الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية استخدام برنامج مقترح لتدريس أساسيات الموسيقى النظرية بالكمبيوتر لتلاميذ الفرقة الثانية من التعليم الثانوي

فاعلية استخدام برنامج مقترح لتدريس أساسيات الموسيقى النظرية بالكمبيوتر لتلاميذ الفرقة الثانية من التعليم الثانوي

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

مرام جلال توفيق زكي عين شمس التربية النوعـية التربية الموسيقية الماجستير 2002

ملخص الدراسة:

فاعلية استخدام برنامج مقترح لتدريس أساسيات الموسيقى النظرية بالكمبيوتر لتلاميذ الفرقة الثانية من التعليم الثانوي

أتاح التطور التكنولوجي خلال السنوات العشر الماضية ، تعميم الكمبيوتر على كافة مستويات التعامل في مجتمعات الدول المتقدمة ، وأصبحت تلك المجتمعات تعتمد في سيرها اليومي في كل مرفق من مرافق الحياة على نمط آلي من التعاملات . وقد صاحب هذا التطور التكنولوجي تطبيقات عديدة في مجالات التربية والتعليم النظامية وغير النظامية ، وأصبح لدي تلك الدول ما يسمح بالتعليم بواسطة الكمبيوتر ، أي باستخدام الكمبيوتر كوسيلة تعليمية . وكان على الدول النامية أن تسارع للإفادة من أبعاد ومظاهر هذا التطور الهائل ، ويبدو ذلك في مصر فعلاً . بتزايد اهتمام وزارة التربية والتعليم بإدخال الكمبيوتر في الحقل التعليمي في السنوات الأخيرة ، رغبة منها في مواكبة تلك الاتجاهات العالمية الحديثة ، وللأخذ بتوصيات كثير من المؤتمرات التربوية .

فكان تفكير الباحثة بالاستعانة بالكمبيوتر في تدريس قواعد الموسيقى النظرية لما له كل الإيجابية في كل المجالات التي تطرق إليها ، بالإضافة لما له من قدرة على التحكم في الصوت والصورة معاً ، وزمن العرض وشكل العرض ، هذا بالإضافة إلى وجود تقويم مرحلي بعد كل درس مشروح ، كما أنها خطوة لتطوير أسلوب التدريس ومحاولة للخروج عن التقليد في أسلوب التدريس ، هذا بالإضافة لما للكمبيوتر من تأثير إيجابي وقوة جذب عند استخدامه لدى التلاميذ في العملية التعليمية .

ويتكون هذا البحث من خمسة فصول تناول الفصل الأول منها :

مشكلة البحث:

يستخدم المعلمين العاملين بالميدان الطريقة التقليدية في التدريس والتي تعتمد على التلقين والحفظ والاستظهار وخاصة في قواعد الموسيقى النظرية التي هي النواة الأولى التي لابد وأن يتعرف عليها التلاميذ في البداية والتي تتضمن المفاهيم الموسيقية ( الإيقاعية واللحنية ) ، وهذه الطريقة لا تراعى خصائص النمو في أي مرحلة ، ولا تؤدى إلى تحقيق الأهداف المنشودة وقد اهتمت الباحثة بالمرحلة الثانوية نظراً لأن مادة التربية الموسيقية لهذه المرحلة توجد ضمن المقررات الدراسية الاختيارية التي يمتحن فيها التلاميذ ، كما اهتمت باختيار الوسيلة التي سوف تستخدمها مع هذه المرحلة العمرية والتي سوف ترغب التلاميذ في اختيار مادة التربية الموسيقية من بين المواد الاختيارية الأخرى .

أهداف البحث:

· يهدف هذا البحث إلى تحسين التحصيل الموسيقى في مادة قواعد الموسيقى النظرية لتلاميذ الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية باستخدام الكمبيوتر وذلك من خلال :

 أ . تحسين التحصيل الموسيقى للمفاهيم الإيقاعية .

ب . تحسين التحصيل الموسيقى للمفاهيم اللحنية .

أهمية البحث:

1 ـ خطوة إيجابية للاسـتفـادة من تكنولوجيـا التعليم بمساعـدة الكمبيوتر في تدريس المواد الموسيقية بالمدارس .

2 ـ يضيف بين أيدي العاملين في الميدان التربوي اتجاهاً حديثـاً في تدريـس المواد النظرية الموسيقية بالكمبيوتر .

3 ـ يساهم في رفع كفاءة التلاميذ وثقافتهم الموسيقية .

4 ـ يساعد البحث على الاهتمام بتلاميذ هذه المرحلة و إعطائهم الفرصة الكاملة لأنهم النواة الأساسية في الترغيب لدخول الكليات الموسيقية المتخصصة .

أسئلة البحث:

يحاول البحث الحالي الإجابة على التساؤل التالي .

إلى أي مـدى يسهم البرنامج المقترح في تحسين التحصيل الموسيقي في مادة قواعد الموسيقى النظرية لتلاميذ الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية باستخدام الكمبيوتر ؟ وذلك من خلال قياس :ـ

 أ ـ مدى فاعلية استخدام البرنامج المقترح في تحسين التحصيل الموسيقي للمفاهيم الإيقاعية لتلاميذ الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية .

