الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة مقارنة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في مجال التفاهم الدولي في كلٍ من الدانمارك والسويد وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية

دراسة مقارنة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في مجال التفاهم الدولي في كلٍ من الدانمارك والسويد وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

سامح أبو الحسن معروف عين شمس التربية المقارنة والإدارة التعليمية ماجستير 2005

ملخص الدراسة:

مر المجتمع العالمي في نهاية القرن العشرين بالتغيرات المتعددة فى أنظمته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية وبالتطورات التكنولوجية الحادثة فى دول العالم قاطبة وقد فرضت هذه التغيرات نظامًا عالميًا جديدًا لازالت ملامحه تتبلور حتى يومنا هذا ومن بين هذه التغيرات :

1-   تداعى الأنظمة الاستبدادية والاتجاه نحو الإصلاح ، وظهور الحاجة إلى الديمقراطية .

2-   تعاظم دور الأمم المتحدة والحاجة إلى معالجة المشكلات الدولية تحت مظلة الشرعية الدولية .

3-   الاتجاه نحو السلام والتفاهم الدولى والنظر بعين الاعتبار فى حق تقرير للشعوب .

4-   انتشار ظاهرة التصحر ونقص المياه ومن ثم الحاجة الضرورية للتعاون الدولي .

وفى ظل هذه الأحداث التي يشهدها العالم أصبح الضمان الوحيد لتحقيق السلام والتفاهم الدولي هو تعاون كل أعضاء المجتمع الدولي فى الشرق والغرب والشمال والجنوب وذلك لن يتأتى إلا من خلال التربية إذ أنها تعمل على تحقيق الوعى لدى شعوب العالم بما يخدم السلام والتفاهم الدولي.

ومن هنا سعت المنظمات الدولية كاليونسكو إلى نشر وغرس مفاهيم السلام والتفاهم الدولي من خلال برامجها وأنشطتها الرئيسية فى جميع المجالات وبصفة خاصة مجال التربية ،علاوة على ذلك اهتمت بعقد المؤتمرات وإصدار الوثائق والتوصيات الخاصة بوضع المعلم إعدادًا وتدريبًا، وأكدت نشرات ومؤتمرات وندوات ووثائق اليونسكو على أهمية وضرورة تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي وتحسين نوعية التدريب أثناء الخدمة للمعلم تماشيا مع مبدأ التعليم مدى الحياة، ومبدأ الثقافة العالمية للمعلم باعتبار أن تدريب المعلمين له مردود اقتصادي واجتماعي بالنسبة للمجتمع.

مشكلة البحث:

على الرغم من جهود مصر فى دعم تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي بالإضافة إلي محاولة وزارة التربية والتعليم لإضفاء البعد الدولي على المقررات الدراسية وتوقيع مصر على الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالتربية من أجل السلام والتفاهم الدولي إلا أن هناك قصورًا فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي

وبناء على ما سبق يحاول البحث الإجابة على التساؤلات التالية :

1-   ما أبعاد التفاهم الدولي فى مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى ضوء الفكر التربوى المعاصر ؟

2-   ما الواقع الراهن لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى ج. م. ع ؟ وما القوى والعوامل الثقافية المسئولة عنها ؟

3-   ما واقع خبرات دولتي المقارنة فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي ؟ وما القوى والعوامل الثقافية المسئولة عنها.

4-   ما الإجراءات المقترحة لتطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مصر فى مجال التفاهم الدولي فى ضوء خبرات دولتى المقارنة وبما يتناسب وإمكانات المجتمع المصرى.

فروض البحث:

1-   أن تعميق إيمان الطلاب بقيم السلام والتعاون والتفاهم الدولى يتطلب إضفاء البعد الدولي وتضمين القضايا العالمية المعاصرة ضمن مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة.

2-   أن التنسيق بين المنظمات الدولية المهتمة بشئون التربية من أجل التفاهم الدولى وهيئات تدريب المعلمين بالدول يسهم فى تفعيل تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي.

3-   أن توفر الإمكانات المادية والبشرية لتدريب المعلمين تسهم فى تفعيل تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي.

حدود البحث:

      اقتصر البحث على التدريب أثناء الخدمة لفئة معلمى مرحلة التعليم الأساسى وذلك للتغيرات الجوهرية التي طرأت على طبيعة الدور الذي يضطلع به المعلم فى عصر المعلومات وعصر الثقافة العالمية، كما يتناول البحث

1- تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي من حيث:

‌أ-أهداف التدريـب

ب - محتوي التدريب.

