الرئيسية | الملخصات الجامعية | التأثيرات البيولوجية والبيو كيميائية لبعض المبيدات الحشرية على دودة اللوز الشوكية

التأثيرات البيولوجية والبيو كيميائية لبعض المبيدات الحشرية على دودة اللوز الشوكية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

إيمان محمد مصطفى على رضوان عين شمس العلوم الحشرات دكتوراه 2001

ملخص الدراسة:-

استهدفت هذه الدراسة إلقاء بعض الضوء على التأثيرات الإبادية، البيولوجية، البيو كيميائية والوراثية لمبيدي أباميكتين (مستخلص من تخمر فطر ستربتوميسيس أفيرميتلس) و إس فينفاليرات (بيريثرودى) على دودة اللوز الشوكية فى المعمل.

يمكن تلخيص النتائج التى أسفرت عنها الدراسة فيما يلى:

أولاً. تأثير مبيدى أباميكتين وإس فينفاليرات على بعض المعايير البيولوجية لدودة اللوز الشوكية

1. الفعل الإبادي

(أ)   تشير النتائج إلى أن كل من مبيدى أباميكتين وإس فينفاليرات ذات نشاطًا إباديأ مرتفعا على دودة اللوز الشوكية. وكان الأباميكتين أكثر فعالية على بيض الحشرة بالمقارنة بالإس فينفاليرات. حيث كان البيض عمر يوم واحد اكثر حساسية لمبيد أباميكتين عن البيض عمر يومين فى حين كان الأخير أكثر حساسية لمبيد إس فينفاليرات عن البيض عمر يوم واحد.

(ب)  أظهرت النتائج أيضاً التاثير المرتفع للمبيدين (أباميكتين وإس فينفاليرات) على اليرقات وقد كانت اليرقات حديثة الفقس أكثر حساسية من يرقات العمر الأخير.

(جـ)  أحدث مبيد إس فينفاليرات التأثير الأعلى فى قتل العذارى بالمقارنة بمبيد أباميكتين وكانت العذارى عمر يوم واحد الأكثر حساسية لتاثير المبيدين عن العذارى عمر سبعة أيام.

(ء)   كلا المبيدين كان لهما تأثير إبادى كبير على الفراشات خصوصاً الذكور.

(هـ)  تشير النتائج المستندة على قيم التركيزات المميتة النصفية (ت.ق.50) إلى أن مبيد أباميكتين كان أكثر فعالية ضد الأعمار الصغيرة من اليرقات والبيض وكذلك الفراشات بينما أحدث مبيد إس فينفاليرات التأثير الأقوى على العذارى.

(و)   وبناءاً على قيم التركيزات المميتة اظهرت النتائج أن اليرقات الصغيرة للحشرة هى الطور الأكثر حساسية لتاثير المبيدين يليه أطوار البيض والفراشات ثم العذارى.

2.   التأثير المتأخر للتركيزات المميتة النصفية (ت.ق.50)

(1) التأثير على البيض

(أ)   أظهرت النتائج أن نسب موت اليرقات والعذارى والموت الكلى الناتجة من معاملة البيض عمر يوم واحد بمبيد أباميكتين كانت مرتفعة عن تلك النسب الناتجة من معاملة البيض عمر يومين بمبيد إس فينفاليرات.

(ب)  معاملة بيض دودة اللوز الشوكية بالمبيدين سبب نقص وزن اليرقات الناتجة. كما سبب مبيد أباميكتين اطالة فترات اعمار اليرقات والعذارى والفراشات بينما تسبب مبيد إس فينفاليرات فى قصر أعمار اليرقات والعذارى وذكور الفراشات وأيضاً تقصير فترة وضع البيض لإناث الفراشات الناتجة من المعاملة بالمبيدين المختبرين.

(جـ)  أحدثت معاملة البيض بمبيد أباميكتين نقصاً كبيراً فى خصوبة الفراشات الناتجة ونقصاً أكبر فى نسب فقس بيض هذه الفراشات مقارنة بما أحدثه مبيد الإس فينفاليرات، وقد انعكس ذلك على نسب عقم الفراشات الناتجة.

(2) التأثير على اليرقات:

      أوضحت النتائج أن معاملة اليرقات حديثة الفقس بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) لكل من المبيدين المختبرين سببت نقص الوزن (فى العمر الخامس) وكانت نسب الموت فى اليرقات والعذارى مرتفعة فى معاملة الأباميكتين عن تلك التى نتجت من معاملة الإس فينفاليرات. وقد استطالت فترات العمر اليرقى والعذرى بينما نقصت أعمار الفراشات وخصوبتها وفترة وضع البيض فى كلتا المعاملتين. كذلك أحدث مبيد الأباميكتين النسبة الأعلى لعقم الفراشات.

