الرئيسية | الملخصات الجامعية | فعالية برنامج مقترح قائم على التدريس المرتكز على المهام في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية

فعالية برنامج مقترح قائم على التدريس المرتكز على المهام في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
فعالية برنامج مقترح قائم على التدريس المرتكز على المهام في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية

شيماء عبد الفتاح إبراهيم تركي عين شمس البنات مناهج وطرق تدريس الدكتوراة 2006

                                                                                "تعد مهارة التحدث تعد احدى المهارات الرئيسة لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. فالتحدث هو الوسيلة التي يتم من خلالها أداء مهام اتصالية لتحقيق أهداف محددة أو التعبير عن الأراء والأفكار والآمال بشكل واضح. ولهذا فإن التحدث بطلاقة بلغة أجنبية لا يتطلب فقط استخدام المهارات اللغوية, ولكنه يتطلب أيضا القدرة على معالجة المعلومات فورا وبطريقة تلقائية.

ولهذا فان هدف تنمية مهارة التحدث هو إكساب المتعلم قدرة المتحدث الأصلي للغة على استخدام اللغة في سياق مواقف مركبة تتفاعل فيها العديد من العوامل معا.

                وبمراجعة المداخل التدريسية المختلفة المتبعة في تنمية هذه المهارة، نجد أن هناك مدخلين عامين: مدخل مباشر ومدخل غير مباشر. ويشمل المدخل المباشر القدرة على اكتساب المهارة.  وهو مدخل يعتمد بشكل كبير على سيطرة المعلم على الموقف التعليمي. حيث يمكن هذا المدخل المتعلمين من التركيز على عناصر محددة في اللغة المتحدثة، عناصر يتم عزلها والتدرب عليها كل على حدة.

                وفي المقابل، يزيد المدخل غير المباشر من مشاركة المتعلم في العملية التعليمية حيث يمكنه من إنتاج لغة واقعية، تفاعلية من خلال الانخراط في مواقف تتطلب استخدام اللغة بشكل وظيفي.

                ولقد بينت الدراسات أن الاعتماد على هذين المدخلين منفردين لا يحقق هدف تنمية مهارة التحدث بشكل فعال. ومن ثم جاءت الدعوة إلى المزج بينهما في مدخل تكاملي جديد يجمع بين مزايا كل منهما. والدراسة الحالية هي محاولة في هذا الاتجاه.

                ففيما يتعلق بالمدخل غير المباشر، تبنت الدراسة الحالية المهام التواصلية – باعتبارها مكونا أساسا لهذا المدخل. هذه المهام كما توظفها الدراسة الحالية، تمد المتعلمين بالثقة لوضع رصيدهم اللغوي الذي يمتلكونه موضع الاختبار داخل مجموعاتهم في جو من الخصوصية والطمأنينة يختفي فيه نقد المعلم أو قيامه بالتصويب. كما تعطى المهام الفرصة للطلاب لملاحظة كيفية تعبير الآخرين عن أفكار تتماثل مع أفكارهم. وعلاوة على ذلك,  تمنح هذه المهام المتعلمين خبرة التفاعل الشفهي التلقائي والتي تتطلب ممارسة مهارات عديدة مثل: التفاوض حول أخذ الدور أثناء الحوار, إثارة الأسئلة والاستجابة لها, الاستجابة الملائمة لمبادرات الآخرين, وتوظيف إستراتيجيات التواصل لإنجاح الحوار.

                أما المدخل الثاني: المباشر، فلقد تبنت الدراسة الحالية النظرية المعرفية لتعلم اللغة الأجنبية باعتبارها أحد المرجعيات التي تستند إليها الاستراتيجيات المستخدمة في هذا المدخل. وقد اصطفت الدراسة الحالية من هذه النظرية عددا من إنجازاتها خاصة فيما يتعلق بالكشف عن طبيعة العمليات العقلية التي تحكم اكتساب اللغة الأجنبية، دور الوعي في تعلم اللغة الأجنبية؛ صقل وتعزيز هذا الدور؛ تحديد العوامل التي تؤثر في أداء المتعلم وطلاقته اللغوية؛ العلاقة بين الطلاقة الشفهية وتعلم اللغة على المدى البعيد.

