الرئيسية | الملخصات الجامعية | روبرت ميرتون وإعادة صياغة النظرية الوظيفية مع دراسة تطبيقية لمفهومي الوظائف الظاهرة و الكامنة

روبرت ميرتون وإعادة صياغة النظرية الوظيفية مع دراسة تطبيقية لمفهومي الوظائف الظاهرة و الكامنة

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

منى حسني أحمد زيادة عين شمس التربية علم اجتماع الماجستير 2009

ملخص الدراسة:

    نتناول بالدراسة في هذا البحث كيف كانت النظرية الوظيفية في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا قبل روبرت ميرتون من حيث المفاهيم والقضايا والمسلمات التى قال بها رواد الوظيفية وعلم الاجتماع قبل ميرتون , وموقف ميرتون من هذا التراث الوظيفي السابق عليه من حيث مراجعة المسلمات والقضايا ""رفض بعضها وتعديل البعض الآخر"" ثم نتناول الإسهامات التى قدمها ميرتون للنظرية الوظيفية والتطورات التى لحقت بالاتجاه الوظيفي بفضل هذه الإسهامات . وعلى نحو خاص تلك التفرقة التى أقامها ميرتون بين نوعى الوظيفة ""الظاهرة والكامنة"" فى محاولة لبيان ما إذا كان لهذه التفرقة من أهمية تحليلية فى علم الاجتماع والكشف عن تأثيرها فى توجيه فكر ونظر علماء الاجتماع إلى جوانب كانت غفلا فى التحليل الاجتماعي قبلا , وهل كان لهذا الفصل بين نوعى الوظيفة دورا فى توجيه الاهتمام نحو ميادين للبحث أكثر جدوى وأهمية وعمقا من مجرد دراسة الوظائف الظاهرة التى يسهل التعرف عليها , ومدى أهمية هذا الفصل فى مساعدة الباحث على تحليل الأنماط الاجتماعية التي تبدو بعيدة عن العقل والمنطق وتقريبها إلى الأذهان, كما سيهتم البحث باختبار القدرة التفسيرية لهذه التفرقة بين نوعى الوظيفة (الظاهرة والكامنة) , وذلك من خلال دراسة تطبيقية على النسق التعليمي المصري لتوضيح كيف أن المناهج المستخدمة فى التعليم لا تقتصر وظائفها على ما ترمى إليه من أهداف ظاهرة وإنما هناك أهداف أخرى تحققها هذه المناهج بالفعل رغم أنها لم تكن مقصودة أو متوقعة , فمن المعلوم أن وظيفة المدرسة تتجاوز مجرد إكساب التلاميذ معلومات ومعارف بل أن لها دورا فى تشكيل نمط الشخصية بما فيها من قيم واهتمامات وسلوك , ومن ثم يمكننا أن نتصور ان للمدرسة منهجين أحدهما ظاهر رسمي والأخر خفى غير رسمي .

ويشير المنهج الرسمي إلى مجموعة الخبرات المتنوعة التى تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل المدرسة وخارجها , لتحقيق النمو الشامل المتكامل فى بناء البشر وفق أهداف تربوية محددة وخطة علمية مدروسة جسميا وعقليا واجتماعيا ودينيا , أما المنهج الخفي فهو ما يتعلمه التلميذ من المدرسة دون قصد , فهو المنهج الذى لا يدرس من الكتب ويعني هذا أنه توجد أهداف صريحة للمواد الدراسية التى تقدمها المدرسة كما توجد أهداف خفية أو ضمنية لتلك المواد قد تظهر داخل المدرسة أو فى الدروس التى يقوم المعلمون بإعدادها وتعليمها .

ومن هنا تأتى إشكالية الدراسة والتي تدور حول : ما أهمية مفهوم ""الوظائف الكامنة"" عند ميرتون فى الكشف عن أوجه المنهج الخفي التى يكتسبها التلاميذ من مصادر العملية التعليمية؟

    وسوف تقتصر الدراسة الحالية على الكشف عن أوجه المنهج الخفي الصادرة عن محتوي الكتب الدراسية لمقررات اللغة العربية للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي .

من خلال تحليل محتوى هذه الكتب والتعرف على ما تحمله من قيم متضمنه فى الجمل والفقرات المختلفة .

 ثانيا: أهمية الدراسة والهدف منها:.

   تأتى أهمية الدراسة من أهمية مفهوم ""الوظائف الكامنة""- الذى استحدثه ميرتون فى مقابل الوظائف الظاهرة – فى توجيه الاهتمام نحو ميادين للبحث أكثر جدوى وأهمية من مجرد دراسة الوظائف الظاهرة التي يسهل التعرف عليها , وإلى أي مدى يمكن الاستفادة من هذه التفرقة بين نوعى الوظيفة (الظاهرة والكامنة) فى دراسة النسق التعليمي المصري .

ومن هذا المنطلق يتم تحديد الهدف من هذه الدراسة فى الاتي:-

1- التعرف على أهم قضايا الاتجاه الوظيفي ومفاهيمه , والإسهامات التي قدمها روبرت ميرتون لهذا الاتجاه والتي ساعدت فى تطوره وصلاحيته لعلم الاجتماع المعاصر.

