الرئيسية | الملخصات الجامعية | مدى فاعلية طريقة مبتكرة لتدريس الصولفيج من خلال توظيف بعض الطرق الحديثة

مدى فاعلية طريقة مبتكرة لتدريس الصولفيج من خلال توظيف بعض الطرق الحديثة

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

هشام بدراوي عبد العزيز عين شمس التربية النوعية التربية الموسيقية دكتوراه 2006

ملخص الدراسة:

يقوم هذا البحث على ابتكار طريقة جديدة في تدريس بنود مادة الصولفيج متمثلة في (الإيقاع– اللحن– القراءة الصولفائية – تدريب السمع– المصاحبة ) وذلك اعتماداً على:

1- انتقاء الأساليب الجديدة، وغير المطروقة في تدريس بنود مادة الصولفيج، والتي استخلصها الباحث من بعض الطرق الحديثة في تدريس الصولفيج.

2- ابتكارات الباحث الشــخصية في تدريس بنود مـادة الصــولفيج، والتي اســتخلصها من خلال قراءاته وخبراته في مجال تدريس الصولفيج.

في نفس الوقت الذي اعتمدت فيه هذه الطريقة المبتكرة على السلاسة، والتسلسل المنطقي، والتدرج في مستوي الصعوبة. وقد اشتمل البحث على خمسة فصول بيانها كالتالي:

الفصل الأول: تقديم البحث:

ويتضمن هذا الفصل:

•     مقدمة البحث :

تهتم مادة الصولفيج بتدريب الدارس الموسيقي من خلال عدة بنود مختلفة تتمثل في (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية - تدريب السمع – المصاحبة)، ولما كانت الاتجاهات التربوية الحديثة تحث على تحديث المناهج بصفة مستمرة، لتواكب التطور العلمي والتكنولوجي، لذلك جاء اهتمام الباحث بابتكار طريقته الجديدة في تدريس بنود مادة الصولفيج، والتي تعتمد على انتقاء الجديد، وغير المطروق في بعض الطرق الحديثة – لتدريس الصولفيج– وتوظيفه ودمجه مع ابتكارات الباحث– في نفس المجال – للخروج بطريقة الباحث المبتكرة في تدريس بنود المادة (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة) .

•     مشكلة البحث :

يتطلب تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة) التنويع المســتمر، الذي يعمل على توسـيع مدارك الدارس، وتنمية خبراته، وتحسين أدائه، وإثراء معلوماته، ويبعده عن السأم إذا ما دُرِّسَت هذه البنود بطريقة جافة، بعيدة عن التشويق.

لذا أراد الباحث أن يبتكر طريقة جديدة في تناول، وتدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة)، والتنويع عليها، وإثرائها، بما يتناسب ومستوي الدارس (طالب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية، بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية) بهدف تحسين أدائه لهذه البنود (منفردة،ومجتمعة).

•     تساؤلات البحث :

•     ما فاعلية الطريقة المبتكرة في تحسين مستوى أداء الطلاب (عينة البحث)

أ – لكل بند من بنود مادة الصولفيج منفردة – متمثلة في - :

o     الإيقاع.

o     اللحن.

o     القراءة الصولفائية.

o     تدريب السمع.

o     المصاحبة.

ب- لبنود مادة الصولفيج مجتمعة 0

 ما أثر التنويع – باستخدام الطريقة المبتكرة – في تدريس :

أ- كل بند من بنود مادة الصولفيج منفردة – متمثلة في - :

o     الإيقاع.

o     اللحن.

o     القراءة الصولفائية.

o     تدريب السمع.

o     المصاحبة.

