الرئيسية | الملخصات الجامعية | توظيف العناصر الخرافيه في نصوص مسرح الطفل المصري

توظيف العناصر الخرافيه في نصوص مسرح الطفل المصري

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

احمد نبيل احمد احمد الماجستير 2003 220

 

 "يعتبر مسرح الطفل واحدا من أهم الوسائط التربوية التي تشغل العديد من المسرحيين والتربويين ، وذلك لما يحققه المسرح من تدعيم للقيم الإيجابية وتقديم النموذج الإيجابي الذي يتوحد معه الطفل ، بالإضافة إلى الجانب الترفيهي الهادف الذي يساعد على إمتاع الطفل من جهة ، وتمثله لثقافة بيئته وقيمها وأعرافها من جهة أخرى حتى يتكيف مع مجتمعه ، بجانب ما لمسرح الطفل من أهداف تربوية وتعليمية تساعد على النمو النفسي السوى وخلق توازن نفسي للطفل وإشباع بعض من احتياجاته المعرفية .

 

وتعد الحكاية الشعبية وما تتضمنه من عناصر خرافية من أهم المصادر التي يلجأ إليها كاتب الدراما في مسرح الطفل ، وذلك لما تتسم به من خلق عالم سحري وخيالي مثير يعيش معه الطفل ويستمتع به ، كما تساعد العناصر الخرافية على إثارة خيال الطفل والذي يتشكل بدرجة كبيرة من خلال تعامله مع هذه العناصر وتوحده مع أبطالها ذوى السمات الإيجابية المرتبطة بثقافة المجتمع المبدع لهذه الحكايات .

 

وفى مسرح الطفل المصري العديد من المحاولات لاستلهام وتوظيف هذه الحكايات بعناصرها الخرافية ، والتي سيحاول الباحث دراستها خاصة تلك المسرحيات التي نشرت في الفترة من (1989م : 1999م ) وهى الفترة التى تتناولها هذه الدراسة ، وحول كيفية هذا التوظيف تدور هذه الدراسة .

 

وحدد الباحث تلك الفترة الزمنية نظرا لتوجهات العالم بأسره إلى الاهتمام بالطفل فى تلك الفترة ، فصدرت  اتفاقية حقوق الطفل واعتمدتها الأمم المتحدة فى 20 نوفمبر سنة 1989م ودخلت حيز التنفيذ فى 2 سبتمبر 1990م بعد أن صدق عليها عشرون دولة ، وانضم إليها بعد ذلك عدد كبير من الدول وأصبحت طرفا فى الاتفاقية عن طريق التصديق أو الانضمام .

 

كما نص عقد حماية الطفل المصرى على الالتزام بأهداف محددة يجب تحقيقها حتى عام  2000م ، وتنص المادة السابعة على "" إعطاء الطفل المصري نصيبا عادلا من الثقافة بكل فروعها من آداب وفنون ومعرفة  وإعلام "".  

 

أهمية الدراسة .

تنبع أهمية الدراسة من خلال الإيمان العميق بأهمية توظيف الحكاية الشعبية بعناصرها الخرافية في مسرح الطفل ، وذلك لدورها الأساسي في التنشئة الاجتماعية والثقافية والنفسية   للطفل ، ولقربها من وجدان الأطفال ، وخاصة في ظل ما يواجهه الطفل من خلال ما يعرض في أجهزة الإعلام من خطابات ثقافية غريبة وبعيدة عن أصالة ثقافتنا وقيمنا ووجداننا والتي تؤدى إلى إصابة الطفل بانقسام ثقافي وفقدان لهويته الذاتية وعدم الانتماء إلى الجماعة ، وتدعم كذلك الاتجاهات السلبية كالتواكل والغرور والفردية وحب الذات وغيرها ، كما في بعض أفلام الكرتون الأجنبية ( ميكى ماوس ، مازينجر ) ، كما إنها تجعل الأطفال يحاكون أبطالا لا وجود لهم فى الحقيقة ، وعادة ما تتتابع الوقائع العنيفة فى تلك الأفلام الواحدة تلو الأخرى ، كالحروب والقتال والتدمير وتنتهي بنجاة البطل والانتصار فى آخر لحظة ، حيث ينتصر البطل بالحيلة والمكيدة أو بمواجهة الشر بالشر تبعا للمبدأ الميكافيللى - الغاية تبرر الوسيلة - وهذه الأشياء تجدها فى الحكايات الشعبية التى تعتمد على قدرات الإنسان ، خاصة الذكاء وحسن التصرف .

