الرئيسية | الملخصات الجامعية | الدلالات المبكرة لإصابة الكُلى في الأطفال والمراهقين المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية

الدلالات المبكرة لإصابة الكُلى في الأطفال والمراهقين المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

وليد مصطفى محمد مصطفى عين شمس الطب طب الأطفال ماجستير 2006

ملخص الدراسة:

الاعتلال الكلوي المصاحب للأنيميا المنجلية من الأسباب المهمة لتدهور المرض في المرضى المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية. يسمح الاكتشاف المبكر للأعراض وعوامل الخطر بالعلاج والحد من تقدم المرض المطرد

 وتهدف الدراسة الحالية إلى تقييم تأثير أنيميا خلايا الدم المنجلية وأنيميا البحر الأبيض المتوسط المنجلية والحاملين لمرض أنيميا الخلايا المنجلية على وظائف الكلى خصوصا كبيبات وأنابيب الكلى واكتشاف معدل زلال البول المجهري وكذلك إلى تقييم تأثير العقار المثبط للإنزيم المحول لهرمون الأنجيوتنسين (كابتوبريل) على نسبة حدوث زلال البول المجهري بعد أربعة أسابيع من العلاج

تمت الدراسة على ٦٠ مريض ۱۲ مريض بأنيميا الخلايا المنجلية كمجموعة أولى و۲۸ مريض بأنيميا البحر الأبيض المتوسط المنجلية كمجموعة ثانية و۲٠  مريض حاملين لمرض أنيميا الخلايا المنجيلة كمجموعة ثالثة معيارية ضابطة

مجموعة الأولى: ۱۲مريض بأنيميا الخلايا المنجلية ، ۵ ايناث (۷,٤۱٪)، ۷ ذكور (۳,۵۸٪) متوسط عمرهم ۷۱,۱٠± ۵٫۲٨

مجموعة الثانية : ۲۸ مريض بأنيميا البحر الأبيض المتوسط المنجلية ۱٠ ايناث (۷,۳۵٪) ، ۱٨ ذكر(۳,٦٤٪) متوسط عمرهم ۸۲,۱۲ ± ٦٫٤٤

 مجموعة الثالثة: ۲٠ مريض حامل لمرض أنيميا الخلايا المنجلية ، ۱۲ أنثى (٦٠٪) ، ٨ ذكور(٤۰٪) متوسط عمرهم ۳,۱٤± ۹۵,٤ وهذه مجموعة معيارية ضابطة.

ولقد خضع جميع المرضى لأخذ تاريخ مرضى كامل مع التركيز على عمر المريض ، عدد مرات نقل الدم، أعراض ضغط الدم المرتفع مثل الصداع – الترجيع- خلل في الرؤية وأعراض خلل في وظيفة الكلى – تورم في القدمين- عدد نوبات تكسير الدم والتاريخ العائلي لحالات مرضية مثل مرض السكر وفشل في عضلة القلب وأمراض الكلى. كذلك خضعوا للفحص الإكلينيكي الكامل.

ولقد أجرى لجميع المرضى الفحوص التالية مثل صورة دم كاملة – تحليل بول كامل تقييم معدل ترشيح البول واستخلاص الكريتيانين, قياس الزلال المجهري في البول كدلالة مبكرة للاعتلال الكلوي وقياس الضغط الأسموزي للبول والدم بعد صيام ۱۲ ساعة لتقييم قدرة تركيز الأنابيب الكلوية للبول.

 أبرزت نتائج الدراسة أنه لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة بالرجوع إلى متوسط العمر والجنس ودرجة القرابة والوزن ومعدله والطول ومعدله.

يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في نسبة حدوث نوبات الألم تكون معدلها أعلى في المرضى المصابين بأنيميا خلايا الدم المنجلية وأنيميا البحر الأبيض المتوسط المنجلية عنها في حاملي الأنيميا المنجلية

 الموت اللاوعائى لرأس عظمة الفخذ حدث في مريض واحد (۳,٨٪) من المرضى المصابين بانيميا خلايا الدم المنجلية ، مريض واحد (٦,۳٪) من المرضى المصابين بانيميا البحر الأبيض المتوسط المنجلية، لا يوجد مرضى من حاملي أنيميا خلايا الدم المنجلية بهذه المضاعفات.

