الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية برنامج مقترح للأنشطة التعليمية المصاحبة لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة باللغة الفرنسية في المرحلة الابتدائية

فاعلية برنامج مقترح للأنشطة التعليمية المصاحبة لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة باللغة الفرنسية في المرحلة الابتدائية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

هبة محفوظ عبده كامل القاهرة معهد الدراسات التربوية المناهج وطرق التدريس ماجستير 2009

ملخص الدراسة:

تعد اللغة الأداة الأكثر فاعلية, لتحقيق التواصل مع الآخرين في نفس المجتمع, و بين المجتمعات الأخرى. ظهرت اللغة الفرنسية كلغة عالمية بسبب التطور المعرفي للإنسان والتطور التكنولوجي.

إن الاتصال يتطلب من الفرد أن يسمع ليتعرف علي رغبات الآخر وأن يتحدث ليفصح عن مشاعره الخاصة و أن يقرأ ليحصل علي المعلومات وأن يكتب ليشبع حاجة التخيل. إذ يرتكز الاتصال على اكتساب أربع مهارات ألا وهي: الفهم الشفوي و التعبير الشفوي, والفهم الكتابي و التعبير الكتابي.

فالقراءة عبارة عن عملية اتصال مع الآخر. فلا فائدة من قراءة دون فهم. فالفهم هو الهدف الأكبر للقراءة سواء أكانت قراءة صامتة أم قراءة جهرية. و تعلم القراءة بكفاءة عبارة عن تعلم الاتصال مع كاتب النص. فلا قراءة بدون اتصال بين الكاتب و القارئ ولا قراءة بدون بحث عن فهم لمعنى النص المكتوب.

و قد ازدادت الحاجة إلى القراءة منذ بداية العصر الحالي مع التطورات الاجتماعية, وإلي القدرة علي فهم المقروء و الاستمتاع به. وفي نفس الوقت أظهرت البحوث أن القراءة الصامتة أسرع و أفعل من القراءة الجهرية. فهي تساعد الفرد علي اكتساب الفهم و التصرف في مجالات الحياة اليومية. يتبلور دور القراءة في معرفة خبرات الآخرين. فالقراءة تساعد الفرد علي التوافق الشخصي و الاجتماعي.

إن القراءة الصامتة هي عملية مرور البصر علي ما هو مكتوب لمعرفة المحتوي. ومن بين العوامل التي تؤثر علي عملية القراءة: الاستقبال والنشاط الفكري و الفهم. يكمن النشاط العقلي للقراءة الصامتة في عملية فهم النص. فيعدّ فهم النص من أهداف التعليم في المدارس. ومن المفترض أن القارئ يتعلم فهم النص بمهارة بناء علي تكوين المعني.

إن فهم النص المكتوب يساعد المتعلم علي إدراك المفردات و إجمالي النص و أفكاره الرئيسية. وبالتالي تعتبر القراءة الصامتة أقرب إلي الهدف الأساسي لتعلم القراءة وذلك لأنها تجذب انتباه المتعلم وتدفعه إلي التركيز علي المعني, فمجرد أن يعتاد المتعلم القراءة الصامتة يبدأ القراءة بسرعة ويفهم محتوي النص. فالقراءة الصامتة هي الطريق الأسرع لاكتساب المعارف في الحياة العملية.

تتضمن مهارات القراءة قدرة التلميذ علي:

-    أن يحدد مرجع النص (المؤلف – التاريخ – الناشر)

-    أن يتعرف علي الأفكار الرئيسية و الفرعية

-    أن يتعرف علي معلومة بعينها

-    أن يعمل علي تحويل المعلومات (عرض المعلومة في شكل فقرة أو جدول)

-    أن يقرأ العلامات و التعليمات

-    أن يتنبأ بما هو قادم

- أن يتعرف علي الأفكار الضمنية

-    أن يتعرف كيفية علي بناء الفقرة

-    أن يلاحظ أدوات الربط

-    أن يفهم المفردات غير المعروفة من السياق

-    أن يقيم و ينقد

-    أن يلخص

للقراءة الصامتة مهارات أخري منها:

