الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة تحليلية لدور الأراضي الجديدة في تنمية الصادرات الزراعية المصرية

دراسة تحليلية لدور الأراضي الجديدة في تنمية الصادرات الزراعية المصرية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

أحمد الموفي البهلول الموفي عين شمس الزراعة الاقتصاد الزراعي دكتور 2005

ملخص الدراسة:

تُعَد قضية تنمية وزيادة الصادرات المصرية من القضايا المحورية الهامة لاعتماد عملية التنمية الشاملة والمستدامة على التدفقات من النقد الأجنبي اللازم للاستمرار في تمويل مستلزمات خطط التنمية . وتعتبر تنمية وزيادة القدرات التصديرية الزراعية من قبيل التنوع والتعظيم للعوائد على الصادرات المصرية .

وقد تمثلت مشكلة الدراسة في عدم ملاحقة معدلات النمو في قيمة الصادرات الزراعية للمعدلات التي تنمو بها الواردات الزراعية ؛ مما ترتب عليه تفاقم العجز في الميزان التجاري الزراعي المصري ، واتساع الفجوة بين قيمتي الصادرات والواردات الزراعية من عام إلى آخر . ومن جهة ثانية ، فإن أراضي الوادي والدلتا لا يمكن أن يُلقى على عاتقها بمفردها توفير الإنتاج الذي يفي بمتطلبات التوسع وتنمية الصادرات من مختلف السلع الزراعية القادرة على المنافسة في الأسواق العالمية ، سواءً من حيث الكم أو الكيف . وبناءً عليه تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في تحديد مدى إسهام المنتجات الزراعية ذات الأولوية التصديرية في الأراضي الجديدة ، في تنمية الصادرات الزراعية المصرية .

وقد اتضح أن استراتيجية التنمية الزراعية حتى عام 2017 ، تسير في اتجاهين ؛ حيث يهدف الاتجاه الأول إلى زيادة إنتاجية وحدة الأرض المزروعة ، والحيوان الزراعي ، أو ما يعرف بالتنمية الرأسية. بينما يهدف الاتجاه الثاني إلى زيادة الرقعة الزراعية ، وإضافة وحدات إنتاجية ورءوس حيوانية جديدة ، أو ما يعرف بالتنمية الأفقية . بالإضافة إلى اهتمام السياسة الزراعية المتبعة والخطط المنفذة بتشجيع الصادرات الزراعية .

كما تبين التركز الجغرافي والتركز السلعي في الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة (1995-2002) . حيث قدرت قيمة معامل التركز الجغرافي بنحو 48.9 ، في حين قدرت قيمة معامل التركز السلعي بنحو 43.1 . ومن خلال نتائج تحليل النصيب السوقي الثابت ، تبين تحقق مكسب كلي في الأنصبة السوقية للصادرات الزراعية المصرية بلغ 64.1 مليون دولار تقريبًا في الفترة (1999-2002) مقارنة بالفترة (1995-1998) ؛ حيث كان أثر كل من التنوع السلعي (-32.2%) والتوزيع السوقي(-16.7%) ونمو حجم السوق العالمي (-0.2%) ، معوقًا لزيادة المكاسب في الأنصبة لتلك الصادرات ، في حين كانت باقي العوامل التنافسية المجمعة في جانب الطلب ذات أثر إيجابي (50.9%) .

واتضح أن أهم محاصيل التصدير الرئيسية التي تتوافق زراعتها مع طبيعة وظروف الأراضي الجديدة في مصر هي البطاطس والبصل الكامل النضج والفاصوليا الخضراء والفول السوداني والبابونج والبرتقال أبو سرة . وقد تبين أن نسبة مساهمة صادرات الأراضي الجديدة لكل محصول قد قدرت بنحو 97% ، 15% ، 35% ، 95% ، 1.5% ، 10% في الصادرات المصرية من كل محصول على التوالي . كما اتضح أن ظروف السوق العالمية تسمح بتنمية الصادرات الزراعية من تلك المحاصيل . وتعد منطقة النوبارية أهم مناطق الأراضي الجديدة التي يتركز فيها إنتاج كل من محصولي البطاطس والبصل الكامل النضج في أهم العروات الزراعية من الوجهة التصديرية وهي العروة الشتوية ، وأيضًا محصولي الفاصوليا الخضراء والفول السوداني في أهم العروات وهي العروة الصيفية ، وكذلك محصول البرتقال أبو سرة . كما تعتبر محافظة بني سويف من أهم مناطق إنتاج البصل الكامل النضج في العروة الشتوية . في حين ظهر أن العروة الوحيدة التي بدا فيها إنتاج محصول البابونج في الأراضي الجديدة هي العروة الشتوية ، وقد تركز الإنتاج في محافظة الفيوم .

وبتقدير الربحية الاقتصادية للمحاصيل موضوع الدراسة المنتجة في الأراضي الجديدة ومدى مساهمتها في تنمية الصادرات الزراعية المصرية ، بالاعتماد على البيانات والمعلومات التي تم تجميعها باتباع منهج التقييم الريفي السريع ، ووفقًا لافتراضات الدراسة والظروف الإنتاجية والاقتصادية السائدة خلال الموسم 2002/2003 ؛ بينت نتائج تطبيق معيار القيمة المضافة، أن محصول البطاطس يأتي في الترتيب الأول بقيمة بلغت نحو 13.3 مليون دولار ، يليه محصول كل من البرتقال أبو سرة والبصل والفاصوليا الخضراء والفول السوداني وزهرات البابونج بقيم قدرت بنحو 3.4 ، 1.5 ، 1.4 ، 1.3 ، 0.1 مليون دولار على التوالي . في حين تبين من نتائج تطبيق معيار القيمة المضافة المتحققة لكل وحدة من النقد الأجنبي من قيمة الصادرات أن محصول الفاصوليا الخضراء يأتي في المقدمة بقيمة بلغت نحو 0.88 دولار، يليه محصول كل من زهرات البابونج والبصل والفول السوداني والبرتقال أبو سرة والبطاطس بقيم قدرت بنحو 0.83 ، 0.81 ، 0.76 ، 0.65 ، 0.63 دولار على الترتيب.

كما اتضح أن الإنتاج وفق أساليب الزراعة العضوية في الأراضي الجديدة يؤدي إلى زيادة القيمة المضافة من النقد الأجنبي المتحصل عليها من تصدير كل طن من محاصيل البطاطس وزهرات البابونج والبرتقال أبو سرة بحوالي 45.4% ، 13% ، 107% على التوالي عما إذا كان الطن المصدر من تلك المحاصيل منتجًا وفق أساليب الزراعة الكيماوية. وتبين أيضًا أن قيمة مؤشر القيمة المضافة المتحققة لكل وحدة من النقد الأجنبي المتحصل عليها من تصدير كل طن من محاصيل البطاطس وزهرات البابونج والبرتقال أبو سرة، مثلت حوالي 119.2% ، 100.4% ، 123% على الترتيب بالنسبة إلى قيمها المحسوبة للطن المصدر من كل محصول ناتج عن الزراعة الكيماوية.

الكلمات المفتاحية:

- تنمية.    - الأراضي الجديدة.

- معامل التركز.  - الصادرات الزراعية المصرية.

- نموذج النصيب السوقي الثابت.    - معامل عدم الاستقرار.

 

      - الربحية الاقتصادية.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011