ب- بنود مادة الصولفيج مجتمعة 0

 

•     ما فاعلية الطريقة المبتكرة في إثراء :

أ- كل بند من بنود مادة الصولفيج منفردة – متمثلة في - :

o     الإيقاع 0

o     اللحن 0

o     القراءة الصولفائية 0

o     تدريب السمع0

o     المصاحبة 0

ب- بنود مادة الصولفيج مجتمعة0

•     أهداف البحث:

1-   دراسة وتحليل بعض الطرق الحديثة في تدريس مادة الصولفيج وكيفية توظيف الجديد وغير المطروق في هذه الطرق لتدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السـمع – المصاحبة) للدارس ( طالب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية ) 0

2-   التعرف علي بعض الطرق الحديثة والمبتكرة في تدريس مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة ) ليستفيد منه المعلم، والمتعلم – على حد سواء – أثناء التدريس أو في الحياة العملية0

3- ابتكار طريقة جديدة ومنهجية حديثة في تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة)، منفردة و مجتمعة 0

4- تحسـين مسـتوى أداء بنود مـادة الصـولفيج (الإيقـاع – اللحن – القراءة الصـولفائية – تدريب السمع – المصاحبة) – منفردة ، ومجتمعة – لدى طالب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية وذلك مــن خلال التدريس باســتخدام طريقة الباحــث المبتكرة ، مما يســاعد على رفع مسـتواه في الأداء الإيقاعي، والغنائي ، والإملائي ، والقرائي، بالإضافة إلي تحسين أدائه في تدريب السمع ، وتنمية السمع الداخلي لديه، وإثراء مصاحبة الألحان، وغيرها0

5- إتاحة مجال أكبر للتنويع باستخدام تنويعات حديثة ومبتكرة في تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة) – منفردة ، ومجتمعة- وذلك من خلال التدريس باستخدام طريقة الباحث المبتكرة، مما يساعد طالب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية على اكتساب خبرة أكبر في تعلم هذه البنود ، وتحسين مستوى أدائه لها، كما يعده بعد تخرجه لأن يكون معلماً متميزاً لديه خبرة عالية في مجال تدريس مادة الصولفيج0

6- إثراء بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة)– منفردة ومجتمعة – من خلال التدريس باستخدام طريقة الباحث المبتكرة0

•     أهمية البحث :

تكمن أهمية هذا البحث في المردود الحسي الجمالي لخريج قسم التربية الموسيقية بذات الكلية ، مما يدعم الشخصية الأكاديمية المبدعة في مجال تدريس مادة الصولفيج - بعد دراستها بأسلوب مشوق من خلال طريقة الباحث المبتكرة – ســواء أكان في المدارس ، أو الكليات والمعـاهد الأكاديمية المتخصــصــة ، أو في المجــال الحر . وبالطبع بما يتناسب ومستوى الفئات المعنية .

•     فروض البحث :

يفترض الباحث :

1- أنه نتيجة لتطبيق طريقته المبتكرة في تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع - اللحن - القراءة الصولفائية - تدريب السمع - المصاحبة) فإنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الاختبـــار القبلي ، ومتوسط درجات نفس العينة في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي . وذلك في مستوى أداء الطلاب (عينة البحث)

أ- لكل بند من بنود مادة الصولفيج منفردة - متمثلة فى - :

•     الإيقاع 0

•     اللحن0

•     القراءة الصولفائية0

•     تدريب السمع 0

•     المصاحبة0

ب- لبنود مادة الصولفيج مجتمعة 0

2- أنه نتيجة للتنويع فى تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع - اللحن - القراءة الصولفائية - تدريب السمع - المصاحبة) باستخدام طريقة الباحث المبتكرة فإنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث فى الاختبار القبلى، ومتوسط درجات نفس العينة فى الاختبار البعدى لصالح الاختبار البعدى. وذلك فى مستوى اداء الطلاب (عينة البحث)

أ- لكل بند من بنود مادة الصولفيج منفردة - متمثلة فى - :

•     الإيقاع0

•     اللحن0

•     القراءة الصولفائية0

•     تدريب السمع 0

•     المصاحبة0

ب- لبنود مادة الصولفيج مجتمعة0

3- أن طريقته المبتكرة لها فاعلية فى إثراء

أ- كل بند من بنود مادة الصولفيج منفردة - متمثلة فى - :

•     الإيقاع 0

•     اللحن0

•     القراءة الصولفائية0

•     تدريب السمع 0

•     المصاحبة0

ب- بنود مادة الصولفيج مجتمعة 0

•     حدود البحث : وتتضمن :

أ‌-    حدود المكان :- تتمثل في طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .

ب‌-  حدود الزمان :- تتمثل في السنة الدراسية 2004/ 2005 .

