من أفراد هذه العينة البحثية يحرصون على أتباعها .

وبالنسبة للتعرض للإصابات فقد كان الرجال أكثر عرضه لإصابات الطرق في حين أن نسبة الإصابات داخل المنزل كانت أعلي بين السيدات.

وتبعا لتقييم استبيان الرأي حول ضغوط العمل فإن العاملين فى مجال البحث العلمى يمثلون للنموذج النشط من ضغوط العمل حيث أن أغلبهم سجل أن متطلبات العمل كثيرة ولكن لديهم القدرة علي التحكم في كيفية أدائها وقد سجلوا البعض منهم أن التعامل مع الآخرين داخل العمل ليس علي المستوى الذي يرضيهم.

أما عن حالتهم الصحية فإن حوالي 1\3 هذه العينة البحثية يعانون من واحد أو أكثر من الأمراض المزمنة وأغلبها كانت البول السكري ( 9.5% ) وارتفاع ضغط الدم (16% ) بنسبة شبه متقاربة بين الرجال والنساء . في حين بلغت نسبة السمنة بين النساء 40% وبين الرجال 28.5% .

أما عن العلاقة بين السلوكيات الضارة بالصحة وبين هذه الأمراض المزمنة الموجودة بين أفراد العينة البحثية فقد وجدت بعض العلاقات ذات الدلالة الإحصائية بين :-

التدخين سابقا ومرض السكر بين الرجال .

التدخين سابقا وارتفاع ضغط الدم بين الرجال والسيدات .

قلة تناول الدهون والأملاح والسكريات ومرض السكر بين الرجال .

تناول الفاكهة يوميا والتقليل من السكريات ومرض السكر بين السيدات .

السمنة ( تبعا للتقييم الشخصي ) والتقليل من الأملاح في الغذاء وارتفاع ضغط الدم بين الرجال والسيدات .

زيادة الدهون في الغذاء والسمنة بين الرجال .

البدء حديثا في ممارسة الرياضة ومرض السكر بين السيدات .

قلة ممارسة الرياضة والسمنة بين الرجال والسيدات .

قيادة السيارات وارتفاع ضغط الدم بين الرجال والسيدات .

العلاقات الشخصية داخل العمل وارتفاع ضغط الدم بين الرجال والسيدات .

التوصيات :

يقترح عمل برامج لتحسين الصحة بين العاملين في مجال البحث العلمي ويجب أن تركز الأهداف الرئيسية لهذه البرامج علي تقليل عوامل الخطورة السلوكية للأمراض المزمنة وكذلك يجب أن توجه هذه البرامج إلي كل من :-

الأشخاص الأصحاء والمعرضين لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة للوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة .

الذين يعانون من أمراض مزمنة بهدف التقليل من تدهور حالتهم الصحية.

وإن مكان العمل يمثل مجتمع جيد لتطبيق هذه البرامج ومن المقترح إيجاد وحدة تثقيف صحي يديرها مدربين داخل مكان العمل .

ومن الأنشطة المقترحة لهذه الوحدة :-

جمع البيانات حول السلوكيات التي تهدد الصحة .

تحديد السلوكيات المتعلقة بالصحة التي تحتاج إلى تدخل سريع وكذلك الأفراد الأكثر عرضة للخطورة .

تعريف العاملين بخطورة هذه السلوكيات وفوائد تغييرها من خلال الملصقات والاستمارات التثقيفية وكذلك من خلال المحاضرات العامة ذات الإعداد الجيد واللقاءات الشخصية .

أن تكون مركز لتقديم النصائح للراغبين من خلال التليفون أو المقابلات الشخصية .

استخدام المعلومات التي تم تجميعها في تصميم برامج تشجع العاملين علي التعرف علي ممارسة السلوكيات الضارة بالصحة ويكون في مقدمة أهدافها :-

زيادة مستوى ممارسة الرياضة لدي الأفراد ويقترح إنشاء قاعة ألعاب رياضية داخل مكان العمل .