 

مشكلة الدراسة .

وتتمثل مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على مدى نجاح كاتب دراما الطفل في استغلال العناصر الخرافية حتى تؤتى نفس الثمار التي قدمتها تلك العناصر الخرافية في الحكايات الشعبية ، والتعرف كذلك على جوانب القوة والضعف في النصوص المسرحية نتيجة لاستخدام العناصر الخرافية ، وكذلك الوقوف على الدور الذي يؤديه العنصر الخرافي كرمز في سياق الدراما المقدمة للطفل .

 

مصطلحات البحـث :-

الخرافـة .

"" هى تلك القصة التى إذا عرضت على العقل فى مجال الجد والمنطق لا يقبلها ولا   يصدقها ، ولكنه يقبلها أثناء سماعها أو قراءتها على أنها خرافة أي مخالفة للعقل والمنطق   والحقيقة ، وكل قصة تروى للأطفال من هذا القبيل تكون لحاجتهم الشديدة إلى التهذيب النفسي والتسلية ، واستعداد عقولهم فى حالتها الفطرية لقبولها "".( )

 

الشخصية الخرافيـة .

"" هى شخصية روائية ترتبط بجنس من الحكايات الشعبية ( حكايات الخوارق ) ، وهي قد تكون من البشر أو من العالم الغيبي   ( الجان ، العفاريت ، المردة ) ، أو من الجماد ( المعدات التي ترصد باسم البطل ) أو النبات أو الحيوان ، وتمتاز بقدراتها على القيام بأفعال تتجاوز قدرة البشر ، وتنقسم الشخصيات الخرافية إلى شخصيات خيرة (إيجابية) تساند البطل وترشده في رحلته لتحقيق أهدافه ، أو شخصيات شريرة (سالبة ) تعيق البطل عن تحقيق أهدافه ، والانتصار عليها يمثل تجاوز البطل لعقبة من العقبات التي تجند فيها قدراته وخصاله "" .( )

 

أما الباحث فيعرف الشخصية الخرافية أو الخارقة ، بأنها تلك الشخصية التى تأخذ شكلا وتصدر أفعالا تفوق قدرات الشخصية فى الطبيعة ، سواء أكانت إنسانا أم حيوانا أم نباتا أم جمادا ، وقد تكون من الجان أو العفاريت أو المردة .

 

 

 

 

العناصـر الخرافيـة .

ويعرفها الباحث بأنها مجموعة من العناصر الفعالة فى المسرحية والتى تتمثل فى الأدوات السحرية ( كبساط الريح والعصا السحرية والمرآة المسحورة وخاتم سليمان وطاقية الإخفاء ... وغيرها ) وكذلك الحيوانات والنباتات والتى تقوم بأفعال تتنافى مع مقدرتها الطبيعية كالكلام أو الحركة أو الإتيان بالأفعال الخارقة ، بالإضافة إلى الصيغ السحرية والأمكنة الخرافية والشخصيات الخرافية كالجان والعفاريت والمردة ، وعادة ما توظف العناصر الخرافية لخدمة البطل وتقديم يد العون له ، وأحيانا أخرى تعترض مصيره وتقف حائلا بينه وبين ما يبغيه .

 

المنهج والعينة :

أولا : المنهج .

يعتمد الباحث على المنهج التحليلي الوصفي لمحتوى وبناء النصوص المسرحية المختارة ، وذلك للوقوف على كيفية توظيف العناصر الخرافية في هذه النصوص ؟ وما تحمله من رموز لدلالات أخلاقية وتربوية متنوعة ؟ وكذلك التعرف على أبعاد الشخصيات الدرامية داخل هذه الأعمال والتي قد يتوحد معها الطفل ويتأثر بها سلوكيا ؟ .

