الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لتنمية المهارات العملية والاتجاهات نحو مقرر التبريد والتكييف لدى طلاب المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات

فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لتنمية المهارات العملية والاتجاهات نحو مقرر التبريد والتكييف لدى طلاب المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لتنمية المهارات العملية والاتجاهات نحو مقرر التبريد والتكييف لدى طلاب المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات

المناهج وطرق التدريس الماجستير2008. محمد مصطفى محمد مصطفى عين شمس البنات للآداب والعلوم والتربية

            

                                                "يهدف هذا البحث إلى تحديد المهارات العملية التي يحتاج إليها طلاب المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات تخصص (تبريد وتكييف) لصيانة أجهزة تكييف الشباك، وتحديد اتجاهاتهم نحو مقرر التكييف، وتصميم برنامج تعليمي في تكنولوجيا التعليم لتنمية تلك المهارات، عن طريق استخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2002) لتطوير البرامج والمنظومات التعليمية والوقوف على مدى تطبيق هذا البرنامج لتنمية المهارات العملية والاتجاهات لدى طلاب المدارس الفنية نظام الخمس سنوات تخصص تبريد وتكييف.

وقد اقتصر المحتوى على بعض المهارات العملية بشقيها المعرفي والأدائي التي يحتاج إليها الطلاب لاستخدام أجهزة تكييف الشباك، كما اقتصر البحث على طلاب الصف الرابع من مدرسة جلال فهمي الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات تخصص تبريد وتكييف بإدارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة.

واستخدم الباحث في هذا البحث المنهج التكنولوجي في تطوير المنظومات التعليمية ممثلاً في خطوات ومراحل نموذج عبد اللطيف الجزار للتصميم التعليمي، ويشتمل هذا المنهج على المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل ومرحلة التصميم من هذا النموذج، وأيضاً يشتمل على المنهج التجريبي عند قياس فاعلية البرنامج في مرحلة التقويم من النموذج، كما استخدم الباحث البحث التصميمي التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي و البعدي، وتم صياغة ثمانية فروض بحثية ليتم اختبارها.

وقد تكونت عينة البحث من (24) طالباً من طلاب الصف الرابع بمدرسة جلال فهمي الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات تخصص (تبريد وتكييف)، وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار تحصيلي (قبلي – بعدي) لقياس الجانب المعرفي من المهارات العملية لصيانة الطلاب لأجهزة تكييف الشباك، ومقياس اتجاه نحو مقرر التكييف (صيانة أجهزة تكييف الشباك) لقياس اتجاهات الطلاب نحو مقرر التكييف (صيانة أجهزة تكييف الشباك)، وبطاقات ملاحظة لقياس الجانب الأدائي من المهارات العملية للطلاب لاستخدامهم أجهزة تكييف الشباك، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الكمبيوتر، وتوصل الباحث بالنسبة لاختبار الفروض البحثية إلى النتائج التالية أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق (القبلي – البعدي) في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي من المهارات العملية لصالح التطبيق البعدي، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق (القبلي – التطبيق)، للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي من المهارات العملية ودرجة التمكن 90% لصالح التطبيق البعدي، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق (القبلي والتطبيق) لمقياس اتجاه الطلاب نحو مقرر التكييف ودرجة التمكن 90% لصالح التطبيق البعدي، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق (القبلي – البعدي)، لبطاقات الملاحظة المجمعة ودرجة التمكن 90% لصالح التطبيق البعدي، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق (القبلي – البعدي) لبطاقات الملاحظة كل على حدة ودرجة التمكن 90% لصالح التطبيق البعدي، وقد حصل جميع الطلاب على درجة التمكن 90% في التحصيل المعرفي نحو مقرر التكييف، وقد حقق البرنامج فعالية عالية أكثر من القيمة (0.6) عندما تقاس بنسبة الفعالية ""لماك جوجيان"" وكان حجم التأثير كبيراً أعلى من القيمة (0.14)، وبذلك قد حقق البرنامج فعالية وكفاءة عالية وحجم تأثير كبيراً، كما أن للبرنامج تأثيراً واضحاً على تنمية اتجاهات الطلاب نحو دراسة مقرر التكييف.

وقد أوصى البحث باستخدام البرنامج التعليمي في تنمية المهارات العملية والاتجاهات نحو مقرر التكييف (صيانة أجهزة تكييف الشباك) لطلاب الصف الرابع من المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات تخصص (تبريد وتكييف)، بالإضافة إلى التأكيد على استخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2002) لتصميم البرامج التعليمية وذلك لما أثبتته نتائج هذا البحث من فعالية البرنامج التعليمي الذي تم تطويره باستخدام هذا النموذج.

