الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة تفاعلات بعض الأنهيدريدات مع المركبات الأمينية المختلفة والفاعلية البيولوجية للنواتج

دراسة تفاعلات بعض الأنهيدريدات مع المركبات الأمينية المختلفة والفاعلية البيولوجية للنواتج

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

إيمان منصور محمد عباس عين شمس البنات للآداب والعلوم والتربية الكيمياء دكتوراه 2005

ملخص الدراسة:-

تهدف الدراسة فى هذه الرسالة إلى دراسة العوامل المؤثرة على تكاثف الأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا- بيتا مع الأمينات وهذه العوامل هي :

أ ) تأثير درجة الحرارة ونوعية المذيب.

ب) تأثير قاعدية الأمينات .

جـ) تأثير التركيب البنائى للأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا- بيتا على:

1)   تفاعلات التكاثف.

2)   الفاعلية البيولوجية للمركبات الناتجة.

أ ) تأثير درجة الحرارة ونوعية المذيب:

تم دراسة تفاعلات التكاثف بين الأنهيدريدات(1-3) مع المركبات الأمينية المختلفة فى مذيب قطبى (الإيثانول) ومذيب غير قطبى (الزيلين) عند درجة حرارة الغرفة وعند درجة غليان كلا من المذيبين لدراسة التأثير الذى يحدثه كلا من نوعية المذيب ودرجة الحرارة على تفاعلات التكاثف وقد وجد أن معظم التفاعلات تتم بطريقة مماثلة فيماعدا بعضها فقد تم ليعطى نواتج مختلفة.

ب) تأثير قاعدية الأمينات :

لدراسة تأثير قاعدية الأمينات على تفاعلات التكاثف، تم استخدام أمينات ذات قاعدية وتركيب بنائى مختلف مثل الهيدرازينات والأمينات الأليفاتية والأروماتية ومشتقاتهم. وقد وجد أن بعض هذه الأمينات يعطى مشتقات 3-كربوكسى–3- بيوتيناميد والبعض يعطى 2- ميثيلين بيوتانيميد أو خليط منهما. وقد أمكن فصل كلا منهما على حدة و تمت دراسة التركيب البنائى. بينما يتكون مشتقات2,1- بس (3-كربوكسى–3-بيوتينويل هيدرازين) من استخدام الهيدرازين المائى.

جـ) تأثير التركيب البنائى للأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا-بيتا على:

(1)  تفاعلات التكاثف:

لدراسة تأثير التركيب البنائى للأنهيدريدات غير المشبعة في الوضع ألفا- بيتا (1-3) مع الهيدرازينات والأمينات المختلفة تم إجراء تفاعلات التكاثف لكل من ميثيل فينيل ميثيلين- ، ميثيل(4- كلوروفينيل) ميثيلين- ، ثنائىفينيل ميثيلين بيوتان دايويك أنهيدريد (1-3) على التوالى فى الإيثانول و الزيلين عند درجة حرارة الغرفة وعند درجة غليان كلا منهما وتم الحصول على المركبات(4-51).

(2)  الفاعلية البيولوجية:

لدراسة تأثير التركيب البنائى للأنهيدريدات غير المشبعة في الوضع ألفا- بيتا (1-3) على الفاعليه البيولوجية للنواتج تم اجراء التجارب باستخدام طريقة الإنتشار فى القرص Disk Diffusion Method  وقد ظهرمن الناتئج أن مركب (40) ن-(4-كلورو فينيل) - 3-كربوكسى–3- بيوتيناميد و مركب (43) ن-(4-كربوكسى فينيل) - 3-كربوكسى–3- بيوتيناميد ذات فاعلية بيولوجية عالية وقد أرجع ذلك لوجود ذرة الكلورين فى مركب(40) ومجموعة الكربوكسيل فى مركب(43) .