ت‌-  حدود الموضوع :-

1- بعض الطرق الحديثة في تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة)، وتتمثل هذه الطرق فى :-

   أ - طريقة جورجن جيرسلد ( Jorgen Jersild  ) .

  ب - طريقة لارز إدلند ( Lars Edlund ) القديمة .

  ت - طريقة لارز إدلند ( Lars Edlund ) الحديثة .

  ث - طريقة سول بيركويتز ( Sol Berkowitz ) بالاشتراك مع كل من جابرييل فونترير    Fontrier)    (Gabriel ، و ليوكرافت ( ( Leo Kraft

2- طريقة الباحث المبتكرة في تدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة)، منفردة ومجتمعة .

•     إجراءات البحث: وتشمل:

أولاً : منهج البحث :-

يتبع البحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ، والذي يقوم بمعالجة عوامل معينة تحت شروط مضبوطة مسبقًا ضبطًا دقيقاً على أساس متغيرين :-

أ‌-    متغير مستقل : ويتمثل فى طريقة الباحث المبتكرة لتدريس بنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة).

ب‌-  متغـير تـابـع : ويتمثل فى أداء الدارسين ( طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية ) لبنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة) – منفردة، ومجتمعة - .

ثانياً : عينة البحث :-

عينة مقصودة أو عمدية ( Purposeful Method ) من طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية – جامعة المنوفية .خلال العام الدراسي 2004/ 2005، وقد سبق لهم دراسة مادة الصولفيج بالفرقـــة الأولي ، والثانية ، والثالثة .

ثالثاً : أدوات البحث :-

1- محتوى منهج الصولفيج المقرر على طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

2- الطريقة المبتكرة التي يقوم الباحث بإعدادها وتطبيقها على طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية - جامعة المنوفية .

3- اســتمـارة اسـتبيان لـمعرفـة آراء السـادة المحكمين - من الأساتذة المتخصصين فى مجال الصولفيج الغربي- حول مدى فاعلية الطريقة المبتكرة لإثراء بنود مادة الصولفيج منفردة، ومجتمعة.

4- اسـتمارة اســتبيان لمعـرفـة آراء السـادة المحكمـين - من الأساتذة المتخصصين فى مجال الصولفيج الغربي - فى الطريقة المبتكرة، ووحداتها، ومحاضراتها.

5- اســتمـارة اســتبيان لمعـرفة آراء السـادة المحكمين - من الأساتذة المتخصصين فى مجال الصولفيج الغربي - فى الاختبار التحصيلي (القبلي / البعدي).

6- الاختبار التحصيلي (القبلي / البعدي) ويقوم الباحث بإعداده وتطبيقه على طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية - جامعة المنوفية ، بهدف قياس مستوى أداء الطلاب لبنود مادة الصولفيج - منفردة ، ومجتمعة - قبل وبعد تطبيق طريقة الباحث المبتكرة.

 الفصل الثاني: المفاهيم النظرية:

ويشتمل هذا الفصل على المفاهيم النظرية للبحث والتي تقع في ستة مباحث رئيسية هي كالتالي :

المبحث الأول : بعض استراتيجيات التدريس التربوية:

ويتضمن هذا المبحث العلاقة بين استراتيجيات ، وطرق، ومهارات التدريس، ثم أنواع استراتيجيات التدريس، ومفهوم طريقة التدريس،وأسلوب التدريس،وبرنامج التدريس.ثم يُختَتَم هذا المبحث بتعقيب عن مدي استفادة الباحث منه.

المبحث الثاني : طالب قسم التربية الموسيقية ، بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية :

ويتناول هذا المبحث مرحلة الشباب (مرحلة المراهقة المتأخرة) وتحديدها، وخصائص طالب قسم التربية الموسيقية، بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية (الخصائص العامة ، والخاصة)، وسمات الشاب المراهق، وتفكيره، ومحدداته، وحاجاته، وميوله. ثم يُختَتَم هذا المبحث بتعقيب عن مدي استفادة الباحث منه.

المبحث الثالث : الصولفيج:

ويشمل هذا المبحث التعرف على مفهوم الصولفيج، وأهميته، وبنوده (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة).

