الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة الخلايا الطبيعية القاتلة فى مرض الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (ب) ضيقــــة النطـــــاق

دراسة الخلايا الطبيعية القاتلة فى مرض الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (ب) ضيقــــة النطـــــاق

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

محمد سمير عبدالرازق عين شمس الطب الأمراض الجلدية والتناسلية الماجستير 2006

                                                "الملخص العربي

الصدفية هي على الأرجح  مرض مناعي  حيث تقوم خلايا T بدور الوسيط فى حدوثه، ويفترض أن الخلايا الطبيعية القاتلة والخلايا الطبيعية القاتلة المشابهة لعمل خلايا T تلعب دوراً هاماً فى حدوث المرض وأن عدد الخلايا الطبيعية القاتلة يقل بشكل واضح فى هذا المرض.

الخلايا الطبيعية القاتلة هي قطاع من الخلايا  الليمفاوية السامة التي تعبر عن علامات ورموز التنشيط CD96, CD16 وعلامات التثبيط CD94, CD158a والتي من الممكن أن تكون منشطة أو مثبطة اعتماداً على عوامل الارتباط.

ويعتبر الدور الرئيسي للخلايا الطبيعية القاتلة هو التعرف والعمل على إنحلال الخلايا المصابة بالفيروسات والخلايا الخبيثة والتي لا تجسد أو تعبر عن  التناغم النسيجـي الرئيسي، والخلايا الطبيعية القاتلة المشابهة لخلايا  T هي خلايا ليمفاوية تجسد مستقبلات الخلايا الطبيعية القاتلة ولكن بخلاف الخلايا الطبيعية القاتلة فهي تجسد أيضاً مستقبلات خلايا T مثل CD3  ومستقبلات خلايا T ألفا وبيتا و V بيتا.

وتعتبر الأشعة الفوق بنفسجية ضيقة النطاق (ب) علاج مؤثر وراسخ فى علاج الصدفية ، ويستخدم مصباح خاص TLo1  فى هذه الأشعة وتقوم الأشعة الفوق بنفسجية (ب) بتقليل عدد الخلايا الطبيعية القاتلة وتكاثر الخلايا الليمفاوية والتنظيم المناعي لإنتاج السيتوكاينز من خلال Th2, Th1 وقد تم استخدام مؤشر قياس مساحة الصدفية ودرجة  شدة المرض PASI لإعطاء قياس كمي موضوعي عن شدة مرض الصدفية بعد العلاج بالأشعة.

والهدف من هذه الدراسة هو دراسة تأثير الأشعة الفوق بنفسجية ضيقة النطاق (ب)  على الخلايا الطبيعية القاتلة فى مرض الصدفية قبل وبعد العلاج، وقد شملت الدراسة عشرة مرضي بالصدفية وخمسة حالات ضابطة وقد تراوح عمر المرضي بين عشرين وخمسة وثلاثين عاماً بمتوسط عمر 5.6133+25.96 وقد روُعِى التناسب والتكافؤ بين المرضى والحالات الضابطة بالنسبة للمرحلة العمرية.

   وقد تم أخذ عينات دم من مرضي الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فــوق البنفسجية ضيقة النطاق (ب) وقياس CD3+, CD56+ ,CD56+ CD3+ وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود انخفاض ملحوظ فى عدد خلايا CD3+ CD56+ فى عينات دم مصابين بمرض الصدفية وأن نسبة هذه الخلايا قد زاد بعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (ب) ولكن ظلت أقل من العدد الموجود بالحالات الضابطة، وقد تبين عدم وجود خلاف ملحوظ فى نسبة خلايا CD3+ أو خلايا CD56+ بين المرضي والحالات الضابطة.

لقياس شدة مرض الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق (ب) باستخدام مؤشر قياس PASI تبين عدم وجود حالات مرضية شديدة أو متوسطة بعد العلاج كما اختفت الأعراض من ثلاثة مرضى (30%) تماماً وتحسنت حالة السبعة مرضى الآخرين (70%) وأصبحت الأعراض بسيطة.

وبالنظر إلى حقيقة كثرة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الصدفية فإن ذلك يفسر الاختلاف فى النتائج والدراسات المختلفة. وحيث إننا لم نقم بدراسة الخلايا الطبيعية القاتلة فى الجلد لا نستطيع أن نستثني أن النقص الحادث فى الخلايا الطبيعية القاتلة فى دم مرضى الصدفية قد حدث نتيجة اختلافات موجهة من الخلايا الطبيعية القاتلة لإصابات الجلد المرضية. ويتطلب عمل دراسات إضافية لإيضاح الدور المباشر للخلايا الطبيعية القاتلة فى جلد المرضى المصابين بمرض الصدفية."

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

من المقالات الجديدة

الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في الجمعية السعودية للأطفال المعوقين

سلوى بنت داود بن سعد بن داود – ماجستير – جامعة الملك سعود، قسم الخدمة الاجتماعية- 2017

الحركة العمالية في تونس (1946-1956) نشأتها ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي

سعد توفيق عزيز عبدالله - كلية الاداب جامعة الموصل – ماجستير- التاريخ الحديث 2006

تحليل الجملة العربيّة في ضوء المنهج الشّكلي

إعداد :نوال ياسين عبد القادر عتّيليّ

الأحاديث النبوية في حقوق المرأة

إعداد :حاج إرمان بن حاج عبدالرحمن
Powered by ePublisher 2011