الرئيسية | الملخصات الجامعية | "البحث التربوي بوصفه أحد أساليب التنمية المهنية للمعلمين ""دراسة تحليلية"""

"البحث التربوي بوصفه أحد أساليب التنمية المهنية للمعلمين ""دراسة تحليلية"""

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

شعبان أحمد محمد هلل الإسكندرية التربية بدمنهور أصول التربية الماجستير 2006

"مشكلة الدراسة

على الرغم من أهمية الدور الذي يمكن أن يسهم به البحث التربوي في تنمية المعلمين مهنياً ، وعلى الرغم من تعدد التحديات والمبررات التى تدعو إلى الاهتمام بإطلاع المعلمين على البحوث التربوية وبمشاركتهم في بعضها ، إلا أنه توجد بعض المؤشرات التي تشكك في فعالية دور البحث التربوي في التنمية المهنية للمعلمين ، الأمر الذي يدعو إلى دراسة هذا الدور وتحديد أبعاده على أسس علمية ، والكشف عن واقعه والتعرف على جوانب الخلل التي يعاني منها ، واقتراح بعض السبل التي تسهم في تفعيل دور البحث التربوي في تنمية المعلمين  مهنياً .

وعلى ذلك تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة عن التساؤلات التالية :

س1 : ما الدور الذي يتعين أن يسهم به البحث التربوي في تنمية المعلمين مهنياً ؟

س2 : ما واقع إفادة المعلمين من البحث التربوي في تنميتهم مهنياً ؟

س3 : ما السبل والإجراءات اللازمة لتفعيل دور البحث التربوي في التنمية المهنية للمعلمين ؟

أهمية الدراسة

1-     يمكن استخدام ما تسفر عنه الدراسة من نتائج كمنطلقات أساسية لتخطيط برامج للتنمية المهنية للمعلمين داخل المدرسة وخارجها.

2-     يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تفيد متخذي القرار التربوي ، وصناع السياسة التعليمية ، وكذلك المعلمين ، والقائمين على الممارسات التربوية في مراكز التعليم المختلفة .

3-     تعد هذه الدراسة محاولة لإزالة الفجوة بين البحث التربوي كأحد أساليب التنمية المهنية وممارسات المعلمين مما يسهم في تحسين فعالية أدائهم التعليمي والمهني داخل مدارسهم 

حدود الدراسة:-

تقتصر هذه الدراسة على مجموعة من بحوث الماجستير والدكتوراه بكليتي التربية بالإسكندرية ودمنهور وذلك في الفترة من 1990 وحتى 2004  .

 

عينة الدراسة :-

-       بعض المعلمين الحاصلين على دبلوم خاص في التربية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية 0

 

مصطلحات الدراسة

البحوث التربوية :

تُعرّف في هذه الدراسة على أنها:

"" البحوث العلمية  التي أجريت بكليتي التربية بالإسكندرية ودمنهور ، سواء على مستوى الماجستير أو الدكتوراه بهدف تنمية المعرفة التربوية وتحقيق التنمية المهنية للمعلمين في الأقسام التربوية المختلفة (أصول التربية، المناهج وطرق التدريس، علم النفس التعليمي).

التنمية المهنية للمعلمين:

ويقصد بالتنمية المهنية للمعلمين في  هذه  الدراسة  :

           ""مجموعة الجهود المنظمة والمستمرة التي تقدم للمعلمين من خلال كليات التربية  والمؤسسات المهتمة بتدريب المعلمين أثناء الخدمة مثل : إدارات التدريب بالمديريات التعليمية ووحدات التدريب والتقويم بالمدارس، وكذلك التي  يقوم بها المعلمون بأنفسهم، بهدف تحقيق النمو المهني للمعلمين، ومواجهة المشكلات التي تواجههم"".

منهج الدراسة وخطواتها :

تستخدم الدراسة المنهج الوصفي من خلال الخطوات التالية:

أولا : تحديد المشكلة وأهدافها وطريقة دراستها من خلال مراجعة الأدبيات المرتبطة بالدراسة وتحليلها .

