الرئيسية | الملخصات الجامعية | دافعية الإنجاز الرياضي وعلاقتها ببعض مظاهر التنظيم الداخلي لفرق كرة اليد

دافعية الإنجاز الرياضي وعلاقتها ببعض مظاهر التنظيم الداخلي لفرق كرة اليد

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

سمير محمــد محمــود الحـوالـــة الإسكندرية التربية الرياضية للبنات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الماجستير 2006

ملخص الدراسة:

دافعية الإنجــاز الرياضي وعلاقتها ببعض مظــاهر التنظيم الداخلي

 لفرق كرة اليد

مشكلة وأهمية البحث :

  تعتبر المنافسات الرياضية تعتبر مظهراً هاماً من مظاهر النشاط الرياضي ، وهى تتطلب تعبئة الفرد لأقصى قواه وقدراته النفسية والبدنية لتحقيق أفضل مستوى ممكن في المنافسة أو المباراة الرياضية ، وترتبط المنافسات الرياضية بالعديد من المواقف الانفعالية المتباينة في شدتها كما أنها تعتبر مصدراً لكثير من المواقف الانفعالية حيث تتعدد مواقف النجاح والفشل أو الفوز والهزيمة من لحظة لأخرى في غضون المنافسة الواحدة .

 وتعتبر أهم طرق ووسائل تنمية وتطوير السمات والقدرات النفسية المرتبطة بالمنافسات الرياضية والتي تؤثر على المستوى الرياضي للفرد لم تحظى بكثير من الدراسة من قبل الباحثين والعلماء إلا من فتره وجيزة ، إذ لا يزال العديد من المشاكل النفسية المرتبطة بالفرد الرياضي في حاجة ماسه إلى أن يتناولها الباحثين بالبحث والدراسة وفى حاجه إلى مزيد من الاهتمام .

  ولقد شهدت الحقبة الأخيرة من هذا القرن قدراً متزايداً من الأبحاث التي تناولت نظرية دافعية الإنجاز بالاهتمام سواء في مجال سيكولوجية المنافسات أو علم النفس الرياضي باعتبارها أحد الجوانب الهامة في نظام الدوافع الإنسانية والتي برزت كأحد المعالم المميزة للدراسة والبحث في ديناميات السلوك والشخصية .

قد حظي هذا الاهتمام بتأييد العديد من المفكرين والمؤسسين لنظرية دافعية الإنجــــاز مثل "" مـــاكليلاند ، أتكنسونMcClelland , Atkinson  "" ويعــــرف "" ماكليلاند McClelland "" الدافع للإنجاز بأنه "" الأداء في ضوء مستوى محدد للامتياز والرغبة في النجاح "" أما "" أتكنسون ""Atkinson يعرف الحاجة للإنجاز بأنها "" المنافسة من أجل المستويات الممتازة "" حيث تتخذ الحاجة للإنجاز شكلين رئيسين هما : دافع إنجاز النجاح و دافع تجنب الفشل ( الخوف من الفشل ) .

  وتؤكد نظرية الحاجة للإنجاز على أن "" دافع إنجاز النجاح ، دافع تجنب الفشل "" موجودان لدى كل فرد ولكن بدرجات مختلفة ومن ناحية أخرى فإن كل دافع مستقل عن الأخر بمعنى أنه قد يمتلك شخص درجة عالية من دافع إنجاز النجاح وفى نفس الوقت قد يمتلك درجة عالية أو متوسطة أو منخفضة من دافع تجنب الفشل .

كما أن "" الدافع للإنجاز "" في المنافسة الرياضية إنما يمثل الدافعية الداخلية للاعب والتي تجعله يقترب من الموقف التنافسي ويجتازه ، أما "" دافع تجنب الفشل "" فهو الذي يحدد ما إذا كان اللاعب على استعداد لتهيئة نفسه والإعداد الجيد لمواجهة المنافسة ويتمثل هذا العامل في أن يتحاشى اللاعب أن يقترب من الموقف التنافسي .

