الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة الخلايا الطبيعية القاتلة فى مرض الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (ب) ضيقــــة النطـــــاق

دراسة الخلايا الطبيعية القاتلة فى مرض الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (ب) ضيقــــة النطـــــاق

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

محمد سمير عبدالرازق عين شمس الطب الأمراض الجلدية والتناسلية الماجستير 2006

                                                "الملخص العربي

الصدفية هي على الأرجح  مرض مناعي  حيث تقوم خلايا T بدور الوسيط فى حدوثه، ويفترض أن الخلايا الطبيعية القاتلة والخلايا الطبيعية القاتلة المشابهة لعمل خلايا T تلعب دوراً هاماً فى حدوث المرض وأن عدد الخلايا الطبيعية القاتلة يقل بشكل واضح فى هذا المرض.

الخلايا الطبيعية القاتلة هي قطاع من الخلايا  الليمفاوية السامة التي تعبر عن علامات ورموز التنشيط CD96, CD16 وعلامات التثبيط CD94, CD158a والتي من الممكن أن تكون منشطة أو مثبطة اعتماداً على عوامل الارتباط.

ويعتبر الدور الرئيسي للخلايا الطبيعية القاتلة هو التعرف والعمل على إنحلال الخلايا المصابة بالفيروسات والخلايا الخبيثة والتي لا تجسد أو تعبر عن  التناغم النسيجـي الرئيسي، والخلايا الطبيعية القاتلة المشابهة لخلايا  T هي خلايا ليمفاوية تجسد مستقبلات الخلايا الطبيعية القاتلة ولكن بخلاف الخلايا الطبيعية القاتلة فهي تجسد أيضاً مستقبلات خلايا T مثل CD3  ومستقبلات خلايا T ألفا وبيتا و V بيتا.

وتعتبر الأشعة الفوق بنفسجية ضيقة النطاق (ب) علاج مؤثر وراسخ فى علاج الصدفية ، ويستخدم مصباح خاص TLo1  فى هذه الأشعة وتقوم الأشعة الفوق بنفسجية (ب) بتقليل عدد الخلايا الطبيعية القاتلة وتكاثر الخلايا الليمفاوية والتنظيم المناعي لإنتاج السيتوكاينز من خلال Th2, Th1 وقد تم استخدام مؤشر قياس مساحة الصدفية ودرجة  شدة المرض PASI لإعطاء قياس كمي موضوعي عن شدة مرض الصدفية بعد العلاج بالأشعة.

والهدف من هذه الدراسة هو دراسة تأثير الأشعة الفوق بنفسجية ضيقة النطاق (ب)  على الخلايا الطبيعية القاتلة فى مرض الصدفية قبل وبعد العلاج، وقد شملت الدراسة عشرة مرضي بالصدفية وخمسة حالات ضابطة وقد تراوح عمر المرضي بين عشرين وخمسة وثلاثين عاماً بمتوسط عمر 5.6133+25.96 وقد روُعِى التناسب والتكافؤ بين المرضى والحالات الضابطة بالنسبة للمرحلة العمرية.

   وقد تم أخذ عينات دم من مرضي الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فــوق البنفسجية ضيقة النطاق (ب) وقياس CD3+, CD56+ ,CD56+ CD3+ وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود انخفاض ملحوظ فى عدد خلايا CD3+ CD56+ فى عينات دم مصابين بمرض الصدفية وأن نسبة هذه الخلايا قد زاد بعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (ب) ولكن ظلت أقل من العدد الموجود بالحالات الضابطة، وقد تبين عدم وجود خلاف ملحوظ فى نسبة خلايا CD3+ أو خلايا CD56+ بين المرضي والحالات الضابطة.

لقياس شدة مرض الصدفية قبل وبعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق (ب) باستخدام مؤشر قياس PASI تبين عدم وجود حالات مرضية شديدة أو متوسطة بعد العلاج كما اختفت الأعراض من ثلاثة مرضى (30%) تماماً وتحسنت حالة السبعة مرضى الآخرين (70%) وأصبحت الأعراض بسيطة.

وبالنظر إلى حقيقة كثرة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الصدفية فإن ذلك يفسر الاختلاف فى النتائج والدراسات المختلفة. وحيث إننا لم نقم بدراسة الخلايا الطبيعية القاتلة فى الجلد لا نستطيع أن نستثني أن النقص الحادث فى الخلايا الطبيعية القاتلة فى دم مرضى الصدفية قد حدث نتيجة اختلافات موجهة من الخلايا الطبيعية القاتلة لإصابات الجلد المرضية. ويتطلب عمل دراسات إضافية لإيضاح الدور المباشر للخلايا الطبيعية القاتلة فى جلد المرضى المصابين بمرض الصدفية."

