الرئيسية | الملخصات الجامعية | جودة القدرة في نظم توزيع القوى الكهربية

جودة القدرة في نظم توزيع القوى الكهربية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

علاء عبد الوهاب صالح محمد عين شمس الهندسة هندسة القوى و الآلات الكهربية ماجستير 2005

ملخص الدراسة:

تعرف جودة قدرة نظم التوزيع الكهربية بعدم تغير قيم الجهد والتردد إلا في حدود معينة وكذلك انخفاض قيمة القدرة الغير فعالة أو تلاشيها بالإضافة إلى اتزان أطوار الجهد والتيار الخاصة بنظام التوزيع الكهربي، لذلك وجد انه من الضروري استخدام المكثفات الثابتة كوسيلة لتحسين أداء شبكات التوزيع الكهربية. تحتوى الرسالة على ستة أبواب بالإضافة إلى قائمة بالمراجع المستخدمة واثنين من الملحقات.

الباب الأول:

يتناول الباب الأول مقدمة عن جودة القدرة فى نظم توزيع القوى الكهربية, موضحا لأهمية استخدام المكثفات الثابتة كوسيلة لخفض قيمة القدرة الغير فعالة بالإضافة إلى تحسين الجهد على طول المغذيات الكهربية إضافة إلى تحرير سعة نظم التوزيع.

الباب الثاني:

يتناول الباب الثاني دراسة استرجاعية للأبحاث السابق نشرها فى موضوع الرسالة، حيث ينقسم الباب إلى قسمين رئيسيين.

القسم الأول: يتناول عرض النماذج الرياضية المتعلقة باستخدام المكثفات كوسيلة لتحقيق الأهداف المتمثلة فى تحسين معامل القدرة ، تقليل الفقد فى القدرة والطاقة، التحكم والتحسين فى الجهود على طول المغذيات، تحرير سعة نظم التوزيع ، كما تساهم فىعملية اتزان أطوار الجهد فى نظام التوزيع.

القسم الثانى : يتناول دراسة إسترجاعية للطرق المستخدمة لتقديم الحل الأمثل لمشكلة استخدام المكثفات لتحسين أداء شبكات التوزيع ، حيث تعرض هذه الدراسة الطرق الأربع الرئيسية للحل وهى الطريقة التحليلية ، الطريقة العددية ، الطريقة الموجهة و طريقة الذكاء الاصطناعى.

الباب الثالث:

يشمل مقدمة عن معنى الحل الأمثل واستعراض الطرق الرياضية المختلفة للوصول الى هذا الحل مع عرض فكرة مبسطة عن بعض هذه الطرق ، كما تم عرض الدوال التربيعية و الطريقة الرياضية المستخدمة فى حل هذه الدوال.

الباب الرابع:

يتناول هذا الباب بناء النموذج الرياضى- والذى يسمى دالة الهدف - لتحديد مكان وسعة المكثفات الثابتة التى يجب تركيبها فى نظم التوزيع الكهربية لتحقيق أعلى توفير مالي ناتج عن خفض قيمة الفقد فى القدرة والطاقة والحفاظ على قيمة الجهد على طول المغذيات مع اخذ تكلفة هذه المكثفات فى الاعتبار.

الباب الخامس:

يتناول تقديم الطريقة الموجهة المستخدمة لحل النموذج الرياضى المقدم, وذلك عن طريق البحث عن النقاط التى تعطى أعلى قيمة تيار سعوى لتحقيق أعلى توفير مادى من دالة الهدف – والتى تسمى بالنقاط الحساسة- ويتم تركيب المكثفات الثابتة عند هذه النقاط على طول المغذى مع تحديد سعة هذه المكثفات بحل دالة الهدف التربيعية بالطرق العددية.

كما يتناول تطبيق النموذج الرياضى وطريقة حله للتوصل إلى الحل الأمثل لستة مغذيات متنوعة وهى: أثنين من المغذيات القياسية بالإضافة إلى أربعة مغذيات من شبكة توزيع الكهرباء المصرية، مغذيات ذات أحمال ثقيلة وأخرى خفيفة، مغذيات هوائية وأخرى أرضية، مغذيات بتفريعات وبدون تفريعات.

كما يتناول عرض للنتائج التى تم الحصول عليها باستخدام برنامج الحاسب الآلي المعد وهى :المكان والسعة المثلى للمكثفات فى كل مغذى، الخفض فى المفاقيد، التحكم والتحسين فى الجهد،التحسين فى معامل القدرة، التوفير المادي السنوى الناتج، التوفير المادى الاضافى الناتج من تحرير سعة المغذى، والتوفير المادى الإضافي الناتج من تحسن الجهد على طول المغذى. اضافة الى مقارنة تعتمد على المفاضلة المالية والتقنية بين الطريقة المستخدمة والطرق الأخرى.

الباب السادس:

 

يشمل الباب عرضا ملخصا للرسالة بالإضافة إلى المزايا الناتجة عن استخدام النموذج الرياضى المقترح والطريقة المستخدمة فى حل هذا النموذج. يتميز النموذج المقترح بأنه قد تم الأخذ فى الاعتبار لسعات المكثفات الحقيقية وكذلك أماكن تركيبها والتى تتطابق مع ما يحدث عمليا على طول المغذيات مما جعل هذه الطريقة المستخدمة اكثر دقة من الطرق السابقة. وإضافة إلى ذلك فقد تم مراعاة المحافظة على الجهد داخل الحدود المسموح بها ،بما يتطابق مع المواصفات القياسية، مما أدي إلى تحسين واضح فى الجهود على طول المغذيات، بالإضافة إلى تقليل حجم المشكلة باختيار نقاط معينة على طول المغذى مما أعطى فاعلية للطريقة المستخدمة فى التعامل مع أي نظام تغذية. وقد برهنت النتائج على دقة وفاعلية هذا النموذج الرياضى والطريقة المستخدمة فى الحل مقارنة بالطرق المستخدمة بالأبحاث السابقة فى نفس الإطار. كما تناول الباب وضع مقترحات عن الدراسات التي يمكن إجراؤها مستقبلا.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011