الرئيسية | الملخصات الجامعية | الجهود النحوية والصرفية في تفاسير القرآن الكريم حتى نهاية القرن الثاني الهجري

الجهود النحوية والصرفية في تفاسير القرآن الكريم حتى نهاية القرن الثاني الهجري

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

القاهرة دار العلوم النحو والصرف والعروض ماجستير 2007 سهيل سالم الشمراني

              

                                                "على كل ما سيظهر في هذه الخاتمة من نتائج إلا أن الكتب التي اعتمدت عليها في أخذ أقوال ومرويات هؤلاء العلماء لم تحوِ جميع المنقول منهم، فقد كان يتكشف لي ذلك بين الفنية والأخرى كلما طالعت كتاب تفسير أو نحو أو لغة فيظهر معها أقوالٌ وآراء ومناقشات جديدة لم أجدها في المراجع أو المصادر الأخرى.

ومن أبرز النتائج التي خرجت بها من هذا البحث ما يلي:

1-            ظهر الدور الجلي للمفسرين في نشأة النحو والمتمثل في دور ابن عباس ظهر له ذلك فيما ورد عنه من مسائل ومناقشات، إلى جانب إقامته حلقة لتعليم النحو وكل هذا يؤهله بجدارة ليكون المؤسس الأول لعلم النحو أو يكون أضعف الإيمان ضمن ثلاثة نفر أسسوا  النحو، وهُم بالإضافة إليه علي بن أبي طالب وأبو الأسود الدؤلي، ودوره الوارد عنه من عرض لأقواله ومناقشة لها أكبر بكثير مما ورد عن الاثنين الآخرين.

2-            ظهرت المشاركة الفعالة للمفسرين في علم النحو من خلال مسائل ومناقشات وأراء أبرزت دورهم وأبرز هؤلاء ابن عباس ومجاهد، وقتادة والضحاك ومقاتل بن سليمان وابن جريح.

3-            ابن عباس هو الأول بلا منازعٍ أو شك في استخدام الجوانب اللغوية في تفسير القرآن الكريم وإن كان عمر بن الخطاب هو الأول تنظيراً.

4-            ابن عباس كانت له مدرسة في النحو تتبع منهجاً معروفاً يقوم على المحافظة على العربية، ومحاربة اللحن، وتقديم إقامة المعنى السليم على الصناعة النحوية.

5-            لاحظت أن النحو كان منه صفحات مدونة كثيرة سواءً في كتب النحو كما وجدنا في صحيفة يحيى بن يعمر أخذاً من أبي الأسود، أو ما وجدته من مؤلفات عيسى ابن عمر، أو في كتب التفسير وما شابهها ككتب الأشباه والنظائر قبل ظهور أول كتاب مدون يجمع قواعد النحو – وهو كتاب سيبويه – فرافقت كتب التفسير الأولى للصحابة والتابعين وتابعيهم ونكتب ووجدت الكثير من الجهود والملامح النحوية التي تضمنتها أقوالهم في النحو العربي وإفادتهم له بما قرروه وناقشوه فيه مما يعد بذوراً وسوابق سبقت قيام النحو العربي متجسداً كاملاً متمثلاً في جهود الخليل بن أحمد وكتاب سيبويه، وهذا يضيء جوانب مجهولة من تاريخ النحو في الفترة التي سبقت ظهور كتاب سيبويه، ويوضح لغيري من الباحثين حقبة زمنية يهم كل نحوي أن يعرف ما كان يشتهر فيها ويعرف من علوم ومعارف يأتي في مقدمها علم النحو وقواعده.

6-            ظهر اهتمام هؤلاء المفسرين بالعربية عامة، والنحو خاصة من خلال المروي عنهم فبالإضافة إلى تحدثهم بها سليقة وفطرة من غير لحن أو خطأ، تشنيعهم على من يغلط في النحو وأدواته – وتعليمهم للناس النحو واللغة، ظهر هذا جلياً عند ابن عباس والحسن البصري ومجاهد وقتادة.