ثانيا : التعرف على أساليب التنمية المهنية للمعلمين في ضوء التحديات المعاصرة .

ثالثا : الوقوف على دور البحث التربوي فى التنمية المهنية للمعلمين.

رابعا : التعرف على دور بحوث المعلمين التشاركية فى التنمية المهنية للمعلمين .

خامسا : القيام بدراسة ميدانية لوصف وتشخيص واقع استفادة المعلمين من البحوث التربوية فى التنمية المهنية  من خلال استبانتين وذلك على النحو التالي :

الاستبانة الأولى :   للتعرف على واقع استفادة المعلمين من البحوث التربوية فى التنمية المهنية 0

الاستبانة الثانية  :  للتعرف على معوقات استفادة المعلمين من البحوث التربوية في التنمية المهنية  وتشمل:

-       معوقات ترجع إلى طبيعةالبحوث التربوية.

-       معوقات تتعلق بالمعلمين .

-       معوقات تتعلق بالتعاون بين الباحثين والمعلمين .

-       معوقات تتعلق بقلة مصادر المعلومات التربوية المتوفرة للمعلمين.

سادسا : تحليل وتفسير ما يتوفر من بيانات ومعلومات بهدف الكشف عن الأسباب التي تعوق استفادة المعلمين من البحوث التربوية فى التنمية المهنية .

سابعا : الخروج بمجموعة من السبل والمقترحات لتفعيل دور البحث التربوي فى التنمية المهنية للمعلمين .

نتائج الدراسة

1.     توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من أساليب التنمية المهنية للمعلمين , و من أهم هذه الأساليب :

•       أسلوب التدريب داخل المدرسة : حيث أوضحت الدراسة مدى رغبة الوزارة فى مسايرة الاتجاهات الحديثة فى التنمية المهنية من خلال أسلوب التدريب داخل المدرسة , حيث أن هناك اتجاه يدعو لأن  تصبح المدرسة وحدة تربوية مستقلة .

•       أسلوب الشراكة مع بعض المؤسسات التربوية و خاصة كليات التربية : حيث تعتبر كليات التربية فى مصر من أهم مصادر البحث التربوي , حيث تمثل بحوثها حوالي 50% من جملة البحوث التربوية التي تنتجها مراكز البحث التربوي بصفة عامة .

•       أساليب التعلم الذاتي و منها : القراءة و الإطلاع والدراسات العليا .

•       اسلوب التقويم الذاتي

2.     أثبتت الدراسة أن البحث التربوي يعد أحد أهم أساليب التنمية المهنية   للمعلمين , حيث إن البحث التربوي : 

أ‌-      يزود المعلمين برؤية شاملة للقضايا و المشكلات و التحديات المطروحة فى الساحة التربوية , بالإضافة إلى تكوين نظرة مستقبلية توضع في الاعتبار عند التخطيط على مشكلة معينة , ووضع الحلول و البرامج المختلفة لها .

ب‌-    يقدم دعما للقرار التربوي من خلال :-

•       توفر مبررات لاتخاذ القرار .

•       اقتراح بدائل القرار و السيناريوهات المحتملة دراسة جميع الاحتمالات المكنة  لإحداث التغيير و دراسة الآثار المترتبة لكل بديل و إمكانية نجاحه

•       دراسة معوقات سريان القرار 0

ت‌-    يزود المعلمين بالمعلومات التى تعينهم على ما يصادفهم داخل الفصل من   مشكلات , بالإضافة إلى تقديم حلول للمشكلات التى تواجههم خارج أسوار المدرسة , إضافة انه يعد جزء من النشاط المؤدى لتنمية المهنية للمعلمين , مما يؤدى فى النهاية الى تحسين المهارات التى تسهل القيام بالعمليات التدريسية المطلوبة منهم .