تفاعل الأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا- بيتا (1-3) مع الهيدرازينات:

(أ)   الهيدرازين المائى:

أدى تفاعل الأنهيدريدات غير المشبعة في الوضع ألفا- بيتا (1-3)   مع الهيدرازين المائى فى الإيثانول أو الزيلين عند درجة حرارة الغرفة أوعند درجة غليان كلا من المذيبين الى تكوين مشتقات 2,1-بس (3- كربوكسى –3- بيوتينويل) هيدرازين (4-6) وارجع ذلك إلى اضافة جزيئين من الأنهيدريد إلى جزىء واحد من الهيدرازين ولم يتكون البس- إميد المقابل و أعزى ذلك الى صعوبة الحولقة كنتيجة لوجود عامل تزاحمى ناتج من التركيب البنائى لمشتقات 2,1-بس (3- كربوكسى –3- بيوتينويل) هيدرازين الذى تغلب على العامل الإلكترونى الناتج من وجود المجموعات المستبدلة فى الأنهيدريدات.وقد تمت حولقة مشتق 2.1- بس (3- كربوكسى –3- بيوتينويل هيدرازين) (4) باستخدام أسيتات الصوديوم اللا مائية وأستيك أنهيدريد ليتكون بس- إميد (52) وقد أكدت هذه النتيجة صعوبة الهجوم النيوكليوفيلى الداخلى فى مشتقات 2,1-بس (3- كربوكسى –3- بيوتينويل) هيدرازين بواسطة ذرة النيتروجين على ذرة الكربون فى مجموعة الكربونيل نتيجة للتأثير التزاحمى.

ب)   فينيل هيدرازين ،4.2 - ثنائى نيتروفينيل هيدرازين والسيمى كاربازيد هيدروكلوريد:

عند تكاثف الأنهيدريدات (1-3) سواء مع الفينيل هيدرازين أو 4.2- ثنائى نيتروفينيل هيدرازين تكونت مشتقات ن-( مجموعة مستبدلة)- 3- كربوكسى –3-بيوتيناميد (7-9) و (10-12) على التوالى وقد أوضح ذلك أهمية قاعدية ذرة النيتروجين فى مجموعة الأميد للقدرة على مهاجمة الكربون فى مجموعة الكربونيل لتكوين إميد حلقى .

بإجراء دراسة تأثير درجة حرارة التفاعل و نوعية المذيب على تكاثف الأنهيدريدات (1-3) مع الفينيل هيدرازين و4.2- ثنائى نيتروفينيل هيدرازين تم التأكد من تأثير قاعدية الأمينات على تكوين الإميد لاختلاف متابين في قاعديتهم حيث أن التفاعل مع 4.2- ثنائى نيتروفينيل هيدرازين ذو القاعدية المنخفضة يتطلب درجة حرارة أعلى من الأمين ذو القاعدية المتوسطة كالفينيل هيدرازين فمع 4.2- ثنائى نيتروفينيل هيدرازين حصلنا على نواتج التفاعل(10-12) فقط في الزيلين عند درجة الغليان بينما مع الفينيل هيدرازين حصلنا على نواتج التفاعل (7-9) عند درجة حرارة الغرفة وعند درجة غليان كلا من الإيثانول والزيلين.

وعند دراسة تكاثف الأنهيدريدات (1-3) على التوالي مع السيمى كاربازيد هيدروكلوريد وجد أنها تتم فقط فى وجود أستيات الصوديوم اللامائية في الإيثانول عند درجة الغليان مما يشير إلى وجود أسيتات الصوديوم لتكوين الحولقة في هذا التفاعل. أما فى الزيلين كمذيب فلم يمكن إجراء هذا التفاعل لعدم إذابته للسيمى كاربازيد.

تفاعل الأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا- بيتا (1-3) مع الأمينات الأليفاتية:

أكدت الناتئج التى حصلنا عليها من تكاثف الأنهيدريدات (1-3) مع الأمينات الأليفاتية مختلفة القاعدية كالميثيل أمين،البيوتيل أمين،الأيزوبيوتيل أمين والبنزيل أمين أهمية التأثير الإلكتروني للمجموعة المستبدلة فى الأنهيدريد مع تأثيرقاعدية الأمينات على نواتج التفاعل.

