الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة مقارنة لنماذج نظرية الاستجابة للمفردة في معادلة درجات الاختبارات

دراسة مقارنة لنماذج نظرية الاستجابة للمفردة في معادلة درجات الاختبارات

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

مصطفى أحمد طيفور القاهرة معهد الدراسات التربوية علم النفس التربوي دكتور 2007

ملخص الدراسة:

عنوان الدراسة:

 دراسة مقارنة لنماذج نظرية الاستجابة للمفردة في معادلة درجات الاختبارات.

مقدمة:

 تعتمد نظرية الاستجابة للمفردة على افتراضات قوية أهمها أحادية البعد والاستقلال الموضعي، وتتصف بالموضوعية والتي تعني استقلال تقدير معالم المفردات عن عينة الأفراد المستخدمة لتقدير هذه المعالم وكذلك استقلال تقدير قدرات الأفراد عن مجموعة المفردات المستخدمة، ويندرج تحت هذه النظرية مجموعة من النماذج الرياضية الاحتمالية ويعد النموذج الأحادي المَعْلَم والنموذج الثنائي المَعْلَم والنموذج الثلاثي المَعْلَم أكثر هذه النماذج استخداماً وانتشاراً، وتعد معادلة درجات الاختبارات أحد أهم تطبيقات هذه النظرية، والتي يتم من خلالها وضع درجات الاختبارات المختلفة على مقياس مشترك موحد باستخدام أحد تصميمات المعادلة التالية: تصميم المفردات المشتركة أو تصميم الأفراد المشتركين أو تصميم المجموعات المتكافئة.

مشكلة الدراسة:

 تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:

ما أنسب نموذج من نماذج الاستجابة للمفردة في معادلة درجات الاختبارات عند استخدام تصميم معين من تصميمات المعادلة؟ وما أنسب تصميم لمعادلة درجات الاختبارات المدرجة وفق نموذج معين من نماذج الاستجابة للمفردة؟

ينتج عن هذا السؤال التساؤلات التالية والتي تحدد مشكلة الدراسة الحالية بدقة أكثر:

1- هل توجد فروق بين نماذج الاستجابة للمفردة الأحادي، والثنائي، والثلاثي المَعْلَم في معادلة درجات الاختبارات باستخدام تصميم المفردات المشتركة؟

2- هل توجد فروق بين نماذج الاستجابة للمفردة الأحادي، والثنائي، والثلاثي المَعْلَم في معادلة درجات الاختبارات باستخدام تصميم الأفراد المشتركين؟

3- هل توجد فروق بين نماذج الاستجابة للمفردة الأحادي، والثنائي، والثلاثي المَعْلَم في معادلة درجات الاختبارات باستخدام تصميم المجموعات المتكافئة؟

4- هل توجد فروق بين تصميمات المعادلة (تصميم المفردات المشتركة، و تصميم الأفراد المشتركين، و تصميم المجموعات المتكافئة) في معادلة درجات اختبارين مدرجين وفق النموذج الأحادي المَعْلَم؟

5- هل توجد فروق بين تصميمات المعادلة (تصميم المفردات المشتركة، و تصميم الأفراد المشتركين، و تصميم المجموعات المتكافئة) في معادلة درجات اختبارين مدرجين وفق النموذج الثنائي المَعْلَم؟

6- هل توجد فروق بين تصميمات المعادلة (تصميم المفردات المشتركة، و تصميم الأفراد المشتركين، و تصميم المجموعات المتكافئة) في معادلة درجات اختبارين مدرجين وفق النموذج الثلاثي المَعْلَم؟

الهدف من الدراسة:

 تهدف هذه الدراسة إلى:

- استخدام نماذج الاستجابة للمفردة وهي النموذج الأحادي المَعْلَم و النموذج الثنائي المَعْلَم و النموذج الثلاثي المَعْلَم، في تدريج مفردات اختبار محكي المرجع وتحديد المفردات الملائمة لكل نموذج من هذه النماذج.

- مقارنة نماذج الاستجابة للمفردة وهي النموذج الأحادي المَعْلَم و النموذج الثنائي المَعْلَم و النموذج الثلاثي المَعْلَم، لتحديد النموذج الأفضل والذي يعطي أقل خطأ معادلة عند معادلة الاختبارات المدرجة وفق هذه النماذج وباستخدام تصميم محدد من تصميمات المعادلة التالية:

* تصميم المفردات المشتركة.

* تصميم الأفراد المشتركين.

* تصميم المجموعات المتكافئة.

- مقارنة تصميمات المعادلة المستخدمة لجمع البيانات التي تعد رباط بين الاختبارات المراد معادلتها، وهي تصميم المفردات المشتركة، و تصميم الأفراد المشتركين، و تصميم المجموعات المتكافئة لتحديد التصميم الأفضل والذي يعطي أقل خطأ معادلة عند معادلة درجات الاختبارات المدرجة وفق نموذج من نماذج الاستجابة للمفردة التالية:

* النموذج الأحادي المَعْلَم.

* النموذج الثنائي المَعْلَم.

