الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية بعض فنيات العلاج بالسيكودراما في تعديل صورة الذات للفتيات المفضلات الإقامة في المؤسسات الإيوائية

فاعلية بعض فنيات العلاج بالسيكودراما في تعديل صورة الذات للفتيات المفضلات الإقامة في المؤسسات الإيوائية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

زينب محمد إبراهيم أبو حذيفة عين شمس معهد الدراسات العليا للطفـولة الدراسات النفسية والاجتماعية دكتوراه 2008

ملخص الدراسة:

انبثقت أهمية الدراسة من تفشي وانتشار ظاهرة أطفال الشوارع التي باتت تؤرق جميع العاملين بالمجال النفسي، ولاسيما مجال الطفولة، لما لها من مخاطر وإنذار على جزيئات المجتمع كله.

ففي الماضي كان الطفل يجد السند والدعم لدى إفراد أسرته، أما مع تعقد الحياة الاجتماعية وتغلب الحياة المادية على الحياة الروحية والمعنوية، فأضحى الطفل الممزق عائلياً لا يجد له ملاذاً سوى (الشارع). يحتضنه ويتكفل به ليتعلم في ثناياه كل السلوكيات الخطرة المهددة للطفولة البريئة ولمستقبله، وللمجتمع ككل (والأحداث الجارية تشهد بذلك).

هدف الدراسة:

لما كانت الدراسات السابقة قد أكدت على أهمية صورة الذات ومالها من تأثير على الاضطرابات النفسية لدى الأطفال، وما أكدته الدراسات التي تناولت تعديل العديد من تلك الاضطرابات سواء بالسيكودراما أو غيرها من أنواع العلاج. لذا فقد هدفت الدراسة الحالية من خلال الجماعة العلاجية (قريبة الشبه بجو الأسرة شكلاً ومضموناً) وهو الوقوف على بعض فنيات العلاج بالسيكودراما، وذلك لتعديل صورة الذات لدى مجموعة من الفتيات- رافضات السلطة الأسرية- والمفضلات الإقامة في المؤسسات الإيوائية.

ومن الهدف الرئيسي انبثقت أهداف فرعية وهي.

1-   التعرف على الدرجة والكيفية التي تدرك بها فتاة المؤسسات الإيوائية، (عينة الدراسة) صورة الذات المستدمجة داخلها كماً وكيفاً.

2-   التعرف على مدى فاعلية فنيات محددة للعلاج بالسيكودراما في تعديل صورة الذات.

3-   التعرف على مدى المكاسب العلاجية ومدى استمرارها التي يحققها البرنامج العلاجي لتعديل صورة الذات للتطبيق التتبعي.

4-   الوصول إلى نتائج قد تفيد تعميم هذا البرنامج في كافة مجالات الإرشاد والعلاج النفسي.

تحديد مشكلة الدراسة:

تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤلات الآتية:

1-   ما هي أهم سمات صورة الذات للفتيات المودعات في المؤسسات الإيوائية- عينة الدراسة- (المجموعة التجريبية)؟.

2-   هل تستطيع بعض فنيات برنامج علاجي بالسيكودراما في تعديل تلك الصورة.

3-   هل توجد فروق دالة إحصائياً في مقياس صورة الذات قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي على عينة الدراسة؟.

4-   هل توجد فروق دالة إحصائياً لفتيات المؤسسات (المجموعة التجريبية) على مقياس صورة الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجي واستمرار المكاسب العلاجية للبرنامج بالتطبيق التتبعي للبرنامج العلاجي؟.

5-   هل توجد فروق في التحليل الدينامي على اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي للأطفال (C. A. T ) للمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج العلاجي عنها بعد التطبيق؟.

6-   هل توجد فروق في التحليل الدينامي على اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي للأطفال (C. A. T) للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج العلاجي عنها بعد التطبيق التتبعي؟.

فروض الدراسة:

تطرح الدراسة الفروض التالية:

1-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ودرجات نفس المجموعة (التجريبية) في القياس البعدي على مقياس صورة الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجي لصالح القياس البعدي.

2-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي ودرجات نفس المجموعة (التجريبية) في القياس التتبعي على مقياس صورة الذات.