عند تكاثف الأنهيدريدات (1و3) مع أمين قاعدي قوى كالميثيل أمين،البيوتيل أمين، أو الأيزوبيوتيل أمين فى الإيثانول أو الزيلين عند درجة حرارة الغرفة أو عند درجة غليان كلا من المذيبين يتكون مشتقات ن-(مجموعة مستبدلة)- 3-كربوكسى –3- بيوتيناميد (22.19.16) و(24.21.18) على التوالي. بينما مع الأنهيدريد (2) يتكون مشتقات 2-ميثيلين بيوتانيميد (20,17, 23).وقد أكد ذلك الدور المهم للتأثير الإلكترونى الناتج من المجموعة المستبدلة في الأنهيدريد على نواتج التفاعل.

وقد أعزى ذلك الى التأثير الإلكترونى الناتج من ذرة الكلور الساحبة للإلكترونات والتى تزيد من قابلية الكربون فى مجموعة الكربونيل للهجوم النيوكليوفيلى الداخلي بواسطة النيتروجين فى مجموعة الأميد.

 عند تكاثف الأنهيدريدات (1-3) مع أمين أليفاتى ضعيف مثل البنزيل أمين يتكون مشتقات ن-بنزيل- 3-كربوكسى –3-بيوتيناميد (25-27) مما يشير إلى أهمية قاعدية ذرة النيتروجين في مجموعة الأميد على تكوين الإميد الحلقى و بالرغم من وجود ذرة الكلورالساحبة للإلكترونات فى أنهيدريد (2) لم يحدث هجوم نيوكليوفيلى داخلي ، وقد وجد أن هذا التفاعل يتم فقط في الزيلين عند درجة الغليان حيث أن التفاعل يتطلب طاقة عالية يمكن الحصول عليها برفع درجة الحرارة إلى درجة غليان الزيلين.

تفاعل الأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا- بيتا (1-3) مع الامينات الأروماتية:

أكدت الناتئج التى حصلنا عليها من تكاثف الإنهيدريدات (1-3) مع الأمينات الأروماتية مختلفة القاعدية وهى أنيلين، 4- ميثيل أنيلين، 4- ميثوكسى أنيلين , 4- كلوروأنيلين ، حمض 4- أمينو بنزويك ، 4-نيتروأنيلين و 1-نافثيل أمين مدى أهمية القاعدية والتركيب البنائى للأمينات ودرجة الحرارة على تفاعلات التكاثف. كما أكدت التأثير المهم للتركيب البنائى للأنهيدريد و نوعية المذيب مع درجة الحرارة على نواتج التفاعل.

عند إجراء التفاعل باستخدام الأمينات الأروماتية ذات قاعدية ضعيفة نسبيا وهى 4- كلوروأنيلين ، حمض 4- أمينو بنزويك ، 4-نيتروأنيلين و 1-نافثيل أمين فى الايثانول أو الزيلين عند درجة حرارة الغرفة أو عند درجة غليان كلا من المذيبين يتكون مشتقات ن-(مجموعة مستبدلة)- 3-كربوكسى –3- بيوتيناميد (40-51) و بالرغم من وجود ذرة الكلورين الساحبة للإلكترونات فى أنهيدريد (2) لم يحدث هجوم نيوكليوفيلى داخلي ويرجع ذلك الى القاعدية الضعيفة لذرة النيتروجين فى مجموعةالأميد.

وعند إجراء التفاعل باستخدام الأمينات الأروماتية ذات قاعدية قوية نسبيا وهى أنيلين، 4- ميثيل أنيلين، 4- ميثوكسى أنيلين يتفاعل أنهيدريد(3) بطريقة مختلفة عن الأنهيدريدات (2,1) و يرجع ذلك الى تركيبه البنائى .

