الرئيسية | الملخصات الجامعية | استنسال مستضدات مختارة من الشستوسوما مانسوني وتقيم قدرتها التحصينية

استنسال مستضدات مختارة من الشستوسوما مانسوني وتقيم قدرتها التحصينية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

نهلة السيد محمد الغزالي عين شمس العلوم الكيمياء دكتوراه 2005

ملخص الدراسة:

البلهارسيا مرض طفيلي يصيب نحو ثلاثمائة مليون شخص في أنحاء العالم، ويمثل مشكلة صحية كبيرة في مصر، ولذا فإن التوصل إلى لقاح وقائي ضد الإصابة بالمرض له أهمية كبرى في صحة أعداد كبيرة من البشر.

      ومن خلال دراستنا السابقة فى معمل د/ عمرو كريم بجامعة عين شمس تم التعرف على عدد من الأنتجينات المختارة كلقاحات بواسطة استخدام الأجسام المضادة التى تم الحصول عليها من أمصال أشخاص مصابين بمرض البلهارسيا أو أرانب ملقحة بسركاريا مضعفة بالإشعاع. هذه الأجسام تم تنقيتها بمكونات الغلاف الخارجى طفيل البلهارسيا المعوية (الشستوسوميلا) وذلك بواسطة الفصل بالقابلية ثم استخدمت فى عملية المسح المناعى لمكتبات دنا المكمل الخاصة بطفيل البلهارسيا، ونتج عن هذا التعرف على بعض النسائل المعبرة عن أنتجينات وكلونتها فى عائل مناسب يتيح إنتاجها مباشرة فى خلايا الفئران عند تلقيحها بهذه اللقاحات والتى تعرف بلقاحات الدنا وكذلك إنتاج الأنتجينات فى البكتريا.

      فى هذه الدراسة قيمت فاعلية بعض الأنتجينات المنتجة فى البكتريا عن طريق حقنها فى أرانب وقياس قدرة الأجسام المضادة لها على قتل الشستوسوميلا معملياً، وقد أعطت النتائج 40%، 34%،32%، 36%، 37% بالنسبة لأنتجينات SmPGK  ، Sm20.8، كالبونين، سيكلوفيلن، فيلامن وذلك بالمقارنة بنسبة قتل70% للأجسام المضادة IgG من أرانب ملقحة بلقاح السركاريا المشعع، 14% لأرانب غير ملقحة. لأجراء تجارب التحصين تم إنتاج لقاحات الدنا الخاصة بانتجينات SmPGK ، Sm20.8، كالبونين، SmTMI ،Sm23 فى البكتريا وتنقيتها.

      فى تجربة التحصين الأولى تم تقسيم أنثى فئران (C57BL/B) إلى 7 مجموعات، تم حقنها 3 مرات بفارق زمني 4 أسابيع بين الحقنة والأخرى وذلك بمحلول ملحي (المجموعة الضابطة) أو بالدنا الخاص بكل أنتجين (125 ميكروجرام لكل فأر). هذه الأنتجينات هي SmPGK, Sm20.8, ، كالبونين، SmTMI, Sm23, أما المجموعة السابعة تم حقنها بخليط من الدنا الخمس. المجموعات تم تعريضها للإصابة بواسطة السركاريا وتلى ذلك بعد 8 أسابيع تجميع الديدان من الكبد وحساب النسبة المئوية للوقاية. وقد أوضحت النتائج وجود نسبة حماية ذات دلالة معنوية وهى 26%، 32%، 24%، 16% لأنتجينات SmPGK ، Sm20.8 ، Sm23، خليط منهم. بينما لا توجد أى حماية ذات دلالة معنوية بالنسبة لأنتجينات (كالبونين، SmTMI).

