الرئيسية | الملخصات الجامعية | وضع بطارية اختبارات لقياس الاستعداد البدني والمهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من 9 : 12 سنة بشعبية الزاوية بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

وضع بطارية اختبارات لقياس الاستعداد البدني والمهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من 9 : 12 سنة بشعبية الزاوية بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

لطفية محمد محمد شقلابو الإسكندرية التربية الرياضية للبنات المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية دكتوراه 2007

ملخص الدراسة:

أن معرفة الاستعدادات والقدرات الخاصة لها دورا هاما في عملية التوجيه و الإرشاد لاختيار الأنشطة الرياضية المختلفة ، لذا يجب علينا ضرورة قياس استعدادات الطفل الذي يريد ممارسة نشاط رياضي معين قبل أن يبدأ في التدريب الفعلي في نوع النشاط المختار، حتى نستطيع بذلك أن نوفر الوقت والجهد الذي يبذل في التدريب ، إذ يجب أن تخضع عملية التوجيه إلى أسس علمية سليمة والتي من أهمها عمليات القياس والتقويم ، حيث أن التقويم وبرامجه في العصر الحديث أصبح ملازما لكل العمليات التربوية حتى صار جزء لا يتجزأ من النظم التعليمية أو التدريبية فمنذ بداية القرن العشرين ظهر الاهتمام بعملية التقويم نتيجة لإيمان المربين بأن أي تقدم لا يمكن إحرازه في المجال التربوي دون الاستناد إلى برنامج تقويمي، ولقد شمل التقويم أغلبية المجالات وأصبح ملازما لكل عمل ينشد منه التقدم والرقي ، والتربية الرياضية هي إحدى المجالات التي تستوجب ضرورة استخدام القياس والتقويم.

وتعتبر كرة اليد إحدى الأنشطة الرياضية التي لابد وأن تستخدم الأسلوب العلمي للتعرف على مدى تقدم وتحقيق مستوى مهاري أفضل ، وبطريقة علمية دقيقة تتحرر من مجرد الخبرات الشخصية الذاتية لكثير من المتخصصين، وباستخدام الاختبارات في رياضة كرة اليد للتلاميذ من (9 - 12 سنة) لا يخرج عن الهدف الأساسي للتقويم ، فهو وسيلة هامة لإحداث التغيير والتطوير فيها سواء كان من حيث تعليم المهارات الحركية واكتساب القدرات البدينة وتطويرها أو من حيث اختيار التلاميذ للمشاركة في الفرق الرياضية المدرسية سواء بالنشاط الداخلي أو الخارجي.

وبالرغم من أن كرة اليد هي إحدى الأنشطة الرياضية التي يمارسها التلاميذ في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال البرنامج العام للتربية الرياضية بالمدارس لمرحلة التعليم الأساسي بالجماهيرية الليبية والذي يتكون من درس التربية الرياضية والنشاط الداخلي والنشاط الخارجي إلا أنه وفي حدود علم الباحثة لم يتناول أحد بناء بطارية اختبارات لقياس كل من الاستعداد البدني والاستعداد المهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية قيد البحث، وهذا ما دع الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة لتلاميذ المرحلة السنية من (9 : 12 سنة) بمدارس شعبية الزاوية بالجماهيرية الليبية وذلك للاستفادة من هذه الدراسة كمؤشر لاختيار التلاميذ لتشكيل الفرق الرياضية المدرسية لكرة اليد للمشاركة في النشاط الداخلي والنشاط الخارجي للمدرسة والتي تعد نواة للفرق المحلية بالأندية، وكذلك الاستفادة من هذه البطارية والمعايير في تقييم مستوى أداء تلاميذ المرحلة السنية من ( 9 : 12 سنه ) للصفوف (الرابع والخامس والسادس ) من التعليم الأساسي في مادة كرة اليد بالجماهيرية الليبية .