 عند تكاثف الأنهيدريدات(2,1) مع الأنيلين ،4-ميثيل أنيلين، 4- ميثوكسى أنيلين فى الإيثانول أوالزيلين عند درجة حرارة الغرفة أو عند درجة غليان كلا من المذيبين يتكون مشتقات ن-(مجموعة مستبدلة)- 3-كربوكسى –3- بيوتيناميد(37,36,33,32,29,28)على التوالى.

عند تكاثف الأنهيدريد (3) مع الأنيلين ،4-ميثيل أنيلين، 4- ميثوكسى أنيلين فى الإيثانول أوالزيلين عند درجة حرارة الغرفة أو عند درجة غليان الإيثانول يتكون مشتقات ن-(مجموعة مستبدلة)- 3-كربوكسى –3- بيوتيناميد ( 38,34,30)على التوالى.بينما يتفاعل أنهيدريد (3) فى الزيلين عند درجة الغليان ليعطى خليط أمكن فصل مكوناته وهى مشتقات ن-(مجموعة مستبدلة)- 3-كربوكسى –3- بيوتيناميد و2-ميثيلين بيوتانيميد(31,30),(35,34) و(39,38) على التوالى.

وقد أعزي تكوين الإميد إلي سهولة الهجوم النيوكليوفيلي الداخلي كنتيجة لمشاركة مجموعة الفينيل أمينو مع مجموعتي الفينيل في مستوي مشترك بالإضافة إلي قاعدية الأمينات الأروماتية العاليه نسبيا ويبدو أن هذه الخطوة عكسية وتحتاج إلي طاقة عالية نسبيا يمكن الحصول عليها من درجة غليان الزيلين والتي تعتبرأعلي من درجة غليان الإيثانول.

عند حولقة المركب (28) فى وجود أستيات الصوديوم اللا مائية وحمض الأستيك تم الحصول على الإميد (53) مما يؤكد مدى أهمية قوة قاعدية ذرة النيتروجين في مجموعة الأميد تجاه الهجوم النيوكليوفيلي الداخلي ليتكون الإميد الحلقي المقابل.

تفاعل الأنهيدريدات غير المشبعة فى الوضع ألفا- بيتا (1-3) مع الأمينات الأليفاتية والأروماتية الثانويه:

عند إجراء محاولات تكاثف الأنهيدريدات (1-3) مع الأمينات الثانويه سواء الأليفاتية أوالأروماتية مثل ثنائي ميثيل أمين كأمين ثنائي أليفاتي وثنائي فينيل أمين كأمين ثنائي أروماتي فى ظروف تفاعل مختلفة لم يتم الحصول على نواتج للتفاعل و أرجع ذلك الى العامل التزاحمي الناتج من التركيب البنائي لثنائي ميثيل أمين علىالرغم من ارتفاع قاعديته والقاعدية الضعيفة لثنائي فينيل أمين.

 

وقد تم إثبات التركيب البنائى للمركبات (4-53) عن طريق التحاليل الدقيقة و دراسة الرنين النووى المغناطيسى (HNMR1) والطيف الكتلى (MS) والأشعة تحت الحمراء ( FTIR).

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004 ... تفاصيل أكثر
إيهاب محمد عبد الرازق عين شمس الطب أمراض الكلى الماجستير 2002 ... تفاصيل أكثر
إيناس مصطفي محمد شحاتة عين شمس التربية النوعية التربية الفنية الماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006

تأثير التغير الاجتماعي على دور المقهى دراسة ميدانية لبعض المقاهي في بيئات اجتماعية متباينة

جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004

الجديد في مثبطات المناعة في زرع الكلى

إيهاب محمد عبد الرازق عين شمس الطب أمراض الكلى الماجستير 2002

تحديد ضوابط تقنية للطباعة بالبصمات لتحقيق القيم التشكيلية في المنتج الطباعي

إيناس مصطفي محمد شحاتة عين شمس التربية النوعية التربية الفنية الماجستير 2000
Powered by ePublisher 2011