 

ثانيا : العينة .

والعينة المستخدمة في البحث تتضمن بعض النصوص المختارة لمسرح الطفل ، والتى كتبت لمرحلة الطفولة من 9-14 سنة كما حددها مؤلفوها وهي :-

1- السيد حافظ                     مسرحية الوحش العجيب                

2- السيد حافظ                     مسرحية حب الرمان             

3- السيد حافظ                     مسرحية سندريلا                 

4- السيد حافظ                     مسرحية علي بابا                

5- السيد حافظ                     مسرحية قطر الندى

6- الفريد فرج                     مسرحية رحمة وأمير الغابة المسحورة

7- الفريد فرج                     مسرحية هردبيس الزمار

8- بيومي قنديل                    مسرحية عصفور الجنة

9- توفيق الحكيم                   مسرحية حصحص الحبوب

10- توفيق الحكيم                 مسرحية سليمان الحكيم

11- حازم شحاته                  مسرحية الثيران الثلاثة

12- حازم شحاته                  مسرحية السيف الذهبي

13- حسن سعد                    مسرحية الفرعون الصغير حورس

14- سمير عبد الباقى             مسرحية البلياتشو وست الحسن

15- سمير عبد الباقى             مسرحية حسن قرن الفول

16- سمير عبد الباقى             مسرحية حلم علاء الدين

17- سمير عبد الباقى             مسرحية مملكة القرود

18- صلاح عبد السيد             مسرحية الديك الأحمق

19- صلاح عبد السيد             مسرحية حسون ومفتون

20- صلاح عبد السيد             مسرحية سجين الكوخ

21- عبد التواب يوسف           مسرحية جحا .. صانع الحمير

22- عرفه محمد                   مسرحية الوردة والأميرة

23- فؤاد حجاج                   مسرحية قطار الحواديت

24- كمال الدين حسين            مسرحية حكاية عروسة اسمها نوسة

25- كمال الدين حسين            مسرحية وداد بنت الصياد

26- محمد الغيطى                 مسرحية السندبادة البحرية

27- يعقوب الشارونى             مسرحية البئر العجيب

 

وقد راعى الباحث عند اختياره لتلك النماذج من نصوص مسرح الطفل ، أن تشتمل على قدر متنوع ووافر من العناصر الخرافية ، حتى يتسنى للباحث الوقوف على كيفية توظيف تلك العناصر فى نصوص مسرح الطفل ، وارتباطها بالمرحلة العمرية من 9-14 سنة ، لما تتمتع به هذه المرحلة العمرية بخصائص وطبيعة خاصة ، يجب أن يراعيها كاتب مسرح الطفل ، والتى تنقسم إلى مرحلتين للطفولة ، هما مرحلة الطفولة المتأخرة من 9-12 سنه ، والتى يطلق عليها مرحلة البطولة والمغامرة ، ومرحلة المراهقة المبكرة من 12-14 سنه والتى يطلق عليها البعض مرحلة المثالية ، ويتميز طفل المرحلة بشكل عام ، بالتمتع بخيال خصب يتخطى به الطفل كافة الحدود الزمانية والمكانية ويستطيع من خلاله أن يحل كافة مشاكله التى يعجز عن حلها على أرض الواقع المعاش ، كما يكتسب العديد من القيم من خلال توحده مع أبطال المسرحية ، كما يزداد نمو تفكيره المجرد وقدراته على تعميم المفاهيم والمدركات الكلية ، وقد وقع اختيار الباحث على تلك الفترة الزمنية والتى تتناسب مع موضوع البحث وأهدافه .