ج - أساليب التدريب.  

د – القائمون على التدريب.

 هـ - وسائل التدريب

و - تقويم التدريب.

2-   دولتي المقارنة: الدانمارك و السويد.

- تم اختيار تلك الدولتين لخبرتهما الطويلة والمتميزة فى مجال التفاهم الدولي سواء على المستوى القومى أو العالمي. وبصفة خاصة على مستوى دول الاتحاد الأوربي.

منهج البحث:

على ضوء طبيعة المشكلة سوف يستخدم الباحث منهج "" جورج بيريداى "" بخطواته الأربعة وهما :

1- الوصف   2 - التحليل والتفسير

   3 – المقابلة    4 - المقارنة

فصول البحث:

      يسير البحث فى خطوات متتابعة تمثلها الفصول التالية:

الفصل الأول:

 الإطار العام ( البحث ) ويشتمل علي:

المقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، حدود البحث، أهمية البحث، الدراسات السابقة، مصطلحات البحث، مصادر البحث وأدواته، منهج البحث، خطوت البحث.

الفصل الثاني:

 تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى ضوء الفكر التربوى المعاصر ( إطار نظرى)

 ويشتمل على وصف وتحليل لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى ضوء الفكر التربوى المعاصر من حيث : إطار مفاهيمى عن التفاهم الدولي ، دور المنظمات الدولية فى تنمية التفاهم الدولي ، تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي.

الفصل الثالث:

 تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى مصر

ويتضمن وصف وتحليل ثقافى لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى مصر

الفصل الرابع:

 تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى الدانمارك

 ويتضمن وصف وتحليل ثقافي لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى الدانمارك

الفصل الخامس:

 تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى السويد ويتضمن

وصف وتحليل ثقافى لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى السويد

الفصل السادس:

 دراسة مقارنة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى دولتى المقارنة (الدانمارك والسويد)، واشتمل على:

الجزء الأول:

 مقابلة بين تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى دولتي المقارنة (الدانمارك والسويد) وذلك بهدف التوصل إلى فروض الدراسة الحقيقة والتي تتصل بطبيعة المشكلة

الجزء الثانى:

 دراسة مقارنة تفسيرية بين دولتى المقارنة للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بهدف التأكد من صحة الفروض الحقيقة للدراسة والتي تتصل بطبيعة المشكلة وتفسيرها فى ضوء العلوم الاجتماعية

الفصل السابع:

 نتائج البحث وتوصياته.:

أولا نتائج البحث:

 1- فيما يتصل بالتأكد من صحة الفروض الحقيقية للبحث فقد تم التأكد من صحة الفروض الحقيقية للبحث من خلال خطوتي المقابلة والمقارنة التفسيرية فى الفصل السادس والتي تنص على :

‌أ-    أن تعميق إيمان الطلاب بقيم السلام والتعاون والتفاهم الدولى يتطلب إضفاء البعد الدولي وتضمين القضايا العالمية المعاصرة ضمن مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة .

‌ب-  أن التنسيق بين المنظمات الدولية المهتمة بشئون التربية من أجل التفاهم الدولى وهيئات تدريب المعلمين بالدول يسهم فى تفعيل تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

‌ج-   أن توفر الإمكانات المادية والبشرية لتدريب المعلمين تسهم فى تفعيل تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي.

      2- نتائج عامة ترتبط بمجال التفاهم الدولي

‌أ-    ظهور اتجاه قوى عالمي تقوده اليونسكو لتطوير إعداد وتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

‌ب-  تساهم منظمة اليونسكو فى نشر ثقافة السلام عن طريق برامجها وأنشطتها فى مجالات التربية والعلوم والثقافة ، وأعطت اهتمامًا خاصا بالتربية من أجل التفاهم الدولي كأحد البرامج الرئيسية للمنظمة التي تسعى من خلالها لتحقيق الأمن والسلام بين دول العالم .

‌ج-   هناك إدراك عالمي للدور الذى تلعبه التربية ووسائل الاتصالات والإعلام والتبادل الثقافي بين الأمم والشعوب لتحقيق التفاهم الدولي والسلام العالمي فى عالم يتصف بالصراعات والعنف والتعصب والنزعة القومية العدائية والحروب .

‌د-   ظهور مجالات حديثة للتفاهم الدولي منها قضايا التنمية المستدامة ، قضايا المياه ، قضايا التعددية الثقافية والتعليم متعدد الثقافات ، وتندرج هذه القضايا تحت مسمي القضايا العالمية المعاصرة .