- أن يفهم الأفكار الرئيسية للنص                 - أن يفهم إجمالي النص

- أن يفهم المعاني المتضمنة               - أن يستفيد مما يقرؤه

- أن يتذوق أسلوب الكاتب                       - أن يقرأ بسرعة في الوقت المحدد

تعد القراءة نشاطا عقليا معقدا لمعالجة المعلومات حيث يكون هدف هذا النشاط العقلي هو استنتاج معني النص المكتوب. ولهذا السبب إن نظرية البنية المعرفية تعتبر فهم النص هي عملية تفاعل بين القارئ والنص.

و نظرا لأهمية الدور الذي تقوم به القراءة وإلي جانب التوجيهات الحديثة في مجال طرق التدريس و التي ألقت الضوء حول الفهم القرائي في إثراء عملية التعلم و التي بدورها تعزز برنامجا من الأنشطة التعليمية لتنمية الفهم الكتابي. فالأنشطة هي مجموعة من المواقف و الأعمال- يقوم بها الطالب- التي ترتبط بالمنهج المدرسي و يمارسها الطالب وفق خطة محددة المحتوي و الأهداف و أساليب التقويم بهدف تعميق خبرات الطلاب و تتطلب مشاركتهم الفعالة و الإيجابية لتنمية الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية. وهناك العديد من الإستراتجيات يتبعها الطالب أثناء الأنشطة منها: استراتيجية التعلم التعاوني. و تقوم فكرة هذه الإستراتيجية علي استخدام المجموعات الصغيرة في الموقف التعليمي حتي يكون التعلم قائما علي أساس المشاركة الفعالة و الأنشطة للطالب في عملية التعلم واعطاء الفرصة له لتحمل المسؤولية عند دراسة موضوع ما. ويتم تحت أشراف و توجيه المعلم الذي يتدخل حين يتطلب الموقف ذلك وتتيح فيه الفرصة للمناقشة والحوار و إبداء الرأي بين المعلم و الطلاب وبين الطلاب و بعضهم البعض.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث الحالي في وجود قصور و ضعف في مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدى تلميذات اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بالصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات. و من ثم فأن مشكلة البحث الحالي تتحدد في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:

ما فاعلية البرنامج المقترح للأنشطة التعليمية المصاحبة لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى لدى تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية في مدارس اللغات؟

و يتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:

1- ما مهارات الفهم القرائي التي يجب أن تكتسبها تلميذات اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بالصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات؟

2- ما مدى توافر مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية في مدارس اللغات؟

3- ما البرنامج المقترح للأنشطة التعليمية المصاحبة لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى لدى تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية في مدارس اللغات؟

4- ما فاعلية البرنامج المقترح للأنشطة التعليمية المصاحبة لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى لدى تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية في مدارس اللغات؟

فروض البحث:

الفرض الأساسي

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارات الفهم القرائى.

الفروض الثانوية

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة التعرف علي مراجع النص.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تصنيف النص وفق أنواع النصوص و التميز بين الحقيقة و الخيال.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة أيجاد الفكرة الأساسية للنص.

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة استخراج معلومات من النص.

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة وصف شخصيات النص.

6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة أيجاد الأفكار الضمنية للنص.

7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة ترتيب و تسلسل الأحداث.

8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة ضبط أدوات الإعراب و النحو و مفردات اللغة.

9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تبرير المقصد.

10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تخيل ما قبل و ما بعد النص.

أهداف البحث:

تتمثل أهداف البحث الحالي فيما يلي:

1- تحديد مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى.

2- بناء برنامج لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة لتلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات.

3-التحقق من فاعلية البرنامج المقترح على تنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى.

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث إلى ما يلي:

1- يسهم البحث في التعرف علي الصعوبات التي يصادفها تلميذ اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بمدارس اللغات بالصف السادس من المرحلة الابتدائية وتؤثر علي مهارات الفهم في القراءة الصامتة.