 

وقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول ، بجانب عددا من الجداول والملاحق إلى جانب المقدمة التى تتناول مشكلة الدراسة وأهميتها والمنهج وعينة الدراسة ، وكذلك الدراسات العربية والأجنبية ، وقدم الباحث الفصل الأول بعنوان "" مسـرح الطفـل "" ، وتناول فيه واقع مسرح الطفل وارتباطه بتوظيف التراث الشعبي ، كما تعرض لأهمية مسرح الطفل سواء من الناحية النفسية والتربوية للطفل أو من الناحية التعليمية ، وتبين للباحث أن معظم مسرحيات الأطفال تقوم على العناصر الخرافية لارتباطها بعنصر الخيال ، وأنهى الباحث هذا الفصل بالوقوف على أهم الآراء حول الحكاية الشعبية ، للتعرف على إيجابياتها وسلبياتها والوقوف على كيفية التوظيف .

 

أما الفصل الثاني فقدمه الباحث بعنوان "" الحكـاية الشـعبية "" ، وتناول الباحث فيه أهم أنماط الحكاية الشعبية ، وخصائصها ، وعناصر بناءها ، وعالمها ، وأهميتها للأطفال ، ولجأ الباحث إلى تقديم هذا الفصل لان الحكايات الشعبية بأنماطها المتعددة أحد أهم المصادر التى يستقى منها كاتب مسرح الطفل أعماله المسرحية .

 

أما الفصل الثالث ، فقدمه الباحث تحت عنوان "" العناصر الخرافية بين الحكاية الشعبية ونصوص مسرح الطفل "" ، ويتعرض الباحث فيه لأشكال العناصر الخرافية ، والتى رصدها الباحث فى عدة أنماط هى :-

1- الكائنات الخرافية .

2- القوى السحرية .

3- الصيغ السحرية .

4- الأدوات السحرية .

5- الكائنات الحية .

أولا : الحيوانية .

ثانيا : النباتية .

6- العناصر الطبيعية .

أولا : الأماكن الخرافية .

ثانيا : الجماد .

 

وتعرض الباحث إلى كيفية توظيف تلك الأنماط من العناصر الخرافية فى مسرحيات الأطفال والحكايات الشعبية على حدا سواء ، وتعرض الباحث لمجموعة من المسرحيات سواء ما قدم منها على مسارح الأطفال ، أو من خلال بعض النصوص المسرحية المختارة ، وقدم الباحث صورة للمقارنة بين طريقة توظيفها فى الحكايات الشعبية وفى مسرح الأطفال ، وذلك لان العناصر الخرافية رغم ما تتمتع به من عناصر جذب وإثارة وتشويق ، إلا إنها فى بعض الأحيان قد يشوبها بعض المساوئ والسلبيات ، والتى قد تؤثر على الطفل سلبيا ، ورغم توظيف كاتب مسرح الطفل إلى تلك العناصر الجذابة ، والتى عادة ما يستقيها من خلال الحكايات الشعبية بأنماطها المختلفة ، فكان لازما علينا أن نتعرض لها فى تلك الحكايات ، حتى نتجنب ما بها من أضرار ونستفيد بما تتميز به من مزايا .

 

كما قدم الباحث جدول توثيقي لعروض مسارح الأطفال من خلال الفرق الرسمية التابعة للدولة ، وذلك فى الفترة من 1989م – 1999م ، وذلك للتعرف على واقع مسرح الطفل ، ومدى ارتباط العروض المسرحية المقدمة بالتراث الشعبي والعناصر الخرافية .

 

كذلك قدم الباحث عددا من ملاحق الدراسة ، يرى إنها جزء لا يتجزأ من متن الرسالة ، وذلك لطبيعة تلك الحكايات الشعبية المختارة ، والتى تدور حول العناصر الخرافية بأنماطها المتعددة ، وقد استفاد منها الباحث للتعرف على أشكال تلك العناصر الخرافية وجوانبها الإيجابية والسلبية ، كما كانت له عونا لمعرفة العديد من خصائص الحكايات الشعبية ، وكذلك أهميتها للطفل بما تضمنه من قيم إيجابية . 