متلازمة الصدر الحادة وجدت في مريضين (۷,۱٦٪) في المجموعة الأولى ، مريض واحد (٦,۳٪) في المجموعة الثانية ، لا مرضى في المجموعة الثالثة بهم أي مضاعفات.

 وجد البول الدموي في ٤ مرضى (۳,۳۳٪) من المجموعة الأولى ، ٦ مرضى (٤,۲۱) من المجموعة الثانية، ٤ مرضى (۲٠٪) من المجموعة الثالثة .لا يوجد اختلاف إحصائي بين المجموعات الثلاث لنسبة حدوث بول دموي .

 وجد التهاب مجرى البول في ٦ مرضى (۵٠٪) من مجموعة الأولى ، ۱٠ مرضى (۷,۳۵٪) من المجموعة الثانية ، ۷ مرضى (۳۵٪) من المجموعة الثالثة ، لا يوجد اختلاف إحصائي بين المجموعات الثلاث لنسبة حدوث التهاب مجرى البول .

 تعاطت المجموعة الأولى ۵٠,۵ ± ٦٦,۳ مرة نقل دم في العام بينما تعاطت المجموعة الثانية ۷ ±٤۵,۳ مرة نقل دم في العام وبدأ نقل الدم فى عمر۳۵,۱± ۵۷, سنة في المجموعة الأولى ، ٦۱,۱ ± ٠۲,۱ سنة في المجموعة الثانية .

بالنسبة لعدد مرات نوبات الألم فقد كان ۷۵,۱ ± ۳٦,۱ في المجموعة الأولى ، ۷۵,۲ ± ۵۳,۱ في المجموعة الثانية . لا يوجد اختلاف مميز إحصائيا بين مجموعة الأولى و الثانية من حيث متوسط عدد مرات نقل الدم في العام ، عمر المريض عند بدء نقل الدم وعدد نوبات الألم .

 يوجد اختلاف إحصائيا بين المجموعات الأولى ، الثانية ، الثالثة بالنسبة لمتوسط عدد خلايا الدم البيضاء ، ونسبة الهيموجلوبين ، الهيموجلوبين A  ، هيموجلوبين S ، هيموجلوبين A2 ، هيموجلوبين F.

 وقد وجد أزدياد ملحوظ فى متوسط الزلال المجهري بالبول في مجموعة الأولى ٠۳,۹۳ ± ۲۷,۱٤٦ عن مجموعة الثانية ٨۲,٦۳ ± ۳٨,۱۷۲

 وقد كان متوسط استخلاص الكرياتينين في مجموعة الأولى ۹٤,۱۳۱± ۱٠,۸٤، وفى مجموعة الثانية ۷۸,۱۳۷± ۱۳,۷۳، وفى مجموعة الثالثة ۵٦,۱۵۲ ± ۱۱,٤٦.

و متوسط الكرياتنين في البلازما في مجموعة الأولى ٤۹,٠ ± ۱٤,٠، في مجموعة الثانية ۵٤,٠± ۲۹,٠، في مجموعة الثالثة ٤٦,٠ ± ۱۵,٠

و متوسط الكرياتنين في البول في مجموعة الأولى ۸٨,٤٤± ٠۵,۱٦، في مجموعة الثانية ۹۹,٤٨± ۲٦,۱۷، في مجموعة الثالثة ۷۳,٦٠ ± ٠۷,۳٤.

و متوسط الضغط الأسموزى للبول في مجموعة الأولى ٠٨,۲٠۷ ± ۸۲,۷۹، في مجموعة الثانية ۱٤,۱٦۹± ٤۹,۷۷، في مجموعة الثالثة ۹٠,۱۸۳ ± ۱۳,٤۳.

ولقد وجد الزلال المجهري في البول فى ۱۳/٤٠ مريض (۵,۳۲٪) من مجموعة الأولى و الثانية ، وفى المجموعة الثالثة وجد ۱/۲٠ مريض (۵٪) وهدا الاختلاف ذو دلالة إحصائية.

 ولقد وجد مستوى الزلال المجهري في البول أعلى في المرضى الذين لديهم بول دموي ونوبات ألم أكثر من المرضى الذين لا يعانون من هذه الأعراض .

