الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية برنامج فيديو تعليمي لتنمية الوعي البيئي للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة

فاعلية برنامج فيديو تعليمي لتنمية الوعي البيئي للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

إيمان حلمي عمر عين شمس التربية النوعية تكنولوجيا التعليم الماجستير 2005

ملخص الدراسة:-

أن موضوع البيئة وحمايتها هما حديث الساعة خاصة بعد أن كثرت الأصوات المنادية بضرورة حماية وتنمية البيئة لما لحق بها من جراء التصرفات اللا مسئولة من الإنسان فهو مشكلة البيئة الأولى ،ونتيجة لتأثير الإنسان فى بيئته فحدث عدة مشكلات تهدد مصير البشرية وهى مشكلات عدم احترام الممتلكات العامة وعدم النظام وعدم الاهتمام بالصحة والنظافة وغيرها.

والحل الأمثل للحفاظ على البيئة يكمن فى تنشئة الإنسان ومرحلة الطفولة أهم مرحلة فيها تشتد قابليته للتأثر بالعوامل المختلفة التى تحيط به ،والتى تؤثر فى تكوين شخصيته طيلة حياته.

وهنا تتجلى دور تكنولوجيا التعليم فى التربية والتى تسهم أسهاما ًفعالا ًفى التعليم لما تلعبه الأفلام التعليمية من فائدة عظمى فى نقل الواقع للطفل وما تعطيه من حركة وحيوية ومصداقية أيضا ً.

ولقد أثبتت البحوث والدراسات السابقة فى مجال الطفولة على وجود أفتقار شديد فى الوعى البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة للسلوكيات التى تدل على وعيهم بيئيا ، وقد يكون ذلك نتيجة لقلة الوسائل السمعية البصرية المصاحبة للمعلومات التى يحصلون عليها فهم فى حاجة كبيرة لتعديل سلوكياتهم لتتماشى مع بيئتهم .

حيث سعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الأتية:-

1-التعرف على الأبعاد البيئية الواجب تنميتها للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة .

2-أنتاج برنامج فيديو تعليمى على أسس علمية لتنمية الوعى البيئى للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة .

3-التعرف على مدى فاعلية برنامج الفيديو التعليمى لتنمية الوعى البيئى للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة .

ومن هذا المنطلق كان هذا البحث الذى تعرض لمعرفة فاعلية برنامج فيديو تعليمى مقترح لتنمية الوعى البيئى للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة حيث أشتملت دراسة موضوع البحث على ستة فصول ، وفيما يلى توضيح ملخصا ً لما تناوله الباحث فى موضوع البحث :

الفصل الأول :

 تحت عنوان (مشكلة البحث ) حيث تم التركيز على معرفة خلفية البحث وذلك من خلال تحديد مشكلة البحث كما تعرض الباحث لكل من فروض – أهداف –أهمية –حدود –منهج –أدوات البحث ثم الإجراءات لخاصة بموضوع البحث ويليها المصطلحات .

وفى الفصل الثاني :

 وتحت عنوان (البحوث والدراسات السابقة ) تتضمن هذا الفصل على محورين هامين للدراسات والبحوث العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث الحالي وهما : المحور الأول وقد تناول فيه الباحث الدراسات التي تناولت الوعى البيئي للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة ثم المحور الثاني للدراسات التي أهتمت بدور التليفزيون والرسوم المتحركة وأثرها على تنمية الوعى للطفل ويلى كل محور من هذه المحاور السابقة تعقيباً حول مدى استفادة البحث الحالي بكل منهما .

ثم تناول الفصل الثالث تحت عنوان (طفل ما قبل المدرسة وسلوكياته البيئية ) ألقاء الضوء على خمسة أقسام حيث تناول القسم الأول التربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة من حيث تعريفها – أهدافها –وأساليب تحقيقها ، ثم تناول القسم الثانى تعريفا ًللوعى البيئى لطفل ما قبل المدرسة ،مراحل تكوينه ثم أبعاده وما يجب أتباعه لتحويل الوعى لسلوك وممارسة ،ولما تتسم به مرحلة الطفولة من أهمية وخطورة فى تشكيل شخصية الطفل والتى على أساسها يقوم بتحمل مسئولياته تجاه مجتمعه فكان ولا بد من التعرف على أهم ما يميز سمات هذه المرحلة من خصائص وهذا ما تناوله الباحث فى القسم الثالث لمعرفة خصائص الطفل من خلال مراحل نموه المختلفة والمتمثلة فى النمو الجسمي والفسيولوجي – النمو الحركي – النمو العقلي- النمو اللغوي – النمو الاجتماعي – النمو الانفعالي ثم النمو الأخلاقي لدى الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة ، وحيث بالغم من اختلاف وتنوع المؤسسات المؤثرة فى الطفل الا انه لكل منهم نمط من السلوك الذى يكتسبه الطفل وهذا ما تم تناوله فى القسم الرابع والذى تناول فيه الباحث مؤسسات التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة والمتمثلة فى الأسرة – دار الحضانة والروضة – وسائل الأعلام – المطبوعات – الخرفات والأساطير ،وفى نهاية هذا الفصل ناقش الباحث القسم الخامس وهو الأساس النظري للتنشئة الاجتماعية ابتداء ً من نظرية التعلم بالملاحظة وهى نظرية التعلم الاجتماعي ومراحله ثم ما يجب أن يتوفر فى النموذج من خصائص لتساعده على عملية التعلم بالنموذجة لما لهذه الخصائص من تأثير جوهري فى مدى فاعلية التعلم بالنموذج ومصادر التعزيز وأنواعه.