 

 

 

 

 

كما ساعدت تلك الحكايات الباحث فى التعرف على ما تضمنه من رموز وما تحمله من دلالات ، والتعرف على الفرق فى طريقة التوظيف فيما بينها وبين مسرحيات   الأطفال ، وخاصة أن تلك الحكايات تعد مصدرا خصبا لكتاب مسرح الطفل ، وتضمنت هذه الملاحق على :- 

1- نماذج تحليلية لبعض نصوص مسرحيات الأطفال .

2- نماذج من خرافات إيسوب ""Aesop`s Fables  "" .

3- نماذج من حكايات الأخوين جريمGrimm Brother`s"" "" .

 

وتعرض الباحث بذلك لأشكال العناصر الخرافية فى الحكايات الشعبية كما وظفت فى مسرح الطفل ، وتبين نقاط القوة والضعف فى كيفية التوظيف ، والدور الذى تؤديه ، واتضح أهمية توظيف العنصر الخرافى فى مسرح الطفل ، والذى لا يستغنى عنه كاتب مسرح الطفل حتى وإن كان الموضوع المقدم فى شكل عصرى .

 

ويستخلص الباحث مما سبق ما يلى :-

1- يمكن تقسيم العناصر الخرافية من حيث الوظيفة والهدف إلى ثلاثة أنواع :-

أولها : يعرقل مصير البطل ويؤدى إلى تصاعد الأحداث ، ويسعى البطل للانتصار عليه إما بالحيلة أو الذكاء أو بالحصول على المساعدة من عنصر خرافي آخر .

ثانيها : يساعد البطل ويقدم له العون والمساعدات ، والتى تعد بمثابة المكافأة التى ينتظرها البطل نظير أفعاله وخصاله الطيبة .

ثالثها : محايد ، ويوظف فى النص المسرحي بغية تقديم بعض المفاهيم والمعارف إلى الأطفال .

 

2- يمكن تقسيم العناصر الخرافية من حيث إثارة الخوف والفزع لدى الأطفال إلى نوعين :-

أولها : عنصر خرافي يثير الفزع والرعب لدى الأطفال ، وعادة ما يعترض طريق البطل ، ويعد تجسيدا للشر بكل أشكاله .

ثانيها : عنصر لا يثير الفزع أو الخوف لدى الأطفال ، ويسعى لخلق علاقة حميمة بينه وبين  البطل ، وقد يتمثل العنصر الخرافي فى أداة سحرية تساعد البطل على مواجهة الصعاب وتحقق له أحلامه ، أو شخصية خرافية تقف بجانب البطل ، أو حيوانات أليفة تساعده على مواجهة ما يقابله من صعاب .

 

3- يمكن تقسيم العناصر الخرافية من حيث الرمز إلى نوعين :-

أولها : عنصر خرافي يرمز إلى الخير ، وعادة ما يقف بجانب البطل ويساعده على مواجهة الصعاب .

ثانيها : عنصر خرافي يرمز إلى الشر المطلق ، وعادة ما يعترض مصير البطل ويقف حائلا بينه وبين تحقيق أحلامه وأمانيه .

 

4- تزخر مسرحيات الأطفال بالعديد من الكائنات الخرافية التى قد تمثل الشخصية الخصمAntagonist  ، حيث تعرقل مصير البطل ، وقد تمثل الشخصية الحافزة Catalyst , Character  والتى تساعد البطل وتقف بجانبه ، وعادة ما تحدث تغييرا فى الموقف الدرامي ، ومن ثم ينشط الفعل فى المسرحية .

 

5- تتنوع أشكال القوى السحرية فى مسرحيات الأطفال ، والتى تتمثل فى قدرة الساحرات على الإتيان بالأفعال الخارقة ، كالقدرة على التشكل على هيئة حيوان أو إنسان ، و القدرة على الظهور والتخفى وقتما تشاء ، كما تمتلك القدرة على سحر أي إنسان على أي هيئه تريدها ، وقد يمتلك بعض البشر تلك القوى السحرية ، ويمثلون عادة جانب الخير من أجل مواجهة القوى الشريرة ، وقد ينفك السحر بواسطة شخص رحيم بالضعفاء يقدم لهم المساعدة دون انتظار مقابل ، وذلك بهدف إعلاء القيم فى نفوس الأطفال .

