الرئيسية | الملخصات الجامعية | أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها باضطراب الوساوس القهرية لدى المراهقين: دراسة سيكو مترية كلينيكيه

أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها باضطراب الوساوس القهرية لدى المراهقين: دراسة سيكو مترية كلينيكيه

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

أحمد محمد عبد المنعم عين شمس التربية الصحة النفسية الماجستير 2007

ملخص الدراسة:

 تعد الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع والجماعة الأساسية والأهم والأكثر تأثيرا في الفرد فهي التي تضع بذور الشخصية في الطفل سواء أصبحت هذه الشخصية سوية أم غير سوية، ولذا فهي تتباين في أساليب المعاملة الوالدية والتي يسعى من خلالها الآباء إلى تربية وتنشئة أبنائهم، فقد يغلب عليها في بعض الأسر التدليل والحماية الزائدة أو الصرامة والنظام الدقيق أو التذبذب أو الإهمال.

وسلامة الجو النفسي الذي يعيش فيه الطفل في أسرته هو الذي يحول بينه وبين أي انحراف سلوكي أو أي لون من ألوان المرض النفسي، فالتنشئة الوالدية عند بعض المدارس النفسية والسلوكية من أهم العوامل التي تؤدى إلى ظهور الأعراض النفسية المرضية ومن بين الاضطرابات النفسية التي تلعب الأساليب الوالدية دورا هاما في نشأتها: اضطراب الوسواس القهري حيث تلعب أساليب المعاملة الوالدية دورا هاما في تشكيل البناء النفسي للأبناء فالوالدان يمثلان نموذجا للأبناء يلاحظونه ويتفاعلون معه خلال التنشئة الوالدية بما تشمله من تقبل أو رفض، رعاية أو إهمال، تسامح أو قسوة، ديمقراطية أو تسلطية، تذبذب أو تفرقة.

ويبنى أصحاب نظرية التعلم الاجتماعي آرائهم حول المعاملة الوالدية على فكرة التدعيم وتصنف نظرياتهم إلى عدة اتجاهات منها رأى سكينر Skinner  الذى يفسر السلوك الاجتماعي للطفل من خلال قوانين التعلم، وأسلوبي الثواب والعقاب فشخصية الطفل تنمو من خلالها طبقا لأنماط مستقلة من الثواب والعقاب، يتبعها الوالدان أثناء تعاملها معه، فيميل الطفل إلى استخدام السلوك الذى يثاب عليه ويتجنب فى نفس الوقت السلوك الذى يجعل والديه يغضبان منه، ويعاقبانه على فعله ( زكريا الشربينى، يسرية صادق،2006: 31 )، ويضيف محمد سعفان(2003 :46)أن نظرية التعلم الاجتماعي تنظر للسلوك الوسواسي على أنه مكتسب ومتعلم ويرجع إلي السنوات الأولي في مرحلة الطفولة.

هذا ويمثل اضطراب الوسواس القهري حالة من اضطراب التفكير طبقا للنظرية المعرفية ويعانى مرضى اضطراب الوسواس القهري من اضطراب في حياتهم يؤثر في علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين سواء في الأسرة أو الأصدقاء أو العمل ويرجع في الغالب إلى أساليب المعاملة التي تلقاها الطفل من الوالدين (محمد سعفان، 2003: 54).

مشكلة الدراسة:

تناول مشكلة الدراسة الحالية أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها باضطراب الوساوس القهرية لدى المراهقين فى مرحلة المراهقة المبكرة (12-14سنة).

 ومن ثم تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن التساؤلات التالية:

1-   هل توجد علاقة بين درجات أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء و درجات اضطراب الوساوس القهرية؟

2-   هل تنبيء درجات أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء دون غيرها باضطراب الوساوس القهرية؟

3-   هل يوجد تأثير لمتغيري العمر والجنس والتفاعل بينهما علي مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء؟

4-   هل يوجد تأثير لمتغيري العمر والجنس والتفاعل بينهما علي مقياس اضطراب الوساوس القهرية؟

5-   هل توجد فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث علي مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء؟

6-   هل توجد فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث علي مقياس اضطراب الوساوس القهرية؟

7-   ما نوع الديناميات التي تميز شخصية المراهقين ذوي الوساوس القهرية ؟

أهـداف الدراسـة:

أولا : أهداف نظرية:

1.   الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء واضطراب الوساوس القهرية لديهم0

2.   الكشف عن المعادلة التنبؤية لاضطراب الوسواس القهري من خلال أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء المراهقون.

3.   الكشف عن تأثير العمر والجنس علي أساليب المعاملة الوالدية للأب والأم ، واضطراب الوساوس القهرية .

4.   الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في المعاملة الوالدية والوساوس القهرية0

ثانيا:أهـداف تطبيقيـة:

  وتتمثل في الخروج ببعض التوصيات الإرشادية من خلال تصميم برنامج إرشادى مقترح لتعديل أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية التي يمارسها الوالدان لخفض حدة الوساوس القهرية لدى الأبناء المراهقين0

أهميـة الدراسـة:

تنبع أهمية الدراسة الحالية من :-

1-   أهمية المرحلة العمرية المعنية بالدراسة الحالية وهي مرحلة المراهقة (المبكرة) والتي تمثل نسبة لا بأس بها من تعداد السكان.

