الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسات كيميائية حيوية على بعض المنتجــات الطبيعية المفصـولة من قشــور البرتقال

دراسات كيميائية حيوية على بعض المنتجــات الطبيعية المفصـولة من قشــور البرتقال

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

عبيــر نصــر شحــاتة صقر عين شـــمس العلوم الكيمياء الحيويه دكتوراه 2006

                                                 "الملخـــص العربى

    شغلت صناعة استخلاص الأدوية من النباتات جزء كبير من أساليب العناية بالصحة في مختلف أنحاء العالم على مدار آلاف السنين وهناك اهتمام متزايد بالنباتات كمصدر لعلاج الأمراض الميكروبية.

 تحتوى الكثير من النباتات على العديد من المركبات البيولوجية الفعالة والتى لها خواص مضادة للميكروبات، وقد استخدمت العديد من الفصائل النباتية كأسلوب لعلاج بعض الأمراض المعدية وذلك لاحتوائها على خصائص مطهرة وقاتلة للبكتريا.

تم عمل المسـح الفيتو كيميــائى لعشرة أنواع مختلفة من النباتات       ( جذع الكرنب ,أزهار الكاموميل ، مخـلف الباذنجان، قشر البرتقال البلدي،مصاصات قصب السكر, بذور الترمس،عشب عنب الديب، قشر الباذنجان ،جذور العرق ســوس وأوراق وإزهار الشــيح الخــرسانى)،     و قد تم اختيار أربعة أنواع فقط و هى قشر البرتقال البلدي،مصاصات قصب السكر, بذور الترمس و  عشب عنب الديب وذلك لأنها تحتوى على بعض المكونات الأكثر فاعلية.

 من النتائج يتضح لنا أن مسحوق قشر البرتقال له أعلى فاعلية كمضاد للنشاط البكتيري والخميرة و ذلك أثناء مراحل النمو المختلفة.

يعتبر البرتقال من أهم المحاصيل المصرية حيث يعادل إنتاجها ما يقرب من 2% من إجمالي إنتاج العالم.

  تم استخلاص مسحوق قشور البرتقال بالتتابع بالماء البارد والساخن والكحول الإيثيلى المركز بنسبة 95%  و 50% وأيضا بالكلوروفورم  و الإيثر، وقد وجد ان مستخلص الماء البارد هو الأكثر فاعلية ضد النشاط الميكروبي للسلالات البكتيرية والخميرة. وكذلك فإن المستخلص المائى يعطى أعلى عائد حيث أن كل 100 جرام من مســحوق البرتقال يعطى 23 جرام مســتخلص جاف. و قد وجــد أيضاً أن المســتخلص المائى يحتــوى على مواد كربوهيدراتية ،سـكريات مختزلة، مواد فلافونودية، مــواد دباغيــة، مـــواد قاعــدية و مـــواد كومــارينيــة.

دراسات على مسحوق قشر البرتقال:

وجد إن نسبة البروتين لقشور البرتقال تقدر بحوالي 5.8%.          وباستخدام طريقتا الفصل على هلام الأجــاروز و الفصل على هلام بولى أكريلامــيد  (SDS) لبروتين قشور البرتقال،فأعطتا حزمــة و حزمتان على التــوالى.

أوضحت النتائج أن مسحوق قشور البرتقال يحتوي على 16 حمض أميني و أن قشور البرتقال تحــتوى على أحماض أمينيه أساسية وشبه أساسية وغير أساسية. ولا تحتوي على أحماض أمينيــة كبريتــية مثل السيستين و السيستيك.

و قد تم تقــدير التركيز لعديدى الفينولات للمستخلص المائي وذلك بإستخــدام كلا من الروتين و حمض الجاليك و الكاتيكول كمــواد قيــاسية وقد قدرت بحوالى 792,4 و  438  و  218,9 مليجرام/100مجم على التوالي.

تحـتوى قشور البرتقال على نســبة عالية من الأليــاف الغذائيــة قدرت بحوالى (55%) و أيضــاً على كمية من الأليــاف القابلة للذوبان بنسبة (15%).