ث‌-    يساعد المعلمين فى تحديد فعالية طرق التدريس التى يستخدمونها و وفى  الموازنة بين هذه الطرق و اختيار أفضلها , كما يساعد فى تحديد المستويات التعليمية المختلفة , و مدى مناسبة المواد و البرامج التعليمية فى سد الاحتياجات الثقافية و الاجتماعية للمتعلمين , حيث أن نجاح إحدى طرق التدريس فى الماضي فى مواقف معينة لا تعنى انها ستعطى نفس النتائج إذا ما تغيرت الظروف , من هنا تكمن أهمية اطلاع المعلمين على البحث التربوي0

3.     كشفت الدراسة الميدانية عن أن المعلمين لديهم قناعة تامة بأهمية البحث التربوي فى التنمية المهنية , حيث وافق معظم المعلمين على العبارات الآتية : البحث التربوي يسهم في تحسين ممارساتى التعليمية , و الإطلاع على البحث التربوى يدفعني إلى التجديد , الاعتماد على البحث التربوى أفضل من الاعتماد على الخبرات الشخصية , إتقان مهارات البحث التربوى ضرورة لكل معلم , مما يدل على انه هناك شبه إجماع لدى المعلمين على أهمية البحث التربوي فى التنمية المهنية , و يمكن أن يفسر ذلك برغبة هؤلاء المعلمين فى تطبيق نتائج البحث التربوى أثناء العمل داخل الفصل الدراسي 0

4.     كما أوضحت الدراسة الميدانية رغبة المعلمين فى المشاركة فى بحوث المعلمين التشاركية 0

5.     توصلت الدراسة إلى أن بحوث المعلمين التشاركية تعد من أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة لتفعيل استفادة المعلمين من البحث التربوى فى التنمية المهنية , حيث أوضحت الدراسة أهداف هذه البحوث و أهميتها , و مستويات مشاركة المعلمين فيها و خطواتها و الفوائد التى تعود على المعلمين من جراء المشاركة فى البحث.

6.     كشفت الدراسة عن وجود فجوة بين ما يعتقده المعلمون و ما يقومون بتطبيقه فى الواقع العملي حيث أكد المعلمون على دور البحث التربوي فى التنمية المهنية متوسطة , مما يؤكد أن هناك بعض المعوقات .

7.     على الرغم من الدور الكبير الذي يلعبه البحث التربوي فى التنمية المهنية للمعلمين , فقد أثبتت الدراسة الميدانية انه ليس هناك نسبة استفادة كبيرة من البحث التربوي فى المجالات الثلاث ( أصول التربية , المناهج و طرق التدريس , علم النفس التعليمى ) .

8.     كشفت الدراسة الحالية عن أن المعوقات التى تحول دون استفادة المعلمين من البحث التربوي فى التنمية المهنية تعود وفق ترتيبها الى :-

أ‌-      قلة مصادر المعلومات التربوية المتوفرة لمعلمين

ب‌-    نقص التعاون بين الباحثين و المعلمين 0

ت‌-    طبيعة البحث التربوي 0

ث‌-    المعلمين أنفسهم 0

وأوصت الدراسة بضرورة إطلاع المعلمين على البحوث التربوية والاستفادة منها من خلال العمل علي تطبيق  :

-       التوصيات الخاصة بالمشكلات التي تعالجها البحوث التربوية 0

-       التوصيات الخاصة بالتنسيق بين كليات التربية ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات 0

-       التوصيات الخاصة بطبيعة البحوث التربوية ونتائجها 0

-       التوصيات الخاصة  بإنشاء مركز يختص بنشر الثقافة التربوية وإذاعتها على المدارس 0

-       التوصيات الخاصة  بالارتقاء بمستوى مهارات البحث التربوي لدى المعلمين

-       التوصيات الخاصة بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم ببحوث المعلمين التشاركية بالتعاون مع كليات التربية 0"

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر
تيسير عبد الكريم أحمد طه عين شمس الزراعة وقاية النبات دكتوراه 2006 ... تفاصيل أكثر
تامر علي محمد عين شمس الطب أمراض الباطنة الماجستير 2001 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011