7-            مشاركة هؤلاء العلماء والمفسرين في النحو أغزر منها في الصرف كما يبدو لي من خلال المروي عنهم.

8-            الذي ظهر لي أن النحو والتفسير تبادلا التأثر والتأثير فقد خرجا من مشكاة واحدة هي القرآن الكريم.

9-            علم الوجوه والنظائر أو الأشباه والنظائر بشكل عام وجدَ إهمالاً كبيراً أو تجاهلاً وعدم استفادة منه، من قِبَل اللغويين والنحاة وأخص من تلك الكتب الأشباه والنظائر لمقاتل بن سليمان.

10-         تأثرت كتب النحاة وشخصياتهم بالتفسير وشخصيات المفسرين وأقوالهم في النحو وبخاصة ما وجدناه من تأثر النحاة بأقوال ابن عباس، وتلاميذه الحسن البصري ومجاهد وقتادة والضحاك وبعد ذلك مقاتل بن سليمان.

11-         تأثر المفسرون كذلك بالنحو والنحاة نجد ذلك جلياً في كتبهم وتفسيرهم لكتاب الله، وتأليفهم في مجال النحو والصرف، ووضعهم آداباً وعلوماً لابد للمفسر من الأخذ بها وعلى رأسها النحو والصرف.

12-         كان المفسرون في هذه الفترة يعانون من تجاهل شديد لدورهم في علم النحو لدى الدارسين المتأخرين مع أن هؤلاء العلماء شاركوا حتى في أدق خصائص النحو وهو الإعراب كما بان لنا أظهر ما بان من فعل ابن جريح.

13-         تلقى وسار على نهج ابن عباس طلابه والذين رووا عنهم ومنهم:

                                من المفسرين:

                                الحسن بن يسار البصري – مجاهد بن جبر – قتادة بن دعامة الدوسي -                 الضحاك ابن مزاحم – مقاتل بن سليمان.

                                ومن النحاة:

                                أبو الأسود الدؤلي – عبدالرحمن بن هرمز – يحيى بن يعمر.

                                وعن تلاميذ ابن عباس أخذ مجموعة أخرى من النحاة منهم:

                                نصر بن عاصم – عيسى بن عمر – أبو عمرو بن العلاء.

14-         أكثر المسائل والأبواب النحوية التي شارك فيها المفسرون تدور حول مرجع الضمائر وماشابهه مما يحتاج إلى مرجع، والتقديم والتأخير، والحذف والتقدير، ومعاني الأدوات وتناوبها، ومعاني الأفعال وتضمينها، وكانوا يلهجون بكثير من المصطلحات.

15-         أكثر دور هؤلاء العلماء المفسرين في الصرف منصبٌ على القراءات، وهنا يتضح الدور الكبير لابن عباس والحسن البصري ومجاهد وقتادة.

16-         تجد لدى هؤلاء المفسرين تفسيرات تُصنف على أنها تفسيرات معنى لا تفسيرات إعراب لمخالفتها الصناعة النحوية وهذا نابعٌ في نظري من اهتمامهم باستقامة المعنى وجعله في المقام الأول فوق الصناعة النحوية.

17-         تأثرُ النحاة وكتبهم بأقوال هؤلاء المفسرين وجدناه واضحاً لا غبار عليه، وإن كان لا يشير النحوي المستفيد إلى المستفاد منه في غالب الأحيان، أو ينسبه إلى نحوي آخر كان المفسر قد سبقه إلى ذلك القول.

18-         انقسم النحاة حول الاستفادة من المفسرين إلى قسمين:

-              من يقبل من المفسرين ويأخذ بآرائهم.

-              من يعارض أو يحاول ازدراء جهودهم.

19-         أصول التفسير تأثرت تأثراً كبيراً وواضحاً بأصول النحو.

20-         لا غضاضة أبداً عند هؤلاء النحاة المفسرين من القول بالحذف والزيادة في القرآن الكريم لكن ليس معنى الزيادة اللغو أو الإهمال، وقد دعا هذا مقاتلاً إلى استخدام مصطلح (الصلة) الذي استخدمه الكوفيون ليطلقه على الزائد تأدباً وتورعاً مع القرآن الكريم.

