الرئيسية | الملخصات الجامعية | أثر بيئة العمل الداخلية على رفع مستوى أداء العاملين في المستشفيات – دراسة تطبيقية على قطاع المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض

أثر بيئة العمل الداخلية على رفع مستوى أداء العاملين في المستشفيات – دراسة تطبيقية على قطاع المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

مصطفى حسن رجب عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية الماجستير 2007

الملخص العربي:

المقدمـــة: -

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على بيئة العمل الداخلية في المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض، وقياس مستويات الأداء الفعلي للعاملين، والتعرف على تأثير بيئة العمل الداخلية على الأداء الوظيفي، وتسعي الدراسة إلى قياس العلاقة بين مكونات بيئة العمل الداخلية في المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض (البيئة التنظيمية، البيئة المادية، نظام الحوافز، نظام التقييم) كمتغير مستقل، في تأثيرها على الأداء الوظيفي للعاملين كمتغير تابع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة لجمع المعلومات من العاملين بالمستشفيات الحكومـية بمدينة الرياض وهم (الأطباء، والممرضين، والفنيين، والإداريين) الذكور والإناث، في ثلاث مستشفيات تم اختيارها عشوائياً من كل المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض، وقد جمع عدد الاستبيانات الواردة بعد الإجابة عليها (276) استمارة، وبعد التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات.

مشكلة البحث: -

إن الرغبة في العمل سمة ملازمة للإنسان منذ أن عرف أهمية العيش في جماعة، فهو يعمل لكي يقوم بدوره كاملاً في عملية الإنتاج لذا فإنه من الضروري توافر العديد من العوامل المحيطة بعمله، واللازمة له والمؤثرة فيه، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببيئة العمل الداخلية حيث إن عدم توافر هذه العوامل أو غياب معظمها من شأنه إحداث حالة من عدم الرضا، ومن ثم توقع انخفاض أداء الفرد مع ما سترتب على ذلك من آثار سلبية تتأثر به التنظيمات الإدارية وتحد من كفاءة وفعالية أدائها.

ولذلك تؤثر المنظمة على سلوك العاملين وأدائهم بما توفره من بيئة وعوامل أي بما توجهه لهؤلاء العاملين من مؤثرات قد تتمثل في أسلوب القيادة والإشراف المتبع ونوعية العمل ومحتواه وأنظمة الحوافز المادية والمعنوية المطبقة، ومدى توفر فرص متاحة أمام العاملين للترقي، وكذلك مناخ العمل الاجتماعي الذي تتيحه المنظمة متمثلة في التآخي والترابط بين الرؤساء والمرؤوسين والزملاء بعضهم البعض.

      إن مجموعة العوامل السابقة وغيرها تشكل في مجملها بيئة العمل الداخلية، وتؤثر هذه العوامل في بعضها البعض، كما تؤثر بدورها متفرقة أو مجتمعه على سلوك وتصرفات العاملين، وبالتالي على مستوى الأداء للعامل.

      وترى الباحثة إن إهمال العوامل المميزة لبيئة العمل الداخلية وعدم إعطائها الاهتمام الكافي يعتبر أحد المشكلات الرئيسة في إدارة المنظمات وخاصة المستشفيات منها _ نظراً لانصراف الإدارة إلى الاهتمام غالباً بالجوانب التنظيمية والتي لا تتصل بالفرد العامل الذي هو جوهر العملية الإدارية مما يزيد من الخلافات والمشكلات بين الإدارة والعاملين.

      يعتبر العنصر البشري في المستشفيات من العناصر الحرجة والنادرة التي يجب المحافظة عليها وتحفيزهم باستمرار لضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وبما يحقق الكفاءة والفعالية، وأن نجاح المستشفيات يعتمداً اعتماداً كبيراً على أداء العاملين داخل هذه المنشأة، وأن المملكة العربية السعودية قد أنفقت مبالغ كبيره خلال العقود الماضية في إنشاء وتشغيل المستشفيات الحكومية.