كما اقترح البحث الحالي إجراء بحوث مكملة للبحث الحالي لتنمية مهارات عملية أخرى في مجال التكييف والتبريد عن طريق المستحدثات التكنولوجية الحديثة."

 

                برمجة مادة الحاسب الآلي المقررة علي الصف الرابع الابتدائي بإستخدام الكمبيوتر لرفع مستوي الأداء العملي                      عين شمس    التربية النوعية   تكنولوجيا التعليم  2005 ماجستير          نجوى أنور على عطا الله

                                                "يشهد العالم فى الوقت الحاضر سيلا منهمراً من التطورات فى  الأجهزة والأدوات والآلات المستخدمة فى  جميع المجالات ، ولما كان التعليم هو البنية الأولى والأساسية فى عمليات التطوير والتنمية فقد دخلت تكنولوجيا المعلومات فى مجال التعليم عن طريق استخدام الكمبيوتر كأداة متعددة الأغراض وذلك لتحسين جودة العملية التعليمية وتنظيمها والمساهمة فى زيادة المهارات المعرفية للمتعلمين . وفى سلسلة من التطورات أضيفت إلى أجهزة الكمبيوتر إمكانات ووسائط              متعددة تسهل من استخدامه وتزيد من التعامل بينه وبين المتعلمين                 وتسهل عملية التعلم .

كما تضيف برامج الوسائط المتعددة خليطا من عناصر عرض المحتوى من خلال الصور الثابتة والمتحركة ، ولقطات الفيديو ، واللغة المنطوقة والنصوص المكتوبه ، وهى تنمية بالمرونه بالإضافة إلى أنها تحتوى على مجموعة من ا لعناصر تعطى الفرصة لمصممى البرامج لاختيار المناسب منها طبقا لطبيعة البرنامج ، ومستوى الدراسين ، والفروق الفردية بينهم ، وطرق التدريس بحيث تتكامل مع عناصر المنهج لتحقيق الهدف المطلوب .

والبحث الحالى يهدف إلى محاولة التعرف على مدى فاعلية استخدام الوسائط المتعددة وذلك من خلال إعداد برنامج كمبيوترى يتناول الجانب العملى لمقرر الحاسب الآلى للصف الرابع الإبتدائى وأثر ذلك  على تحصيل التلاميذ ومستوى أداتهم العملى فى المقرر .

مشكلة البحث :

أدخلت وزارة التربية والتعليم الحاسب الآلى فى المرحلة الابتدائية لما له من أهمية فى تربية النشئ وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لمعايشة المجتمع المعاصر ، وبالرجوع إلى نتائج الدراسات السابقة التى هدفت إلى تقويم إدخال الحاسب الآلى فى المرحلة الابتدائية أشارت هذه الدراسات لوجود بعض القصور منها :

قلة الزمن الكافى للتدريب على الحاسب  الآلى داخل المعمل .

شكوى التلاميذ أن الدراسة الخاصة بمادة الحاسب الآلى تتم عن طريق التدريس النظرى .

وبالرجوع إلى نتائج الاختبارات الخاصة بالحاسب الآلى فى  عينه من بعض المدارس الابتدائية والتى دلت على انخفاض مستوى درجات التلاميذ .

وبالمقابلة الشخصية مع عينة من مدرسى الحاسب الآلى أشار بعض المدرسين أن زيادة الكثافة العديدة لا تتيح لهم فرصة التدريس العملى على الحاسب الآلى .

وقد أدت العوامل السابقة إلى وجود بعض القصور فى تدريس مقرر الحاسب الآلى فى الصف الرابع الابتدائي .

ومن هنا ظهرت الحاجة إلى وجود وسيط ليعاون كلا من الطالب والمعلم بجانب الكتاب المدرسى المقرر للتغلب على القصور السابق الذكر حتى نضمن تحقيق الأهداف .

تساؤلات البحث

تحاول الباحثة الإجابة فى التساؤلات التالية والتى  توضح مشكلة البحث فى صيغة استفهامية

س1 : ما هي المعارف والمهارات اللازم توافرها لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في         مقرر الحاسب الآلي ؟

س2 : ما التصور المقترح لبرنامج الوسائط المتعددة لمقرر الحاسب الآلى للصف         الرابع الابتدائى ؟

س3 : ما فاعلية البرنامج المقترح علي التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الرابع        الابتدائي في مادة الحاسب الآلي ؟ 

س4 : ما فعالية البرنامج المقترح علي الآداء العملي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي         في مادة الحاسب الآلي ؟

أهمية البحث

1-            يقوم البحث الحالى بوضع قائمة للمهارات المتضمنه لمنهج الحاسب الالى للصف الرابع الابتدائى .