ب ـ مـدى فاعلية اسـتخدام البرنامج المقترح في تحسين التحصيل الموسيقي للمفاهيم اللحنية لتلاميذ الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية .

فروض البحث:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار أساسيات الموسيقى النظرية لصالح الاختبار البعدي

ويتفرع من هذا الفرض فروض فرعية وهى :ـ

 أ . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار المفاهيم الإيقاعية لصالح الاختبار البعدي .

ب . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار المفاهيم اللحنية لصالح الاختبار البعدي .

أدوات البحث:

v    اختبار موسيقى تحصيلي قبلي بعدى

v  البرنامج التجريبي المقترح

v  جهاز الكمبيوتر .

v  حدود البحث

v  مقرر أساسيات الموسيقى النظرية لتلاميذ الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية .

عينة البحث:

تتكون عينـة البحث من اثني عشرة تلميذة من تلميذات الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية من مدرسة كلية السلام الثانوية التجريبية بنات والتي تتوافر فيها أجهزة الكمبيوتر ويتوافر فيها التلاميذ الذين يختارون الموسيقى كمادة اختيارية .

منهج البحث:

المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة .

وقد تعرضت الباحثة في الفصل الثاني للإطار النظري المرتبط بموضوع البحث وقد صاغته في مبحثين ، فكان المبحث الأول يتناول العملية التعليمية والحاجة إلى تطويرها ، ودخول الكمبيوتر في العملية التعليمية ، والتعليم الفردي . وجاء المبحث الثاني في معرفة تاريخ التدوين الموسيقي على مر العصور حتى وصوله إلى العصر الحالي .

ثم تناولت الباحثة بعد ذلك الفصل الثالث وهو الخاص بالدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وقد تناولت الباحثة الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع التعليم الموسيقي المدار بالكمبيوتر .

ثم تناولت الباحثة الفصل الرابع الخاصة بإجراءات البحث حيث تناولت المنهج المستخدم في البحث وعينة البحث كما تحدثت عن البرنامج التجريبي المقترح بالإضافة إلى الأسلوب المتبع في التدريس ثم دروس البرنامج التجريبي المقترح ثم تناولت الباحثة في الفصل الخامس التحقق من صحة فروض البحث ومناقشة النتائج وتوصيات البحث وكانت أهم نتائج البحث أنه أمكن إنتاج برنامج باستخدام الكمبيوتر لتدريس قواعد الموسيقى النظرية ، كما أظهرت النتائج إمكانية تطبيق البرنامج على تلاميذ الفرقة الثانية من المرحلة الثانوية ، وبعد تطبيق البرنامج على عينة البحث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار أساسيات الموسيقى النظرية لصالح الاختبار البعدي كما أظهرت النتائج من الفرضين المتفرعين من الفرض الأول بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار المفاهيم الإيقاعية لصالح الاختبار البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي في اختبار المفاهيم اللحنية لصالح الاختبار البعدي .

واختتمت الباحثة بإبراز أهم التوصيات والمقترحات :

التوصيات

1. الاهتمام بمعامل الكمبيوتر بالمدارس وزيادة عدد الأجهزة وتحديثها باستمرار .

2. الاهتمام بوضع الكمبيوتر الموسيقى ضمن خطة تخصص التربية الموسيقية بالمرحلة الثانوية .

3. الاهتمام بتدريب معلم التربية الموسيقية على الكمبيوتر ، وذلك لندرة هذا التخصص .

4. الاهتمام بدراسة لغة البرمجة الموسيقية لدى مدرسي التربية الموسيقية .

5. الاهتمام بعمل البرامج الكمبيوترية الموسيقية التربوية التعليمية لجميع المراحل التعليمية .

6. تزويد أقسام التربية الموسيقية بالمدارس بمعمل كمبيوتر مجهز Multimedia يعتمد على استخدام نظام الـ MIDI لخدمة العملية التعليمية .

7. العمل على تحديث معامل الكمبيوتر بالمدارس بما يتناسب مع حجم البرامج المستخدمة .

8. النظر في المقررات الدراسية في المدارس والعمل على تطويرها من قبل وزارة التربية والتعليم .

المقترحات

1. عمل برنامج كمبيوتري موسيقي للجزء الخاص بالجانب التاريخي والتذوق الموسيقي للمرحلة الثانوية .

 

2. عمل برنامج كمبيوتر موسيقي باستخدام لغة أخري من لغات الكمبيوتر وذلك في تعليم الموسيقى .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018 ... تفاصيل أكثر
اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018 ... تفاصيل أكثر
فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م

معوقات وحدات التدريب وأثرها في كفاءة وفاعلية التدريب دراسة ميدانية في مكاتب التربية والتعليم بمديريات محافظة الجوف– الجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري-رسالة مقدمة كمطلب لنيل درجة الماجستير- 2011- 2012م - قســـم العلــوم السياسيــة - شعبـة الإدارة العامــة- كليـــة التجـارة والاقتصـاد-جـامعــــة صنعـــــــــاء- الـجمــهوريـــة الــيمــنـيــــة

رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية

أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م
Powered by ePublisher 2011