برامج للتحكم في الوزن تشجع علي تقليل الوزن بين من يعانون من السمنة ومساعدة الآخرين علي الحفاظ علي أوزانهم في حدود المعدل الطبيعي ومنع زيادتها ويقترح تشجيع وحدة التغذية داخل المركز علي إنتاج أنواع من الأغذية ذات قيمة غذائية عالية وأقل نسبة من السعرات الحرارية تساعد في النظام الغذائي لتقليل الوزن .

برامج للإقلاع عن التدخين بين المدخنين ومنع معاودته ويقترح وجود عيادة للإقلاع عن التدخين يديرها متخصصين قادرين علي وصف الأدوية المناسبة لكل حالة .

يجب أن يكون الكشف الدوري الشامل مدعم ماديا من جهة العمل علي الأقل سنويا للعاملين في مجال البحث العلمي .

هذه البرامج يجب ألا توجه للأفراد فقط ولكن توجه إلي بيئة العمل لأن هناك تفاعل بينها وبين السلوكيات الشخصية

و إن زيادة مستوى المساندة الإجتماعية من خلال إيجاد قنوات اتصال وعلاقات شخصية مرضية و مساندة من الإدارةالتنظمية عامل هام جدا لإيجاد بيئة عمل صحية.

يجب أن تكون ارشادات السلامة المهنية معروفة لجميع الباحثين و ان تطبق داخل المعامل للوقاية من التعرض للمخاطر المختلفة داخل المعامل.

أنشطة وحدة التثقيف الصحي يجب أن تمتد لتشمل التثقيف الصحي للعامة ولصحة المجتمع والعاملين في مجال الوقاية من الأمراض لتدعيم إستراتيجيات المجتمع التي تهدف لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض

كما يجب تطبيق مثل هذه البرامج بين مختلف التجمعات و في أماكن العمل المختلفة.

.

Summary

The role of individual behavior as a major risk factor for chronic diseases has been highlighted through many studies all over the world. It is more valuable to concern this relation among working adults specially those with certain type of works known to experiences high level of stress as job stress, either singly or through its impact on individual behavior, is believed to affect the health of the workers.

Among these behaviors which may cause health risks are smoking, bad dietary habits and insufficient physical activity practices, Abusing alcohol or other drugs, unsafe behaviors that may cause unintentional injuries

Aim of work

The aim of this study is to determine the prevalence of heath risk behaviors among scientific professionals in National Research Centre and to find the possible relation between their medical history and some of the studied risk behaviors.

Subjects and Methods

A cross sectional study was applied to achieve the purpose of the study.

The study sample was 664 scientific professionals working in 13 different divisions in NRC drawn from a population of 2546 staff professionals.

Each participant filled a designed self administrated questionnaire including personal data, different health risk behaviors (smoking, dietary habits, alcohol and drug abuse, physical activity practices and history of injuries), exposure to job stress and past history of chronic diseases.

Anthropometric measurements including body weight and height were assessed to calculate body mass index (weight [kg]/height square [m2]). According to NIH, 1999 subjects whose BMI greater than or equal to 30.0 kg/m2 are considered obese. Blood pressure was measured for all subjects to detect hypertensive cases and according to Radi et al, 2004 measurement on separate occasions was done to avoid overestimation. Persons were considered hypertensive if they had systolic blood pressure > 140 mmHg or diastolic blood pressure > 90mmHg all through 3 separated measurements (NIH, 1997), or if they are known to be hypertensive and receiving antihypertensive medication.

Data were analyzed on personal computer using spss program version 10 and suitable statistical data were applied.

Results

It was evident from the current study that the scientific professionals working in NRC had inactive lifestyle. The majority of the sample was not engaged in physical activity and stopped their previous sports practice. They did not practice daily walking or weekly gem regularly in spite of their positive attitude towards the health benefits of physical activities. Work responsibilities were the most common obstacles against practicing physical activity.

As regard dietary habits, most of the studied population especially those with chronic illness tried to modify their dietary habits as most of them consumed moderate fat diet (mainly vegetable oils and animal butter), moderate salt, drinking tea and coffee within the moderate range, receiving daily regular meals and not currently receiving snacks and fast food.