21-         ومما وجدته أن كثيرا من العلماء المفسرين يعبرون عما يدور في نفوسهم إن واجهتهم مسألة نحوية أو أسلوبا نحويا أو أداة نحوية بوصفها أو جلب  مثيلتها وقرينتها أما في أداء المعنى وأما في الوظيفة وهذا ناتج برأيي لفقدان المصطلح العلمي الموصل للفكرة والذي كان ما يزال في طور الولادة والنشأة، ولا يمنع هذا من وجود بعض المصطلحات العلمية آنذاك ومنها المصطلحات النحوية الواردة على ألسنة بعضهم كما عرفت في مبحث المصطلحات، أبرز مثال على ذلك ما وجدتُه عند مقاتل بن سليمان فقد كان يفسر الأساليب باستحضار أدواتها، كما يجلب الأدوات المتشابهة عملاً مع أداة يتحدث عنها – أو لعلها توافقها معنى ثم يسكت عن التعليق وأرى أن هذا وجه تأثر فيه مقاتل بطبيعة عصره التي لم تعرف المصطلحات أو التقسيمات النحوية آنذاك ومن ذلك قوله: (ساء) = (بئس) والعكس، (أصبح)=(صار)، (كأين) = (كم)، (لولا) = (هلا)، (لا أبرح) = (لا أزال)، (لدن) = (عند)، (لما) = (حين).

22-         ابن جريج قد يكون ألصق الجميع ممن تناولتهم بالدراسة بالصناعة النحوية والتقيد بقيودها، يتضح هذا من خلال اهتمامه بالإعراب على طريقة أرباب صناعة النحو في تفسيره.

23-         أكثر آراء مجاهد وقتادة والضحاك كانت تبعاً وتأثراً بآراء ابن عباس.

24-         عقلية مقاتل بن سليمان تنزع لوضع القواعد التفسيرية واللغوية والنحوية وهذا يدل على سعة تبحر وإدراك، وليس أدل على ذلك من وضعه لكلياته في القرآن الكريم، ومنها: كل شيء في القرآن (تالله) يعني والله. كل شيء في القرآن (لعلكم) يعني لكي، إلا الذي في الشعراء (لعلكم تخلدون) (آية: 129) يعني كأنكم تخلدون. وعن قواعده هذه استفاد الكثيرون ومنهم الزركشي والسيوطي وابن فارس كما صَرَّح بهذا الدكتور عبدالله شحاته في مقدمة الأشباه والنظائر لمقاتل.    

25-         مقاتل صاحب منهج كوفي وإن سبقهم في الوجود فأكثر أقواله توافق أقوال الكوفيين ومنها استخدامه الكثير للمصطلحات الكوفية كالنعت والصلة أضف إليه أقواله في معاني الأدوات ومنها: أن (من) تأتي بمعنى (على)، وأن (من) تأتي بمعنى (الباء)، وكالقول بزيادة (من)، كذلك يوافقه الكوفيون في بعض الأبواب الآخرى كمعاني التراكيب ومنها قوله في (لا جرم) أنها (حقاً) استفاده منه الفراء ثم ذهب هذا الرأي في المدرسة الكوفية.

                هذه جملةٌ من نتائج البحث، وهناك غيرها من النتائج الجزئية التي تراها منثورة فيه، والله الموفقُ، أسأُلُه أن يسدَّ خللي، ويتمَّ عليَّ نعمتَه، ويجعل هذا البحث خالصاً لوجهه الكريم، وأن يجعله في ميزان حسناتي يوم ألقاه، وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد الصادق الوعد الأمين وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين."

 

 

 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التدريب التشاركي القائم علي الويب

دراسة من إعداد / مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية بالقاهرة (مجموعة من الأكاديميين المتخصصين في مجال العلوم الإنسانية) إشراف / د. السعيد مبروك ابراهيم

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م
Powered by ePublisher 2011