أهمية البحث: -

      تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تبحثه ألا وهو البيئة الداخلية للعمل ورفع مستوى الأداء، حيث تجسد أهمية هذه البيئة وانعكاسها المباشر وغير المباشر على مستوى أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية والخاصة، وتوجيههم نحو عمليات إبتكارية وتطويرية تحقق لهم الاستمرارية والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة.

      وعلى ذلك يمكن إبراز أهمية الدراسة من ناحيتين، إحداهما الأهمية العلمية، والأخرى الأهمية التطبيقية.

      فالأهمية العلمية تتمثل في إتباع الباحث منهجاً علمياً يسهم في تشخيص البيئة الداخلية للعمل ورفع مستوى الأداء، هذا بالإضافة إلى ما تقدمه هذه الدراسة من بيانات ومعلومات قد تساعد الباحثين والدراسيين في التعرف على عناصر بيئة العمل الداخلية وما لهذه العناصر من أهمـية تنعكس على رفع مستوى الأداء للعاملين.

      أما الأهمية التطبيقية فتتمثل فيما تتوصل إليه هذه الدراسة من نتائج وما تقدمه من توصيات ومقترحات قد تساعد مسئولي المستشفيات على معرفة العوامل السلبية والإيجابية في بيئة العمل الداخلية، وما لهذه البيئة من تأثير على مستوى الأداء ومن ثم محاولة القضاء على السلبيات أو الحد منها على أقل تقدير، تعزيز الإيجابيات للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء.

أهداف البحث: -

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدف أساسي وهو التعرف على تأثير بيئة العمل الداخلية في رفع مستوى أداء العاملين في المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض، وذلك من خلال تحقيق جملة من الأهداف يمكن إجمالها فيما يلي:

- التعرف على تأثير بيئة العمل الداخلية في رفع مستوي أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية.

ويتحقق الهدف السابق من خلال الأهداف الفرعية التالية:

1 - قياس مستويات الأداء الوظيفي الفعلية للعاملين في المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض.

2 - التعرف على أثر البيئة الداخلية (البيئة المادية) في رفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية.

3 - التعرف على أثر البيئة الداخلية (البيئة التنظيمية) في رفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية.

4 - التعرف على أثر البيئة الداخلية (نظام التقييم) في رفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية.

5 - التعرف على أثر البيئة الداخلية (نظام الحوافز) في رفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية.

6 - التوصل إلى تصور مقترح لتمكين القيادات الإدارية بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض على تحسين بيئة العمل الداخلية ودعم الأداء الوظيفي للعاملين.

فروض البحث: -

1 - توجد علاقة اقتران ذات دلالة إحصائيا بين مستوى أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية والعوامل المرتبطة بالبيئة الداخلية للعمل ومنها: الواقع التنظيمي لبيئة العمل، العوامل المادية لبيئة العمل الداخلية، نظام تقديم الحوافز المادية، النظام المعتمد في التقييم بالمستشفيات الحكومية.

2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في مستوى أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية تبعا للعوامل الديموجرافية التالية: الحالة الاجتماعية، النوع، المؤهل الدراسي، مجال التخصص، مدة سنوات الخبرة، الوظيفة الحالية.

3 - توجد فروق دلالة إحصائيا بين استجابات مفردات عينة الدراسة على المحاور الخاصة بيئة العمل الداخلية بالمستشفيات الحكومية تبعا للعوامل الديموجرافية التالية: الحالة الاجتماعية، النوع، المؤهل الدراسي، مجال التخصص، مدة سنوات الخبرة، الوظيفة الحالية.