 

6- عادة ما تصور الكائنات الخرافية ببعد فيزيقى خاص ، فالمارد يصور بشكل ضخم مخيف ، وأحيانا أخرى يصور فى صورة قزم ضعيف ، لا يقدر على خدمة نفسه وينتظر دائما المساعدة من الآخرين ، ويقدم العديد من كتاب مسرح الطفل القيم التربوية من خلال توظيفه للكائنات الخرافية .

 

7- وظف العديد من كتاب مسرح الأطفال الكثير من الأدوات السحرية فى أعمالهم المسرحية ، والتى تأخذ صورا متعددة ، فقد تكون عونا للبطل وتساعده على تحقيق أحلامه كما فى مسرحيات   سندريلا ، وهردبيس الزمار ، ورحمة وأمير الغابة المسحورة ، وقد تسبب العديد من الصعاب التى تواجه مصير البطل كما فى مسرحية حلم علاء الدين ، ومسرحية وداد بنت الصياد ، ومسرحية قطر الندى ، ويتأتى اختلاف الكتاب فى توظيف تلك الأدوات السحرية فى الغرض والهدف  التربوي ، الذى يسعى كاتب الطفل إلى بثه فى نفوس جمهور الأطفال ، كما تؤدى الأداة السحرية دورا أساسيا فى تطوير الأحداث فى المسرحية .

 

8- أما الصيغ السحرية فى مسرحيات الأطفال ، فقد تمتلكها شخصيات خيرة تستخدمها لفعل   الخير ، وقد تمتلكها شخصيات شريرة تحول البطل إلى حيوان أو جماد ، والصيغة السحرية تعد بمثابة المكافأة التى ترصد للبطل الطيب .

 

9- وظفت الحيوانات فى مسرحيات الأطفال بأنواعها المختلفة ، أليفة كانت أم مفترسة وفى بعض الأحيان تكون خرافية ، وقد توظف الحيوانات الأليفة والمفترسة بنفس هيئتها فى الطبيعة للتعبير عن واقعها الذى تعيش فيه ، ولا تخرج عن صفاتها الحيوانية ، وقد يقوم بعض كتاب مسرح الطفل بأنسنة الحيوانات للتعبير عن مشاكله وقضاياه .

 

10- وقد توظف الحيوانات الأليفة فى مسرحيات الأطفال ، للتعليق على الأحداث وتمثل الحيوانات فى النص المسرحي الشخصية الجوقية Choral,Character ، وتقوم بعمل التقديمة الدرامية Exposition للأحداث وسرد الحكاية ، والتعريف بالشخصيات ، وقد لا تتدخل فى مجريات  الأحداث ، وتكتفى بتقديم النصح إلى البطل .

 

11- ولقد وظف بعض كتاب المسرح الحيوان بشكله الخرافي ، وعادة ما يكون فى الأصل إنسانا تحول بفعل القوى الشريرة إلى تلك الهيئة ،  كالحصان الطائر الذى يمكنه حمل أي إنسان إلى أي مكان على وجه الأرض فى لمح البصر ، كما فى مسرحية قطر الندى .

 

12- وقد توظف الحيوانات فى مسرحيات الأطفال بغرض تقديم القيمة التربوية من خلالها ، فقد يسعى الكاتب إلى التأثير على الأطفال من خلال ما تتسم به الحيوانات من بعض الصفات الحسنة ، كالنشاط فى النحل ، والنظام فى النمل .

 

13- وقد توظف النباتات فى مسرحيات الأطفال بأشكال متعددة ، فقد تقوم بمساعدة البطل وتقف ضد الأشرار ، وقد تعرقل مصيره وتقف حائلا بينه وبين تحقيق أهدافه ، وقد يهدف الكاتب من خلال توظيفها إلى التعريف بها وبوظائفها .

