الرئيسية | الملخصات الجامعية | تصميم برنامج تدريبي قائم علي الموديولات التعليميه لتنميه كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعدده

تصميم برنامج تدريبي قائم علي الموديولات التعليميه لتنميه كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعدده

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

صلاح الدين خالد محمد محمد سليم. عين شمس البنات المناهج وطرق التدريس ماجستير 2004

 

                                "يعتبر تدريب المعلمين على استخدام معامـل الوسائط المتعددة أهم حلقة فـي المنظومة المتكاملة لإنشاء تلك معامل، فليست العبرة بشراء الأجهزة، وإنما بتدريب العنصر البشري  – المعلمين – على استخدام تلك الأجهزة،       لأن تزويد المدارس بالأجهزة المختلفة لن يفعل شيئاً بدون المعلم الكفء المدرب في هذا المجال، ولديه الخبرات وكفايات تكنولوجيا التعليم الضـرورية،       فلا يمكن النجاح في السيطرة على الآلة، إذا لم يعرف المعلمون الذين يسـتخدمونها الهدف من استخدامها، وطريقة الاسـتخدام، وعلى ذلك فإن تدريب المعلمين أثناء الخدمة فـي مجـالات تكنولوجـيا التعـليم أمراً ضرورياً لمساعدتهم على تحســين أدائـهم، وتمكينهم من توظيف تكنولوجيا التعليم بفاعلية،  وينمي لديهم الاتجاهـات الإيجابية نحوها، كما يمكنهم من مواكبة التطورات المستجدة فـي هـذا المجال، ويسهل الجهود المبذولة من أجل تطوير التعليم، وكـل ذلـك يساعد على تجديد العملية التعليمية والارتقاء بمسـتواها.

وقد أكدت العديد من الدراسات والبحوث على أهمية تدريب المعلمين على كفايات تكنولوجيا التعليم التي تؤهلهم لتوظيف واستخدام معامل الوسائط المتعددة في عرض وتقديم دروسهم التعليمية، كما أكدت العديد من المؤتمرات العلمية مثل المؤتمـر العلمي الخامس للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليـم تحـت عنـوان ""مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتحديات المستقبل"" والذي أوصى بزيادة الاهتمام بتنظيم دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة تتمركـز حـول توظيـف المستحدثات التكنولوجية مثل (معامل الوسائط المتعددة) وغيرهـا فـي العملية التعليمية، وكذلك المؤتمـر العلمي الثامن للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليـم تحـت عنـوان ""المدرسة الإلكترونية E – School"" والذي أوصى أيضاً بأهمية تدريب المعلمين أثناء الخدمة بشكل مستمر على استخدام الوسائط المتعددة والبرامج التفاعلية ومصادر التعلم الإلكترونية القائمة على الكمبيوتر لإحداث التغير المنشود في النظام التعليمي القائم

ومن هنا فإن موضوع وهدف البحث الحالي هو الإسهام في تصميم برامج تدريبية للمعلمين لاستخدامهم تكنولوجيا التعليم الحديثـة وبصفـة خاصة معامل الوسائط المتعددة وذلك باستخدام الموديولات التعليميـة متعددة الوسائط.

 تحديد مشكلة البحث:-

مما سبق تتحدد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:

كيف يمكن تصميم برنامج تدريبي قائم على الموديولات التعليمية لتنمية كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة؟

ويتفرع هذا السؤال إلى الأسئلة الأربعة التالية:

1-ما الكفايات اللازمة للمعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة ؟    وما أولويات الحاجة إليها في استخدامهم لتلك المعامل ؟

2-ما المواصفات التي يجب توافرها عند تصميم برنامج تدريبي قائم على الموديولات التعليمية لتنمية هذه الكفايات ؟

3-ما صورة هذا البرنامج التدريبي بعد تطويره بتطبيق نموذج التصميم التعليمي المناسب؟

4-ما أثر تطبيق هذا البرنامج التدريبي على تنمية كفايات المعلمين المعرفية ؟

5-ما أثر تطبيق هذا البرنامج التدريبي على تنمية كفايات المعلمين المهارية ؟

 أهمية البحث:- 

ترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلي:

1-يعتبر البحث الحالي أحد الأبحاث التطويرية في مجال تكنولوجيا التعليم وهو ما تؤكد عليه الاتجاهات الجديدة في هذا المجال (Richey, 1997,P. 91-100).

