الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة مقارنة لبعض تقنيات الحياكة لإثراء مقررات الملابس الحريمى

دراسة مقارنة لبعض تقنيات الحياكة لإثراء مقررات الملابس الحريمى

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
دراسة مقارنة لبعض تقنيات الحياكة لإثراء مقررات الملابس الحريمى

جامعة عين شمس التربية النوعية منى على عباس القربى الاقتصاد المنزلى دكتوراه 2009

                                                              دراسة مقارنة لبعض تقنيات الحياكة لإثراء مقررات الملابس الحريمى

يعتبر تعلم الملابس من الموضوعات الرئيسية والمجالات التخصصية فى الاقتصاد المنزلى والتى تستند فى الوقت الحاضر على مجموعة من المعلومات والمعارف والمهارات، بعد أن كانت تعتمد على المهارات اليدوية فقط، وعلى ذلك يجب دراسة هذا الفن نظرياً وعلمياً ومحاولة التأنى فى تعلم مفرداته الوصول إلى الإتقان باتباع الطرق العلمية والتقنية الحديثة.

ويبدأ تدريس التقنيات الخاصة بتنفيذ الملابس بشعبة الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس بدء من الفرقة الأولى، بهدف تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية لتنفيذ الملابس، حيث أن محتوى هذا المقرر يعتبر الركيزة الأولى والبنية الأساسية لتدريس تنفيذ الملابس.

ومن الضرورى أن تلم الطالبة ببعض التقنيات الأخرى المركبة وتتقنها الإتقان الأمثل، وبناء على ذلك فإن تعلم تقنيات الحياكة المركبة من الأمور المهمة للمقررات الدراسية التطبيقية. ومن هذا المنطلق فقد تناول هذا البحث بعض تقنيات الحياكة المركبة ذات المستوى المرتفع والتى تتطلب مهارات أعلى ودراسة متعمقة وذلك عن طريق إجراء مقارنة بين بعض التقنيات المركبة والتى تستلزم مهارة ودقة فى جميع خطوات التنفيذ للوصول إلى أنسب الطرق وأسرعها وأكثرها ضبطاً للاستفادة منها فى تدريس مقررات الملابس الحريمى بالكلية أو الكليات المناظرة لها.

وتتلخص مشكلة البحث فى التساؤلات الآتية:-

1)            ما التقنيات المختلفة المتبعة فى تنفيذ كل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور؟

2)            ما مدى إمكانية تطبيق التقنيات موضوع البحث؟

3)            ما أفضل طريقة تقنية لتنفيذ كل من: الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور من حيث الضبط والدقة والمظهر الجيد والسهولة؟

4)            ما مدى تحصيل الطالبات للمعلومات والمعارف والمفاهيم المتضمنة للتقنيات المتناولة فى الدراسة؟

5)            ما مدى اكتساب الطالبات لمهارات التقنيات المتناولة فى الدراسة؟

6)            ما مدى تقبل الطالبات للطريقة المتبعة فى تنفيذ التقنيات؟

ومن أهداف البحث ما يلى:

1)            تحديد أفضل تقنية لتنفيذ كل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

2)            الوصول إلى أفضل تقنية متناسبة مع الطلاب لكل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

3)            الوصول إلى التقنية التى تحقق الضبط المطلوب لكل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

4)            التعرف على آراء الطالبات فى التقنيات المتبعة.

5)            إثراء مقررات الملابس الحريمى.

منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج الوصفى والمنهج الشبه تجريبى

عينة البحث:

تتمثل عينة البحث فى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، قسمت إلى مجموعتين عشوائياً كالآتى:

(1)          المجموعة التجريبية الأولى: تدرس الطريقة الأولى (أ) لتنفيذ كل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

(2)          المجموعة التجريبية الثانية: تدرس الطريقة الثانية (ب) لتنفيذ كل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

أدوات البحث:

-              اختبارات قبلية/ بعدية لقياس التحصيل المعرفى للطلاب.

-              اختبارات قبلية/ بعدية لقياس الأداء المهارى للطلاب.

-              بطاقة ملاحظة لكل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

-              مقياس تقدير لكل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

-              استبانة لقياس آراء الطلاب وتقبلهم للتقنيات المستخدمة.

وقد احتوت الرسالة على خمس فصول رتبت بتسلسل منطقى كالآتى:

الفصل الأول:

يحتوى على خطة البحث وتشمل المقدمة، مشكلة البحث، الهدف منه مع توضيح أهمية إجراء هذه الدراسة، حدود الدراسة، ثم توضيح المنهج المتبع والملائم لها، عينة البحث، والأدوات المناسبة للوصول إلى تحقيق أهداف البحث، ثم المعالجة الإحصائية وصياغة فروض الدراسة، ووضع مصطلحات الدراسة.