* النموذج الثلاثي المَعْلَم

أهمية الدراسة:

- توجيه أنظار الباحثين والمهتمين بالقياس النفسي والتربوي في المنطقة العربية إلى ضرورة استخدام القياس الموضوعي المتمثل بنظرية الاستجابة للمفردة، والاستفادة من خصائصها ومزاياها الموضوعية.

- يساعد الاختبار الذي تم بناءه على فهم كيفية التحقق من ملائمة البيانات للنموذج المختار، وكذلك كيفية اختبار شروط نظرية الاستجابة للمفردة وخصوصاً شرطي أحادية البعد والاستقلال الموضعي.

- قدمت الدراسة توضيحات بالأمثلة للإجراءات التي تتبع عند معادلة درجات اختبارين مدرجين وفق نموذج محدد باستخدام تصميم من تصميمات المعادلة (تصميم المفردات المشتركة أو تصميم الأفراد المشتركين أو تصميم المجموعات المتكافئة).

- تعتبر الدراسة الحالية استكمالاً للدراسات السابقة التي تناولت معادلة درجات الاختبارات المدرجة وفق نموذج معين من نماذج الاستجابة للمفردة وباستخدام تصميم معين.

- تحدد الدراسة الحالية النموذج الأفضل من نماذج الاستجابة للمفردة (الأحادي أو الثنائي أو الثلاثي) والذي يعطي أعلى دقة في معادلة درجات الاختبارات باستخدام تصميم معين من تصميمات المعادلة (تصميم المفردات المشتركة أو تصميم الأفراد المشتركين أو تصميم المجموعات المتكافئة).

- تحدد الدراسة الحالية التصميم الأفضل من تصميمات المعادلة والذي يعطي أعلى دقة عند استخدامه لمعادلة درجات الاختبارات المدرجة وفق نموذج محدد من نماذج الاستجابة للمفردة (النموذج الأحادي المَعْلَم أو الثنائي المَعْلَم أو الثلاثي المَعْلَم).

عينة الدراسة:

 تكونت عينة الدراسة من 1346 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2005- 2006 من ثلاث إدارات تعليمية بمحافظة الجيزة.

أداة الدراسة:

 هي اختبار محكي المرجع من إعداد الباحث في كتاب الجبر والإحصاء المقرر من وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية على تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2005- 2006، الفصل الدراسي الأول وقد تكون هذا الاختبار من 58 مفردة بعد استبعاد 26 مفردة غير ملائمة للنماذج الثلاثة المستخدمة في الدراسة (الأحادي والثنائي والثلاثي المَعْلَم) وجميع مفردات هذا الاختبار من متعدد (أربعة بدائل) لتلائم هذه النماذج، وقد تم تقسيم هذا الاختبار إلى اختبارين أحدهما سهل والآخر صعب، ضم كل واحد منها على 33 مفردة، منها 8 مفردات مشتركة بين هذين الاختبارين، وفي المرة الثانية تم تقسيمه إلى اختبارين صعب وسهل ضم كل واحد منها على 29 مفردة دون وجود مفردات مشتركة.

·        نتائج الدراسة:

·  عند استخدام تصميم المفردات المشتركة، كان النموذج الأحادي المَعْلَم أكثر النماذج الثلاثة دقة في معادلة درجات الاختبارات، يليه في ذلك النموذج الثنائي المَعْلَم، وكان النموذج الثلاثي المَعْلَم أقل النماذج الثلاثة دقة.

·  النماذج الثلاثة: الأحادي، والثنائي، والثلاثي المَعْلَم، متكافئة في معادلة درجات الاختبارات باستخدام تصميم الأفراد المشتركين.

·  عند استخدام تصميم المجموعات المتكافئة، كان النموذج الأحادي المَعْلَم، أكثر النماذج الثلاثة دقة في معادلة درجات الاختبارات، أما النموذجان الثنائي والثلاثي المَعْلَم فكانا متكافئين.

·  إذا كانت الاختبارات مدرجة وفق النموذج الأحادي المَعْلَم، فإن استخدام تصميم المفردات المشتركة لمعادلة درجات الاختبارات، يعطي نتائج أكثر دقة من تصميمي الأفراد المشتركين والمجموعات المتكافئة، واللذين يكونان متطابقين.

·  إذا كانت الاختبارات مدرجة وفق النموذج الثنائي المَعْلَم، فإن استخدام تصميم المفردات المشتركة لمعادلة درجات الاختبارات، يعطي نتائج أكثر دقة من تصميمي الأفراد المشتركين والمجموعات المتكافئة، يلي ذلك تصميم الأفراد المشتركين، وأقلها دقة تصميم المجموعات المتكافئة.

 

·  استخدام تصميم الأفراد المشتركين يعطي نتائج أكثر دقة في معادلة درجات الاختبارات المدرجة وفق النموذج الثلاثي المَعْلَم، من تصميمي المفردات المشتركة والمجموعات المتكافئة، واللذين يكونان متكافئين.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله ... تفاصيل أكثر
مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم
Powered by ePublisher 2011