وبالمقارنة بين المرضى الذين لديهم زلال مجهري في البول والذين ليس لديهم وجد ارتفاع ملحوظ في متوسط العمر (۳۱,۱٨± ٤۸,۱٤) ، الكرياتنين في البلازما (٦۳,٠± ۳۱,٠) ، كمية البول ( ۱۵,۱٤۹۸ ± ۲,٦۲۷) ، عدد مرات نقل الدم (٠٨,۷± ۵۵,۳)، عدد نوبات تكسير الدم (۳۸,۲± ۹٨,۱) ، عدد نوبات الألم (۹۲,۲± ٦۱,۱) في المرضى الذين يعانون زلال مجهري في البول أكثر من المرضى الذين لا يعانون (۲٤,۹ ± ۹٦,٤) ، (۷٤, ± ۱۹,) ، (۲۲,۹۵۲± ٨۲,۳۹۸) ، (۱۱,۵± ٠۵,٤) ، ( ۱۱,۱ ± ۱۹,۱) ، (۲۲,۲± ٤۸,۱) بالتتابع . ولا يوجد فرق بالنسبة لكريات الدم البيضاء والهيموجلوبين ، وهيموجلوبين F ، وهيموجلوبين S .

ويوجد اختلاف إحصائي في ارتفاع متوسط العمر ،وزيادة الكرياتنين في البلازما وزيادة كمية البول في حالات الزلال المجهري في البول .وكدلك متوسط عدد مرات نقل الدم في السنة لنوبات تكسير الدم ونوبات الألم .

وعند أعطاء كابوتين للمرضى الذين عندهم زلال مجهري في البول لمدة ٤ أسابيع . وجد نقص ذو دلالة إحصائية في النسبة المئوية في المرضى المصابين بزلال مجهري في البول من ۱۳/٤٠ مريض (۵,۳۲٪) إلى ۳/٤٠ مريض (۵,۷٪) وكدلك فى مستوى الزلال المجهرى للبول (۱۱,۲۷± ۹,۱۳) بعد العلاج عن قبل العلاج (۹,۱۷۱ ± ٦,۲۵۱).

 ولا يوجد اختلاف احصائى بين مجموعة الأولى و مجموعة الثانية بالنسبة للضغط الأسموزى للبول والبلازما.

 ويعد استخلاص الكرياتنين عالي في ۳ مرضى (۲۵٪) من مجموعة الأولى ، ۱۱ مريض (۳,۳۹٪) من مجموعة الثانية ، ۱۳ مريض (٦۵٪) من مجموعة الثالثة

بالمقارنة بين الثلاث مجموعات بالنسبة لاستخلاص الكرياتنين يوجد زيادة إحصائية مهمة في النسبة المئوية من المرضى من حيث معدل زيادة استخلاص الكرياتنين في مجموعة الثالثة أكثر منها في مجموعة الأولى ، الثانية. ولا يوجد اختلاف احصائى مهم بين مجموعة الأولى ، الثانية بالنسبة لاستخلاص الكرياتين .

ونخلص من هدة الدراسة الى أن الاعتلال الكلوي في أنيميا الخلايا المنجلية ممكن أن يظهر فى صورة زلال في البول في أنيميا خلايا الدم المنجلية، أنيميا البحر الأبيض المتوسط المنجلية ، وحاملى الأنيميا المنجلية والاكتشاف المبكر للزلال في البول ممكن ان يسمح بسرعة العلاج ويمنع التقدم المطرد للمرض.

 

العلاج بالعقار المثبط للإنزيم المحول لهرمون الأنجيوتنسين (كابتوبريل) ممكن أن يقلل الزلال في البول ويساعد فى منع حدوث خلل في الكلى فى هؤلاء المرضى.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018 ... تفاصيل أكثر
اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018 ... تفاصيل أكثر
فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م

معوقات وحدات التدريب وأثرها في كفاءة وفاعلية التدريب دراسة ميدانية في مكاتب التربية والتعليم بمديريات محافظة الجوف– الجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري-رسالة مقدمة كمطلب لنيل درجة الماجستير- 2011- 2012م - قســـم العلــوم السياسيــة - شعبـة الإدارة العامــة- كليـــة التجـارة والاقتصـاد-جـامعــــة صنعـــــــــاء- الـجمــهوريـــة الــيمــنـيــــة

رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية

أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م
Powered by ePublisher 2011