      تم قياس وجود الأجسام المضادة IgG فى مصل هذه الفئران المحقونة ضد الأنتجينات الخاصة بها أو الخاصة بطفيل دودة البلهارسيا عن طريق استخدام الإليزا. وقد وجد انخفاض مستواها ولكن مع وجود دلالات لمعظم مجموعات الفئران ماعدا المجموعتين المحقونتين بالكالبونين، SmTMI.

      أيضاً تم قياس قدرة نشاط الطحال على إنتاج IFN ، IL-5 وقد نتج عنه قليل من الاستجابة على الإنتاج فى معظم مجموعات الفئران.

      فى تجربة التحصين الثانية تم تقسيم الفئران إلى 6 مجموعات، المجموعات الأربعة الأولى تم حقنها مرتين (200 ميكروجرام لكل فأر) مع وجود فترة زمنية 4 أسابيع بين الحقنة والأخرى، ثم تم إصابتهم بالسركاريا وتجميع وعد الديدان. المجموعة الأولى من الفئران تم حقنها بدنا السيكلوفيلن، اما المجموعات الثانية والثالثة والرابعة تم حقنها بدنا الفيلامن. المجموعة الثالثة تم حقنها بجرعة إضافية من بروتين الفيلامن بعد أسبوعين من أخر حقنة (50ميكروجرام)، أما المجموعة الرابعة فقد تم حقنها ببروتين الفيلامن (50ميكروجرام) مع دنا الفيلامن فى وقت واحد. المجموعة الخامسة فهى مجموعة محقونة بالعائل الناقل فقط والمجموعة السادسة فهى المجموعة الضابطة. وكانت نتائج نسب الحماية ضد مرض البلهارسيا منخفضة ولكن لها دلالة معنوية، وهذه النسب هى 14%، 15%، 14%، 19% بالنسبة لمجموعات الفئران المحقونة بدنا بالسيكلوفيلن، بدنا الفيلامن، ودنا الفيلامن مع جرعة بروتين إضافية، ودنا الفيلامن مع البروتين.

      تم قياس مستوى تكوين الأجسام المضادة IgG فى مصل هذه الفئران المحقونة بالدنا ضد الأنتجينات الخاصة بها أو الخاصة بطفيل دودة البلهارسيا، وقد وجد ارتفاع مستوى هذه الأجسام المضادة بعد أسبوعين من الحقنة الثانية ثم انخفاضها مرة ثانية، كما وجد استجابة لتكوين أجسام مضادة ضد أنتجينات البلهارسيا.

      وبدراسة أنواع الأجسام المضادة الخاصة بـ IgG وجد استجابة مرتفعة ذات دلالة معنوية بالنسبة للنوع IgG3 وذلك بالنسبة للمجموعات المحقونة بدنا بالسيكلوفيلن ودنا الفيلامن ومعه البروتين. أيضا لوحظ ارتفاع نسبة النوع IgG2b وذلك فى المجموعة المحقونة بدنا الفيلامن مع جرعة البروتين الإضافية. كما أستخدمت أمصال مجموعات هذه الفئران فى التعرف على البروتين الأصلى فى مستخلصات طفيل البلهارسيا للدودة البالغة وأيضا فى التعرف على البروتين الخاصة بها بواسطة استخدام تجربة وسترن، وجدنا أن مصل الفئران المحقونة بدنا السيكوفيلن تعرف على البروتين الخاص به 18 كيلو دالتون، أما مصل الفئران المحقونة بدنا الفيلامن فقد تعرف على 52 كيلو دالتون البروتين الخاص به، كما تعرف على حوالي 50، 80 كيلو دالتون فى أنتجينات البلهارسيا للدودة البالغة.

 

      بالرغم من أن معظم لقاحات الدنا قد أوضحت نتائج فعالة فى القضاء على مرض البلهارسيا معملياً وأيضاً فى فئران التجارب، إلا أننا نحتاج إلى المزيد من الدراسة على تجارب التحصين والتعرف على الأنتجينات وضرورة قياس الاستجابة المناعية بطرق أكثر دقة لتساعد على تطوير لقاح فعال.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011