2-            يقدم البحث نموذجا لبرامج الكمبيوتر متعددة الوسائط يمكن أن يحتذى به لإعداد برامج أخرى مماثلة لزيادة التحصيل وتنمية المهارات فى المقررات العلمية المختلفة

3-            يسهم البحث الحالى فى إظهار مدى أهمية استخدام الوسائط المتعددة فى التعلم .

فروض البحث

يسعى البحث الحالى للتحقق من الفروض التالية :

1-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التحصيل الدراسى لتلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى للجانب المعرفى لصالح المجموعة التجريبية .

2-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الجانب المهارى لصالح المجموعة التجريبية .

حدود البحث

1-            يقتصر البحث الحالى على تقديم الوحدات التعليمية من كتاب الحاسب الآلى للصف الرابع الخاص بالفصل الدراسى الأول .

2-            يقتصر على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بإدارات (  بنها التعليمية ، وإدارة قليوب التعليمية ) .

3-            العام الدراسي 2004 / 2005 الفصل الدراسي الأول .

أدوات البحث 

1-            قائمة بالمهارات والمعارف الأساسية لمقرر الحاسب الآلى للصف الرابع الابتدائى الخاصة بالفصل الدراسى الأول . تم تحكيمها من قبل الخبراء والمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم .

2-            بطاقة ملاحظة ـ لملاحظة الأداء العملى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى مادة الحاسب الآلى تم تحكيمها من قبل الخبراء فى مجال تكنولوجيا التعلم .

3-            اختبار تحصيلى يتعلق بالجانب المعرفى للمهارات والمعارف الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى مقرر الحاسب الآلى تم حساب صدقه وثباته.

منهج البحث 

فى ضوء طبيعة هذا البحث سوف تستخدم الباحثة المنهج التجريبى فى إختبار الفروض ، ويستخدم هذا المنهج لتقرير علاقة بين متغرين وذلك عن طريق الدراسة للمواقف المتقابلة التى ضبطت كل المتغيرات ما عدا المتغيرات المستقلة .

متغيرات البحث

المتغير المستقل

1-            يوجد متغير مستقل هو البرنامج الذى قامت الباحثة بإعداده لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى لتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلى .

المتغيرات التابعة

1-            التحصيل المعرفى المرتبط بالجانب العملى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى مقرر الحاسب الآلى .

2-            الأداء العملى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى مقرر الحاسب الآلى .

عينة البحث 

تكونت عينة البحث من 120 تلميذاً وتلميذه من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى تم اختيارهم عشوائيا من إدارة بنها وإدارة قليوب التعليمية . تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، احداهما ضابطة قوامها 60 تلميذاً وتلميذة والأخرى تجريبية قوامها 60 تلميذاً وتلميذة .

إجراءات البحث 

1-            الإطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع لصياغة الإطار النظرى

2-            وضع قائمة بالمهارات والمعارف الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى تم عرضها على المتخصصين والخبراء وإجراء التعديلات اللازمة

3-            إعداد الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة الخاصة بالوحدات التعليمية وتحكمها ووضعها فى صورتها النهائية .

4-            تصميم السيناريو الخاص بالبرنامج وتحكيمه وتعديلة ووضعه فى صورته النهائية .

5-            إعداد البرنامج الكمبيوترى متعدد الوسائط وعرضه على الخبراء لتحكيمه وتعديلة والوصول إلى الصورة النهائية له وحساب فاعلية البرنامج فى خلال إجراء التجربة الاستطلاعية .

6-            اختيار عينة البحث عشوائيا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى وتقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية .

7-            التطبيق القبلى لأدوات البحث على العينة .

- تطبيق الاختبار التحصيلى .

 - تطبيق بطاقة الملاحظة .

8-  التطبيق الخاص بالبرنامج على المجموعة التجريبية فقط و التدريس للمجموعة      الضابطة بالطريقة التقليدية .

9-  التطبيق البعدى لأدوات البحث على  كلا من المجموعة التجريبية والضابطة .

10-  التحقق من صحة الفروض بعد إجراء المعالجات الإحصائية  .

التوصل للنتائج ومناقشتها وتفسيرها .

تقديم التوصيات والبحوث المقترحة .

نتائج  البحث 

1-            تم قبول الفرض البحثى الأول الذى ينص على أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات التحصيل الدراسى لتلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى للجانب المعرفى لصالح المجموعة التجريبية .

2-            تم قبول الفرض البحثى الثانى الذى ينص على أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الجانب المهارى لصالح المجموعة التجريبية .

توصيات البحث

1-            ضرورة الاهتمام بإصدار دليل للمعلم فى مواد الحاسب الآلى فى المرحلة الابتدائية ، فهو يعمل على توجيه المعلم إلى طرق التدريس الصحيحة لتلك المادة .

2-            العمل على إنتاج برمجيات تعليمية فى مادة الحاسب الآلى لجميع صفوف المرحلة الابتدائية تهتم بالفروق الفردية بين التلاميذ وتسهيل عملية التعلم .