المبحث الرابع :بعض الطرق المتبعة في تدريس الصولفيج بالكليات، والمعاهد الأكاديمية المتخصصة:

ويشمل هذا المبحث بعض الطرق المتبعة في تدريس الصولفيج بالكليات، والمعاهد الأكاديمية المتخصصة بجمهورية مصر العربية، وتتمثل في:

 1- طريقة موريس شوفيه ( Maurice Chevais).

 2- طريقة المسافات البحتة ( Interval Method ).

 3- طريقة إميل جاك دالكروز( Emil Jaques Dalcroze ).

 4- طريقة سعاد على حسنين.

ثم يُختَتَم هذا المبحث بتعقيب عن مدي استفادة الباحث من هذه الطرق.

المبحث الخامس: بعض الطرق الحديثة في تدريس الصولفيج:

ويعرض هذا المبحث بعض الطرق الحديثة في تدريس الصولفيج، والتي تتمثل في:

 1- طريقة جورجن جيرسلد ( Jorgen Jersild).

 2- طريقة لارز إدلند ( Lars Edlund) القديمة.

 3- طريقة لارز إدلند ( Lars Edlund ) الجديدة .

 4- طريقة سول بيركويتز (Sol Berkowitz) بالاشــتراك مع كل من جابرييل فونترير (Gabriel Fontrier) وليو كرافت ( Leo Kraft) .

ثم يُختَتَم هذا المبحث بتعقيب عن مدي استفادة الباحث من هذه الطرق.

المبحث السادس: طريقة الباحث المبتكرة في تدريس الصولفيج:

ويتناول هذا المبحث طريقة الباحث المبتكرة في تدريس الصولفيج، وأهداف هذه الطريقة، ومكوناتها.

الفصل الثالث:دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث:

ويتناول هذا الفصل بعض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالي وأهدافها، وما أسفرت عنه من نتائج، ومدي الاتفاق أو الاختلاف بينها وبين البحث الحالي، ومدي استفادة الباحث منها.

الفصل الرابع: إجراءات البحث:

ويشتمل هذا الفصل على إجراءات البحث التي تتضمن:

أولاً : توصيف دقيق لعينة البحث، وتحقيق التجانس بين أفرادها.

ثانياً : إعداد أدوات البحث ، وتشمل إعداد الطريقة المبتكرة وفقاً لمجموعة خطوات:

 الخطوة الأولي : تحديد الأهداف العامة للطريقة المبتكرة (المعرفية – المهارية – الوجدانية).

 الخطوة الثانية  : تحديد محتوي الطريقة المبتكرة (المقرر على عينة البحث).

 الخطوة الثالثة  : ضبط الطريقة المبتكرة ، والتأكد من صلاحيتها للتطبيق.

   الخطوة الرابعة : استراتيجية تقويم الطريقة المبتكرة (ضبط الاختبار التحصيلي – القبلي /البعدي –  والتأكد من صلاحيته للتطبيق).

ثالثاً : وضع التصميم البحثي للطريقة المبتكرة وتحديد المنهج المستخدم بها.

رابعاً : التطبيق.

خامساً: تحديد الأسلوب الإحصائي المستخدم للحصول على نتائج تطبيق الطريقة المبتكرة (المعالجات الإحصائية).

الفصل الخامس: نتائج البحث (عرضها – تحليلها –تفسيرها):

.ويتناول هذا الفصل عرض نتائج البحث، وتحليل، وتفسير لهذه النتائج، التي تتلخص في فاعلية و نجاح طريقة الباحث المبتكرة في تحسين مستوي أداء طلاب الفرقة الرابعة من قسم التربية الموسيقية، بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية (عينة البحث) لبنود مادة الصولفيج (الإيقاع – اللحن – القراءة الصولفائية – تدريب السمع – المصاحبة) –منفردة ، ومجتمعة– مما يثبت صحة فروض البحث، ويحقق أهدافه.

كما يشتمل هذا الفصل على توصيات ومقترحات الباحث التي من أهمها:

1- أن يتم الدمج –أثناء التدريس– بين بنود مادة الصولفيج الغربي من جهة، وبنود مادة الصولفيج العربي من جهة أخري، وذلك من خلال استخدام طريقة الباحث المبتكرة في التدريس.