2- بيان الأهمية التحليلية للتفرقة التى أقامها ميرتون بين نوعى الوظيفة (الظاهرة والكامنة) فى علم الإجتماع , والكشف عن تأثيرها فى توجيه علماء الإجتماع إلى تجاوز الدوافع الذاتية للاشياء (وظائف ظاهرة) والبحث عن نتائجها الموضوعية (وظائف كامنة).

3- اختبار القدرة التفسيرية لمفهوم الوظائف الكامنة وذلك من خلال دراسة تطبيقية على النسق التعليمى المصرى.

ثالثا: تساؤلات الدراسة:-

  وتأسيسا على ما سبق فإن البحث يسعى إلى تقديم إجابة عن التساؤلات الأتية:-

1-    كيف كانت النظرية الوظيفية فى علم الاجتماع والأنثروبولوجيا قبل روبرت ميرتون ؟

2-    ما موقف ميرتون من التراث الوظيفى السابق عليه؟

3-    ما هى الإضافات التى قدمها ميرتون فى النظرية الوظيفية؟

4-    إلى أى مدى يساعد مفهوم الوظائف الكامنة فى الكشف عن أوجه المنهج الخفى المتضمنة فى مقررات ""اللغة العربية "" للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي؟

رابعا:- منهج وأدوات الدراسة

تعتمد الباحثة على مجموعة من الإجراءات المنهجية فى إطار المنهج العلمي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها:

1-    المنهج التاريخي:

  وهو أحد مناهج علم الاجتماع , وسوف تعتمد الباحثة على هذا المنهج لتتبع التراث الوظيفى عند رواد الأنثروبولوجيا وعلم الإجتماع حتى نصل إلى روبرت ميرتون ونستعرض موقفه من هذا التراث من حيث مراجعته لمسلماته وقضاياه وتطوير قضايا ومفهومات جديدة .

2-    المنهج الوصفي:

ويهدف هذا المنهج إلى جمع الحقائق والبيانات عن ظاهرة أو موقف معين , مع محاولة تفسير هذه الحقائق تفسيرا كافيا.

وسوف تعتمد الباحثة على هذا المنهج فى وصف تطورات الإتجاه الوظيفي , وتحليل المفاهيم والقضايا التى يقوم عليها , فضلا عن جمع المعلومات الخاصة بالنسق التعليمي وتحليلها والكشف عما بها من قيم كامنة.

أدوات الدراسة:-

إعتمدت الدراسة بشكل أساسى على ""تحليل المضمون"" كأداه لتحليل البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة ,فقد اعتمدت الباحثة على أداة ""تحليل المضمون"" باعتبارها أداة مناسبة لطبيعة موضوع الدراسة , واهدافها .

تحليل المضمون هو أداة للبحث العلمى يستخدم فى وصف المحتوى الظاهر والمضمون الصريح للمادة المراد تحليلها من حيث الشكل والمضمون؟ تلبيه للإحتياجات البحثية المصاغة فى تساؤلات البحث, فهو أسلوب موضوعى لوصف جانب من جوانب المادة التعليمية.

أهداف تحليل المضمون:-

يهدف هذا البحث إلي الكشف عن القيم المتضمنة فى كتب اللغة العربية للصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائى ,وذلك لتوضيح أوجه المنهج الخفى التى ينقلها المحتوى الدراسى كأحد مصادر العمليه التعليمية وما يحمله من أهداف ضمنية ليست مدرجة فى الخطة العلمية المرسومة والأهداف التربوية المحددة للمنهج الرسمى .

 وقد تم استخدام وحدة الفقرة حيث أنها أكثر الوحدات الملائمة لموضوع البحث , ويقصد بها الجمل التى تحمل معاني كامله.

 وقد اتبعت الباحثة الخطوات التالية:

1-    تحديد الجمل التى تشتمل على قيم.

2-    تحديد القيم سواء كانت صريحة أم ضمنية.

  وقد تم تحديد أوجه المنهج الخفى المراد الكشف عنها من خلال تحليل محتوى هذه المقررات فى عدد من القيم والمهارات الحياتية تأخذ شكل المحاور الآتيه

1-    قيمة الانتماء والمواطنة

2-    قيمة الديمقراطية

3-    التسامح والسلام

4-    العولمة

5-    الوعي بالحقوق والواجبات

6-    الوعى السياحي

7-    حسن استخدام الموارد وتنميتها, اتقان العمل وجودة الإنتاج

8-    مهارات حياتية وتشمل:

أ القراءة والتعلم الذاتي

ب التعاون

ج النظافة وحماية البيئة والمحافظة عليها

د النظام

ه الصداقة

و تحمل المسئولية والثقة بالنفس

ز مراعاة آداب الحديث

ح الأمانة

 

ط التراحم والعدل.

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
عين شمس التجارة اداره الاعمال ماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية
Powered by ePublisher 2011