أهداف البحث :

  يهدف البحث إلى وضع بطاريتي اختبارات لقياس الاستعداد البدني والمهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من ( 9 : 12 سنة ) بشعبية الزاوية بالجماهيرية العربية الليبية من خلال :

1-   التعرف على مكونات الاستعداد البدني لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من( 12:9 سنة)

2-   تحديد أهم الاختبارات التي تقيس الاستعداد البدني لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من ( 12:9 سنه ) .

3-   التعرف على مكونات الاستعداد المهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من ( 12:9 سنه ) .

4-   تحديد أهم الاختبارات التي تقيس الاستعداد المهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من (12:9 سنة )

5-   استخلاص بطارية اختبارات لقياس الاستعداد البدني لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من ( 12:9 سنه) بشعبية الزاوية بالجماهيرية الليبية .

6-   استخلاص بطارية اختبارات لقياس الاستعداد المهارى لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية من ( 12:9 سنه ) بشعبية الزاوية بالجماهيرية الليبية .

7-   بناء مستويات معيارية لبطاريتي الاختبارات المستخلصة لقياس الاستعداد ( البدني / المهاري ) للعينة ككل ( بنين / بنات ) ، ولكل صف دراسي على حده ( بنين / بنات ) .

تساؤلات البحث :

1-   ماهى مكونات الاستعداد البدني لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية قيد البحث ؟

2-   ماهى أهم الاختبارات التي تقيس الاستعداد البدني لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية قيد البحث ؟

3-   ما هى مكونات الاستعداد المهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية قيد البحث ؟

4-   ما هى أهم الاختبارات التي تقيس الاستعداد المهاري لكرة اليد لتلاميذ المرحلة السنية قيد البحث ؟

1-   هل الاختبارات البدنية المرشحة قابلة للتجمع نحو عوامل يمكن قبولها واستخلاص بطارية لقياس الاستعداد البدني لكرة اليد لعينة الدراسة ؟

5-   هل الاختبارات المهارية المرشحة قابلة للتجمع نحو عوامل يمكن قبولها واستخلاص بطارية لقياس الاستعداد المهاري لكرة اليد لعينة الدراسة ؟

6-   هل يمكن اشتقاق مستويات معيارية من بطاريتي الاختبارات المستخلصة لقياس الاستعداد (البدني / المهاري) لأفراد العينة ككل (بنين / بنات) ولكل صف دراسي على حده ؟

منهج البحث :

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة وأهداف الدراسه .

عينه البحث :

تم اختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية الطبقية وبلغ حجم العينه (2107 ) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية للتعليم الأساسي والتي تتراوح أعمارهم من ( 12:9 سنة ) من جميع المؤتمرات التعليمية بنسبة (16.06 % ) من عدد تلاميذ المرحلة السنية قيد البحث بشعبية الزاوية بالجماهيرية العربية الليبية .

أدوات البحث :

 استخدمت الباحثة عددا من الأدوات التي ساعدتها في جمع بيانات البحث والتي أفادتها في تحقيق أهدافه ومنها ما يلي:

1-   استمارة استطلاع رأي الخبراء :

لتحديد مكونات الاستعداد البدني في كرة اليد وأهم الاختبارات التي تقيسها والمناسبة لتلاميذ المرحلة السنية من (9 :12 سنة) .                                 

2-   استمارة استطلاع رأي الخبراء :

لتحديد مكونات الاستعداد المهاري لكرة اليد و أهم الاختبارات التي تقيسها والمناسبة لتلاميذ المرحلة السنية من (9 :12 سنة) .

3-   الاختبارات البدنية والمهارية المستخدمة في البحث .

4-   بطاقات تسجيل الاختبارات البدنية والمهارية.                              