  كما أن تقييم الأداء الرياضي يتم على أساس معرفة العوامل المسببة له . فكلما كانت هذه العوامل تحت سيطرة الرياضي ويمكن التحكم فيها كلما أمكن تطوير أداء الرياضي نحو الأفضل .

 وعلى المدرب الإلمام بالطرق والوسائل التي يمكن بها إكساب دافعية الإنجاز للاعبين . إذ يحتاج اللاعب إلى وسائل وآليات فاعلة للاحتفاظ بقدرته على مواجهة العقبات والصعاب التي تصادفه مثل الإجهاد أو الانقطاع عن التدريب أو صعوبة المهمة أو الأداء وغير ذلك من الصعوبات والعقبات التي يصادفها اللاعب أثناء التدريب أو أثناء المنافسات الرياضية .

وتعرف دافعية الإنجاز الرياضيSport Achievement Motivation  بأنها "" استعداد اللاعب الرياضي لمواجهة مواقف المنافسة الرياضية ومحاولة التفوق في ضوء مستوى أو معيار معين من معايير أو مستويات التفوق والامتياز عن طريق إظهار قدر كبير من النشاط والفاعلية والمثابرة كتعبير عن الرغبة في الكفاح والنضال من أجل التفوق والامتياز في مواقف المنافسة الرياضية .

 وكما هو الحال بالنسبة لأداء الفرد تعد الدافعية عنصراً حيوياً في عمل الفريق فإذا لم يتم إثارة دافعية الفريق كجماعة على مستوى أفراده فإن أداء الفريق سوف يتضرر ، وهذه عوامل جديرة بالانتباه من أجل ضمان مستوى دافعية الفريق على أعلى مستوى .

 ومن المعروف أن أي فرد رياضي يسعى للانضمام إلى أى فريق أو يستمر في عضويته يكون لاعتقاده أن هذا الفريق سوف يشبع حاجة ما لديه . فالفريق الرياضي هو مجال خصب من مجالات الإشباع النفسي ، وأي فريق يفشل فى إشباع حاجات أفراده غالباً ما يعتريه التفكك والفشل .

ومن أولى الأمور التي تعتني بها الدراسة في سيكولوجية الفرق الرياضية هو التعرف على أنواعها وطبيعة التفاعل بين أعضاء كل منها . حيث أن التعرف على نشاط الفريق وطبيعة أفراده ونمط التفاعل بين أعضاءه من الأمور التي تمهد إلى دراسة بناؤه ودينامية ونوع العلاقات بين أفراده .

 ونجد أنه بعد فتره من تشكيل أي فريق رياضي واستقرار العلاقات التبادلية بين أعضاءه داخل الملعب وخارجه فإن بعض القادة الرياضيين قد يعتقدون أن الفريق أصبح بمثابة نسيج حركي واجتماعي واحد .

 

  ولكن الدارس لسيكولوجية الفرق الرياضية غالباً ما يجد الأمر عكس ذلك ، حيث أن العلاقات الحركية والاجتماعية التبادلية بين أعضاء الفريق داخل الملعب وخارجه لابد وأن تقترن بمجموعة من الأحداث والتدعيمات الموجبة والسالبة وهذه الإقترانات بنوعيها من شأنها أن تسفر عن تنظيم داخلي مميز للفريق عن سائر الفرق الأخرى الممارسة لنفس النشاط .

 ولقد أشارت المراجع العلمية إلى أن أهم مظاهر التنظيم الداخلي للفريق الرياضي هي :

1- التماسك الاجتماعي .

2- التماسك الحركي .

3- التفاعل بين أعضاء الفريق .

4- الاتصال بين أعضاء الفريق .

5- التآلف الحركي والاجتماعي بين أعضاء الفريق .

6 - الإمتثال لمعايير السلوك الحركي .

7 - الامتثال لمعايير السلوك الاجتماعي .

8 - التجانس بين أعضاء الفريق فى الأهداف والقدرات البدنية والنفسية .

9- عدم التجانس بين أعضاء الفريق فى الأهداف والقدرات البدنية والنفسية .