2- أن يتم الدمج – أثناء التدريس– بين مادة الصولفيج الغربي من جهة، وجميع المواد الموسيقية التي يدرسها الدارس – في الكليات والمعاهد الأكاديمية المتخصصة– من جهة أخري.

3- استخدام ألحان وأغاني من التراث الشعبي المحلي – بصفة خاصة – والعربي – بصفة عامة – تتضمن بعض الضروب العربية ، والمقامات العربية، وتوظيف هذه الألحان، والأغاني في تدريس بنود مادة الصولفيج الغربي في سائر أنحاء البيئة العربية، مما يحقق هدفين في ذات الوقت:

  الأول : التدريس باستخدام طرق حديثة ومبتكرة، مما يساعد على تعارف الدول العربية على ثقافات بعضها البعض من خلال تدريس بنود مادة الصولفيج الغربي، متضمنة هذا الموروث الشعبي العربي.

  الثاني : التدريس باستخدام ألحان وأغاني مألوفة للدارسين ، مما يساعد على فهم واستيعاب ، وتطبيق بنود مادة الصولفيج الغربي بسهولة ويسر، من خلال هذا التراث الشعبي الأصيل.

4- الإطلاع - بصفة دورية ومستمرة - على كل ما هو جديد في مجال تدريس بنود مادة الصولفيج الغربي، ليستفيد منه المعلم والدارس على حد سواء.

5- الاتصال - بصفة دورية ومستمرة- بين المعلمين والدارسين – في مجال الصولفيج الغربي– محلياً وعالمياً ، وذلك لتعظيم مدي الاستفادة من جهة، والوقوف على معوقات الأداء المتقن من جهة أخري.

6- عقد الندوات، وحلقات البحث (Seminar) بين أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المحلية، والعالمية للتشاور في أوجه القوة، والضعف الموجودة في طرق التدريس المتبعة، وكيفية معالجة المشكلات، والتغلب على الصعوبات التي تواجه الدارسين. وذلك من خلال النقاش، والحوار الهادف فيما بينهم، والنقد البنَّاء لأوجه القصور، والخروج بابتكارات لطرق وأساليب العلاج المختلفة لهذه الصعوبات، أو التوصل إلى طرق مبتكرة وأساليب متطورة في التدريس.

7- مراعاة مسايرة محتوي المناهج التعليمية للتطور العلمي والتكنولوجي، مما يتطلب التطوير المستمر لبرامج الدراسة، وتحديد أولويات المواد الدراسية، وموضوعات كل مادة، وفي نفس الوقت الاهتمام بإدخال المواد الدراسية الحديثة، ودمج الموضوعات الدراسية الجديدة ضمن محتوي المناهج، وذلك لربط التعليم بمشكلات الحياة الفعلية، وفي ذات الوقت ربط التعليم بالإنتاج وسوق العمل، وكذلك الربط بين البيئة ومشكلاتها، مع ضرورة التطوير المستمر لهذه المواد والموضوعات كي تواكب سرعة التغير والتحديث في تلك الميادين.

8- مراعاة إدخال التقنيات الحديثة في التعليم، مما يعد من أبرز، وأوضح سمات التحديث التربوي، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه التقنيات دائمة التطور، مما يتطلب بالضرورة إعداد جيل من المتخصصين المُعَدِّين إعداداً جيداً، وتدريبهم بصفة دورية ومستمرة لضمان أكبر فائدة تعود على العملية التعليمية برمتها .

 

وفي النهاية يشتمل هذا الفصل على قائمة بالمراجع العربية ، و أخرى بالمراجع الاجنبية ، يلي ذلك الملاحق – ويخص الباحث بالذكر الملحق المستقل رقم (1) حيث انه يتضمن التسلسل التجريبي لطريقة الباحث المبتكرة في تدريس بنود مادة الصولفيج - . ثم يُختَتَم هذا الفصل بملخص للبحث باللغة العربية ، و ملخص آخر باللغة الإنجليزية .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله ... تفاصيل أكثر
مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم
Powered by ePublisher 2011