الرئيسية | الملخصات الجامعية | فعالية الهجوم الخاطف للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997 - 2007

فعالية الهجوم الخاطف للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997 - 2007

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

طارق محمد سالم رحاب جامعة الإسكندرية كلية التربية الرياضية للبنات قسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة دكتوراه 2008

ملخص الدراسة:

   فــي ظل التقدم المستمر وما تشهــده البشرية المعاصـرة مــن تطـور هائل في كرة الـيد الحديثــة ، أصبـح مـن الضروري الاعتماد على استحداث أساليب وطرق جديدة للارتقاء بالمستوى البدني والمهاري ولخططي ، وهذا الاستحداث ظهر بشكل واضح في كرة اليد المصرية التي احتلت مكانة مرموقة بين دول العالم المتقدم بفضل تفوق فرقنا القومية عالميا ، وهذا التطور لم يأت من فراغ وإنما جاء نتيجة لثمرة العمل الشاق والجهود المبذولة والتخطيط العلمي المدروس من جانب المسئولين باللجنة الفنية بالاتحاد المصري لكرة اليد ، والمتخصصين في المجال من الاكاديميين والمدربين .

   ويعد الهجوم الخاطف أفضل مراحل الهجوم في كرة اليد الحديثة ، وقد دلت الشواهد على تفوق الفرق التي تجيد الهجوم الخاطف كما تزداد فرص الهجوم الخاطف كلما زادت سرعة اللاعبين في الانتقال من الدفاع إلى الهجوم ، كما أن الهجوم الخاطف يتميز بالسرعة الخاطفة لحظة انتقال الفريق من الدفاع إلى الهجوم نحو مرمى الفريق المنافس بواسطة عدد من المهاجمين لمحاولة إصابة المرمى قبل قيام الفريق المدافع من تنظيم خطوطه الدفاعية .

   ولكي يتم نجاح الهجوم الخاطف يجب الاعتماد على الدفاع الناجح بصوره المختلفة حيث يستطيع الفريق من خلاله خلق فرص عديدة لأداء الهجوم الخاطف حيث أن فعالية الهجوم الخاطف تتم عن طريق التشكيلات الدفاعية التي يمكن أن تجعل الهجوم الخاطف في تقدم مستمر ، وبدون التشكيل الدفاعي المناسب لن يتم أداء هجوم خاطف فعال .

   ولان الباحث سوف يتناول في بحثه دراسة الهجوم الخاطف فانه سوف يتناول الأداء الدفاعي من خلال الطرق والتشكيلات الدفاعية المستخدمة قبل التحول إلى الهجوم الخاطف حيث أن هناك ترابط وثيق الصلة بين الأداء الدفاعي للفريق والهجوم الخاطف ، ويظهر هذا الترابط من خلال التفاعل المستمر بين حارس المرمى وفريقه لحظة استحواذه على الكرة وقبل التحول للهجوم الخاطف ليبدأ في بناء هجمة خاطفة تمكن الفريق من تحقيق نتيجة فعالة قد تسهم بشكل مباشر في الفوز بالمباراة .

   ونظرا لاتفاق معظم العلماء والخبراء على أن الاستدلال على مضمون أداء الهجوم الخاطف ، والأداء الخططي الدفاعي قبل التحول للهجوم الخاطف في المنافسات يعطي فرصة للتعرف على العوامل المسببة للفوز والهزيمة ، فان دراسة هذا النوع من الهجوم على قدر كبير من الأهمية للتعرف على بعض الأسباب التي قد تكون من المؤشرات الهامة لتراجع مستوى أداء الفريق القومي المصري بعد الإنجازات التي تم تحقيقها في الأعوام الماضية مقارنة بفرق دول العالم التي تحتل مراكز متقدمة ، وتعد هذه الدراسة العلمية محاولة من الباحث للتعرف على فعالية الهجوم الخاطف للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد من 1997 - 2007 .

أهداف البحث :

   يهدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية الهجوم الخاطف للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997 - 2007 من خلال التعرف على :

1-   فعالية الهجوم الخاطف للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997 - 2007 .

2-   فعالية أنواع الهجوم الخاطف للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997 - 2007 .

3-   الهجوم الخاطف من الأداء الدفاعي ، ومن رمية الإرسال للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997- 2007 .

4-   فعالية الهجوم الخاطف من الطرق والتشكيلات الدفاعية المختلفة للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997- 2001 ومن 2003 - 2007 .

 

5-   مناطق بداية الهجوم الخاطف من الأداء الدفاعي للفريق القومي المصري والفرق القومية الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في مباريات بطولات العالم لكرة اليد رجال من 1997 - 2007 .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011