2 - في ضوء ما تكشف عنه الدراسة، يفتح البحث المجال نحو خريطة جديدة في بناء و تصميم برامج تعليم و تعلم اللغات الأجنبية، و اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بوجه خاص في المرحلتين الابتدائية و الإعدادية.

3- يسهم البحث في ربط برامج تعليم و تعلم اللغات الأجنبية بالثورة المعرفية التي يعيشها عالمنا المعاصر.

عينة البحث:

أقتصر البحث الحالي علي تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات للبنات بمحافظة القاهرة. و تضم العينة 30 تلميذة يدرسن اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى.

حدود البحث:

تقتصر هذه الدراسة علي:

1-تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدي تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات للبنات بمحافظة القاهرة.

2- اعداد أنشطة تعليمية مصاحبة في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى.

3- أستغرق تطبيق الجزء التجريبي للبحث الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2004-2005م.

أدوات البحث:

تقوم الباحثة بإعداد أدوات البحث الآتية:

1- استبيان لتحديد مهارات الفهم في القراءة الصامتة اللازمة لتلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات.

2- اختبار قبلي لقياس مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدي تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات.

3- برنامج مقترح في تنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدي تلميذات اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بالصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات.

4- اختبار بعدي لقياس مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدي التلميذات لبيان مدي فاعلية البرنامج.

إجراءات الدراسة: 

أولا: الإطار النظري:

عرض للدراسات و البحوث السابقة الخاصة بموضوع البحث فيما يتعلق بالقراءة الصامتة, للتعرف علي مهارات الفهم في القراءة الصامتة و الطرق المناسبة لتدريسها و الأنشطة التعليمية المصاحبة و بإستراتجية التعلم التعاوني.

ثانيا: الإطار العملي:

قامت الباحثة بالاتي:

- إعداد استبيان لتحديد مهارات الفهم في القراءة الصامتة اللازمة لتلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات و تقوم بعرض الاستبيان علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه و التحقق أيضا من ثباته.

- إعداد اختبار قبلي لقياس مهارات الفهم في القراءة الصامتة لدي التلميذات قبل الشروع في تطبيق الأنشطة لبيان مدي فاعليتها في تنمية هذه المهارات و تقوم الباحثة بعرض الاختبار علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه و التحقق أيضا من ثباته.

- بناء برنامج للأنشطة التعليمية المصاحبة لتنمية مهارات الفهم في القراءة الصامتة لتلميذات اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بالصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات و عرضه علي المحكمين.

- إعداد اختبار بعدي و عرضه علي المحكمين.

- تطبيق الاختبار القبلي لقياس مهارات الفهم في القراءة الصامتة و تحليل استجابات المتعلمين عينة الدراسة.

- تطبيق البرنامج المقترح علي عينة الدراسة ثم تطبيق الاختبار البعدي.

- عرض المعالجات الإحصائية للبيانات و استخلاص النتائج. ثم في ضوء ذلك تقديم بعض المقترحات و التوصيات.

نتائج البحث

توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارات الفهم القرائي.

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة التعرف علي مراجع النص.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تصنيف النص وفق أنواع النصوص و التميز بين الحقيقة و الخيال.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة أيجاد الفكرة الأساسية للنص.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة أستخرج معلومات من النص.

5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة وصف شخصيات النص.

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة أيجاد الأفكار الضمنية للنص

7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة ترتيب و تسلسل الأحداث

8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة ضبط أدوات الإعراب و النحو و مفردات اللغة.

9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تبرير المقصد.

10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلميذات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الاختبارين القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تخيل ما قبل و ما بعد النص.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006

تأثير التغير الاجتماعي على دور المقهى دراسة ميدانية لبعض المقاهي في بيئات اجتماعية متباينة

جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004
Powered by ePublisher 2011