تساؤلات البحث: -

تسعى هذه الدراسة للإجابة على تساؤل رئيسي التالي:

- ما أثر بيئة العمل الداخلية بالمستشفيات الحكومية على رفع مستوي الأداء الوظيفي للعاملين بها؟

 ويتفرع من التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية هي كالتالي:

1 - ما مستويات الأداء الوظيفي الفعلية للعاملين بالمستشفيات الحكومية؟

2 - ما أهم عوامل البيئة التنظيمية للعمل التي لها علاقة برفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية؟

3 - ما أهم عوامل البيئة المادية للعمل التي لها علاقة برفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية؟

4 - ما أهم العوامل المرتبطة بنظام التقييم ضمن بيئة العمل الداخلية التي لها علاقة برفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية؟

5 - ما أهم العوامل المرتبطة بنظام الحوافز ضمن بيئة العمل الداخلية التي لها علاقة برفع مستوي الأداء الوظيفي العاملين بالمستشفيات الحكومية؟

6 - ما التصور المقترح لتمكين القيادات الإدارية بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض من تحسين بيئة العمل الداخلية ودعم الأداء الوظيفي للعاملين؟

منهج البحث: -

في ضوء طبيعة الدراسة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها للتعرف على أثر بيئة العمل الداخلية على رفع مستوى أداء العاملين في المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض، وبناء على الأسئلة للإجابة عنها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي (Descriptive Research) الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً كيفياً وكمياً (عبيدات وآخرون، 1997، 219)، والذي لا يقف عن حد جمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة من أجل استقصاء مظاهرها وعلاقاتها المختلفة، وإنما يعمد كذلك إلى تحليل الظاهرة وتفسيرها والوصول إلى استنتاجات تسهم في تطوير الواقع وتحسينه (العساف، 1989، 186).

      وعليه فقد طبقت الباحثة المسح الاجتماعي لجمع البيانات وتبويبها وتحليلها وذلك بغرض التوصل إلى الاستنتاجات التي تخدم أهداف البحث، حيث تم تطبيق الدراسة على العاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض، وذلك باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات التي تجيب على أسئلة الدراسة، هذا بالإضافة إلى الرجوع إلى المراجع العلمية والوثائق والإحصائيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة، وذلك لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة ببيئة العمل الداخلية المؤثرة على مستوى الأداء.

أدوات البحث: -

استخدم الباحث الكتب والمراجع العلمية المتخصصة والدوريات والمقالات واستصدار ببعض المقالات وآراء المختصين – ودراسة عملية على المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض.

الدراسات السابقة: -

الدراسة الأولى:

عنوان الدراسة: أثر العوامل التنظيمية الرسمية على فعالية الأداء بالخدمات الطبية بالحرس الوطني- رسالة ماجستير للباحث جرمان أحمد الشهري - جامعة الملك عبد العزيز - 1997م.

أهداف الدراسة:

1- إبراز الأسس العلمية الثابتة والمشتركة بين التنظيمات الإدارية لجوانب التنظيم الرسمي.

2- استكشاف خصوصيات التنظيمات الإدارية لأجهزة الخدمات الطبية في القطاع العام.

3- توجيه أنظار المهتمين على أهمية زيادة وتنوع مجالات البحث في قطاع الخدمات الصحية للوصول إلى نموذج إداري ذي كفاءة عالية.

4- معرفة أثر العوامل التنظيمية الرسمية على فعالية الأداء وسير العمل بالقطاع الصحي.

أهم النتائج:

1- هناك كثرة في عدد الموظفين الذين يزيدون عن حجم العمل.

2- الحاجة القائمة إلى رفع مستوى المهارة والمعرفة لدى العاملين بالمستشفى.

3- قيام الرئيس بوظائف أخرى غير الإشراف على مرؤوسيه.

4- الأعمال اليومية التي يؤديها الموظفون تتصف بالتكرار وعدم التجديد.

5- الرفع من مستوى كفاءة المرؤوسين ومهارتهم يقلل من عبء الإشراف.

6- الازدواجية بين الأقسام في تنفيذ بعض الوظائف.

7- افتقار روح التعاون بين الموظفين وتفشي الصدامات بينهم.

