الرئيسية | الملخصات الجامعية | مدخل إلى التجريب في الأسطح والخامات المستخدمة في التصوير الجداري

مدخل إلى التجريب في الأسطح والخامات المستخدمة في التصوير الجداري

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

هاني أحمد السيد أمارة الإسكندرية الفنون الجميلة التصوير الماجستير 2006

ملخص الدراسة:

كانت عملية التجريب وما تزال من أهم ما يتميز به الإنسان، حيث أنها وسيلته للوصول إلى إشباع حاجاته في جميع المجالات، فجميع ما توصل له الإنسان من اختراعات ومبتكرات من أدوات وآلات وخامات وما شابه ذلك من متطلبات الحياة، كانت نتاج تجارب عديدة، وقد كان التجريب ومازال عملية أساسية في الفن عامةً وفي التصوير الجداري موضوع البحث خاصة، ولذلك قد تبلورت مشكلة هذا البحث في رصـد بعض التجارب الهامة في تاريخ فن التصوير الجداري بتقنياته الأساسية الثلاثة: التصوير الحائطي والفسيفساء والزجاج الملون في العصر الحديث، والتي أدت بدورها إلى إثراء تلك التقنيات، وإعادة إحيائها ولكن بأساليب تتوافق مع العصر.

ويقع البحث في ثلاثة أبواب: الباب الأول وعنوانه ( التجريب في مجال التصوير الحائطي )، والباب الثاني وعنوانه ( التجريب في مجال الفسيفساء )، والباب الثالث وعنوانه ( التجريب في مجال الزجاج ).

في الفصل الأول من الباب الأول وهو بعنوان ( تقنيات تم تحديثها وتطويرها في مجال التصوير الحائطي ) تم استعراض نوعين من التجريب وهما التجريب الذي يعتمد على تطوير خامة أو تقنية موجودة بالفعل كتقنية التصوير الشمعي، والنوع الآخر هو التجريب الذي يأتي بما هو جديد وغير مسبوق الوجود كالرائجات الصناعية، وقد استُعرِضَ في تقنية التصوير بالشمع ما تم من تحديث وتطوير لهذه التقنية في القرن العشرين، حيث ظهور التقنيات الحديثة والمتطورة، ثم تَبِعَ ذلك ذكر الفنان كارل زيرب كأحد الفنانين الذين أرسوا دعائم تلك التقنية في القرن العشرين بصورة مبتكرة، بعد ذلك يتم استعراض الأنواع المستخدمة في تقنيات الشمع البارد، بعد ذلك تأتي أنواع الراتنجات الصناعية المستحدثة وأوجه التجديد فيها، ثم ما تم استخدامه من تلك الأنواع في فن التصوير الحائطي.

في الفصل الثاني من الباب الأول بعنوان ( تجارب فنية لاستخدام المواد الحديثة والتقنيات العصرية في التصوير الحائطي ) فيبدأ البحث في استعراض الحركة الجدارية المكسيكية إحدي أهم الحركات الفنية في مجال الفن عامة والتصوير الحائطي خاصة في القرن العشرين بأشهر فنانيها دييجو ريفيرا وأوروزكو وسيكويروس، ثم استعراض إنجازات الفنان سيكويروس التجريبية كفنان مهم لموضوع البحث حيث يمكن تقسيمها – تبعاً لموضوع البحث - إلى مرحلتين من حياته : مرحلة الثلاثينات من القرن العشرين حيث اهتمامه بالتجريب في الخامات والأدوات المستخدمة في تنفيذ الجداريات، ومرحلة تمتد من الأربعينات وحتى السبعينات من نفس القرن حيث اهتمامه بالتجريب في الأسطح الحاملة لهذه الجداريات بما يتناسب مع التصميم ومكان التركيب، مع استمراره في استخدام الخامات والأدوات التي استقر على فاعليتها، ثم يأتي بعد ذلك استعراض تجارب الفنان المصري عبد السلام عيد المتعددة والمتميزة في التجريب في الأسطح والخامات المستخدمة في التصوير الجداري داخل مصر وخارجها.

في الفصـل الأول من الباب الثانـي بعنوان ( مراحل هامة في تاريخ الفسيفساء من حيث التجريب والتطوير ) تناول البحث ما تم من أمثلة في بدايات تلك التقنية ( الفسيفساء ) في العراق وعند اليونانيين والرومانيين، ثم بدايات استخدام التسرات، واكتشاف خامة الأزمالتي، والطريقة الغير مباشرة في تنفيذ الفسيفساء على يد أنطونيو سالفياتي، ثم الفصل الثاني بعنوان ( التجريب في مجال الفسيفساء في العصر الحديث ) في محاولة لرصد أهم الفنانين الذين أثروا في فن الفسيفساء في القرن العشرين مثل جوستاف كليمت وأنتوني جاودي وجوان أوجرمان وكلود راهير، وأهم التجارب مثل ظهور تقنية الفسيفساء الزجاجية الشفافة والتي ظهرت نتيجة التقدم العلمي في إنتاج المواد اللاصقة الشفافة مثل الإبوكسي والسيليكون.