5-   الأدوات المستخدمة في تنفيذ الاختبارات والمتمثلة في :

كرات يد قانونية للناشئين – كرات طبية وزن 800 جرام – ساعات إيقاف لحساب الزمن – شريط قياس بطول 100 متر– شريط قياس بطول 2 متر – أقماع – كرات تنس – كرات هوكي – مربعات حديديه معلقة بزوايا المرمى بقياس (60 سم × 60 سم) لقياس دقة التصويب – أجهزة لقياس بعض القدرات البدنية منها (جهاز الدينامومتير لقياس قوة عضلات الرجلين ولقياس قوة عضلات الظهر والمنكبين – جهاز قياس مرونة العمود الفقري للأمام).

الدراسة الاستطلاعيــة :

قامت الباحثة بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من (18 : 28/9/2004) على عينة من تلاميذ المرحلة السنية من (9-12 سنة) بلغ حجمها (30 تلميذ وتلميذه) ، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية من الصفوف الرابع والخامس والسادس للمرحلة الابتدائية بواقع  (5 تلاميذ) و(5 تلميذات) من كل صف دراسي من مدرسة أسماء بنت أبي بكر، ومن خارج عينة الدراسات الأساسية.

المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث :

 حتى تتمكن الباحثة من الاستناد على نتائج الاختبارات المستخدمة في البحث وقبل تنفيذها على عينة الدراسة الأساسية كان لزاما عليها التأكد من صدق وثبات الاختبارات.

أولا- صدق الاختبارات :

استخدمت الباحثة ما يلي للحصول على معامل الصدق للاختبارات:

أ‌-    الصدق المنطقي : وهو ما يطلق عليه أيضا بصدق المضمون أو المحتوى وتم حسابه طبقا لأسلوب التفكير المنطقي عن طريق استطلاع رأي الخبراء

ب‌-  الصدق العاملي : من خلال التحليل العاملي والتعرف على درجة تشبع الاختبارات على العوامل وهو ما يعبر عنه بالصدق العاملي .

ثانيا ثبات الاختبارات :

تم حساب ثبات الاختبارات بطريقة تطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه ،بعد فترة زمنية مدتها (ثلاث أيام) على عينة الدراسة الاستطلاعية،والبالغ حجمها (30) تلميذ وتلميذة ، وقد استخدمت الباحثة معامل آلفاكرونباخ للثبات بين التطبيقين الأول والثاني.

الدراسة الأساسية الأولى ( دراسة استخلاص بطاريتي اختبارات لقياس الاستعداد البدني / المهاري لكرة اليد ) :

  بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية الأولى (293) تلميذ وتلميذه تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية للتعليم الأساسي والتي تتراوح أعمارهم من (9 : 12 سنه) بواقع مدرسه من كل خمس مؤتمرات تعليمية بشعبيه الزاوية.

تنفيذ الدراسة الأساسية الأولى :

  قامت الباحثة بتطبيق الاختبارات على عينه البحث في الفترة من السبت 16 /10/2004 حتى الخميس 11/11/2004 .

الدراسة الأساسية الثانية ( دراسة اشتقاق المعايير ) :

  بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية الثانية (1814) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس ، والتي تتراوح أعمارهم من (9 : 12 سنه) من مدارس شعبية الزاوية الموزعة على (19) مؤتمر بواقع فصل دراسي لكل صف من الصفوف الثلاث (الرابع والخامس والسادس ) بنسبة مدرسه من كل(1 : 5) مدارس في كل مؤتمر بنسبة (26.32 %) من العدد الكلي للمدارس الابتدائية بشعبية الزاوية وعددها (114 مدرسه) .

تنفيذ الدراسة الأساسية الثانية :

  قامت الباحثة بتطبيق الدراسة في الفترة من يوم السبت 29/1/2005 وحتى يوم الخميس 20/4/2005 .

المعالجة الإحصائية :

تم استخدام حزمة البرامج الخاصه بالمعالجات الإحصائية في العلوم الاجتماعية (spss ) وقد تم استخراج المعالجات التالية :

-    الوسط الحسابي – الوسيط – المنوال – الانحراف المعياري – معامل آلفاكرونباخ للثبات

-    التحليل العاملي باستخدام طريقة المكونات الأساسية لهولتنج في تحليل المصفوفة العاملية لمتغيرات البحث .