10- التعاون بين أعضاء الفريق .

11- التنافس بين أعضاء الفريق .

12- التحالفات والتكتلات التى قد تحدث بين أعضاء الفريق .

13- التمرد بين أعضاء الفريق .

  ويتعرض هذا البحث لدراسة العلاقة بين دافعية الإنجاز الرياضي و ثلاثة من مظاهر التنظيم الداخلي لفرق كرة اليد وهى "" ظاهرة التماسك الحركي ، وظاهرة التماسك الاجتماعي ، وظاهرة التفاعل "" نظراً لأنها أكثر المظاهر أهمية وفقاً لآراء الخبراء في مجال علم النفس الرياضي ومجال كرة اليد وذلك طبقاً لاستطلاع الرأي الذي أجراه الباحث قبل البدء في إجراءات البحث .

 أهداف البحث :                 

- تحديد الفروق في أبعاد دافعية الإنجاز الرياضي بين فرق كرة اليد قيد البحث .

- تحديد الفروق في أبعاد بعض مظاهر التنظيم الداخلي بين فرق كرة اليد قيد البحث .

- تحديد نوعية العلاقة بين أبعاد دافعية الإنجاز الرياضي و أبعاد بعض مظاهر التنظيم الداخلي لفرق كرة اليد قيد

 البحث .

.

فروض البحث :

- توجد فروق داله إحصائياً في درجات أبعاد مقياس دافعية الإنجاز الرياضي بين فرق كرة اليد قيد البحث .

- توجد فروق داله إحصائياً في درجات أبعاد مقاييس بعض مظاهر التنظيم الداخلي لفرق كرة اليد قيد البحث .

- توجد علاقة بين درجات أبعاد مقياس دافعية الإنجاز الرياضي ودرجات مقاييس بعض مظاهر التنظيم الداخلي لفرق

 كرة اليد قيد البحث .

مصطلحات البحث :

* دافعية الإنجاز الرياضيSport Achievement Motivation ""

"" استعداد اللاعب الرياضي لمواجهة مواقف المنافسة الرياضية ومحاولة التفوق والامتياز في ضوء مستوى أو معيار معين من معايير أو مستويات التفوق أو الامتياز عن طريق إظهار قدر كبير من النشاط والفاعلية والمثابرة كتعبير عن الرغبة في الكفاح والنضال من أجل التفوق والامتياز في مواقف المنافسة الرياضية ""          

* مظاهر التنظيم الداخلي Internal Regulation Aspects ""

 "" مفهوم فرضي لا يمكن ملاحظته بطريقة مباشره ولكن يمكن الاستدلال عليه من خلال بعض الظواهر التي تبدو في الفريق ""

 * التماسك الحركي Motor Cohesion""

"" عبارة عن محصله لجميع القوى التي تجذب لاعبي الفريق إلى توجيه أداءهم الحركي إلى وجهة تكتيكيه محدده ""

* التماسك الاجتماعي Cohesion Social ""

 ""محصله لجميع القوى النفسية والاجتماعية التي تجذب اللاعبين إلى الفريق وتدفعهم إلى مقاومة التخلي عن عضويته""

* التفاعل Interaction ""

"" عملية الاتصال التي تحدث بين اللاعبين وتؤدي إلى تأثيرات تبادلية سواء كانت حركية أو اجتماعية ""

إجـراءات البحث :

منهج البحث :

 استخدم الباحث المنهج الوصفي "" الدراسة المسحية "" وذلك لملاءمته لطبيعة البحث .

عينة البحث :    

 تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين لاعبي الدوري الممتاز لكرة اليد "" رجال "" موسم 2004 / 2005 م والبالغ عددهم "" 16 "" نادى يمثلون المجتمع الكلى للبحث ، وقد بلغ عدد أندية العينة الأساسية للبحث "" 6 "" أندية باجمالى عدد "" 99 "" لاعب ، هذا بخلاف "" 29 "" لاعب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من أندية مختلفة عن أندية الدراسة الأساسية ، وتم استبعاد "" 4 "" لاعبين نظراً لعدم استكمال الإجابة على عبارات المقاييس المستخدمة .