                وتنطلق الدراسة الحالية من قناعة بأن المدخل المزدوج التكاملي الذي اعتمدت عليه والذي يجمع بين المهام التواصلية والنظرية المعرفية، يسمح بتلاقي أوجه القصور التي شابت استخدام كل مدخل منفردا.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات التحدث باللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الاول الثانوي كما تنص عليها الأهداف المعلنة. ضعف، يمكن رده إلى قصور في طرق التدريس المستخدمة التى تفتقر الى وجود فلسفة توجه ممارسات المعلمين وتحكم ما يوظفونه من وسائل وأنشطة تدريسية.

وفي محاولة لتوضيح جوانب هذه المشكلة، تنطلق الدراسة من سؤال رئيسى مؤداه:

-              ما فعالية برنامج مقترح قائم على  التعلم المرتكز على المهام- تطبيق المهام التواصلية فى ضوء المدخل المعرفى- فى تنمية  بعض مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الاول الثانوى ؟

                ويتفرع عن هذا السؤال الاسئلة الآتية :-

1- ما مهارات التحدث المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى فى ضوء أهداف تنمية مهارة التحدث في المرحلة الثانوية؟

2- ما أسس بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المرتكز على المهام لتنمية مهارات التحدث؟

 3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على التعلم المرتكز على المهام فى ضوء الاسس السابقة ؟

4- ما فعالية  البرنامج المقترح فى تنمية مهارة التحدث ككل لدى طلاب الصف الاول الثانوى ؟

5- ما فعالية  البرنامج المقترح فى تنمية كل مهارة من مهارات التحدث الفرعية على حدة ؟

هدف البحث:

تهدف الدراسة الحالية الى تصميم برنامج تدريسي في ضوء التعلم المرتكز على المهام- تطبيق المهام التواصلية فى ضوء المدخل المعرفى-  ثم تطبيقه على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي للوقوف على فاعليته في تنمية مهارات التحدث لديهم.

فروض البحث:

1-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدى في مهارات التحدث ككل لصالح المجموعة التجريبية.

2-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدى فى مهارات التحدث الفرعية لصالح المجموعة التجريبة .

3-              توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية  فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحدث فى مهارات التحدث ككل لصالح التطبيق البعدي.

4-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية  فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحدث في مهارات التحدث الفرعية لصالح التطبيق البعدي.

متغيرات البحث:

                متغيرات مستقلة: وتشير الى المعالجة المستخدمة في البحث وهي تطبيق برنامج في ضوء التعلم المرتكز على المهام على المجموعة التجريبية في مقابل الطريقة التقليدية التي تم تطبيقها مع المجموعة الضابطة.

متغيرات تابعة: وتشير الى مدى اتقان الطلاب لكل من:

             مهارة التحدث ككل

             الكفاءة النحوية

             كفاءة تنظيم اللغة المتحدثة

             الكفاءة اللغوية الوظيفية

             مهارة الطلاقة

منهج البحث:

                                استخدمت الدراسة الحالية التصميم شبه التجريبي ( تصميم المجموعات غير المتكافئة) وذلك عن طريق إجراء قياس قبلي وبعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة.

عينة البحث:

تكونت عينة البحث التي تم اختيارها عشوائينا من مجموعة تجريبية يبلغ عددها ثمانية وثلاثون طالبة ومجموعة ضابطة يبلغ عددها ثمانية وثلاثون طالبة من طالبات الصف الاول الثانوي في احدى المدارس الحكومية الثانوية في محافظة القاهرة ( مدرسة سراي القبة الثانوية للبنات).

أدوات الدراسة:

 استخدمت الدراسة الادوات الاتية:

1-            قائمة بمهارات التحدث المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى وذلك بعد عرضها على المحكمين من المتخصصين فى مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية، من اعداد الباحثة.

2-            اختبار كفاءة قبلى-بعدى فى مهارات التحدث من اعداد الباحثة.

3-            معيار لتصحيح أداء الطلاب الشفهي على اختبار التحدث من اعداد الباحثة.

4-            برنامج تدريسي مقترح لتنمية مهارات التحدث صيغ في ضوء مدخل التعلم المرتكز على المهام- دمج المهام التواصلية والمدخل المعرفي لتعلم اللغة- متضمنا: الاهداف المحتوى، طرق التدريس, الانشطة, ووسائل التقويم، من اعداد الباحثة.

حدود البحث:

اقتصر البحث على الحدود الأتية:                           

1-طلاب اللغة الانجليزية فى الصف الاول الثانوى فى احدى المدارس الرسمية الحكومية.

2- فصلين من فصول الصف الاول الثانوي في أحدى المدارس الحكومية بالقاهرة والتي تم تقسيمها الى مجموعة تجريبية وضابطة ( مدرسة سراي القبة الثانوية للبنات).