‌ه-   هناك إرادة قوية من جانب الدول الأعضاء باليونسكو باتخاذ كافة الإجراءات والسبل التي تعزز ثقافة السلام على المستوي القومي والإقليمي والعالمي باعتبار ثقافة السلام إرثا يستمر لعدة أجيال، يحدد لنا المعالم عندما نبحث عن طريق جديد للحياة معا فى القرن الحادي والعشرين .

3- نتائج تتعلق بتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي بمصر .

من خلال الدراسة الوصفية التحليلية لواقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى مصر تم استخلاص النتائج التالية :

- الحاجة إلى وجود سياسية واضحة من جانب القيادات التعليمية فيما يتعلق بتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

- غياب مشاركة ومساهمة المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الثقافية ووسائل الأعلام للنهوض بمجالات التربية من أجل التفاهم الدولي وبصفة خاصة مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة.

- ضعف التمويل المخصص لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التربية من أجل التفاهم الدولي .

- قلة الجهود المبذولة من جانب اللجنة الوطنية ووزارة التربية والتعليم فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

- قلة الدورات المنعقدة للمعلمين فى مجال التفاهم الدولي والتي تدخل تحت نظام مسئولية الإدارة العامة للتدريب .

- قلة مشاركة كليات التربية والمراكز والمعاهد البحثية التربوية فى مجال التفاهم الدولي فضلا عن عدم معرفتهم بالمشروعات الدولية التي أنشأتها اليونسكو مثل ( كراسي اليونسكو – الجامعات المنتسبة ) .

4- نتائج خاصة بمحاور البحث الرئيسية

      المحور الأول:

 جهود دولتى المقارنة فى مجال التفاهم الدولي

      في ضوء الدراسة الوصفية التحليلية لجهود الدول فى مجال التفاهم الدولي فى دولتي المقارنة وفي ضوء المقارنة التفسيرية بينهما تبين أن الجهود التي تبذلها دولتي المقارنة فى مجال التفاهم الدولي تتمثل فى :

      - يتم العمل بمبادئ اليونسكو والتي تنص على الاهتمام بإضفاء البعد الدولي فى كافة مراحل التعليم بما فيها معاهد وكليات تدريب المعلمين وذلك من خلال قيام القيادات التعليمية والسياسية بوضع خطة عمل تقتضي العمل بهذه المبادئ .

      - تساهم كليات التربية والمعاهد البحثية التربوية الدولية فى تدعيم التربية من أجل التفاهم الدولي والسلام العالمي .

      - اهتمام البرلمان والحكومة بقضايا التنمية المستدامة كقضايا فعالة فى إصلاح النظم الاقتصادية فضلا عن تدعيم السلام والتفاهم العالمي .

      - تدعم وزارات الخارجية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الأعلام المشروعات والمؤتمرات الدولية التي تنادي بالتربية من أجل التفاهم الدولي .

      - هناك تعاون وثيق مع الاتحاد الأوربي لتفعيل برامج التدويل الدولي ومجالات ثقافات الشعوب،والحوار بين الحضارات ،وقضايا التربية البيئية وقضايا حقوق الإنسان والطفل والمرأة والذى من شأنه الارتقاء بالتربية من أجل التفاهم الدولي .

      - تقوم المنظمات غير الحكومية والممثلة فى المعاهد الدولية والكنائس ولجنة العفو الدولية وأكاديميات حقوق الإنسان بمساهمة فعالة فى توضيح المواثيق والمعاهدات والاتفاقات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل فى مجال التربية .

      - تهتم السياسة التعليمية بتدعيم القضايا العالمية المعاصرة التي يقرها الاتحاد الأوربي ومن ضمن هذه القضايا تفعيل الحوار بين الحضارات والثقافات من خلال تبني سياسة التعليم للعيش معا .

      المحور الثاني :

 ويتعلق بجهود دولتى المقارنة فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

      وفيما يلي عرض لنتائج البحث حول جهود دولتى المقارنة فى تدريب العلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي :

‌أ-    هناك تعاون مع الهيئات والمؤسسات الأجنبية الدولية فى عقد برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي من خلال ورش العمل والمشروعات التي تدعم هذه البرامج .

‌ب-  تساهم العديد من الجامعات الدولية والمراكز البحثية والمعاهد والكليات فى عقد العديد من البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

‌ج-   تدعم وزارات الخارجية والمؤسسات الثقافية ووسائل الأعلام والمؤسسات الاقتصادية برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي من خلال تنظيم المؤتمرات والاجتماعات والندوات وورش العمل والبرلمانات الدولية.

