الرئيسية | الملخصات الجامعية | Urinary Albumin/Creatinine Ratio In Normal Pregnancy And Pre-Eclampsia نسبـة الزلال إلى الكرياتينين فى البــول فى الحمل الطبيعى وفى تسمم الحمل

Urinary Albumin/Creatinine Ratio In Normal Pregnancy And Pre-Eclampsia نسبـة الزلال إلى الكرياتينين فى البــول فى الحمل الطبيعى وفى تسمم الحمل

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

ريهام فرج توفيق فرج عين شمس الطب أمراض النساء والتوليد الماجستير 2006

                                                "يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات الشائعة التي تحدث بنسبة 7% أثناء الحمل ويتم تقسيمه إلى: ارتفاع ضغط دم مزمن يسبق الحمل وإلى ارتفاع ضغط دم مصاحب للحمل سواء مصحوبًا بزلال في البول أم لا. يعتمد تشخيص تسمم الحمل على وجود ارتفاع في ضغط الدم يصاحبه وجود زلال في البول وذلك بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

يعد تجميع بول 24 ساعة هو الطريقة المثالية لتشخيص وجود زلال بالبول بنسبة مؤثرة في حالات ارتفاع الضغط الناتج عن الحمل. ولكن الاختبار مجهد ويحتاج لـ24 ساعة على الأقل وهذا يؤدي لتأخير التشخيص ووجود نتائج غير دقيقة نتيجة عدم التجميع الدقيق للبول. وأيضًا قد يتم حجز المرضى غير المستجيبين بالمستشفي وذلك لإتمام الاختبار. بالإضافة لذلك فإن الطبيب المعالج لا يستطيع إجراء هذا الاختبار لمرضى ارتفاع الضغط الذين يتم تشخيصهم أثناء الولادة.

ولذلك فإن استخدام طريقة أكثر سرعة لتشخيص وجود زلال بالبول يمكن أن يساعد الطبيب في اتخاذ القرارات في وقت مناسب وذلك تجاه الولادة وتجاه استخدام سلفات الماغنسيوم في الوقاية من التشنجات.

من المعتاد في الممارسة الإكلينيكية استخدام شرائط الزلال وذلك لكونها وسيلة سهلة، بسيطة وسريعة ولكن الدراسات عدم دقتها حيث أوضحت دراسة أن 66% من المرضى الذين أثبتت الشرائط حلو عينات البول الخاصة بهم من الزلال، قد احتوى البول على كمية زلال لها تأثيرها حين تم تجمع بول 24 ساعة لهم.

ولقد أثبتت الدراسات العديدة التي أجريت على غير الحوامل أن نسبة الزلال للكرياتينين في عينة بول عشوائية يمكن أن تستخدم لقياس كمية الزلال في البول بدقة معقولة حيث أن نسبة 0.2 أو أكثر تدل على وجود زلال بالبول بنسبة مؤثرة.

كما أثبتت عدة دراسات وجود علاقة خطية قوية بين نسبة الزلال للكرياتينين في عينة البول عشوائية وبين كمية الزلال في بول 24 ساعة وذلك أثناء الحمل.

ولهذا فإنه من المزيد مع البحث، يمكن لتحليل نسبة الزلال للكرياتينين في عينة بول عشوائية أن يحل محل تجميع بول 24 ساعة وذلك كوسيلة أبسط وأسرع وأكثر فائدة لتشخيص وجود زلال بنسبة مؤثرة في البول.

الغرض من البحث:

تقييم الفائدة الإكلينيكية لنسبة الزلال للكرياتينين في عينة البول العشوائية من حيث مدلولها على وجود نسبة زلال مؤثرة بالبول (300 مجم/ 24 ساعة).

المرضى الوسائل المستخدمة:

شملت هذه الدراسة التجريبية 4 مريضات تعانين من ارتفاع شديد بضغط الدم أثناء الحمل. كل المريضات كن محجوزات بالقسم الداخلي لمستشفي النساء والولادة بمستشفيات جامعة عين شمس وذلك في الفترة من أبريل 2005 حتى أكتوبر 2005. كل المشاركات كن يعانين من ارتفاع شديد بضغط الدم وكان العمر الجنيني لديهن متخطيًا 36 أسبوعًا. تم استبعاد المرضى الذين يعانون من التهابات مجرى البول. كما تم استبعاد المرضى الذين رفضوا إتمام الدراسة.

خضعت كل المشاركات في الدراسة لأخذ دقيق للتاريخ المرضى، فحص إكلينيكي كامل، قياس دقيق لضغط الدم ، تحليل بول كامل ، تحليل وظائف كبد وكلي مع أجزاء موجات فوق صوتية للجنين، تحليل كمي لنسبة الزلال بالبول في 24 ساعة وتحاليل لنسبة الزلال للكرياتينين في عينة بول عشوائية. تم إجراء جميع التحاليل بالمعامل الرئيسية بمستشفي الأمراض الباطنة الولادة بمستشفيات جامعة عين شمس. تم تحليل النتائج إحصائيًا.

نتائج البحث:

بتحليل النتائج إحصائيًا ، وجدت علاقة طردية خطية قوية بين نسبة الزلال للكرياتينين في عينة البول العشوائية وبين التحليل الكمي لنسبة الزلال بالبول في 24 ساعة وتم إنشاء رسم بياني واضح لتلك العلاقة. ومن هنا يتبين لنا  أهمية نسبة البروتين للكرياتينين في عينة البول العشوائية وإمكانية استخدامها كاختبار معملي وإكلينيكي هام.

كما أن عن طريق التحليل الإحصائي، تم اختيار 0.5 كحد فاصل أمثل لنسبة الزلال للكرياتينين في عينة البول العشوائية وذلك لتشخيص وجود زلال البول المؤثر.

الاستنتاج والتوصيات:

من هذه الدراسة عن العلاقة بين نسبة الزلال للكرياتينين في عينة البول العشوائية وبين التحليل الكمي لنسبة الزلال بالبول في 24 ساعة في الحوامل اللائي يعانين من ارتفاع شديد بضغط الدم الشرياني أثناء الحمل. وجدت علاقة طردية خطية قوية بين المتغيرين مما يمهد الطريق أمام استخدام تلك النسبة كبديل إكلينيكي هام وفعال، وتم اختيار 0.5 كحد فاصل أمثل لنسبة الزلال للكرياتينين في عينة البول العشوائية وذلك لتشخيص وجود زلال البول المؤثر.

ولذا نحن ننصح بإعطاء تلك النسبة فرصتها كاختبار هام، سريع ودقيق. كما ننصح بإجراء المزيد من الدراسات حول تلك النسبة وذلك على نطاق أوسع وبإمكانيات أكبر."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006

تأثير التغير الاجتماعي على دور المقهى دراسة ميدانية لبعض المقاهي في بيئات اجتماعية متباينة

جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004
Powered by ePublisher 2011