الفصل الثانى:

تناول البحوث والدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث، الدراسات التى دراسات خاصة بالأكمام والأكوال – ودراسات تناولت التقنيات ومهارات التنفيذ.

الفصل الثالث:

تناول هذا الفصل جانبان أساسيان للدراسة حيث اشتمل الجانب الأول على الأكمام (تعريفها – أنواعها – عوامل الضبط الجيد للأكمام – الكم الأساسى مفهومه وأجزاءه، أما الجانب الثانى: فيشمل الأكوال – تعريفها – أجزائها – أنواعها ومعايير ضبطها وتناول الكول شال والكول تايور حيث تتضمن تعريف الكول شال وأجوائها وأنواعها وتناول الكول تايور وأجزاءه وأنواعه.

الفصل الرابع:

تناول إجراءات البحث، وقد تضمن التقنيات المستخدمة فى الدراسة، وكيفية إعداد أدوات تقويم الدراسة، كذلك تناول خطوات إجراء الدراسة الاستطلاعية، كما تضمن صدق وثبات أدوات الدراسة، كما تناول إجراءات الدراسة الأساسية، والمعالجة الإحصائية.

الفصل الخامس:

تناولت فيه الباحثة النتائج تحليلها وتفسيرها وتوصيات البحث.

وقد تم معالجة الدرجات الناتجة من تطبيق الاختبار التحصيلى، والاختبار المهارى، وبطاقة الملاحظة، ومقياس التقدير، والاستبانة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لعينة البحث.

وقد أظهرت النتائج ما يلى:

1-            إن الطرق المقترحة قد حققت المعيار المحكى الذى حددته الباحثة وهو 75% من الطلاب حقق 75% من الدرجة الكلية وذلك فى كل من الاختبار التحصيلى، بطاقة الملاحظة ومقياس التقدير لطلاب المجموعتين التجريبيتين للتقنيات المتناولة فى الدراسة (الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور).

2-            فاعلية الطريقتين المقترحتين فى التعلم حيث كانت نسب الكسب المعدل تتراوح ما بين (1.5 : 1.7) فى كل من الاختبارات التحصيلية – بطاقة الملاحظة – مقياس التقدير مما يدل على أنه يوجد كسب.

3-            وجود فروق جوهرية بين درجات التطبيق القبلى والبعدى للاختبارات التحصيلية لكل من المجموعتين التجريبيتين ويدل ذلك على تحسن مستوى الأداء البعدى لطلاب المجموعتين التجريبيتين معرفياً.

4-            وجود فروق جوهرية بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة، مقياس التقدير للمجموعتين التجريبيتين وذلك أثناء التعلم فى كل من الكم الأساسى، الكول شال لصالح المجموعة التجريبية الأولى عند مستوى دلالة 0.01.

5-            عدم وجود فروق جوهرية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الاختبارات المعرفية لكل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور.

6-            وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الاختبارات المهارية عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الأولى وذلك بالنسبة لكل من (الكم الأساسى – الكول شال). بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية فى درجات الاختبار المهارى للكول تايور.

7-            أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية بين متوسطى الزمن للاختبار التحصيلى للمجموعتين التجريبيتين لكل من الكم الأساسى – الكول شال – الكول تايور. أما بالنسبة لزمن الاختبار المهارى وجدت فروق جوهرية عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية الثانية للكم الأساسى. وعدم وجود فروق فى زمن الاختبار المهارى للكول شال وبالنسبة للكول تايور وجدت فروق عند مستوى 0.05 لصالح المجموعة الأولى.

8-            وجود فروق جوهرية للدرجة الكلية لمحاور الاستبانة عند مستوى دلالة 0.5لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وعدم وجود فروق جوهرية بين متوسطى كل محور من المحاور على حدى.

وفى نهاية الرسالة تم وضع التوصيات المتعلقة بموضوع الدراسة

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

من المقالات الجديدة

الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في الجمعية السعودية للأطفال المعوقين

سلوى بنت داود بن سعد بن داود – ماجستير – جامعة الملك سعود، قسم الخدمة الاجتماعية- 2017

الحركة العمالية في تونس (1946-1956) نشأتها ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي

سعد توفيق عزيز عبدالله - كلية الاداب جامعة الموصل – ماجستير- التاريخ الحديث 2006

تحليل الجملة العربيّة في ضوء المنهج الشّكلي

إعداد :نوال ياسين عبد القادر عتّيليّ

الأحاديث النبوية في حقوق المرأة

إعداد :حاج إرمان بن حاج عبدالرحمن
Powered by ePublisher 2011