الرئيسية | الملخصات الجامعية | الاستخدام الإكلينيكي لبروتين S 100B كإحدى الدلالات المبكرة في حالة السكتة الدماغية

الاستخدام الإكلينيكي لبروتين S 100B كإحدى الدلالات المبكرة في حالة السكتة الدماغية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

دينا ألبير وهيب عين شمس الطب الطب و الجراحة ماجستير 2005

ملخص الدراسة:

تعد السكتة الدماغية من الحالات المرضية الحادة الناتجة عن موت الأوعية الدموية الموصلة للدم والغذاء للمخ. ويسمى الجزء المصاب مباشرة باللب اذ يحتوي على خلايا المخ المصابة، أما بالنسبة للجزء المجاور لتلك الخلايا فيسمى بالبنومبرا ""penumbra "" وهي خلايا مازالت حيه برغم ضعف ضخ الدم اليها بحيث تستطيع هذه الخلايا استعادة نشاطها من جديد لو تم إسعافها بصورة مناسبة .

ترتبط السكتة الدماغية ببعض عوامل الخطورة العديدة مثل السن وتغيرات ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون بالدم والسكر والتدخين وبعض العادات السلوكية الخاطئة وتزداد مع استخدام حبوب الأستروجين كوسيلة لمنع الحمل وكما ترتبط أيضا بالسلالة والنوع والتاريخ المرضي للعائلة.

وتصنف السكتة الدماغية بحسب سببها ، فإما ان تكون بسبب النزيف الدماغي سواء كان داخلي بالمخ او تحت العنكبوتية او بسبب ضعف ضخ الدم الى المخ نتيجة السكتة التخثرية او السكتة الانسدادية اوlacunar او Watershed.

يعتمد التشخيص حالياً على الأعراض الإكلينيكية فقط بعد إسْتِبْعاد النزيف المخي باستخدام جهازي الأشعة المقطعية، وأشعة الرنين المغناطيسي .

بينما يعد غياب التحاليل والاختبارات المعملية الدقيقة عائقاً حقيقاً في التشخيص المبكر وبالتالي في تأخر العلاج الصحيح للمريض مما قد يؤدي إلى إعاقات مدى الحياة.

ومع وجود التقنيات العلاجية الحديثة الفعالة اصبح من اللازم وجود تقنيات معملية مماثله لتحديد المرضى الذين مازالت لديهم الفرصة للاستفادة من العلاج اي مازالت لديهم خلايا قابلة للإنقاذ. ومن ذلك نخلص إلى ان وجود بدائل تشخيصية تعتمد على وجود دلالات بيو كيميائية بالدم تساعد على تشخيص السكتة الدماغية خلال الست ساعات الأولى مما يعد نقطة تحول أساسية. وباستخدام هذا التحليل يتم تشخيص المريض سريعاً وهذا يتيح له فرصة افضل في التدخل العلاجي في مرحلة مبكرة ، وقد تساند هذه الدلالات الأشعة المقطعية في التشخيص ، كما يناسب هذا الاختبار لجميع وحدات الطوارئ بالمستشفيات حتى في حالة عدم توافر جهاز الأشعة المقطعية.

يعتمد هذا المدخل الجديد في تشخيص السكتة الدماغية على قياس بروتينات خاصة نابعة من خلايا المخ المصابة بالإضافة إلى دلالات أخرى غير محددة المصدر. من الدلالات الخاصة بالمخ بروتين S100B وكذلكBNGF اللتان اتيتا بنتائج مذهلة في التشخيص .

كذلك تمت دراسة بعض الدلالات الغير محددة المصدر والتي تتضمن دلالات التجلط ومنها ""vWF "" ودلالات وقف النزيف الدموي مثل ""MMP-9 "" وايضاً بروتينات الطور التفاعلي الحاد ""MCP-1"" وقد جاءت بنتائج مساعدة ايضاً في التشخيص.

يعد بروتين S100Bحامضي منخفض الوزن الجزيئي وهو بروتين قابض للكالسيوم والخارصين، وهو يصنع أولياً بالخلايا النجميه الموجودة بالمخ وثبت انه موُجه وكدلك حامي للخلايا العصبية .

وقد وجد أن بروتين S100B ثنائي الشكل بداخل وخارج خلايا المخ. كما ان وزنه الجزيئي حوالي 21 kDa. وهذا البروتينَ يتم التخلص منه عن طريق الكليةِ، أما النصف العمري له حوالي ساعتين. وهو ينتسب إلى جين 21q22 . كما ان لَهُ دور حيوي داخل وخارج الخلية.

يُعد السائل المخي الخلوي هو أوّل السوائلَ الحيويةَ المُخْتَلِفةَ التي برز فيها دور بروتين S100B كدلالة لتلف خلايا المخ، ومنذ ذلك الحين اجريت عِدّة دِراسات، أولاً في البالغين ولاحقاً في الأطفالِ، أَظهرت أنّ التركيز العالي للبروتينِ يؤكد حدوثِ تلف بالمخ مثل الامراض العصبية الانحلالية ، والأورام المخّية، وصدمات المخ، وكذلك السكته الدماغية.

في باديء الأمر دُرِسَ بروتين S100B كعامل تنبؤي للسكته الدماغية. وقد اكتشفت تركيزات عالية منه في 71-81 % مِنْ المرضى الذين يعانون فقط من السكته الدماغية مقارنة بالاصحاء.

وتَقترحُ هذه الدِراساتِ أن تركيز بروتين S100B بالدم خلال السكته الدماغية يُعد علامة تنبؤية مفيدة لحجمِ التلف بالمخ وكذلك لحالة المريض بعد الشفاء . كما أجريت عِدّة دِراسات أخرى عن قابلية بروتين S100B في تشخيص السكته الدماغية سواء كان هذا الضرر بؤري أَو كلي بالمخ، علاوة على ذلك اقٌترحت مجموعتان من الدلالات لكي تزيد من الدقة والتحديدِ المباشر للتنبؤِ بحدوث السكته الدماغية خلال الست ساعاتِ الأولى مِنْ بدايةِ حدوث الاعراض المرضية .

وقد تمت دراسة بروتين S100B في بعض الامراض الاخرى عدا السكته الدماغية مثل الامراض المصاحبة للحمل، وبعض أمراضِ الاطفال حديثي الولادة، والداء المنغولي ، وفي حالات جراحة القلب للاطفال والبالغينِ ، وحالات رضوض المخ الطفيفة، والسكتة قلبية، والاكتئاب، وداء الفصام، والكسور العظمية الحادّة ، و في بعض الأورام، و في داء الذئبة الحمراء، ومرض الزهايمر.

 

ونخلص إلى أن، هذه الدراسات توجه النظر إلى أهميةِ بروتين S100B كدلالة بيوكيميائية للسكته الدماغيةِ، كما أن البيانات النظرية والمعملية والتجريبية أظهرت أن (1) بروتين S100B دليل بيوكيميائي على تلف الحاجز المخي وكذلك تلف الخلايا المخيه. (2) يمكن قياس نسبة بروتين S100B بالدم كمؤشر لمدى تلف المخ. وأخيرا (3) يعتبر وجود ارتفاع طفيف لبروتين S100B بالدم علامة مبكرة لحدوث تلف مستقبلي بالمخ ، مسبباً أَو مصحوباً بفشلِ الحاجز المخي .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011