2-يعتبر البحث الحالي مسابراً للاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على استخدام الوسائط المتعددة في برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة.

3-يعتبر البحث الحالي من البحوث الأولى التي تهتم بتنمية مهارات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة، واكتساب التكنولوجيا بما يتمشى مع الاتجاهات الحديثة.

4-تطوير برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدام معامل الوسائط المتعددة تلك.

 أهداف البحث:-

يهدف هذا البحث إلى:

1-تقديم قائمة بالكفايات اللازمة للمعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة.

2-تحديد مواصفات تصميم برنامج تدريبي قائم على تكنولوجيا الموديولات التعليمية متعددة الوسائط لتنمية هذه الكفايات.

3-تطوير برنامج تدريبي قائم على الموديولات التعليمية لتنمية كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة باستخدام أحد نماذج التصميم التعليمي.

4-قياس أثر تطبيق هذا البرنامج التدريبي على تنمية كفايات المعلمين المعرفية والمهارية في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة .

 حدود البحث:-

يلتزم البحث في إطار تحقيق أهدافه بالحدود التالية

1-تحديد قائمة بالكفايات اللازمة للمعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة التي تم تجهيز المدارس بها من قبل وزارة التربية والتعليم ومركز التطوير التكنولوجي بالوزارة.

2-اقتصار الدراسة على تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة.

3-اقتصار الدراسة على عينة من معلمي المدارس الإعدادية التي تم إنشاء معامل وسائط متعددة فيها بإدارة أبو حماد التعليمية – التابعة لمديرية التربية والتعليم بالشرقية.

4-تطوير البرنامج التدريبي حتى مرحلة التقويم طبقاً لنموذج الجزار        (عبد اللطيف الجزار، 1995).

5-اقتصار الدراسة على قياس أثر البرنامج التدريبي على كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لدى عينة البحث.

 منهج البحث:-

سوف يستخدم الباحث منهج أسلوب المنظومات (SYSTEMS Approach)  وذلك من خلال استخدام نماذج تطبيقية له في تصميم التعليم والتدريس، وذلك في بناء البرنامج التدريبي.

      ويتطلب أسلوب المنظومات استخدام المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل فيه، وذلك في تحديد خصائص المعلمين وتحديد حاجاتهم التعليمية من معرفة ومهارات لاستخدام معامل الوسائط المتعددة، وذلك من خلال استطلاع آراء الأستاذة والخبراء والعاملين في مجال تكنولوجيا التعليم حول تحديد أولويات كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة، كما يتطلب أسلوب المنظومات أيضاً استخدام المنهج التجريبي في مرحلة التقويم،       وذلك  عند تجريب البرنامج التدريبي وذلك لوقوف على مدى فاعلية                 هذا البرنامج التدريبي.

 التصميم التجريبي:-

استخدم الباحث في هذا البحث تصميم المجموعة الواحدة            (One group pre-test, post-test) كتصميم من تصميمات المنهج التجريبي،     حيث يتم إجراء اختبار قبلي ثم يطبق المتغير المستقل، ثم يتم إجراء اختبار بعدي، وفي النهاية نحسب الفرق بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي، ثم نختبر دلالة هذا الفرق إحصائياً للوقوف على مدى فاعلية هذا البرنامج التدريبي، ويمكن تصوير هذا التصميم في الشكل (1).

 

شكل (1) التصميم التجريبي للبحث

حيث إن:

  1-ت: هي المتغير المستقل (البرنامج التدريبي القائم على          الموديولات التعليمية).

  2-خ1: هي القياس القبلي لكفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل     الوسائط المتعددة.

  3-خ2: هي القياس البعدي لكفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل    الوسائط المتعددة

وتتمثل متغيرات البحث فيما يلي:

  1-المتغير المستقل: البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية.

  2-المتغير التـابع: ويشمل:

أ-درجات الاختبار التحصيلي البعدية للجانب المعرفي من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة.

ب-درجات بطاقات الملاحظة البعدية للجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة

  3-المتغير الضابط: ويشمل:

أ-درجات الاختبار التحصيلي القبلية للجانب المعرفي من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة.