8- حرص المسئولين على تحديث وتطوير معارف الموظفين من خلال برامج التدريب.

أهم التوصيات:

1- يجب التخلص من العمالة الزائدة وخاصة غير المدربة، والاكتفاء بالكوادر المؤهلة والمدربة فقط.

2- إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للمستشفى وتوفير ما ينقصه من التخصصات الضرورية.

3- العمل على تجميع أنشطة المستشفى المتشابهة في وحدات إدارية في تنفيذ بعض الوظائف المتشابهة.

4- ضرورة منح الموظفين بالمستشفى سلطة نظامية، تعادل حجم المسئولية الملقاة على عاتقهم.

5- ضرورة الاهتمام بالمؤهل والتخصص العلمي للموظف ووضعه في المكان المناسب، حتى ينتج ويبدع في أداء عمله.

الدراسة الثانية:

عنون الدراسة: نظم الحوافز ودورها في رفع مستوى أداء العاملين

رسالة ماجستير- للباحث سعد عبداللة العنقري أكاديمية- نايف العربية للعلوم الأمنية- 1997م.

أهداف الدراسة:

1- تحديد الملامح الأساسية للحوافز.

2- التعرف على مدى رضا العاملين على الحوافز.

3- تحديد جوانب التطوير ألازم إدخالها على حوافز العمل.

أهم النتائج:

1- عدم الرضا عن الحوافز المادية الإيجابية من قبل أفراد عينة الدراسة، وعدم موافقتهم على أنها تساعد على أدائهم العمل بصورة أفضل، وعدم مناسبتها للمجهودات المبذولة.

2- هناك رضا من أفراد عينة الدراسة عن الحوافز المعنوية الإيجابية.

3- إن ما يتم إيقاعه على الموظف من جزاءات تأديبية يتناسب مع مقدار الخطأ الذي يرتكبه، وإن لهذه الجزاءات دور في دفع السلوك للأداء الأفضل.

4- إن أهم المشكلات في الحوافز هي عدم وجود نظام واضح للحوافز وعدم وجود نظام مستقل لها.

أهم التوصيات:

1- توفير الإمكانات المادية والوظائف لأغراض الترقية وتحقيق العدالة في الحوافز.

2- تشكيل لجنة لاقتراح نظام حوافز أفضل على مستوى الجهاز الحكومي أو الأجهزة الحكومية.

3- يجب أن تتناسب الحوافز سواء المادية أو المعنوية مع ما يقوم به الأفراد من عمل، كي تشجعهم على الأداء وتحقيق الأهداف.

الدراسة الثالثة:

عنوان الدراسة: المعوقات الإدارية المؤثرة على فاعلية الحوادث المرورية بالمستشفيات الحكومية المدنية والعسكرية في مدينة الرياض

رسالة ماجستير- للباحث محمد عبدالله الشهري- أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية- 2003م.

أهداف الدراسة:

التعرف إلى أهم معوقات الوظائف الإدارية (التنظيم- التنسيق- الرقابة) المؤثرة على فعالية أداء العاملين في مجال استقبال الحوادث المرورية بالمستشفيات الحكومية المدنية والعسكرية بمدينة الرياض.

أهم النتائج:

1- بالنسبة لمعوقات وظيفة التنظيم أن هناك تعددا في الجهات المسئولة عن إصدار الأوامر والتوجيهات وهذا يترتب عليه الإخلال بمبد مهم من مبادئ التنظيم وهو مبدأ وحدة القيادة

2- أن الأنظمة وإجراءات العمل مضى عليها وقت طويل وأصبحت غير مناسبة لظروف العمل الحالية، كما تأكد وجود حالة من عدم التوافق بين الأنظمة المطبقة والأهداف المعلنة في قسم الإسعاف

3- بالنسبة لمجال وظيفة التنسيق بأنه لا يوجد توافق وانسجام كاف بين الأقسام المختلفة في المستشفى، بجانب عدم تعاون رجال الأمن مع العاملين في أقسام الطوارئ ويعود ذلك إلى ضعف التنسيق المسبق الرقابة.