 

14- كثيرا ما يلجأ كتاب مسرح الطفل إلى تجهيل الأماكن التى تدور فيها الأحداث بالمسرحية ، والتى قد تعبر عن دلالات رمزية من أجل إثارة المتعة والتشويق فى نفوس الأطفال .

 

15- يضفى بعض الكتاب على الجمادات صفات إنسانية لمساعدة البطل ومناصرته والوقوف  بجانبه ، وأحيانا أخرى قد تعترض طريقه ، وقد يهدف الكاتب إلى تقديم بعض المعلومات والمعارف من خلالها .

 

16- كما توظف الجمادات للقيام بأداء دور الشخصية الجوقية Choral , Character فى المسرحية ، وقد تقوم بدور الممثل بجانب دورها في التعليق على الأحداث ، وإلقاء الضوء على الصواب والخطأ  منها ، من أجل توجيه الأطفال .

 

17- تمثل العناصر الخرافية عنصرا أساسيا فى بناء الحبكة وتطوير الشخصيات ، وذلك عند توظيفها فى مسرحيات الأطفال .

 

18- يلعب العنصر الخرافي دورا هاما وأساسيا فى دفع الصراع وتطويره .

19- تمثل العناصر الخرافية كالبساط السحري ، ومصباح علاء الدين السحري ، وصيغة افتح يا سمسم ، وغيرها من العناصر الخرافية الأخرى ، عنصر جذب وتشويق فى مسرح الطفل ومصدرا هاما لإثارة الخيال .

 

20- يتعامل الطفل مع الشخصيات الخرافية الشريرة ، كالجان والمردة والساحرات فى مسرحيات الأطفال ، باعتبارها تجسيدا لصورة الشر فى عالم الطفل ، حيث ينزع الأطفال إلى تجسيد المجردات ، فالعالم فى نظر الطفل يجب أن يتضمن الخير والشر معا ، فى حين أن الشخصيات الخرافية المساعدة له تعد بمثابة قوى الخير التى يجب أن تظهر لمساعدته ومواجهة الشر .

21- يتباين تأثر الأطفال بالعناصر الخرافية وفقا للمرحلة العمرية .

 

النتائـج .

ومن خلال ما سبق استطاع الباحث الإجابة على السؤال البحثي ، والذى يبحث إلى أي مدى استطاع كتاب مسرح الطفل فى مصر على توظيف العناصر الخرافية فى أعمالهم   المسرحية ، وذلك فى المرحلة العمرية من 9-14 سنة ، وتبين للباحث أن معظم مسرحيات الأطفال لا تخلو من توظيف تلك العناصر الخرافية بأنواعها وأنماطها المختلفة كما اتضح سابقا ، ولكن تبين للباحث أيضا اختلاف معظم الكتاب فى طريقة التعامل مع هذه العناصر الخرافية ، ومن أهم النتائج التى توصل إليها الباحث فى هذا الصدد ما يلي :-  

 

1- برع بعض كتاب مسرح الطفل فى توظيف بعض الشخصيات الخرافية ، "" كالجان والعفاريت والمردة "" فى مسرحياتهم بصورة تثير الضحك والسخرية منهم ، فالجان الذى يعتقد الجميع انه صاحب المعجزات الخارقة لا يستطيع أن ينفع نفسه - كما فى مسرحية حلم علاء الدين - حيث ظهر على هيئة قزم ضعيف ، ونجح الكاتب فى الوقت ذاته فى تقديم القيمة التربوية من خلال تلك الشخصيات .

 

2- استغل بعض الكتاب تلك الشخصيات الخرافية فى طرح عددا من القيم والتساؤلات والأمنيات التى يحلم كل طفل بتحقيقها ، وذلك فى إطار عصرى كما فى مسرحية وداد بنت الصياد ، حيث يعجز الجنى على خلق عالم يسوده الوئام والحب ، كما أن تلك الشخصيات تعيش عالم الطفل الحاضر ، فالجان فى المسرحية يمسك بالكمبيوتر ويستخدمه أمام   الأطفال .