3-   توجد فروق ذات دلالات دينامية لصورة الذات بين القياس القبلي ونفس المجموعة في القياس البعدي على اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي للأطفال (C. A. T) بعد تطبيق البرنامج العلاجي لصالح القياس البعدي.

4-   لا توجد فروق ذات دلالات دينامية لصورة الذات بين القياس البعدي ونفس المجموعة في القياس التتبعي على اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي للأطفال (C. A. T).

عينة الدراسة:

طبقت الدراسة على مجموعة تجريبية قوامها (9) فتيات تراوحت أعمارهن ما بين (10-12سنة) من إحدى المؤسسات الإيوائية ممن حصلن على أقل الدرجات على مقياس صورة الذات، وقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي للقياس القبلي/ البعدي/ التتبعي. وتم تطبيق أدوات الدراسة والبرنامج العلاجي بالسيكودراما على تلك المجموعة في عدد جلسات (29 جلسة).

أدوات الدراسة:

استخدمت الباحثة المقاييس والأدوات الآتية:

1-   مقياس صورة الذات.           (إعداد: الباحثة)

2-   اختبار الذكاء المصور.        (إعداد: أحمد زكي صالح)

3-   البرنامج العلاجي.             (إعداد: الباحثة)

4-   اختبار تفهم الموضوع (C. A. T) Bellak, L & Bellak, S, 1986

5-   المقابلة (الحرة).               (إعداد: الباحثة)

6-   دراسة حالة.                   (إعداد: الباحثة)

نتائج الدراسة:

خلصت الدراسة إلى أن برنامج العلاج بالسيكودراما (إعداد: الباحثة) بفنياته المنتقاة قد حقق تعديلاً في صورة الذات لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية) من خلال تحقق فروض الدراسة كالآتي:

1-   وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية اللائي تعرضن للبرنامج العلاجي بالسيكودراما على مقياس صورة الذات قبل/ وبعد تعرضهن لبرنامج السيكودراما لصالح التطبيق البعدي وعند مستوى دلالة (0.01).

2-   لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية اللائي تعرضن للبرنامج العلاجي بالسيكودراما على مقياس صورة الذات في التطبيق البعدي/ والتطبيق التتبعي.

3-   وجدت فروق جوهرية ذات دلالات دينامية لصورة الذات بين القياس القبلي/ البعدي على اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي للأطفال (C. A. T) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وذلك على الأبعاد الستة المكونة لصورة الذات (جسمي، عقلي، لغوي، انفعالي، اجتماعي، خلقي).

4-   لم توجد فروق جوهرية ذات دلالات دينامية لصورة الذات بين القياس البعدي/ التتبعي على اختبار تفهم الموضوع الإسقاطي للأطفال (C. A. T) وذلك على الأبعاد الستة المكونة لصورة الذات (جسمي، عقلي، لغوي، انفعالي، اجتماعي، خلقي).

-    كما تم عرض دراسة حالة case study لاختبار صحة فروض الدراسة موضحة فيها التغيرات العلاجية الحاصلة لتلك الحالة، وكذلك تم عرض تحليلي لمراحل نمو الجماعة العلاجية منذ بداية جلسات البرنامج حتى إنتهائها، وقد فسرت الباحثة النتائج في ضوء الفروض، وفي ضوء الدراسات والبحوث السابقة.

-    وقد أشارت الباحثة إلى اكتشاف حالة مصابة بأحد أنواع اضطرابات الكلام، التي لم تكن ضمن أهداف الدراسة، وكان للبرنامج العلاجي بالسيكودراما قدرة في التقدم والتحسن الملحوظ في علاج اضطراب الكلام لدى تلك الحالة.

 

-    والمجمل التركيبي لصورة نتائج الدراسة يوضح أن العلاج النفسي الجماعي باستخدام السيكودراما بفنياتها المنتقاة وهي (تقديم الذات، المونولوج، لعب الدور، إعادة الدور، تقديم الحلم، بناء الأنا) ذو تأثير فعال في تعديل وتحسين صورة الذات لدى عينة الدراسة. ومنه إمكانية الاستفادة من ذلك البرنامج في تعديل صورة الذات لدى الأطفال بوجه عام، وفي مجال المؤسسات الإيوائية بوجه خاص.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011