4- والمسئولين في قسم الإسعاف لا يأخذون بآراء ومقترحات العاملين عند اتخاذ القرارات المتعلقة بتحسين مستوى استقبال المصابين بما يؤثر سلبا على أداء العاملين في القسم، وأكدت الدراسة على أنه تزايد أعداد الموظفين لا يمكن الرئيس من الإشراف المباشر على سير العمل سواء من ناحية نوعية الأداء أو جودة الخدمات المقدمة.

5- عدم وجود معايير إدارية واضحة تقوم على أساس ثابت من العدالة والمساواة، يؤدي إلى تنافر وتدهور في العلاقات الإنسانية وعدم تجاوب العاملين مع الرؤساء مما ينعكس سلبا على تحقيق أهداف القسم.

أهم التوصيات:

1- إجراء الدراسات حول المشكلات الإدارية التي تعاني منها العملية الإسعافية قبل وصول المصابين للمستشفى.

2- إجراء الدراسات عن المشكلات التي تعترض استخدام الإسعاف الطبي الطائر في إسعاف المصابين من الحوادث المرورية داخل المدن.

3- إجراء الدراسات حول المعوقات التي تعترض سبيل التنسيق بين القطاعات المختلفة المشاركة في العملية الإسعافية.

4- إجراء الدراسات عن مدى فاعلية خطط الطوارئ بأقسام الإسعاف لمواجهة حالات الكوارث العامة.

5- إجراء الدراسات عن المعوقات الأمنية التي تعاني منها أقسام الإسعاف.

نتائج البحث: -

1-   ما مستويات الأداء الفعلية للعاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض؟

كشفت بيانات الدراسة أن العاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض لديهم مستويات متوسطة الأداء، من خلال تحديد القوة النسبية وتقدير الوزن النسبي المرجح للبعد الخاص بالأداء الوظيفي تبين أن المتوسط الحسابي الإجمالي للعبارات (3. 62) درجة بما يشير إلى أن العبارات ذات أهمية عالية، وبلغت إجمالي القوة النسبية لمختلف العبارات (14586) بمتوسط حسابي قدره (972. 4) لكل عبارة من العبارات ووزن نسبي مرجح قدره (70. 46%) من إجمالي الدرجات المخصصة للبعد والتي تقدر بـ (20700) درجة، وبالنظر إلى ترتيب مؤشرات قياس الأداء الوظيفي وفقاً لأهميتها وهي كالتالي:

1- أظهرت بيانات الدراسة أهمية عامل الوقت بالنسبة للخدمات الطبية تحديداً.

2- أظهرت بيانات الدراسة أهمية فريق العمل وما يرتبط بها من ممارسات جماعية ومدى إيمان العاملين بها بالنسبة للخدمات الطبية تحديداً.

3- أظهرت بيانات الدراسة أهمية رضا العاملين عن أدائهم.

4- أظهرت بيانات الدراسة أهمية التقييم الذاتي للأداء بطريقة مستمرة.

 5- أظهرت بيانات الدراسة أهمية توجيه العاملين لتحسين مستوى الأداء.

 6- أظهرت بيانات الدراسة أهمية الخبرات والمهارات المهنية للعاملين.

7- أظهرت بيانات الدراسة أهمية تطوير أداء العاملين.

 8- أظهرت بيانات الدراسة أهمية عمل الموظف من وجهة نظر الأخرين من العاملين.

 9- أظهرت بيانات الدراسة أهمية تدريب العاملين باستمرار لتحسين مستوى الأداء.

10- أظهرت بيانات الدراسة أهمية استخدام وسائل التكنولوجيا المتطورة الحديثة.

11- أظهرت بيانات الدراسة أهمية وجود علاقة بين المسؤوليات في ارتباطها بنوعية التخصص العلمي.