نسبة احتواء البرتقال على البكتين قدرت بحوالي 157 مليجرام لكل جــرام من المسحوق الجاف.

يحتوى قشر البرتقال على نسبة عالية من الكالسيوم و البوتاسيوم وكمية ضئيلة من الحديد و الزنك بينما لا يحتوى على عناصر مثل الكادمــيوم و الكروم  و االرصاص.

تم دراسة المستخلص الكحولي من مسحوق البرتقال البلدي و ذلك عن طريق تقنية (الكروماتوجرافي) ذات الورقة ثنائية الأبعاد و تسجيل أطياف الأشعة الفوق البنفسجية مباشرة  على الورق , و قد اتضح لنا أن المستخلص الكحولى من مسحوق قشر البرتقال يحتوى على كومارين ، تربيــنات، فلافينويدات و فلافينويدات عــديدة الميــثيل.

تم تجزئة المستخلص المائى باستخدام عمود جيل السيليكا بمذيبات مختلفة لإنتاج أربعة أجزاء(I, II, III, IV )   و بالتحليل الفيتوكيميائى لهذه الأجزاء ظهر أن الأجزاء(I-III)   تحتوى على المكونات الأكثر فاعلية، بينما يحتوى الجزء الرابع على مقدار ضئيل من الفلافينودات              و الســتيرولات و البروتينات

أظهرت النتائج أن أجزاء I و II لها اعلي فاعلية ضد الميكروبات         وخاصة ضد خمائر كانديدا ألبيكــانس، تروبيكالس و بكتريا باسيلس ساتلاس, بينما لها فاعلية متوسطة ضد الفطريات و خاصة الترناريا سولانى و فيوساريم سولانى.

وبدراسة تأثير الحرارة مع الزمن على النشاط الميكروبى لكل من مستخلصات الماء البارد و الساخن و أجــزاء عمود جيل السيليكا         (I, II, III, IV )   و كذلك البكتين ضد الميكروبات و قد أظهرت النتائج أنه لايوجد تغير ملموس على الفاعلية ضد الميكروبات

وبدراسة  تأثير الأس الهــيدروجني على نشاط مستخلصات الماء البارد            و الساخن ضد الميكروبات, وعلى أجزاء عمود جيل السيايكا و على البكتين ،اتضح ان افضل قيم للأس الهيــدروجينى و التي أظهرت عندها اعلي نشاط ضد الميكروبات هى 6,5 و7.

وقد تم تجزئة أجــزاء عمود جيل السيايكا   (I-III)باستخدام عمود        السيفاديكس LH-20 وباستخدام الماء والكحول الإيثيلى كمذيبات لإنتاج من كل جزء إلى جزيئين أخريين وهى ( IW,IE, IIW,IIE, IIIW,IIIE ).

وبالتحليل الفيتوكيميائى للجزئيين (IE , IIE ) وجدا إنهما يحتويا على نسبة عالية من الفلافونيدات و قــد أظهرت النتــائج بأنهما أكثر الأجزاء نقاء و الأكثر فاعلية ضد الميكروبات.

أظهر الجزئيين (IE , IIE) فاعلية كبــيرة ضــد نمـو كانديدا ألبيكــانس حيث أن أقل تركــيز مثبط للنمــو يسـاوى 130 ميكــروجرام / ملليليتر .

تم التعرف على بعض المواد الفلافــونودية الموجـودة فى قـشور البرتقال باستخدام جــهاز كروماتوجرافيا الأداء العالى للسوائل و بالمقــارنة بعينـات قيــاسية، وجد أن قــشور البرتقال تحتوى على نســبة عالية من الهيسبيريدين حيث يصل التــركيز إلى 65 مليجرام لكل 100جــرام  و يتبعــه النارينجين و النـارينجــنين حيث يصل التركيز إلى 45 و 15 مليجرام لكل 100جــرام على التــوالى. أما بالنســبة للفلافــونويدات عديدة الميثيــل فقد وجد أن التـانجريتن و تترا –او – ميثيل ســكتلارين تركيزهما يصل إلى 2,25 و 2 مليجرام لكل 100جــرام على التــوالى      و يتبعــه النوبليتين و السيننستين حيث يصل التركــيز الى 1,25 و 8,. مليجرام لكل 100جــرام على التــوالى.

