الرئيسية | الملخصات الجامعية | تصور مقترح لتدريس القرآن الكريم للطلبة عن بعد في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية

تصور مقترح لتدريس القرآن الكريم للطلبة عن بعد في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

رسالة ماجستير، قدمت لقسم المناهج وطرق التدريس، بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ..الباحث: عبدالله بن فهد الصنعاوي. المشرف: أ.د. عبدالمحسن بن عبدالرزاق الغديان.

مستخلص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى فاعلية التصور المقترح لتدريس القرآن الكريم للطلبة عن بعد في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية.

منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وكذلك المنهج شبه التجريبي للإجابة على أسئلة الدراسة.

وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:

-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط مدى توفر المجالات  وبين حد القوة المقبول (75%)، وكانت الفروق لصالح حد القوة المطلوب.

-      أن هناك العديد من التجارب المحلية والدولية تستخدم التعليم عن بعد في تدريسها للطلبة عن بعد، وهي تجارب ناجحة والإقبال عليها كبير.

-      قدم الباحث تصورا مقترحا مكونا من اثني عشر مرتكزا لتدريس القرآن الكريم للطلبة عن بعد في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية.

-      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في أسئلة الاختبار التحصيلي البعدية، وكذلك في الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي البعدي.

وقد أوصت الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة بالآتي:

-      الاهتمام بالتعليم عن بعد في الجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية لتعليم العلوم الشرعية وخاصة القرآن الكريم لحاجة الناس اليه.

-      توفير البنية التحتية لتعليم القرآن عن بعد من خلال توفير مركز متخصص لهذا الشأن، أو توفير ادارة متخصصة في الجمعيات الخيرية ودعمها فنيا وماديا.

-      تدريب عدد أكبر من معلمي الجمعيات الخيرية على التعليم عن بعد للإفادة منهم في تعليم أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات.

-      الاهتمام بالجانب النسائي في تعليم العلوم الشرعية عامة وتعليم القرآن الكريم خاصة عن بعد لحاجتهن اليه أكثر من الرجال لظروف عدد منهن الاجتماعية.

-      الحرص على توفير الداعم المادي والراعي الرسمي لمثل هذا النوع من التعليم لضمان استمراريته بكفاءة.

-      فتح المجال للطلاب والطالبات من جميع الأعمار للإفادة من التعليم عن بعد.

 

-      الافادة من التجارب الناجحة المحلية والخارجية لتعليم القرآن الكريم عن بعد، للرقي بمستوى التعليم في الجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية.

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

من المقالات الجديدة

الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في الجمعية السعودية للأطفال المعوقين

سلوى بنت داود بن سعد بن داود – ماجستير – جامعة الملك سعود، قسم الخدمة الاجتماعية- 2017

الحركة العمالية في تونس (1946-1956) نشأتها ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي

سعد توفيق عزيز عبدالله - كلية الاداب جامعة الموصل – ماجستير- التاريخ الحديث 2006

تحليل الجملة العربيّة في ضوء المنهج الشّكلي

إعداد :نوال ياسين عبد القادر عتّيليّ

الأحاديث النبوية في حقوق المرأة

إعداد :حاج إرمان بن حاج عبدالرحمن
Powered by ePublisher 2011