12- أظهرت بيانات الدراسة أن العاملين على معرفة تامة لمسئوليات الوظيفية بوضوح.

13- أظهرت بيانات الدراسة بعدم التوازن بين السلطة والمسؤولية للعاملين.

14- أظهرت بيانات الدراسة اندماج العاملين وانخراطهم في مختلف القرارات التي تخص مسؤولياتهم.

15- ويأتي في المرتبة الأخيرة من الأهمية المؤشر الذي يصف المهام والمسئوليات الوظيفية بأنها تقليدية ولا تحتاج إلى مهارات نوعية.

2- ما أهم عوامل بيئة العمل الداخلية التي لها علاقة برفع مستوى أداء العاملين في المستشفيات الحكومية بمدينة الرياض؟

كشفت نتائج الدراسة عن إمكانية ترتيب العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الوظيفي وفقاً لقوتها النسبية ووزنها النسبي المرجح كالتالي:

- علاقة العوامل المادية لبيئة العمل الداخلية بالأداء الوظيفي للعاملين

حقق البعد المرتبط ببيئة العمل المادية في تأثيرها على مستوى الأداء الوظيفي حصلت على الترتيب "" الأول "" من الأهمية حيث بلغت إجمالي القوة النسبية لمختلف العبارات (8764) بمتوسط حسابي قدره (876. 4) لكل عبارة من العبارات ووزن نسبي مرجح قدره (63. 52%) من إجمالي الدرجات المخصصة للبعد والتي تقدر بـ (13800) درجة.

- علاقة نظام تقييم الأداء الوظيفي بالأداء الوظيفي للعاملين:

      حقق البعد الخاص بنظام التقييم في تأثيره على مستوى الأداء الوظيفي وحصلت على الترتيب "" الثاني"" من الأهمية حيث بلغت إجمالي القوة النسبية لمختلف العبارات المكونة للبعد (4776) بمتوسط حسابي قدره (769) لكل عبارة من العبارات ووزن نسبي مرجح قدره (57. 68%) من إجمالي الدرجات المخصصة للبعد والتي تقدر بـ (8280) درجة.

- علاقة نظام تقييم الأداء الوظيفي بالأداء الوظيفي للعاملين:

حقق البعد الخاص بنظام التقييم في تأثيره على مستوى الأداء الوظيفي وحصلت على الترتيب "" الثاني"" من الأهمية حيث بلغت إجمالي القوة النسبية لمختلف العبارات المكونة للبعد (4776) بمتوسط حسابي قدره (769) لكل عبارة من العبارات ووزن نسبي مرجح قدره (57. 68%) من إجمالي الدرجات المخصصة للبعد والتي تقدر بـ (8280) درجة.

- علاقة بيئة العمل التنظيمية بالأداء الوظيفي للعاملين:

حقق البعد الخاص ببيئة العمل التنظيمية حصلت على الترتيب "" الثالث"" من الأهمية حيث بلغت إجمالي القوة النسبية لمختلف العبارات (7775) بمتوسط حسابي قدره (777. 5) لكل عبارة من العبارات ووزن نسبي مرجح قدره (56. 34 %) من إجمالي الدرجات المخصصة للبعد والتي تقدر بـ (13800) درجة.

- علاقة نظام الحوافز المادية بالأداء الوظيفي للعاملين:

حقق البعد الخاص بنظام الحوافز المادية في تأثيرها على مستوى الأداء الوظيفي حصلت على الترتيب "" الرابع"" من الأهمية حيث بلغت إجمالي القوة النسبية لمختلف العبارات (3874) بمتوسط حسابي قدره (774. 8) لكل عبارة من العبارات ووزن نسبي مرجح قدره (56. 14%) من إجمالي الدرجات المخصصة للبعد والتي تقدر بـ (6900) درجة.

