الرئيسية | الملخصات الجامعية | احتياجـات ومشاكـل الأطفـال حديثي الـولادة الذين يعانون من نقص الصفائـح الدمويـة والرعاية التمريضية المقدمة إليهـم

احتياجـات ومشاكـل الأطفـال حديثي الـولادة الذين يعانون من نقص الصفائـح الدمويـة والرعاية التمريضية المقدمة إليهـم

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

منــى علــى قنصــوة محمــد جامعة عين شمس كلية التمريض قسم تمريض الأطفال درجة الماجستير 2006

الملخص العربي:

تُعرف فترة حديثي الولادة بأنها الأربعة أسابيع الأولى من عمر الطفل بعد الولادة، وتحدث الوفيات أثناء هذه الفترة نتيجة التعرض للعديد من المخاطر وعدم المتابعة الكافية وعدم تقديم العلاج المناسب للأم أثناء الحمل، بالإضافة إلى ضعف الصحة العامة للأمهات وعدم الاهتمام بالتعقيم الكافي والتحكم في العدوى أثناء عملية الولادة وأثناء الساعات الأولى الحرجة بعد الولادة مباشرة، بالإضافة إلى عدم تقديم الرعاية الكافية للطفل حديث الولادة.

وكذلك يتعرض الطفل حديث الولادة إلى العديد من أمراض واضطرابات الدم التي تحتاج إلى رعاية طبية ومن هذه الأمراض نقص الصفائح الدموية، وهو من الأمراض النزفية الأكثر شيوعاً بين حديثي الولادة، حيث أن 25% منهم داخل وحدات الرعاية المركزة يعانون منه، ونقص الصفائح الدموية يصيب مرض مكتسب إما نتيجة زيادة تكسير أو انخفاض إنتاج الصفائح الدموية وهو يحدث إذا قلت النسبة عن 100.000 وحدة لكل مليليتر مكعب من الدم.

وتؤدى ممرضة الأطفال لحديثي الولادة دورًا حيويًا في رعايتهم لذا يجب عليها أن تكون ملمة بالمعلومات والمهارات الأساسية المبنية على أساس علمي التي تعينها على تقديم الرعاية الكافية ذات الجودة للمساعدة فى شفاء هؤلاء الأطفال والحد من المخاطر التى قد يتعرضوا لها نتيجة إصابتهم بنقص الصفائح الدموية.

سؤال البحث:

ما هي معلومات الممرضات عن احتياجات ومشاكل الأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية والرعاية المقدمة إليهم.

نــوع الدراسـة:

دراسة وصفية استكشافية.

خطوات البحث:

أجريت هذه الدراسة لمعرفة معلومات الممرضات عن احتياجات ومشاكل الأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية والرعاية المقدمة إليهم، وقد أجريت هذه الدراسة على (80) ممرضة بوحدات حديثى الولادة و(80) طفل حديث الولادة يعانى من نقص الصفائح الدموية فى خمس مستشفيات مختارة عشوائيًا بالقاهرة وكانت العينة كالتالى:

-    تسعة عشر (19) ممرضة بوحدة الأطفال حديثى الولادة بمستشفى النساء والتوليد التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس.

-    ثلاثة عشر (13) ممرضة بوحدة الأطفال حديثى الولادة بمستشفى الأطفال الجامعى التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس.

-    تسعة وعشرون (29) ممرضة بوحدة الأطفال حديثى الولادة بمستشفى الجلاء التعليمى.

-    اثنتا عشر (12) ممرضة بوحدة الأطفال حديثى الولادة بمستشفى المطرية التعليمى.

-    سبعة (7) ممرضات بوحدة الأطفال حديثى الولادة بمستشفى منشية البكرى العام.

أدوات البحث:

1-   تم تصميم استمارة استبيان مبسطة بواسطة الباحث باللغة العربية وفقاً للمراجع المرتبطة محليًا وعالميًا وقد استوفت النقاط التالية:

أ - أسئلة لتوضيح خصائص الممرضات وقد تضمنت: السن، المؤهل، وعدد سنوات الخبرة وحضور برامج تدريبية أم لا.

ب- معلومات الممرضات عن احتياجات ومشاكل الأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية والرعاية التمريضية المقدمة إليهم، وقد تضمنت أسئلة عن مفهوم المرض - أسبابه - علاماته - تشخيصه - علاجه - مضاعفاته - والرعاية الطبية والتمريضية.

2-   تم تصميم استمارة استبيان لتقييم خصائص الأطفال حديثى الولادة وقد تضمنت السن، العمر الرحمى، النوع، الوزن عند الولادة، والتشخيص وأنواع العلاج المقدمة للطفل ووجود عيوب خلقية أم لا إلى جانب التاريخ المرضى للأم.

3-   قوائم ملاحظة مأخوذة من المراجع الخاصة لتقييم مهارات الممرضات الفعلية أثناء تقديم الرعاية التمريضية للأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من نقص فى الصفائح الدموية وقد تضمنت الإجراءات التمريضية مثل إعطاء الدم ومشتقاته، سحب عينات الدم، تحليل نسبة السكر بالدم وتركيب الكانيولا بالوريد إلى جانب التشفيط الفمى والأنفى.

نتائج الدراسة:

1-   أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف الأطفال كانوا ذكوراً مع متوسط وزن أثناء الولادة 0.42 + 1.3 كجم ومتوسط عمر رحمى 3.590 + 29 أسبوع.