بيانات الكاتب

مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

في الفترة من ٢٩/ ٥ وحتى ٤/ ٦ استقبل مركز النظم عشرات الطلبات من عملائه من الإمارات والكويت ومناطق المملكة المختلفة الذين شرفوا المركز بطلب ... تفاصيل أكثر
وليد صلاح الدين أحمد صالح, ,عين شمس, طبّ المجتمع و البيئة و طب الصناعات ,ماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
وفاء احمد العيسى, ,دمشق, التربية المناهج و طرق التدريس, ,دكتوراه 2008 326 ... تفاصيل أكثر
هدى محمد سليمان عبد المولى, ,عين شمس, التربية اللغة الألمانية ,دكتوراه 2008 274 ... تفاصيل أكثر
هدي احمد عبد المحسن محمد حسن البابلي, ,عين شمس, البنات الاجتماع ,ماجستير 1994 271 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

عنوان الدِّراسَة: مَنْهَجِيَّةُ التَعَامُلِ مَعَ النَّوَازِلِ التَرْبَوِيَّةِ. اسم الباحثة: خديجة بنت عمرو بن هاشم الهاشمي.- جامعة أم القرى، كلية التربية، ماجستير- 2016- 1438هـ

فصول الدِّراسَة: احتوت الدِّراسَة على خمسة فصولٍ، تناول الفصل الأول منها (خطة الدِّراسَة)، والفصل الثاني :(أبعاد منهجيَّة التعامل مع النوازل التربويَّة على ضوء الفقه وأصوله ،وتضمن مفهومَ منهجيَّة النوازل التربويَّة، وملامحَ العلاقة بين التربية الإسلاميَّة والفقه وأصوله، ومقومات بناء المنهجيَّة). والفصل الثالث :(أهداف وقواعد المنهجيَّة ،وتضمن أهداف منهجيَّة الدِّراسَة، ومميزات القاعدة التربويَّة ،والقواعد المنهجيَّة). والفصل الرابع :(معالجةً تطبيقيَّة للنازلةٍ التربويَّة إدراج مادة التربية البدنيَّة للبنات في التعليم العام في المملكة العربيَّة السعوديَّة و النازلة التربوية اتشار المدارس الدولية في المملكة العربية السعودية ) . الخاتمة ،والنتائج والتوصيات ،والمقترحات.

فعالية برنامج إرشادي ديني في تحقيق الأمن النفسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائـف

رسالة ماجستير، قدمها الباحث : مرضي علي مرضي الشمراني لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة - كلية التربية تخصص توجيه وإرشاد تربوي

تصور مقترح لتدريس القرآن الكريم للطلبة عن بعد في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية

رسالة ماجستير، قدمت لقسم المناهج وطرق التدريس، بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ..الباحث: عبدالله بن فهد الصنعاوي. المشرف: أ.د. عبدالمحسن بن عبدالرزاق الغديان.

دراسة اقتصادية للمخاطر الإنتاجية والتسويقية لصناعة دجاج اللحم فى جمهورية مصر العربية-

علاء فكرى رزق هلال-(الماجستير)-قسم الاقتصاد الزراعي -كلية الزراعة بالقاهرة- جامعة الأزهر-2011

شكر وتقدير لعملائنا الذين شرفونا بخدمتهم من معرض الرياض للكتاب ١٤٣٧

في الفترة من ٢٩/ ٥ وحتى ٤/ ٦ استقبل مركز النظم عشرات الطلبات من عملائه من الإمارات والكويت ومناطق المملكة المختلفة الذين شرفوا المركز بطلب

تأثيرات عوائق السريان في قلب مفاعل مصر البحثي ا لثاني

نعمة محمد السهلمي,,بنها, الهندسة, الهندسة الميكانيكية, ماجستير 2006

دراسة السلوكيات الضارة بالصحة بين العاملين في مجال البحث العلمي STUDY OF HEALTH RISK BEHAVIORS AMONG SCIENTIFIC PROFESSIONALS

هالة عبد الله عبد الناصر, ,عين شمس, الطب, الصحة العامة, الماجستير 2005

تاثير العلاج المكمل لاستئصال الثدي للاناث خطه بحث مقدمه للتنفيذ الجزئي

هدي احمد حسين, ,عين شمس , التمريض الباطنى الجراحى, الماجستير 2001

جرائم المراه المصريه بين التحليل الصحافي والواقع الجنائي بحث اجتماعي تحليلي

هدي احمد عبد المحسن محمد حسن البابلي, ,عين شمس, البنات الاجتماع ,ماجستير 1994 271
Powered by ePublisher 2011