2-   أهمية الموضوع من حيث تناول أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من حيث الأهمية بمكان في تشكيل البناء النفسي والشخصي السوي وغير السوي.

3-   أهمية المنهج السيكومتري والكلينيكي حيث التزاوج بين المنهجين يتيح فرصة لاستقصاء الاحصائي والتعمق الكلينيكي.

فروض الدراسة :

1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات الطلاب علي مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء ودرجاتهم علي مقياس اضطراب الوساوس القهرية .

2- تنبئ بعض أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء دون غيرها باضطراب الوساوس القهرية .

3-لا يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري العمر والجنس والتفاعل بينهما على أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء .

4-لا يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري العمر والجنس والتفاعل بينهما على اضطراب الوساوس القهرية لدى الأبناء .

5- لا توجد فروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء.

6- لا توجد فروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس اضطراب الوساوس القهرية .

عينة الدراسة :

 أجريت الدراسة الحالية على عينة سيكومترية وعينة كلينيكية، فبالنسبة للعينة السيكومترية كان قوامها 74 مراهق ومراهقة بواقع 48 ذكور و26 إناث تتراوح أعمارهم بين 12-14 سنة(مراهقة مبكرة) من تلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية، حيث تمت المجانسة بين أفراد العينة من حيث العمر الزمني، الذكاء، المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، أما العينة الكلينكية كان قوامها أربع حالات من المراهقين(2 ذكور، و2 إناث) ذوي الوساوس القهرية.

أدوات الدراسة :

 استخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية :

 أ) أدوات الدراسة السيكومترية :

1-مقياس بادوا للوساوس القهرية  إعداد/ إزيوسانافيو، تعريب/محمد سعفان، تقنين / الباحث .

2-مقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد /محمد النوبي، تقنين / الباحث .

ب) أدوات الدراسة الكلينيكية:

1-استمارة دراسة الحالة إعداد / الباحث .

2-اختبار تفهم الموضوع (T.A.T) .

ج )أدوات ضبط العينة :

1-استمارة البيانات الأولية     إعداد / الباحث

2-مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافى إعداد/ محمد بيومى (2000).

3-اختبار الذكاء المصور إعداد/ أحمد زكى صالح(1978)، تقنين/ إيمان العيوطى(2004).    

الأساليب الإحصائية:

 للتحقق من صحة الفروض الدراسة الحالية فقد استخدام الباحث ما يلى :

1-معاملات الارتباط باستخدام معادلة بيرسون.

2-اختبار "" ت "" T. Test.

3-تحليل التباين ذي التصميم العاملى 2×2.

4- معامل الانحدار المتعدد.

 نتائج الدراسة:

أولا: النتائج السيكو مترية :

1-العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء و اضطراب الوسواس القهري .

أسفرت نتائج الدراسة عن :

 وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا بين أبعاد أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء المراهقين و المتمثلة في"" التقبل /الرفض ،الرعاية / الإهمال ،التسامح /القسوة ، المساواة والتفرقة ،الديمقراطية /التسلطية""و أبعاد اضطراب الوساوس القهرية والمتمثلة في الأفكار الوسواسية ،وساوس التلوث والقذارة ،وساوس المراجعة والاندفاعات والتحريضات الوسواسية ،عوامل متعددة للوساوس القهرية ،إذ أن الأساليب اللاسوية للمعاملة الوالدية تؤدى لظهور وزيادة أعراض الوساوس القهرية لدي الأبناء، بينما الأساليب السوية تؤدي إلى خفض الوساوس القهرية.

2- التنبؤ بأساليب المعاملة الوالدية ( الأب – الأم ) كما يدركها الأبناء المراهقين دون غيرها باضطراب الوساوس القهرية :

- أن أسلوب"" التسامح / القسوة"" من قبل الأب والأم ينبئ ببعد الأفكار الوسواسية ، بينما ينبئ أسلوب"" الرعاية / الإهمال"" ،""التقبل / الرفض""من قبل الأب فقط بالأفكار الوسواسية .

- أن أسلوبا"" الديمقراطية / التسلطية"" ، ""المساواة / التفرقة ""من قبل الأب ينبئان بوساوس التلوث والقذارة ، بينما ينبئ أسلوبا"" التقبل / الرفض"" ،"" الرعاية / الإهمال ""من قبل الأم بوساوس التلوث والقذارة .

- أن أسلوب ""التسامح / القسوة"" ينبئ من قبل الأب بوساوس المراجعة ، بينما ينبئ أسلوب ""الديمقراطية / التسلطية"" ، ""الرعاية / الإهمال"" من قبل الأم بوساوس المراجعة .

- أن أسلوب ""الديمقراطية / التسلطية ""، ""الرعاية / الإهمال ""من قبل الأب ينبئان بالاندفاعات والتحريضات الوسواسية ، بينما ينبئ أسلوب ""التسامح / القسوة"" من قبل الأم بالاندفاعات والتحريضات الو سواسية .