ب-درجات بطاقات الملاحظة القبلية للجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة.

 أدوات البحث:-

سوف يستخدم الباحث أدوات البحث التالية:

أ-اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل  الوسائط المتعددة.                                                (إعداد الباحث )       

ب-بطاقات ملاحظة لقياس الجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل  الوسائط المتعددة، وهي تضم البطاقات الأربع التالية:

1-            بطاقة الملاحظة (1): والتي تضم أربع مهارات رئيسية لقياس مهارات استخدام جهاز عارض البيانات (L.C.D) في عرض ما يحمله جهاز الكمبيوتر من رسالة تعليمية على شاشة عرض.

2-            بطاقة الملاحظة (2): والتي تضم ثلاث مهارات رئيسية لقياس مهارات استخدام جهاز عارض البيانات (L.C.D) في عرض ما يحمله جهاز الفيديو من رسالة تعليمية على شاشة عرض.

3-            درجات بطاقة الملاحظة (3): والتي تضم خمس مهارات رئيسية لقياس مهارات استخدام جهاز عارض البيانات (L.C.D) في عرض ما يحمله جهـاز اسـتقبال القـنوات الفضـائية  (SAT.-Receiver) من رسالة تعليمية على شاشة عرض.

4-            بطاقة الملاحظة (4): والتي تضم ست مهارات رئيسية لقياس مهارات استخدام جهاز محول الشفرات (TV-Coder) في عرض ما يحمله جهاز الكمبيوتر من رسالة تعليمية على شاشة جهاز التليفزيون.

(إعداد الباحث )  

 عينة البحث:    

تكونت عينة البحث من 30 معلماً من معلمي المدارس الإعدادية التي تم إنشاء معامل وسائط متعددة فيها بإدارة أبوحماد التعليمية – التابعة لمديرية التربية والتعليم بالشرقية.

 فروض البحث:

في ضوء مشكلة البحث الحالي والأسئلة الفرعية لها، صاغ الباحث الفروض التالية:

  (أ) تنمية الجانب المعرفي من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة:

   1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث  في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

  (ب) تنمية الجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة:

   2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقات الملاحظة للجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

   3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقات الملاحظة الأربع كل على حده للجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

  (ج) فعالية البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المعرفي من الكفايات:

   4-يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية فعالية في تحصيل الجانب المعرفي من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة لا تقل قيمتها عن (0.6) كما تقاس نسبة الفعالية ""لماك جوجيان""                     (McGogian Effectiveness Ratio).

  (د) فعالية البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المهاري من الكفايات:

   5-يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية فعالية في تحصيل الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة لا تقل قيمتها عن (0.6) كما تقاس نسبة الفعالية ""لماك جوجيان""                     (McGogian Effectiveness Ratio).

  (هـ) حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المعرفي من الكفايات:

   6-يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية حجم تأثير كبير أعلى من القيمة (0.14) في تحصيل الجانب المعرفي من كفايات استخدام  معامل الوسائط المتعددة.

  (و) حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في   تنمية الجانب المهاري من الكفايات:

   7-يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية حجم تأثير كبير أعلى من القيمة (0.14) في تحصيل الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة. 

(س) كفاءة البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المعرفي من الكفايات:

   8-يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية كفاءة وفعالية (96.7/90) في تحصيل الجانب المعرفي من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة.

  (ش) كفاءة البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المهاري من الكفايات:

   9-يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية كفاءة وفعالية (100/90) في تحصيل الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة.

 خطوات البحث:

يسير البحث وفقاً للخطوات التالية:

1-للإجابة على السؤال الأول والخاص بتحديد الكفايات اللازمة للمعلمين      في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة، قام الباحث بالآتي:   

   أ-الاطلاع على الدراسات السابقة التي استخدمت الموديولات التعليمية لتحديد الأدبيات التي يجب توافرها عند تصميم برنامج تدريبي قائم على الموديولات التعليمية.

   ب-إجراء مقابلات شخصية مع عدد من المتخصصين والمشرفين والعاملين   في معامل الوسائط المتعددة ومراكز التطوير التكنولوجي.