أدوات جمع البيانات :

 استعان الباحث بالمقاييس التالية كوسائل لجمع البيانات :

* قائمة دافعية الإنجاز الرياضي. تصميم ""جوولس Wills"" وتعريب ""محمد حسن علاوي""

* مقياس التماسك الإجتماعى للفريق الرياضي . تصميم "" أحمد أمين فوزي ، طارق بدرالدين ""

* مقياس التماسك الحركي للفريق الرياضي . تصميم "" أحمد أمين فوزي ،طارق بدر الدين""

* مقياس استقرار بنيان وتفاعل الفريق الرياضي . تصميم "" كارون Carrn ، جراند Grand "" وتعريب "" محمد حسن علاوى ""

الدراسة الاستطلاعية :

أجريت الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 5/1/2005 إلى 15/1/2005على عينة عشوائية من بين لاعبي الدوري الممتاز لكرة اليد ، وبلغ عدد أفراد العينة ""29"" لاعب خارج العينة الأساسية للبحث يمثلون أندية "" هليوبولس ، بورسعيد الرياضي ""

وقد هدفت الدراسة الاستطلاعية إلى تحقيق الأهداف الآتية :

ـ التأكد من مدى ملائمة وصلاحية المقاييس المستخدمة مع طبيعة أفراد العينة .

ـ التأكد من مدى وضوح التعليمات الخاصة بالمقاييس المستخدمة .

ـ اكتشاف الصعوبات التي قد تظهر أثناء التطبيق ومحاولة تلافيها .

ـ حساب المعاملات العلمية للمقاييس المستخدمة .

الدراسة الأساسية :

أجريت الدراسة الأساسية في الفترة من 27/1/2005 إلى 8/4/2005 على عينة البحث المختارة من فرق الدوري الممتاز لكرة اليد "" رجال "" موسم 2004 /2005 خلال فترة المنافسات ، وذلك لضمان الحصول على أفضل نتائج .

المعالجات الإحصائية :

استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية :

- المتوسط الحسابي      - معامل التفلطح

- الوسيط         - معامل الارتباط       

- الانحراف المعياري      - تحليل التباين             

- معامل الالتواء         - اختبار أقل فرق معنوي LSD

الإستخلاصــــــات :

 في حدود عينة البحث والمقاييس المستخدمة واستناداً على إجراءات البحث ، ومن خلال ما تم الحصول عليه من نتائج باستخدام المعالجات الإحصائية توصل الباحث إلى الإستخلاصات التالية :-

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح وبين درجات مقياس التماسك الاجتماعي لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح وبين درجات أبعاد مقياس استقرار بنيان الفريق الرياضي "" وضوح الدور ، قبول الدور ، أداء الدور "" لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح وبين درجات مقياس التماسك الحركي لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح و درجات بعد دافع تجنب الفشل لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع تجنب الفشل ودرجات بعد وضوح الدور لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع تجنب الفشل ودرجات مقاييس التماسك الاجتماعي والتماسك الحركي لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات مقياس التماسك الاجتماعي ودرجات مقياس التماسك الحركي لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات مقياس التماسك الاجتماعي ودرجات أبعاد مقياس استقرار بنيان وتفاعل الفريق الرياضي "" وضوح الدور وقبول الدور وأداء الدور "" لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات مقياس التماسك الحركي ودرجات أبعاد مقياس استقرار بنيان وتفاعل الفريق الرياضي "" وضوح الدور وقبول الدور وأداء الدور "" لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات أبعـــــاد مقياس استقرار بنيان وتفاعـــل الفريــــق الرياضي "" وضوح الدور وقبول الدور وأداء الدور "" لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

 

5/2 التوصـــيات :

في حدود عينة البحث والنتائج التي تم التوصل إليها وانطلاقاً من الإستخلاصات يوصي الباحث بما يلي : -

- التعرف على مستوى دافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي فرق كرة اليد باستخدام المقياس قيد البحث خلال فترات الموسم الرياضي وخلال الأدوار المختلفة من الدوري .