- أن أسلوب"" التقبل / الرفض ""من قبل الأب ينبئ بعوامل متعددة للوساوس القهرية ، بينما ينبئ أسلوبا"" الديمقراطية / التسلطية"" ، ""المساواة / التفرقة"" من قبل الأم بعوامل متعددة للوسواس القهري .

3-تأثير الجنس والعمر والتفاعل بينهما علي أساليب المعاملة الوالدية ( للأب وللأم) كما يدركها الأبناء.

أسفرت نتائج الدراسة عن:

 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور – إناث ) والأعمار من ذوى السن المنخفض (12-أقل من 13 سنة) وذوى السن المرتفع (13-14 سنة )في أساليب المعاملة الوالدية( للأب وللأم) المتمثلة في"" التقبل / الرفض، التسامح /القسوة، الرعاية / الإهمال، المساواة /التفرقة، الديمقراطية /التسلطية "".

–عدم وجود تأثير دال إحصائيا لتفاعل كل من متغيري السن والجنس في تأثيرهما المشترك على أساليب المعاملة الوالدية للأب والمتمثلة في"" التقبل /الرفض، المساواة /التفرقة “.

 - وجود تأثير دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 لتفاعل كل من متغيري السن والجنس في تأثيرهما المشترك على أساليب المعاملة الوالدية للأب والمتمثلة في"" الرعاية / الإهمال، التسامح / القسوة، الديمقراطية / التسلطية"".

- عدم وجود تأثير دال إحصائيا لتفاعل كل من السن و الجنس في تأثيرهما على أساليب المعاملة الوالدية للأم و المتمثلة في"" الرعاية /الإهمال ، المساواة /التفرقة "".

-وجود تأثير إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 لكل من السن والجنس في تأثيرهما المشترك علي أساليب المعاملة الوالدية للأم والمتمثلة في"" التقبل /الرفض، التسامح / القسوة، الديمقراطية/ التسلطية "".

4- تأثير الجنس والعمر والتفاعل بينهما علي مقياس اضطراب الوسواس القهرية لدى المراهقين.

أسفرت نتائج الدراسة عن:

- عدم وجود تأثير دال إحصائيا للسن على جميع أبعاد مقياس الوساوس القهرية والمتمثلة في""الأفكار الوسواسية ،وساوس المراجعة،الاندفاعات والتحريضات الوسواسية، عوامل متعددة للوساوس القهرية عدا بعد وساوس التلوث والقذارة .""

 - عدم وجود تأثير دال إحصائيا للجنس (ذكور، وإناث) على جميع أبعاد مقياس الوساوس القهرية والمتمثلة في ""الأفكار الوسواسية ، وساوس التلوث والقذارة، وساوس المراجعة ،الاندفاعات والتحريضات الوسواسية ، عوامل متعددة للوساوس القهرية "".

- عدم وجود تأثير دال إحصائيا لتفاعل كل من السن والجنس وتأثيرهما المشترك على اضطراب الوساوس القهرية المتمثلة في"" الأفكار الوسواسية ،وساوس التلوث والقذارة ،وساوس المراجعة ،الاندفاعات والتحريضات الوسواسية،عوامل متعددة للوساوس القهرية.

5- الفروق بين متوسطات درجات الذكور و الإناث علي مقياس أساليب المعاملة الوالدية( للأب والأم) كما يدركها الأبناء.

أسفرت نتائج الدراسة عن:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات الذكور والإناث في جميع أبعاد المعاملة الوالدية (للأب وللأم) لصالح الذكور والمتمثلة في "" التقبل /الرفض ،الرعاية /الإهمال ، التسامح/ القسوة ، المساواة / التفرقة ، الديمقراطية /التسلطية "".

6- الفروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث علي مقياس اضطراب الوساوس القهرية .

 أسفرت نتائج الدراسة عن :-

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطات درجات الذكور والإناث في جميع أبعاد مقياس الوساوس القهرية لصالح الذكور والمتمثلة في"" الأفكار الوسواسية، وساوس التلوث والقذارة ، وساوس المراجعة ، والاندفاعات والتحريضات الوسواسية،وعوامل متعددة للوساوس القهرية "" .

ثانيا: نتائج الدراسة الكلينيكية:

كشفت الدراسة الكلينيكية عن وجود بعض المظاهر المرتبطة بالحالات الوسواسية ، والتي يمكن استخدامها كمؤشرات ودلالات تشخيصية مع استجابات التات والدراسات الكلينيكية للحالات المشابهة في المستقبل .

 

هذا وقد إنتهت الدراسة إلى صياغة توصيات إرشادية لآباء وأمهات المراهقين ذوى الوساوس القهرية لتعديل أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية وذلك لخفض حدة الوساوس القهرية لدى هؤلاء .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التدريب التشاركي القائم علي الويب

دراسة من إعداد / مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية بالقاهرة (مجموعة من الأكاديميين المتخصصين في مجال العلوم الإنسانية) إشراف / د. السعيد مبروك ابراهيم

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م
Powered by ePublisher 2011