الدراســات البيولوجــية:

   1- إخــتبار السمية على يرقــات الجمــبرى:

    وجــد أن كل من المستخلص المائى و كذلك الأجــزاء المفصولة ليس لهم أى ســمية حيث أن التركيز الذى يسبب إماتة نصف يرقات الجمبرى أكثر من واحد جرام لكل مل.

2- إختــبار الفاعلية ضد الحــشرات:

  أظهرت الخلاصة المائية لقشــور البرتقال أقوى فاعلية ضــد ذبابة الفاكهة حيث أن نسبة الإماتة تصل إلى 66% و ذلك عند تركيز         30 ملجرام لكل 100مل.أمــا بالنسبة للأجزاء الثلاثة المفصــولة من عمــود جيل السليكا فقد وجــد أن نســبة الإماتة تصل إلى 50 و 33,3  و30% على التــوالى.

3- الفاعلية المضــادة للأكســـدة:

  أظهــرت الأجــزاء المفــصولة من عمــود الـسيفاديكــس LH-20             ( IE , IIE )أقوى فاعلية كمضــادات للأكــسدة بينمــا يعتبــر الجــزء الرابع المفصــول من عمــود جيل السيليكا الأقل فــاعلية.

وقد وجد ان الأجــزاء المفــصولة من عمــود الـسيفاديكــس LH-20 (IE - IIIE )  تنتمى إلى نوع الفلافونــون.

تم التعرف على مــكونات الجزئيين المفــصولين من عمود الـسيفاديكـس LH-20 ،  ( IE , IIE )وذلك عن طريق الفصل على شـرائح رقيقة من  البولى أميد و باستعمال خليط من البيوتانول و حمض الخليك   و الماء بنســبة 5:1:4 كمذيب للفصل و بدراسة الشرائح وجــد أن الجزئيين المفصولين )   ( IE , IIEيتكونا من 4 و 6 طبقـــات على التوالى وقد تم التعرف عليها بإســتخدام الأشــعة فــوق البنفسجيــة عند 365 نانوميتر قـــبل و بعد تعرضــها لأبخرة النشادر.

تم التعرف على المركبات الفلافــونوديــة الذى يتكون منها كلا من    ( IE , IIE ) وذلك عــند طريق معرفــة الوزن الجــزيئى لكل طبقة و ذلك بعد تنقـيتهـا بـواسطة عمــود الـسيفاديكــس LH-20 و باستخدام الكحــول المثيلى بنسبــة 80% .    

وقــد تم تقــدير الوزن الجــزيئى بواسـطة عمــود الـسيفاديكـس G-25             و باستخدام الأسيتون المائى بنسبــة50%  و لزيادة التــأكد من كــونية بعض المركـبات تم عمل قيـاسات طيفية أخرى مثل طيف الكـتلة و طيف الرنين المغناطيسى و تعيين درجة الإنصهــار. فقد تم التعرف على بعض المركبات الفلافــونودية وهى الديدامين و النارينجين و النــارينجــينين   و الهيسبيريدين و التـانجريتن و تترا –او – ميثيل ســكتلارين          و نوبليتين و سيننستين .

من خــلال هذا البحــث تم تحقيق أهــداف عــديدة ،منها اســتخلاص و تنقــية لبعض المــواد الفعالة و التى لهــا فوائد طبــية عظيمــة و ذلك بطرق بسيطــة و غير مكلفة. و باستخدام قشــور البرتقال و الذى يعتــبر من المخلفات الصناعيــة و بذلك نســاهم فى التخلص من إحدى مــلوثات البيئــــة."

 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011