   جـ-إعداد قائمة مبدئية بالكفايات(Needs Assessment)  التي يحتاج إليها المعلمون في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة في ضوء تحليل العمل             ( job Analysis)  والدراسات السابقة، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين والأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لضبط القائمة وتحديد الأهمية النسبية للكفايات المتضمنة فيها.

   د-إعداد القائمة النهائية للكفايات وترتيبها حسب أهميتها في ضوء      الخطوة السابقة.

2-للإجابة على السؤال الثاني الخاص بتحديد المواصفات التي يجب توافرها عند تصميم البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية، قام الباحث بتحديد المواصفات التصميمية للبرنامج ومنها استخدام نموذج للتصميم التعليمي (عبد اللطيف الجزار، 1995، ص 253) في تطوير البرنامج، بناء البرنامج في ضوء تحديد الحاجات، ترتيب تتابعه في ضوء تحليل المهام التعليمية، استخدام وسائط تعليمية متعددة، هيكلة البرنامج في شكل موديولات تعليمية، الاعتماد على الاستجابات النشطة وأداء المعلمين في أثناء التعلم، تقديم التغذية الراجعة من مصادر متعددة ومتنوعة.   

3-للإجابة على السؤال الثالث والخاص باختيار نموذج التصميم التعليمي المناسب وتطبيق هذا النموذج لتصميم البرنامج الحالي، قام الباحث بالاطلاع على أساسيات التصميم التعليمي ودراستها، ثم اختار نموذج الجزار (عبد اللطيف الجزار، 1995، ص 253) في ضوء مبررات اختياره، وقام بتطبيق مراحله كالتالي:

   أ-مرحلة الدراسة والتحليل: وتشتمل على تحديد خصائص المعلمين والحاجات التعليمية ودراسة واقع الموارد ومصادر التعلم.

     ب-مرحلة التصميم: وتشتمل على صياغة الأهداف التعليمية سلوكياً، وتحليلها وترتيبها وتحديد عناصر المحتوى، وبناء الاختبار محكي المرجع، واختيار خبرات التعلم، وطريقة تجميع المعلمين، وأساليب تدريس كل هدف، واختيار المواد والوسائط التعليمية، وتصميم الرسالة التعليمية، والأحداث التعليمية وعناصر عملية التعلم ووضع إستراتيجية لتنفيذ التعليم.

   جـ-مرحلة الإنتاج: وتشتمل على إنتاج المواد والوسائط التعليمية من أفلام فيديو، وصور فوتوغرافية، وتسجيل صوت، وإنتاج رسوم،               ثم إدخال كل هذه المواد والوسائط إلى الكمبيوتر لإنتاج أسطوانة ليزر (CDs) التي تحتوي على برنامج تدريب المعلمين على استخدام معامل الوسائط المتعددة.

   د-مرحلة التقويم البنائي: وتشتمل على التجريب المصغر للبرنامج على عينة استطلاعية.

   هـ-مرحلة التقويم النهائي (تجربة البحث): وتشتمل على التجريب الموسع للبرنامج على عينة البحث.

4-للإجابة على السؤالين الرابع والخامس الخاصين بمعرفة أثر تطبيق هذا البرنامج التدريبي على تنمية كفايات المعلمين المعرفية المهارية، قام الباحث باختبار صحة الفروض التسعة وذلك من خلال:

   أ-حساب نتائج الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي للجانب المعرفي          من الكفايات.

   ب-حساب نتائج بطاقات الملاحظة القبلية/البعدية للجانب المهاري          من الكفايات.

   جـ-معالجة البيانات إحصائياً باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الكمبيوتر بوحدة المعلومات وتكنولوجيا التدريب(1) وحدة ذات طابع خاص – كلية البنات – جامعة عين شمس.

   د-حساب فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الكفايات باستخدام نسبة الفعالية ""لماك جوجيان"" (McGogian Effectiveness Ratio) وحجم تأثيره.

   هـ-حساب كفاءة البرنامج التدريبي في تنمية كفايات معامل الوسائط المتعددة. 