3- استغرق تدريس البرنامج حوالي ثلاثة شهور بواقع 7 حصص كل اسبوع.

4- تم تدريس مهارات التحدث من خلال تسع وعشرون وحدة تضمنت 27 درسا.

4- سبع مهارات للتحدث باللغة الإنجليزية المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى تضم ست منها كفاءات ثلاث :

الكفاءة النحوية وتتضمن:

             استخدام القواعد النحوية بشكل صحيح.

             استخدام عدد مناسب وصحيح من المفردات اللغوية.

             النطق الصحيح المفهوم.

كفاءة تنظيم اللغة المتحدثة وتشمل:

             تنظيم الخطاب اللغوي بشكل يتميز بالاتساق والترابط والتجانس في الافكار.

             ادارة الحوار والتفاعل بكفاءة للحفاظ على استمرارية الحوار.

 الكفاءة اللغوية الوظيفية وتعني التعبير عن الوظائف اللغوية بشكل فعال وملائم للسياق الاجتماعي الذي يتم فيه الحوار.

أما المهارة السابعة: مهارة الطلاقة فتعني التحدث بطلاقة وفق ايقاع سريع ومفهوم.

أهمية البحث

1-            تعتبر الدراسة الحالية المحاولة الاولي لدمج المهام التواصلية والمدخل المعرفي في برنامج متكامل يهدف الى تنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية كلغة اجنبية في مصر.

2-            تقدم الدراسة الحالية برنامجا فعالا يسمح بتجاوز الصعوبات التي تعترض تنمية مهارات التحدث بااللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية وهي مهارة أساسية وضرورية في هذه المرحلة.

3-            وتقدم الدراسة الحالية نموذجا للمشاركة الايجابية من قبل طلاب هذه المرحلة في تنمية مهارة التحدث باللغة الانجليزية وذلك بافساح الفرصة امامهم للعمل وفق استراتيجيات تمكنهم من التخطيط، تقويم ادائهم الشفهي، الاقدام على التحدث في جماعة والتركيز على تحليل خصائص اللغة المتحدثة.

إجراءات الدراسة:

أولا: فيما يتعلق بالجانب النظرى:

             مراجعة الدراسات والأدبيات ذات العلاقة بمشكلة البحث الحالى والتى تتعلق بما يلى:

 أ- مهارات التحدث فى اللغة الإنجليزية وكيفية تنميتها وتقويمها.

ب- المهام التواصلية فى تعلم اللغة بصفة عامة وكيفية تطبيقها لتنمية مهارات التحدث في اللغة الانجليزية بصفة خاصة.

ج- المدخل المعرفى وتضميناته فيما يتعلق بتنمية مهارات التحدث في اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

د-             كيفية احداث الدمج بين كل من المهام التواصلية والمدخل المعرفي لتنمية مهارات التحدث .

ثانيا: فيما يتعلق بالجانب الميدانى:

ا- تحديد مهارات التحدث المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى من خلال إعداد قائمة بهذه المهارات وعرضها على المحكمين لابداء الرأى فيها.

ب-           تصميم برنامج مقتراح قائم على تناول المهام التواصلية فى ضوء المدخل المعرفى لتنمية مهارات التحدث ويشمل:

1) تحديد الوظائف اللغوية التي يتم تناولها في البرنامج وتقسيمها الى وحدات.

2) تحديد الأهداف الإجرائية لكل وحدة.

3) تصميم المهام  التى في ضوء معايير المهام التواصلية لتحقيق الاهداف المحددة .

4)   تصميم الاستراجيات التدريسية والأنشطة  الخاصة بكل مهمة وفقا للمدخل المعرفى.

5) ترتيب المهام وفقا لمعايير الصعوبة المحددة من قبل المدخل المعرفي.

6) تحديد وسائل التقويم الملائمة.

ج   -بناء إختبار كفاءة قبلى – بعدى لقياس مدى إتقان الطلاب مهارات التحدث المحددة والتأكد من صدقه وثباته.

د- تصميم معيار لتصحيح أداء الطلاب الشفهي على الاختبار.

ه  -          إختيار عينة من طلاب الصف الأول الثانوى من احدى المدارس الحكومية بطريقة عشوائية ثم تقسيمها الى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة .

و-            تطبيق الاختبار قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطةً لتحديد مستوى الطلاب فى مهارات التحدث المحددة .