2-   أوضحت الدراسة أن متوسط العمر الزمنى للأطفال حديثى الولادة 2.53 + 7.2 يوم وكانت عدوى حديثى الولادة واضطراب التنفس أكثر المشاكل شيوعاً بينهم.

3-   أكدت نتائج الدراسة أن متوسط عمر الممرضات 5.8 + 24 سنة وكان معظمهن لديهن عدد سنوات خبرة يتراوح من 5 إلى 10 سنوات وكان متوسط سنوات الخبرة هو 4.32 + 5.06 سنة، كما أظهرت الدراسة أن أكثر من ثلاثة أرباع الممرضات (76.2%) حاصلات على دبلوم تمريض، بينما النسبة الأقل منهن (13.75%) وكذلك 10% حاصلات على بكالوريوس فى علوم التمريض، ودبلوم تمريض تخصص على التوالى.

4-   أكدت الدراسة أن أكثر من نصف الممرضات (58.2%) لم يحضرن دورات تدريبية من قبل فى مجال رعاية الأطفال حديثى الولادة.

5-   أوضحت الدراسة أن 42.5% من الممرضات لديهن معلومات متوسطة، بينما 40% منهم لديه معلومات ضعيفة.

6-   برهنت الدراسة أن أكثر من نصف الممرضات (60%) لديهن مستوى أداء مرضى، بينما أكثر من ثلثهن (40%) لديهن مستوى أداء غير مرضى أثناء الرعاية التمريضية تجاه حديثى الولادة الذين يعانون من نقص فى الصفائح الدموية.

7-   أظهرت الدراسة أنه لا توجد علاقة ذو دلالة إحصائية بين سن الممرضات ومعلوماتهن تجاه احتياجات ومشاكل الأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية وكذلك لا توجد علاقة إحصائية ذات أهمية بين المؤهل الدراسى للممرضات ومعلوماتهن.

8-   أوضحت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخبرة للممرضات وحضورهن البرامج التدريبية وبين مستوى معلوماتهن.

9-   كشفت الدراسة أنه لا توجد علاقة إحصائية ذات دلالة بين سن الممرضات ومستوى أدائهن، كذلك لا توجد علاقة إحصائية ذات دلالة بين مستوى أداء الممرضات وبين مؤهلاتهن الدراسية.

10- أيضاً أظهرت الدراسة أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية ذات أهمية بين مستوى أداء الممرضات وعدد سنوات خبراتهن أو حضورهن البرامج التدريبية.

11- أوضحت الدراسة أنه لا توجد علاقة إحصائية ذات دلالة بين معلومات الممرضات ومستوى أداءهن للرعاية التمريضية للأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية.

وفى ضوء هذه النتائج نستخلص أن .. من أهم التوصيات التى توصلت إليها الباحثة من خلال هذه الدراسة:

1-   يجب السماح فقط للممرضات المؤهلات والمدربات جيداً للعمل بوحدات الأطفال حديثى الولادة لتقديم الرعاية للأطفال الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية.

2-   يجب الاهتمام بعمل برامج تدريبية دورية لتزويد الممرضات بالمعلومات والمهارات اللازمة لتحسين أدائهن.

3-   يجب أن تكون هناك ملاحظة جيدة ومستمرة من خلال مشرفات التمريض المؤهلات والمدربات تدريباً جيداً لأداء الممرضات القائمات على تقديم الرعاية التمريضية للأطفال حديثى الولادة مع تشجيع الأداء الجيد لهن وتحفيزهن على تحسين الأداء واكتساب المعلومات التى تساعدهن على ذلك.

4-   يجب توفير الكتيبات والمجلات التى تحتوى على إرشادات عن كيفية التعامل مع الأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من أمراض الدم النزفية، وكيفية غسيل الأيدى، ونقل الدم ومشتقاته كذلك كيفية العناية بالوصفات الوريدية وطرق التحكم فى العدوى.

5-   يجب عمل اختبارات عملية ونظرية للممرضات مع تقديم التغذية الراجعة لهن لمساعدتهن على التعرف على نقاط القوة والضعف فى معلوماتهن وكذلك أدائهن.

6-   يجب توفير عدد مناسب من الممرضات للعمل بوحدات الأطفال حديثى الولادة حتى ينعكس هذا بتحسين جودة الرعاية التمريضية.

7-   يجب توفير المعدات والمستلزمات اللازمة لتقديم الرعاية التمريضية والمناسبة لعدد الحالات بوحدات الرعاية المركزة لحديثى الولادة بالمستشفيات المختلفة.

8-   يجب عمل دورات تدريبية عن كيفية رعاية الأطفال حديثى الولادة متضمنة احتياجات ومشاكل الأطفال حديثى الولادة وكيفية تقديم الرعاية التمريضية لسد هذه الاحتياجات وكيفية التغلب على المشاكل التى يتعرضوا إليها.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018 ... تفاصيل أكثر
اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018 ... تفاصيل أكثر
فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م

معوقات وحدات التدريب وأثرها في كفاءة وفاعلية التدريب دراسة ميدانية في مكاتب التربية والتعليم بمديريات محافظة الجوف– الجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري-رسالة مقدمة كمطلب لنيل درجة الماجستير- 2011- 2012م - قســـم العلــوم السياسيــة - شعبـة الإدارة العامــة- كليـــة التجـارة والاقتصـاد-جـامعــــة صنعـــــــــاء- الـجمــهوريـــة الــيمــنـيــــة

رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية

أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م
Powered by ePublisher 2011