 نتائج البحث:

أسفرت نتائج البحث عن الآتي:

1-تم الإجابة على التساؤل الأول الخاص بتحديد كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة التي ينبغي تنميتها لدى المعلمين وذلك بالتوصل إلى قائمة بهذه الكفايات، وبلغ عددها (80) كفاية تشملهم خمس كفايات رئيسية ترتبط باستخدام معامل الوسائط المتعددة وتشغيل ما تحتويه من أجهزة تعليمية.

2-تم الإجابة على التساؤل الثاني الخاص بتحديد المواصفات التي يجب  توافرها عند تصميم البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية، قام الباحث بتحديد المواصفات التصميمية للبرنامج ومنها استخدام نموذج للتصميم التعليمي (عبد اللطيف الجزار، 1995، ص 253) في تطوير البرنامج، بناء البرنامج في ضوء تحديد الحاجات، ترتيب تتابعه في ضوء تحليل المهام التعليمية، استخدام وسائط تعليمية متعددة، هيكلة البرنامج في شكل موديولات تعليمية، الاعتماد على الاستجابات النشطة وأداء المعلمين في أثناء التعلم،   تقديم التغذية الراجعة من مصادر متعددة ومتنوعة.

3-تم الإجابة على التساؤل الثالث الخاص باختيار نموذج التصميم التعليمي المناسب وهو نموذج الجزار لبناء البرنامج التدريبي، وذلك باتباع الخطوات التي نص عليها هذا النموذج، وقد تكون البرنامج التدريبي من خمسة موديولات قائمة على استراتيجية الموديولات التعليمية متعددة الوسائط وهي: الموديول الأول بعنوان ""بعض الجوانب المعرفية الخاصة بمعامل الوسائط المتعددة""، والموديول الثاني بعنوان ""مهارات استخدام جهاز عارض البيانات (L.C.D) في عرض ما يحمله جهاز الكمبيوتر من رسالة تعليمية على شاشة عرض""، والموديول الثالث بعنوان ""مهارات استخدام جهاز عارض البيانات (L.C.D) في عرض ما يحمله جهاز الفيديو من رسالة تعليمية على شاشة عرض""، والموديول الرابع ""مهارات استخدام جهاز عارض البيانات (L.C.D) في عرض ما يحمله جهـاز اسـتقبال القـنوات الفضـائية (SAT.-Receiver) من رسالة تعليمية على شاشة عرض""، والموديول الخامس بعنوان ""مهارات استخدام جهاز محول الشفرات (TV-Coder) في عرض ما يحمله جهاز الكمبيوتر من رسالة تعليمية على شاشة جهاز التليفزيون"".

4-تم الإجابة على التساؤل الرابع الخاص بأثر تطبيق البرنامج التدريبي على تنمية كفايات المعلمين المعرفية، والتوصل إلى النتائج المرتبطة بأثر دراسة المعلمين للبرنامج التدريبي على تنمية الجانب المعرفي من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة، واختبار صحة الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

5-تم الإجابة على التساؤل الخامس الخاص بأثر تطبيق البرنامج التدريبي على تنمية كفايات المعلمين المهارية، والتوصل إلى النتائج المرتبطة بأثر دراسة المعلمين للبرنامج التدريبي على تنمية الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة، واختبار صحة الفروض التالية:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقات الملاحظة للجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

   ب-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقات الملاحظة الأربع كل على حده للجانب المهاري من كفايات المعلمين في استخدامهم لمعامل الوسائط المتعددة لصالح التطبيق البعدي.

6-النتائج المرتبطة بفعالية البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية  في تنمية الجانب المعرفي من الكفايات، واختبار صحة الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية فعالية في تحصيل الجانب المعرفي من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة لا تقل قيمتها عن (0.6) كما تقاس نسبة الفعالية ""لماك جوجيان"" (McGogian Effectiveness Ratio).

7-النتائج المرتبطة بفعالية البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية  في تنمية الجانب المهاري من الكفايات، واختبار صحة الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية فعالية في تحصيل الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة لا تقل قيمتها عن (0.6) كما تقاس نسبة الفعالية ""لماك جوجيان"" (McGogian Effectiveness Ratio).

8-النتائج المرتبطة بحجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المعرفي من الكفايات، واختبار صحة      الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية حجم تأثير كبير أعلى من القيمة (0.14) في تحصيل الجانب المعرفي من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة.