3-            توصى الباحثة بتوظيف البرنامج الذى أعدته فى تدريس مقرر الحاسب الآلى للصف الرابع الابتدائى لتسهيل عملية التعلم واكتساب مهارات التعامل مع الحاسب الآلى والجوانب المعرفية المرتبطة بهذه المهارات .

4-            توصى الباحثة بإنشاء مركز بكل إدارة تعليمية لجمع مصادر تأليف وإنتاج برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل ، وذلك حتى يسهل على الباحثين والمنتجين إنتاج هذه البرامج ويساعدهم على إخراجها بدرجة عالية من الدقة .

مقترحات البحث فى مجال البحوث المستقبلية

1-            إعداد بحوث تتناول إكساب المهارات الأساسية لجميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بدءا من الفرقة الأولى وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسى .

2-            ضرورة إعادة إجراء البحث الحالى من قبل باحثين آخرين من تخصصات مختلفة كمتطلب سابق لتعميم نتائج البحث الحالى .

3-            إعداد دراسة لبحث مدى فاعلية "" الصور المتحركة ، الصور الثابتة فى التحصيل الدراسى وإكساب المهارات فى مجال الكمبيوتر التعليمى فى المرحلة الابتدائية .

4-            فى ظل الاتجاه إلى تفريد التعليم تظهر الحاجة إلى بحوث تهتم بمواصفات برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط التى تتناسب مع طبيعة عملية التعلم وخصائص المرحلة العمرية المقدمة لها هذه البرامج ."

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

وليد صلاح الدين أحمد صالح, ,عين شمس, طبّ المجتمع و البيئة و طب الصناعات ,ماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
وفاء احمد العيسى, ,دمشق, التربية المناهج و طرق التدريس, ,دكتوراه 2008 326 ... تفاصيل أكثر
هدى محمد سليمان عبد المولى, ,عين شمس, التربية اللغة الألمانية ,دكتوراه 2008 274 ... تفاصيل أكثر
هدي احمد عبد المحسن محمد حسن البابلي, ,عين شمس, البنات الاجتماع ,ماجستير 1994 271 ... تفاصيل أكثر
هدي احمد حسين, ,عين شمس , التمريض الباطنى الجراحى, الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

فعالية برنامج إرشادي ديني في تحقيق الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائـف

رسالة ماجستير، قدمها الباحث : مرضي علي مرضي الشمراني لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة - كلية التربية تخصص توجيه وإرشاد تربوي

تصور مقترح لتدريس القرآن الكريم للطلبة عن بعد في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية

رسالة ماجستير، قدمت لقسم المناهج وطرق التدريس، بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ..الباحث: عبدالله بن فهد الصنعاوي. المشرف: أ.د. عبدالمحسن بن عبدالرزاق الغديان.

دراسة اقتصادية للمخاطر الإنتاجية والتسويقية لصناعة دجاج اللحم فى جمهورية مصر العربية-

علاء فكرى رزق هلال-(الماجستير)-قسم الاقتصاد الزراعي -كلية الزراعة بالقاهرة- جامعة الأزهر-2011

شكر وتقدير لعملائنا الذين شرفونا بخدمتهم من معرض الرياض للكتاب ١٤٣٧

في الفترة من ٢٩/ ٥ وحتى ٤/ ٦ استقبل مركز النظم عشرات الطلبات من عملائه من الإمارات والكويت ومناطق المملكة المختلفة الذين شرفوا المركز بطلب

تأثيرات عوائق السريان في قلب مفاعل مصر البحثي ا لثاني

نعمة محمد السهلمي,,بنها, الهندسة, الهندسة الميكانيكية, ماجستير 2006

دراسة السلوكيات الضارة بالصحة بين العاملين في مجال البحث العلمي STUDY OF HEALTH RISK BEHAVIORS AMONG SCIENTIFIC PROFESSIONALS

هالة عبد الله عبد الناصر, ,عين شمس, الطب, الصحة العامة, الماجستير 2005

تاثير العلاج المكمل لاستئصال الثدي للاناث خطه بحث مقدمه للتنفيذ الجزئي

هدي احمد حسين, ,عين شمس , التمريض الباطنى الجراحى, الماجستير 2001

جرائم المراه المصريه بين التحليل الصحافي والواقع الجنائي بحث اجتماعي تحليلي

هدي احمد عبد المحسن محمد حسن البابلي, ,عين شمس, البنات الاجتماع ,ماجستير 1994 271

ضمير الغائب واستخدامه فى اللغة الألمانية واللغة العربية. بحث مقارن

هدى محمد سليمان عبد المولى, ,عين شمس, التربية اللغة الألمانية ,دكتوراه 2008 274
Powered by ePublisher 2011