ز-            تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية .

ح -          تطبيق الاختبار بعدياً  لقياس فعالية  البرنامج  فى تنمية المهارات المحددة لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

ط-           تحليل النتائج ومعالجتها إحصائياً .

ي-           تقديم التوصيات والمقترحات بناءاً على النتائج التي تم التوصل إليها.

نتائج الدراسة:

تحققت فروض البحث على النحو التالي حيث:

1-            وجدث فروق ذات دلالة احصائية عن مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحدث لصالح المجموعة التجريبية في كل من:

             مهارة التحدث ككل

             الكفاءة النحوية

             كفاءة تنظيم اللغة المتحدثة

             الكفاءة الوظيفية اللغوية

             الطلاقة

2-            وجدت فروق ذات دلالة احصائية عن مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحدث لصالح التطبيق البعدي في كل من:

             مهارة التحدث ككل

             الكفاءة النحوية

             كفاءة تنظيم اللغة المتحدثة

             الكفاءة الوظيفية اللغوية

             الطلاقة

وتسمح هذه النتائج باستخلاص الاتي:

             فاعلية مدخل التعلم المرتكز على المهام في تنمية مهارات التحدث ككل والمهارات الفرعية ذات العلاقة: مهارات الكفاءة النحوية، مهارات تنظيم اللغة المتحدثة، مهارات الكفاءة اللغوية الوظيفية ومهارة الطلاقة.

             فاعلية التركيز على القواعد اللغوية المتعلقة بمهارات التحدث سواء قبل المهمة التواصلية او بعدها .

             فاعلية استثارة وعي الطلاب بمهارات التحدث وتشجيعهم على التخطيط للمهمة بما يمكنهم من فهم هذه المهارات واعداد انفسهم جيدا للمهمة التواصلية.

             فاعلية استخدام استراتيجية التقويم الذاتي ومراقبة الاداء الشفهي لمساعدة المتعلمين على توجيه والتحكم في عملية التعلم وتركيز انتباههم على نقاط القوة والضعف لديهم.

وقد خلصت الدراسة في ضوء النتائج السابقة الى التوصية بما يلي:

             ضرورة تخصيص وقت محدد في خطة الدراسة لتنمية مهارات التحدث لدى طلاب المرحلة الثانوية.

             أهمية ستخدام طرق التدريس التي تسمح بالمشاركة الحقيقية للطلاب في عملية التعلم والتي تسمح بما يلي:

ا-  قيام الطلاب بالتخطيط –أثناء تنمية مهارة التحدث- للمهمة التواصلية.

ب- تعريض الطلاب لنماذج حقيقية ووظيفية من اللغة المتحدثة وتحليلها بأنفسهم بهدف التعرف على خصائص  هذه اللغة ومهارات استخدامها.

ج- حفز الطلاب على أخذ المبادرة للتحدث علانية أمام زملائهم لكسر رهبة مواجهة الاخرين وزيادة دافعيتهم لانجاز المهمة.

د- تقديم تغذية راجعة ملائمة اثناء أداء المهام التواصلية او بعدها سواء جاءت من قبل المعلم ام الزملاء،يتم التأكيد فيها على الجوانب الإيجابية اكثر من السلبية.

ه- تشجيع للطلاب على تقويم مدى تقدمهم في اتقان مهارات التحدث بأنفسهم.

وتقترح الدراسة عددا من البحوث تتجه نحو:

             الكشف عن  فعالية المدخل المرتكز على المهام في تمية مهارات التحدث لدى عينات أخرى من الطلاب في المرحلة الابتدائية والاعدادية والجامعية.

             تحديد فعالية المدخل المرتكز على المهام في تمية مهارات اخرى مثل مهارات الكتابة والقراءة والاستماع.

             تطبيق هذا البرنامج في مدى زمني اطول وقياس مدى فاعليتة.

             المقارنة بين الاستراتيجيات المختلفة للتعلم المرتكز على المهام لتحديد مدى فاعليتها في تنمية مهارات التحدث الفرعية.

             استخدام برنامج مماثل لبرنامج الدراسة الحالية لللوقوف بمعمق على فاعليته في مجالات التحدث المختلفة (القصصية- السردية- الوصفية ....الخ.)"

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض خدمات المركز      عنوان الرسالة: يقدم المركز خدمة عنوان الرسالة وذلك بعد أن يقوم الباحث بطرح فكرة رسالته وأبعادها والعنوان المقترح، يقوم المكتب بالتأكد من

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011