9-النتائج المرتبطة بحجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المهاري من الكفايات، واختبار صحة     الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية حجم تأثير كبير أعلى من القيمة (0.14) في تحصيل الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة.

10-النتائج المرتبطة بكفاءة البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المعرفي من الكفايات، واختبار صحة الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية كفاءة وفعالية (96.7/90) في تحصيل الجانب المعرفي من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة.

11-النتائج المرتبطة بكفاءة البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية في تنمية الجانب المهاري من الكفايات، واختبار صحة الفرض التالي:

   أ-تم قبول الفرض البحثي القائل بأنه يحقق البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية كفاءة وفعالية (100/90) في تحصيل الجانب المهاري من كفايات استخدام معامل الوسائط المتعددة.    

 توصيات البحث:

في ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بما يلي:

1-تنفيذ المشروع المقترح للاستفادة من البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية متعددة الوسائط في تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام معامل الوسائط المتعددة.  

2-استخدام هذا البرنامج التدريبي القائم على الموديولات التعليمية متعددة الوسائط في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية، لتعليمهم بعض كفايات تكنولوجيا التعليم اللازمة لهم، والمتمثلة في كفايات استخدام معامل     الوسائط المتعددة.

3-استخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (1995) للتصميم التعليمي والذي تم اتباعه في بناء هذا البرنامج التدريبي، في تطوير برامج تعليمية أخرى  تتناول مشكلات تعليمية مختلفة، حيث حقق البرنامج التدريبي الحالي فعالية عالية مما يؤكد على فعالية هذا النموذج في بناء البرامج التعليمية.

4-استخدام استراتيجية الموديولات التعليمية متعددة الوسائط عند بناء البرامج التعليمية لما أثبتته هذه الاستراتيجية من فعالية عالية في هذا البحث.

5-ضرورة استخدام المعلمين لمعامل الوسائط المتعددة في تدريس حصصهم الدراسية للتلاميذ، حتى يتم الاتقاء بالعملية التعليمية، من خلال الانتقال من مفهوم التعليم السلبي إلى مفهوم التعليم الإيجابي.

 مقترحات البحث:

في ضوء البحث الحالي يقدم الباحث المقترحات التالية:

1-دراسة أثر البرنامج التدريبي على تنمية الجانب الوجداني من كفايات  استخدام المعلمين لمعامل الوسائط المتعددة، والتي لم يشملها البحث.

2-إجراء بحوث ودراسات لتنمية الاتجاهات الإيجابية حول توظيف تكنولوجيا التعليم بصفة عامة ومعامل الوسائط المتعددة بصفة خاصة لدى الإداريين والمديرين بالمدارس.

3-استخدام استراتيجية الموديولات التعليمية متعددة الوسائط عند تصميم برامج تدريبية لتنمية كفايات أخري في تكنولوجيا التعليم.

4-إجراء بحوث مقارنة بين فعالية استراتيجية الموديولات التعليمية متعددة الوسائط في مقابل استراتيجيات أخرى مثل التعليم المبرمج أو التعليم بمساعدة الكمبيوتر وحساب الكفاءة لها.

5-الاستفادة من المواصفات والأسس التصميمية التي صيغت في هذا البحث في تصميم برامج تدريبية أخرى لتنمية الكفايات بصفة عامة وكفايات تكنولوجيا التعليم بصفة خاصة."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر
بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999 ... تفاصيل أكثر
بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008 ... تفاصيل أكثر
باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015

دراسات على الديدان الطفيلية في القوارض من الكويت

بهيجة إسماعيل البهبهاني عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 1999

تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد

بلال محمد أبو حوية دمشق الشريعة علوم القرآن والحديث ماجستير 2008

دراسة تقارنية بين البرتوكولات الحديثة لعلاج الحروق الشديدة خلال المرحلة الحادة

باسم محمد جسرها عين شمس الطب الجراحة العامة الماجستير 2006

تأثير التغير الاجتماعي على دور المقهى دراسة ميدانية لبعض المقاهي في بيئات اجتماعية متباينة

جيلان عبد الحي عبد الحميد الزيني عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الدراسات الإنسانية ماجستير 2004
Powered by ePublisher 2011