- التعرف على مستوى مظاهر التنظيم الداخلي لدى لاعبي فرق كرة اليد باستخدام المقاييس قيد البحث خلال فترات الموسم الرياضي وخلال الأدوار المختلفة من الدوري .

- شمول البرامج التدريبية لفرق كرة اليد على تدريبات وإجراءات لتدعيم دافعية الإنجاز الرياضي .

- شمول البرامج التدريبية لفرق كرة اليد على تدريبات وإجراءات لتدعيم وتقوية مظاهر التنظيم الداخلي "" التماسك الاجتماعي والتماسك الحركي والتفاعل "" داخل الوحدات التدريبية وخارجها .

- الاستعانة بالأخصائي النفسي الرياضي مع فرق كرة اليد كأحد جوانب منظومة العمل المتكاملة مع الفريق الرياضي .

مستخلص البحث

دافعية الإنجــاز الرياضي وعلاقتها ببعض مظــاهر التنظيم الداخلي

 لفرق كرة اليد

ويهدف إلى تحديد الفروق في أبعاد دافعية الإنجاز الرياضي و تحديد الفروق في أبعاد بعض مظاهر التنظيم الداخلي وتحديد نوعية العلاقة بين أبعاد دافعية الإنجاز الرياضي و أبعاد بعض مظاهر التنظيم الداخلي لفرق كرة اليد قيد البحث.

وأجري البحث على عينة عمدية من بين لاعبي الدوري الممتاز لكرة اليد "" رجال "" موسم 2004 / 2005 والبالغ عددهم "" 16 "" نادى يمثلون المجتمع الكلى للبحث ، وقد بلغ عدد أندية العينة الأساسية للبحث "" 6 "" أندية باجمالى عدد "" 99 "" لاعب ، هذا بخلاف "" 29 "" لاعب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من أندية مختلفة عن أندية الدراسة الأساسية .

واستعان الباحث بقائمة دافعية الإنجاز الرياضي . تصميم "" جوولس Wills "" وتعريب "" محمد حسن علاوي"" و مقياس التماسك الإجتماعى للفريق الرياضي . تصميم "" أحمد أمين فوزي ، طارق بدرالدين "" ومقياس التماسك الحركي للفريق الرياضي . تصميم "" أحمد أمين فوزي ، طارق بدرا لدين "" ومقياس استقرار بنيان وتفاعل الفريق الرياضي . تصميم "" كارون Carrn ، جراند Grand "" وتعريب "" محمد حسن علاوى "" كوسائل لجمع البيانات .

 

وكانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح وبين درجات مقياس التماسك الاجتماعي ، وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح وبين درجات أبعاد مقياس استقرار بنيان الفريق الرياضي "" وضوح الدور ، قبول الدور ، أداء الدور "" ، وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع تجنب الفشل ودرجات بعد وضوح الدور ، وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات مقياس التماسك الاجتماعي ودرجات مقياس التماسك الحركي ، وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات مقياس التماسك الاجتماعي ودرجات أبعاد مقياس استقرار بنيان وتفاعل الفريق الرياضي "" وضوح الدور وقبول الدور وأداء الدور "" ، وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات مقياس التماسك الحركي ودرجات أبعاد مقياس استقرار بنيان وتفاعل الفريق الرياضي "" وضوح الدور وقبول الدور وأداء الدور "" ، وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجات أبعـــــاد مقياس استقرار بنيان وتفاعـــل الفريــــق الرياضي "" وضوح الدور وقبول الدور وأداء الدور "" لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث ، كما لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح وبين درجات مقياس التماسك الحركي و لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع إنجاز النجاح و درجات بعد دافع تجنب الفشل ولا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات بعد دافع تجنب الفشل ودرجات مقاييس التماسك الاجتماعي والتماسك الحركي لدى لاعبي فرق كرة اليد قيد البحث .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011