الرئيسية | الملخصات الجامعية | فعالية برنامج إرشادي ديني في تحقيق الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائـف

فعالية برنامج إرشادي ديني في تحقيق الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائـف

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

رسالة ماجستير، قدمها الباحث : مرضي علي مرضي الشمراني لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة - كلية التربية تخصص توجيه وإرشاد تربوي

ملخص البحث

هدف البحث إلى معرفة أثر البرنامج الإرشادي الديني في تحقيق الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف ، وقد شملت عينة الدراسة ( 20 ) من تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف ممن حصلوا على الدرجة الأقل على مقياس الأمن النفسي , وقد تم تقسيم أفراد العينة عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وآخرى ضابطة (10) تلاميذ لكل منهما , وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية , وإجراء القياسات القبلية والبعدية لتحقيق الأمن النفسي .

هذا وقد استخدم الباحث مقياس الأمن النفسي (الطمأنينة الانفعالية) من إعداد د. زينب شقير(2005م) , وبرنامج إرشادي ديني لتحقيق الأمن النفسي من إعداد الباحث والذي تكون من (11) جلسة إرشادية على مدى (5) أسابيع.

وقد أظهرت النتائج إجمالاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تحقيق الأمن النفسي بعد تطبيق برنامج الإرشاد الديني, كما توصلت النتائج إلى وجود فروق إحصائية لدى المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في تحقيق الأمن النفسي بعد تطبيق البرنامج , وذلك لصالح التطبيق البعدي ( المجموعة التدريبية ) مما يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادي الذي طبقه الباحث .

وبناءً على النتائج التي توصل إليها الباحث فقد خرج بعدة توصيات من أهمها العمل على تعميم فكرة البرامج الإرشادية الدينية في مدارس التعليم العام , وأن يتم إدخال موضوع الأمن النفسي في المناهج التربوية في المراحل التعليمية المختلفة بما يتناسب مع كل مرحلة , وكذلك اعتماد البرنامج الإرشادي المستخدم في هذا البحث ضمن البرامج التدريبية التي يمكن تقديمها لطلاب المرحلة المتوسطة لتنمية الأمن النفسي لديهم .

 

 

 

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

من المقالات الجديدة

الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في الجمعية السعودية للأطفال المعوقين

سلوى بنت داود بن سعد بن داود – ماجستير – جامعة الملك سعود، قسم الخدمة الاجتماعية- 2017

الحركة العمالية في تونس (1946-1956) نشأتها ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي

سعد توفيق عزيز عبدالله - كلية الاداب جامعة الموصل – ماجستير- التاريخ الحديث 2006

تحليل الجملة العربيّة في ضوء المنهج الشّكلي

إعداد :نوال ياسين عبد القادر عتّيليّ

الأحاديث النبوية في حقوق المرأة

إعداد :حاج إرمان بن حاج عبدالرحمن
Powered by ePublisher 2011