About one fifth of males were current cigarette smokers vs. 0.3% of females. The majority of the current smokers have intention to stop smoking and most of them stopped actually but returned. Knowledge about health hazards of smoking was the strongest motivation for smoking cessation among both current and ex-smokers.

The majority of the studied sample was careful about following safety rules when dealing with instruments inside home and at work. The history of road injuries was higher among males while the history of indoor injuries was higher among females.

According to scoring of job content questionnaire, the studied population has an active form of job stress as the majority of them recorded positive answers for high job demand and high job control items; they also recorded low social support.

About 1/3 of the studied group suffer from one or more chronic disease mostly, Hypertension (16%) and DM (9.5%) with nearly similar percentage among males and females. Obesity percentage is higher among females than males (40% vs. 28.5%). Most of the studied group does not have medical check up for diagnosing diseases early.

 

As regards the relation between health risk behaviors and history of chronic diseases, the following significant relations were found between:

1-History of smoking (ex-smokers) and DM among males.

2-History of smoking (ex-smokers) and hypertension among males and females.

3-Consuming low fat, low salt diet and

4-Consuming fruits daily and

5-Consuming low salt diet, self-image as obese and hypertension among males and females.

6- Consuming high fat diet and obesity among males.

7- Recently start physical activity and DM among females.

8-Low physical activity practices and obesity among males and females.

9-Car driving and hypertension among males and females.

10-Low social relationship and hypertension among males and females.

Recommendations

Intervention programs for health promotion among scientific professionals are recommended. The main objectives of these programs should focus on decreasing behavioral risk factors for chronic diseases.

Intervention programs should be directed in two parallel lines:

1- Health education for wells and at –risk population (consumer H.E.) for helping health maintenance.

2- Health education for subjects with known chronic conditions mainly obesity, DM and hypertension (patient education) aiming for prevention of complications and decrease disease progression.

Work place is a good community for applying such programs and presence of health education unit managed by trained health educators inside the work site is recommended.

The recommended activities of this unit should be:

1-Gathering data about behaviors that endanger health.

2 Determining which health-related behavior need immediate attention and subjects who are at highest risk.

3-Informing the workers about the dangers of certain behaviors and the benefits of change such behaviors by generally providing its data through brochures, pamphlets and boosters as well as carefully planned lectures and face-to-face meeting.

4-Working as counseling centre providing availability of individual counsels for users through phone or through personal interview.

5- Using the survey data as the basis for designing intervention programs that will encourage the workers to stop health risk behaviors. Such programs should have several objectives:

a- Increasing individuals' physical activity levels. Establishment of aerobic hall inside the work place is recommended to promise approaches for physical activities practice

b- Weight control to prevent weight gain, encourage weight reduction for obese persons and help all individuals to maintain average BMI. The nutritional unit should be encouraged to manufacture types of food with high nutritional value and fewer calories to be used as supportive factors for dieting regimen.

c- Smoking cessation among current smokers and prevent their relapse. Availability of clinic for smoking cessation with trained specialists able to describe medications to stop smoking is recommended.

d- Regular medical check up service for diagnosing diseases early. Medical check up for scientific professionals should be supported financially by their work place at least annually.

6 Monitoring the effectiveness of intervention programs and progress toward modifying behaviors and disease prevention goals.

Intervention should not be directed only to the subjects but it should also involve the work environment as there is interaction between wok environment and personal behaviors

Increasing level of social support (e.g. good communication channels, satisfactory work relationships, supportive organizational culture) is important to have healthy work environment.

Occupational safety guidelines should be available for all researchers and applying occupational safety measures inside work place is so important to prevent exposure to different laboratory hazards.

The activity of this unit should extend to educate the public, the health community, and policymakers about disease prevention and to support community policies that promote health and prevent disease.

Programs that encourage health promoting behaviors and fight behaviors that endanger health should be applied for many populations in different communities and work places.


 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006

تأثير التغير الاجتماعي على دور المقهى دراسة ميدانية لبعض المقاهي في بيئات اجتماعية متباينة

جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004
Powered by ePublisher 2011