الرئيسية | الملخصات الجامعية | أثر المهارات على التنمية الصناعية في الأردن

أثر المهارات على التنمية الصناعية في الأردن

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

إعداد:صلاح الدين محمود فالح الصالح

 

ملخص

 

تتناول هذه الدراسة موضوع المهارات في القطاع الصناعي التحويلي وأثرها على إنتاجية العمل داخل ذلك القطاع ولفترة ثلاث سنوات (2001.2000.1999) ولعشرين صناعة. وقد تم تصنيف العاملين في المستويات المهارية بالاعتماد على التصنيفات المهنية غير المنشورة في دائرة الإحصاءات العامة وعلى برامج مؤسسة التدريب المهني للمستويات المهارية المختلفة. وتهدف الدراسة إلى إظهار أثر المستوى المهاري على بعض مؤشرات قطاع الصناعة التحويلية، وذلك من خلال دراسة الأثر الكمي لمؤشر المستوى المهاري ومؤشر المستوى التعليمي والتكوين الرأسمالي الثابت على إنتاجية العمل في ذلك القطاع, إضافة إلى دراسة الأثر الكمي لكل فئة مهارية على إجمالي القيمة المضافة في قطاع الصناعة التحويلية.

وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:

1-  أن التصنيع هو محور عملية التنمية الاقتصادية الشاملة والتي تتضمن التنمية الصناعية، ولتحقيق ذلك لا بد من وجود قطاع صناعي متطور يساهم بمعدلات متزايدة في تنمية الناتج المحلي. 

2- نمت القيمة المضافة المضافة خلال الفترة (1980-2000) وبالأسعار الجارية لأجمالي قطاع الصناعة بمعدل سنوي بلغ(9.8%)، في حين كان متوسط معدل النمو السنوي لقطاع الصناعة التحويلية (10.15%) وبالأسعار الجارية.

3- تبوأ قطاع الصناعة خلال الفترة (1980-2000) المركز الأول بين قطاعات الإنتاج السلعي من حيث مساهمته النسبية في الناتج المحلي الإجمالي وبنسبة بلغت (17.1%).

4- بينت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية قوية بين كل من مؤشر المستوى التعليمي والتكوين الرأسمالي الثابت من جهة وإنتاجية العمل من جهة أخرى.

5-  كانت العلاقة بين فئات المستويات المهارية (الاختصاصي، الفني، المهني، الماهر، محدود المهارة) والقيمة المضافة الإجمالية  إيجابية ومعنوية بالنسبة لفئات الاختصاصي والماهر ومحدودي المهارة، وإيجابية وغير معنوية بالنسبة لفئتي الفني والمهني ويرجع السبب في عدم معنوية هاتين الفئتين إلى انخفاض أعدادهما داخل القطاع الصناعي التحويلي .

6- تبين من قيم معلمات دالة الإنتاج المقدرة أن قطاع الصناعة التحويلية في الأردن لم يكن يحقق وفورات الحجم الأقتصادية خلال فترة الدراسة .

وعلى ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات منها:

1. إن عملية توفير القوى العاملة حسب المستويات المهارية المختلفة وتوزيعها بما يضمن تحقيق التنمية الشاملة، يتطلب ضرورة قيام الجهات المسؤولة بعملية تخطيط المهارات وإيجاد الأدوات المناسبة للتنبؤ بعرض وطلب المهارات .

2. إن تطور القطاع الصناعي يتطلب ضرورة العمل على تحقيق تطور كمي ونوعي في التعليم المهني والفني وفي برامج مؤسسة التدريب المهني لفئتي العمال المهنيين والفنيين.

3. لم يكن هناك تصنيف ملائم للعاملين في القطاع الصناعي ضمن الهيكل العام لسلم المهارة، ولهذا لابد من وضع كل عامل ضمن فئة المستوى المهاري الملائم والصحيح بناءً على ما هو معتمد في التصنيف المهني على المستويين الدولي والعربي .

4. أن تطور المعرفة يستدعي تكوين مهارات جديدة وتكييف المهارات المتوفرة لتلائم تلك التطورات. كل ما يستدعيه ذلك من ضرورة إستحداث هيئات تعنى بالتطورات العلمية والتكنولوجية .

5. الاستفادة من التجارب الدولية التي تتناسب مع الاقتصاد الوطني في مجالات تخطيط وتكوين المهارات وفي التعليم والتدريب المهني لتوفير الكوادر البشرية المؤهلة من أجل تحقيق عملية التنمية الأقتصادية الشاملة.

 

 

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

من المقالات الجديدة

الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في الجمعية السعودية للأطفال المعوقين

سلوى بنت داود بن سعد بن داود – ماجستير – جامعة الملك سعود، قسم الخدمة الاجتماعية- 2017

الحركة العمالية في تونس (1946-1956) نشأتها ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي

سعد توفيق عزيز عبدالله - كلية الاداب جامعة الموصل – ماجستير- التاريخ الحديث 2006

تحليل الجملة العربيّة في ضوء المنهج الشّكلي

إعداد :نوال ياسين عبد القادر عتّيليّ

الأحاديث النبوية في حقوق المرأة

إعداد :حاج إرمان بن حاج عبدالرحمن
Powered by ePublisher 2011