 

3- وظفت بعض الأدوات السحرية فى مسرحية حسن قرن الفول ، كالطبلية المسحورة والمغزل السحرى ، والتى يمكن أن تحقق لصاحبها الكثير من الأمنيات ، غير أن البطل يفقدها لأنه لم يستطع الحفاظ عليها ، وأراد الكاتب أن يبين أن امتلاك تلك الأدوات السحرية وحدها لا تكفى وإنما من الضرورى أن يمتلك صاحبها قدرا كبيرا من الذكاء والدهاء حتى يستطيع أن يحافظ على تلك الأداة من مغتصبها .

 

4- قد تمثل الأداة السحرية فى حد ذاتها رمزا معينا كما فى مسرحية السيف الذهبي ، حيث رمز السيف السحرى عن الآمان الذى يعيش فيه أهل المدينة ، وعندما ضاع السيف السحرى تعرضت المدينة للأخطار ، كما أن البطلة حصلت على السيف السحرى المفقود بعطفها ومساعدتها للمحتاج ، وقد أراد الكاتب أن يوضح أن الحب فى حد ذاته هو رمز الآمان فى المجتمع .

 

 

 

5- استغل بعض الكتاب الصيغ السحرية الشائعة فى التراث الشعبى ، كما فى عبارة "" افتح يا سمسم "" فى حكاية علي بابا والأربعين حرامى ، وقد طور السيد حافظ فى مسرحية علي بابا من طبيعة شخصية علي بابا حتى تتوائم مع الأفكار والقيم التى يبغى بثها فى نفوس الأطفال ، فمنطق الحكاية  يرى أن البطل يستحق المكافأة نظير أفعاله الطيبة ، على عكس أخوه قاسم الذى ينسى العبارة السحرية بعد دخوله المغارة ، أما السيد حافظ فقد جعل من علي بابا مجرم ولصا ، لكنه فى الوقت نفسه لم يطور الشخصية ويعطى لها مبررات ذلك التحول .

 

6- عادة ما يوظف كتاب مسرح الطفل الحيوانات بأنواعها المختلفة فى عروضهم المسرحية ، ولكنها عادة ما تكون محايدة بعيدة عن الحدث الدرامى ، ولم تكن سوى شخصيات جوقية فى المسرحية ، كما فى مسرحية سندريلا ، حيث تساهم تلك الشخصيات بنسبة ضعيفة فى تطور وتصاعد الأحداث ، ولقد نجح بعض الكتاب فى جعل تلك الشخصيات جزءا لا يتجزأ من نسيج العرض المسرحى واصبح لها دور فعال فى تطور الأحداث فى المسرحية .

 

7- قدم بعض الكتاب الشخصيات الخرافية كالآلات الموسيقية فى مسرحية هردبيس   الزمار ، والعروسه نوسه فى مسرحية حكاية عروسه اسمها نوسه ، كجزء أساسي من النسيج العام  للمسرحية .   

 

8- استلهم بعض كتاب مسرح الطفل الأسطورة فى بعض أعمالهم المسرحية ، كما فى مسرحية حورس الفرعون الصغير ، لكن الكاتب لم يفرق بين التحوير فى الأسطورة بأحداثها الحقيقية ، وبين التحوير عند استلهام التراث الشعبى ، حيث جعل الكاتب من حورس شاهدا على الصراع الدائر بين اوزيريس وست ، وهذا لم يكن فى اصل   الأسطورة ، كما جعل الكاتب من ""نفتيس"" القيام بمساعدة أخيها ست على الغدر باوزيريس ، بينما أن نفتيس بقيت فى الأسطورة بجانب إيزيس فى الصلاة تدعو معها لبعث الإله اوزيريس بعد موته ."

 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض خدمات المركز      عنوان الرسالة: يقدم المركز خدمة عنوان الرسالة وذلك بعد أن يقوم الباحث بطرح فكرة رسالته وأبعادها والعنوان المقترح، يقوم المكتب بالتأكد من

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011