في الفصل الأول من الباب الثالث بعنوان ( مراحل هامة في تاريخ فن الزجاج الملون من حيث التحـديث والتطـوير ) تم تناول موضوع الصبغ الفضي الذي كان في عصره ( القرن الرابع عشر ) نقطة تحول كبيرة في مستقبل فن الزجاج الملون، ثم استعراض حركة الفنون اليدوية بانجلترا وما لها من تأثير على فن الزجاج الملون، ثم الإنتقال إلى بدايات التجديد والتحديث في مجال الزجاج الملون مع بدايات القرن العشرين، الذي شهد الإنقلاب على المفاهيم الأكاديمية، ومحاولة البحث عن لغة تشكيلية جديدة وخامات حديثة تلائم ماجرى من تغيرات متسارعة في تلك الفترة، متمثلة في إسهامات بعض الشخصيات العظيمة مثل لويس كومفورت تيفاني باكتشافه للزجاج الأوبالين والزجاج النصف شفاف وتقنية تجميع الزجاج الملون برقائق النحاس، وبعد ذلك يتم عرض آثار الحروب العالمية الأولى والثانية على تقنية الزجاج الملون وتأثير جان ثورن بريكر بأفكاره الثورية في ألمانيا، ثم المدرسة الألمانية في الزجاج الملون في العصر الحديث بفنانيها أمثال جورج مايسترمان، وجواكيم كلوس، وجوهانز شرايتر، ولودفيج شافراث ومالهم من تأثير عظيم على حركة فن الزجاج الحديث ليس في ألمانيا فقط بل خارج ألمانيا أيضاً، ففي انجلترا نجد التأثير واضح جداً على الفنان بريان كلارك، وفي أمريكا ظهرت تقنية جديدة وهي البلاطات الزجاجية والتي ظهرت نتيجة التقدم في تصنيع الزجاج حيث أصبح في الإمكان تصنيع زجاج بسمك حوالي 2 سم، وقد تطورت تقنية البلاطات الزجاجية بشكل كبير في فرنسا على يد العديد من الفنانين أمثال جابرييل لوار وجاك لوار.

في الفصل الثاني من الباب الثالث بعنوان ( التناول الحديث لتقنيات قديمة )، تم استعراض فترة الثمانينات ودورها في الربط بين مراحل سابقة وأخرى آتية، حيث تم إلقاء الضوء على تقنيات كانت مستخدمة في الماضي وما طرأ عليها من تجديد وتحديث في العصر الحديث، مثل السفع الرملي، والحفر بالحامض، وفي تقنية الحفر يتم إلقاء الضوء على أسلوب الفنان جون هتون المتميز في الحفر المباشر على الزجاج، وما تم على يده من تحديثٍ لأداة وطريقة تلك التقنية، ثم الإنتقال إلى تقنيات الشطف والقطع اللامع، واستخدام الزجاج المسطح ( زجاج الشبابيك واستخدامه في العمارة الحديثة )، واستخدام ألوان المينا في الزجاج الملون، واستخدام تقنية الزجاج المشكل داخل الفرن، كما يتعرض الفصل إلى ما يمكن أن يسمى بـ ( إحياء الأشكال التقليدية Formal graphics )، والتصوير على الزجاج من قبل فنانين مشهورين في مجال التصوير الزيتي أمثال مارك شاجال، وجورج براك، وجورج رووه، وألفريد ما نسييه، وفرناند ليجيه، وباتريك ريانتين.

 

وفي النهاية أرجو من الله أن يكون هذا البحث قد حق أهدافه في إلقاء الضوء على عملية التجريب وأهميتها في مجال التصوير الجداري، ونال رضاكم . . . . وشكراً.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018 ... تفاصيل أكثر
اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018 ... تفاصيل أكثر
فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م

معوقات وحدات التدريب وأثرها في كفاءة وفاعلية التدريب دراسة ميدانية في مكاتب التربية والتعليم بمديريات محافظة الجوف– الجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري-رسالة مقدمة كمطلب لنيل درجة الماجستير- 2011- 2012م - قســـم العلــوم السياسيــة - شعبـة الإدارة العامــة- كليـــة التجـارة والاقتصـاد-جـامعــــة صنعـــــــــاء- الـجمــهوريـــة الــيمــنـيــــة

رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية

أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م
Powered by ePublisher 2011