أهم التوصيات: -

 اعتماداً على النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة فأن هناك عدد من التوصيات الخاصة لكل محور في الدراسة إضافة إلى بعض التوصيات المستقبلية:

التوصيات الخاصة: -

1- نظراً لقياس مستويات الأداء الفعلية للعاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض فإن الباحثة توصي بضرورة عمل الآتي:

- الاستمرار بتدريب وتطوير مهارات العلمية العاملين لرفع مستوى الأداء.

- استخدام وسائل التكنولوجيا المتطورة.

- توفير الجو المناسب لتكوين فريق عمل جيد بين العاملين.

- إعطاء فرصة للعاملين باستخدام التقييم الذاتي، وتوجيههم للمسار الصحيح.

2- نظراً للعلاقة بين البيئة التنظيمية والأداء الوظيفي للعاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض فإن الباحثة توصي بضرورة عمل الآتي:

- إعطاء فرصة للعاملين وتكليفهم بمهام توازي صلاحياتهم.

- تنويع العمل والابتعاد عن الأعمال الروتينية.

- تنوع معايير نظام الترقية، وإعطاء فرص للترقية تبتعد عن الجمود والبروقراطية.

- دور بيئة العمل في توضيح أنظمة ومسارات الوظيفية، ومشاركة العاملين في اتخاذ القرارات.

3- نظراً للعلاقة بين نظام الحوافز والأداء الوظيفي للعاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض فإن الباحثة توصي بضرورة عمل الآتي:

- الاستمرار في تنوع الحوافز بين حوافز مادية ومعنوية.

- إن تكون الحوافز المقدمة للعاملين تتناسب مع الجهود المبذولة وترتبط بالتميز في بالأداء الوظيفي.

- تقديم الحوافز في الوقت المناسب ويفضل بعد إنجاز الجهد المبذول مباشرة.

- توخي العدالة في توزيع الحوافز على العاملين.

- وضع أسس موضوعية ذات مرجعية واضحة لتوزيع الحوافز.

4- نظراً للعلاقة بين نظام تقييم الأداء الوظيفي والأداء الوظيفي للعاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض فإن الباحثة توصي بضرورة عمل الآتي:

- أن يوضح للعامل معايير التقييم.

- وضع نماذج تقييم تكون عناصره واضحة.

- أن تعكس نماذج عملية التقييم التي يتم استخدامها مستوى الأداء الفعلي للعاملين.

- أن يوضح كل رئيس لمرؤوسيه النقاط التي تتم عليها عملية التقييم قبل بدء عملية التقييم وتكون هنالك خانة في النموذج توضح إقرار الموظف بذلك.

- أن يناقش كل رئيس مرؤوسيه في مستوى أدائهم الوظيفي بعد عملية التقييم وذلك للإصلاح والرفع من مستوى الأداء مستقبلاً ولعدم تكرار نفس الأخطاء.

5- نظراً للعلاقة بين بيئة العمل المادية والأداء الوظيفي للعاملين بالمستشفيات الحكومية بمدينة الرياض فإن الباحثة توصي بضرورة عمل الآتي:

- الاستمرار في التأكد من توفر التهوية والإضاءة المناسبة لأداء العمل.

- إكمال جميع التجهيزات المطلوبة لإنجاز العمل في المكاتب.

- ضرورة توفير الخدمات الصحية والعلاجية، والسكن والمواصلات.

- تزويد بيئة العمل الداخلية توفير الخدمات التعليمية والثقافية كالمكتبات والشرائط التعليمية وتوفير الرعاية الاجتماعية والنفسية كالنوادي.

التوصيات المستقبلية: -

توصي الدراسة بإعداد المزيد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة حول كلاً من ما يلي:

(أ) ضرورة الاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات ذات العلاقة ببيئة العمل الداخلية وأثرها على الأداء الوظيفي بالمستشفيات الحكومية.

(ب) مدى فعالية نظام التقييم الأداء الوظيفي في رفع كفاءة الأداء بالمستشفيات الحكومية.

(ج) دراسة أثر كلاً من الحوافز المعنوية والمادية على أداء العاملين بالمستشفيات الحكومية

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011