ركز الفصل الرابع:

 تحت عنوان (تصميم وإنتاج أفلام الفيديو )على أفلام الفيديو كوسيلة من وسائل الاتصال التعليمية وما لها من خصائص ومميزات وبناءا ًعليه فقد قام الباحث بتوضيح للشروط التى يجب مراعاتها لتساعده فى نجاح الفيلم كوسيلة أتصال مرئية تحقق الهدف من ورائها مع ألقاء الضوء على مقومات نجاح الأطفال التعليمية تم التعرض الى المراحل التى يمر بها أنتاج برامج الفيديو وهى مرحلة كتابة النص التليفزيونى – مرحلة الأخراج التليفزيونى – مرحلة تصوير البرنامج – مرحلة التسجيل الصوتى ثم مرحلة المونتاج مع شرح كل مرحلة من هذه المراحل شرحا ً وافيا ً، ولما للرسوم المتحركة من أهمية وأكثرها تفضيلا ً للأطفال سواء فى العالم العربى أو الأجنبي فقد تناول الباحث تعريفا ً للرسوم المتحركة وأنواعها المختلفة مع عرض شرح مبسط لكل نوع منها على حدة ،ولحقيق الحركة فكان ولا بد من معرفة خطوات أنتاج فيلم كارتونى حيث قام الباحث بتناول هذه الخطوات والمتمثلة فى عشرون خطوة مع توضيح المقصود بكل منها .

تضمن الفصل الخامس:

 تحت عنوان (أدوات البحث وضبطها ) كيفية بناء هذه الأدوات أبتداءا ً من قائمة الأبعاد البيئية الواجب تنميتها عند طفل ما قبل المدرسة وتجميعها ثم ضبطها واجازتها ويليها الأستبيان الموجه لمعلمى رياض الأطفال لتحديد مستوى تحقيق كل بعد من أبعاد الوعى البيئى لرصد السلوكيات البيئية لدى الأطفال من خلال مواقفهم اليومية داخل الفصول ، ثم قام الباحث بالتركيز على المراحل التى مر بها لأنتاج برنامج الفيديو للبعد البيئى المختار تنميته بالبحث مع توضيح المنظومة التى أعتمد عليها أثناء أجراء الخطوات الأجرائية والتى قام بأتباعها لأنتاج هذا البرنامج والمتمثلة فى ثلاث مراحل أساسية وهى مرحة التصميم ثم مرحلة التنفيذ ويليها مرحلة التقويم وما تشتمل عليه كل مرحلة من خطوات اجرائية ، وأخيرا ً بناء مقياس الوعى البيئى للبعد المختار تنميته مع توضيح الهدف من المقياس ووصف تفصيلى له ثم خطوات تقنن هذا المقياس من خلال حساب الصدق ، وحساب الثبات .

أما الفصل السادس:

 وهو تحت عنوان (الدراسة الميدانية ونتائجها ) حيث قام الباحث بشرح الإجراءات التي مر بها أثناء التجربة الميدانية والتي تشتمل على اختيار عينة البحث – تطبيق أدوات القياس القبلى ثم تطبيق البرنامج ثم تطبيق أدوات القياس البعدي وفى النهاية تم عرض للنتائج التى أسفر عنها التحليل الإحصائي للبيانات وفقا ً لتساؤلات البحث وفروضه والمتمثلة فى:

1-فعالية برنامج الفيديو التعليمي على مستوى أداء الأطفال عينة البحث للمقياس المصور وأكد على ذلك متوسط الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداء الأطفال على المقياس المصور للوعى البيئي لصالح الأداء البعدي .

وقد ترجع تلك النتيجة الى أهمية الأفلام التعليمية فى قدرتها على أمداد الطفل بخبرات حقيقية حيث يتميز الفيلم التعليمي عن أي من الوسائل التعليمية الأخرى فى أثراء ملكة التخيل والأدراك عند المتعلم بما يتيح له من عرض للمواقف على عكس الأساليب التقليدية المستخدمة كما أن للرسوم المتحركة قدرتها الهائلة فى تنمية الجوانب المعرفية للطفل.

 2-كان مقدار فعالية برنامج الفيديو التعليمي المقدم لطفل ما قبل المدرسة (1.45) وهى أكبر من القيمة التى حددها بلاك لفعالية البرنامج وهى (1.2).

 

وهذا يشير إلى أن البرنامج ذو فعالية فى تنمية البعد البيئي (النظافة) واللازم تنميته للطفل فى هذه المرحلة .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018 ... تفاصيل أكثر
اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018 ... تفاصيل أكثر
فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م

معوقات وحدات التدريب وأثرها في كفاءة وفاعلية التدريب دراسة ميدانية في مكاتب التربية والتعليم بمديريات محافظة الجوف– الجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري-رسالة مقدمة كمطلب لنيل درجة الماجستير- 2011- 2012م - قســـم العلــوم السياسيــة - شعبـة الإدارة العامــة- كليـــة التجـارة والاقتصـاد-جـامعــــة صنعـــــــــاء- الـجمــهوريـــة الــيمــنـيــــة

رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية

أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م
Powered by ePublisher 2011