-    المئيينيات .

الاستنتاجات :

1-   العوامل التى تمثل مكونات الاستعداد البدني لكرة اليد هى (القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراع الرامية – الدقة – مرونة الجذع للجانبين – السرعة الانتقالية – القوة المميزة بالسرعة لعضلات الرجلين – مرونة الجذع للأمام – الرشاقة – التحمل الدوري التنفسي ).

2-   تتكون وحدات بطارية الاختبارات المستخلصة لقياس الاستعداد البدني لكرة اليد من :

-    اختبار رمي كرة الهوكي لأقصى مسافة .

-    اختبار التصويب على زوايا المرمى المرسومة على الحائط .

-    اختبار مرونة دوران الجذع للجانبين لليمين وللشمال .

-    اختبار عدو 30 متر من البدء العالي .

-    اختبار الوثب العريض من الثبات .

-    اختبار ثنى الجذع للأمام من الوقوف .

-    اختبار الخطوة الجانبية 10/ث.

-    اختبار الجري والمشي لمسافة 800 متر .

3-   العوامل التى تمثل مكونات الاستعداد المهارى لكرة اليد هي ( تنطيط الكرة – دقة التصويب – التحكم فى الكرة – سرعة التصويب ).

4-   تتكون وحدات بطارية الاختبارات المستخلصة من الدراسة لقياس الاستعداد المهاري لكرة اليد من

- اختبار التنطيط المتعرج 15 متر .

- اختبار التصويب من الثبات (8 كرات) على بعد 7.5 متر من المرمى (دقة التصويب).

- اختبار مسك الكرة بيد واحدة والثبات لأقصى مدة ممكنة .

- اختبار التصويب من الثبات (8 كرات) على بعد 7.5 متر من المرمى (سرعة التصويب).

5-   تم بناء جداول معيارية لمجموع أفراد عينة البحث ككل ، ولمجموع العينة من البنات فقط ، ومجموع العينة من البنين فقط .

 كذلك تم بناء الجداول المعيارية لكل صف دراسي من الصفوف الدراسية الثلاثة ( الرابع والخامس والسادس) من التعليم الأساسي طبقا للأتي :

-    الصف الرابع ( بنين وبنات )

-    الصف الرابع بنات .

-    الصف الرابع بنين .

-    الصف الخامس (بنين وبنات) .

-    الصف الخامس بنات .

-    الصف الخامس بنين .

-    الصف السادس ( بنين وبنات) .

-    الصف السادس بنات .

-    الصف السادس بنين .

التوصيات :

في ضوء نتائج البحث وفى حدود عينة البحث توصي الباحثة بما يلى :

1-   استخدام اختبارات البطاريتين ( البدنية والمهارية ) بغرض انتقاء الفرق الرياضية المدرسية لكرة اليد للمشاركة فى النشاط الرياضي الداخلي والخارجي .

2-   الاستعانة بالمستويات المعيارية في انتقاء تلاميذ المرحلة السنية لتشكيل الفرق الرياضية المدرسية لكرة اليد .

3-   استخدام اختبارات البطاريتين لتقويم تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس من مرحلة التعليم الأساسي في لعبة كرة اليد فى درس التربية الرياضية

4-   إعادة بناء معايير جديدة للتلاميذ من ( 9 : 12 سنة ) على وحدات البطارية كل ثلاث سنوات لمسايرة التقدم الحادث فى مكونات الاستعداد المهاري ومكونات الاستعداد البدني

5-   إجراء مثل هذه الدراسة للأنشطة الرياضية الأخرى للمرحلة السنية من (9 : 12 سنه).

 

6-   إجراء مثل هذه الدراسة للمراحل السنية المختلفة .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011