‌د-   أن اللجان الوطنية لليونسكو بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم تساهم فى عقد وتنظيم وتمويل العديد من الدورات التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة فى مجال التربية من أجل السلام والتفاهم العالمي .

‌ه-   وجود تعاون وثيق بين جامعات ومعاهد الاتحاد الأوربي لتدعيم برامج الابتعاث فضلا عن تفعيل برامج التدويل الدولي وبصفة خاصة وتدريب المعلمين .

‌و-   تم الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات الحديثة والمتمثلة فى الفيديو كونفرس والإنترنت، بالإضافة إلي الحقائب التعليمية بمجال التفاهم الدولي كوسائل تعليمية فى برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة .

ثانيا : إجراءات مقترحة لتطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى مصر .

      من خلال الدراسة المقارنة التفسيرية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى دولتي المقارنة ، وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة النظرية لهذا التدريب ، يمكن صياغة إجراءات مقترحة من شأنها أن تعمل على تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي فى مصر، وهي على النحو التالي :

      1- تفعيل إسهامات كليات التربية والمراكز البحثية التربوية فى نشر أهداف التربية من أجل التفاهم الدولي وذلك من خلال :

-    عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

-    عقد العديد من المؤتمرات والندوات والاجتماعات والمشروعات الدولية للمعلمين فى مجال التفاهم الدولي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم واللجنة الوطنية لليونسكو .

2- أن تتضافر جهود الهيئات والوزارات والقطاعات فى المجتمع المصرى ممثلة فى وزارة الخارجية – السفارة المصرية – وزارة الأعلام والسياحة والثقافة والتربية والتعليم فى وضع خطة للنهوض بمجال التربية من أجل التفاهم الدولي بصفة عامة وتدريب المعلمين بصفة خاصة ويكون التعاون على النحو التالي :

-    تقوم وزارة الأعلام بتنظيم برامج إعلامية عن جهود اليونسكو فى مجال التفاهم الدولي وعن دورها فى نشر مبادئ التسامح والسلام العالمي ، والمشروعات التي حققتها مصر فى هذا المجال ، إلي جانب عقد برامج إعلامية عن تدريب المعلمين فى مجال التفاهم الدولي ودورها فى نشر مبادئ التفاهم الدولي من خلال القنوات الإعلامية العديدة .

-    تشجيع مشاركة مؤسسات المجتمع المدني فى عقد العديد من الدورات التدريبية للمعلمين فى مجال التربية من أجل التفاهم الدولي .

3- تفعيل التعاون مع الهيئات والمؤسسات الأجنبية فى مصر مثل( الفوالبريت – الأميدست) لتنظيم العديد من الدورات التدريبية للمعلمين فى مجال التفاهم الدولي ويكون على النحو التالي :

- عقد العديد من ورش العمل والندوات والمشروعات التي تناول تدريب المعلمين أثناء الخدمة .

- زيادة برامج الابتعاث للمعلمين مع تنوع مجالات التربية من أجل التفاهم الدولي فى هذه البرامج.

-    تفعيل برامج التدويل الدولي للمعلمين .

4- إنشاء اتحاد وطني للمعلمين ينسق مع نقابة المعلمين بإعداد وتدريب المعلمين فى مجال التفاهم الدولي وذلك تحت رعاية اللجنة الوطنية لليونسكو ووزارة التربية والتعليم .

5- إنشاء مركز لليونسكو يكون ملتقى لندوات وورش عمل واجتماعات للمعلمين ومقرا لاستقبال المعلمين من الدول الأخرى .

      6- إنشاء معهد لبحوث السلام والتفاهم الدولي ويكون تابعًا لإحدى الجامعات المصرية العريقة ويقوم بعقد وتنظيم مشروعات دولية لتدعيم تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى مجال التفاهم الدولي .

      7- أن يكون هناك تعاون وثيق مع مكتب الأمم المتحدة ووزارة التربية والتعليم فى مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة فى ضوء فكرة التفاهم الدولي .

 

      8- العمل على إنشاء دبلوم مهنية تعد المعلم فى مجال التفاهم الدولي .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التدريب التشاركي القائم علي الويب

دراسة من إعداد / مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية بالقاهرة (مجموعة من الأكاديميين المتخصصين في مجال العلوم الإنسانية) إشراف / د. السعيد مبروك ابراهيم

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م
Powered by ePublisher 2011