(3) التأثير على العذارى:

      تشير النتائج أن معاملة العذارى (عمر يوم واحد) بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) لكل من المبيدين المختبرين احدثت إما قصر أو استطالة فترة العمر العذرى بينما نقص عمر الفراشات. وكان التأثير الأكبر فى هذه المعاملة لمبيد الإس فينفاليرات فقد سبب النقص الكبير فى عدد وحيوية بيض الفراشات الناتجة كما أحدث النسبة الأعلى للعقم بالمقارنة بمبيد الأباميكتين.

(4) التأثير على الفراشات:

      أظهرت النتائج أن معاملة الفراشات بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) للمبيدين سببت قصر عمر الفراشات وفترة وضع البيض كما قللت من خصوبة الفراشات ونسبة فقس البيض الموضوع وهو ما ينعكس على زيادة نسبة عقم هذه الفراشات. وكانت هذه التأثيرات أكثر وضوحاً مع المعاملة بالأباميكتين عن المعاملة بالإس فينفاليرات وهذه النتائج قد تدعم فكرة تطبيق استخدام المواد الطبيعية (مثل الأباميكتين) فى برامج المكافحة المتكاملة لدودة اللوز الشوكية.

ثانياً. تأثير المعاملة بالتركيز النصفى المميت (ت . ق 50) لكل من المبيدين المختبرين على بعض الأنشطة البيوكيميائية لدودة اللوز الشوكية:

1. التأثير على بروتينات بعض الأنسجة اليرقية

(1) المحتوى الكلى للبروتين:

(أ)   أوضحت النتائج أنه عند تقدير معدل تركيز البروتين لونياً فى أنسجة اليرقات غير المعاملة كان مقداره فى الدم (11.4 جم/100 مللى) وفى الجسم الدهنى (2.84 جم/100 جم) والمعى

(2.52 جم/100 جم).

(ب)  وكان لكلا المبيدين المختبرين تأثير غير معنوى فى نقص محتوى البروتين فى الأنسجة الثلاثة لليرقات المعاملة. حيث وصل الانخفاض فى المحتوى البروتينى إلى 6.58% و 8.25% (فى الدم)، 9.86 و 4.23% (فى الجسم الدهنى) و 16.67% و 7.94% (فى المعى) نتيجة معاملة دودة اللوز الشوكية فى عمرها اليرقى الأخير بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) لكل من الأباميكتين والإس فينفاليرات على التوالى.

(2) تفريد البروتين:

أدى استخدام جهاز الفصل الكهربى على مادة البولى أكريلاميد جيل إلى الحصول على النتائج التالية:

أ.    فصلت بروتينات الأنسجة الثلاثة ليرقات دودة اللوز الشوكية فى طورها الأخير إلى 23 حزمة، حيث كان عددها فى الدم والجسم الدهنى والمعى هو 14، 9، 15 حزمة بروتينية على التوالى.

      وجدت أربع حزم مشتركة فى الأنسجة الثلاثة (أرقام 1، 2، 8، 17) وثلاث حزم (أرقام 3، 5، 11) مشتركة بين الدم والجسم الدهنى وأربع حزم أخرى (أرقام 9، 12، 18، 22) مشتركة بين الدم والمعى. وقد ظهرت الحزم البروتينية أرقام 15، 23، 25 فى الدم فقط وأيضاً الحزم أرقام 7، 24 فى الجسم الدهنى فقط بينما كانت الحزم البروتينية أرقام 4، 14، 19، 21، 26، 27، 28 مميزة لنسيج المعى.

ب.   أحدثت المعاملة بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) لكل من المبيدين الأباميكتين والإس فينفاليرات إختفاء الحزم البروتينية التى تحمل أرقام 3، 5، 15، 18، 25 (فى الدم) ورقم 5 (فى الجسم الدهنى) و أرقام 4، 9، 14، 17، 18، 19 (فى المعى) وظهرت حزم أخرى أرقام 6، 14، 16 (فى الدم) ورقم 6 (فى الجسم الدهنى) وأرقام 3، 5، 7، 10، 13، 15، 16، 20 (فى المعى) مع اختلاف أبعادها وتركيز البروتين بها.

جـ.   فى أنسجة اليرقات غير المعاملة وجدت ثماني حزم بروتينية بسيطة [أرقام 4، 22 فى المعى 7، 24 فى الجسم الدهنى 17، 18، 23، 25 فى الدم ] وخمس حزم ليبوبروتينية [وهى بروتينات مرتبطة بالدهون رقم 3 فى الدم أرقام 5، 11 فى الجسم الدهنى 12، 21 فى المعى] وأربع حزم جليكوبروتينية [وهى بروتينات مرتبطة بالكربوهيدرات أرقام 9، 12 فى الدم، 2 فى الجسم الدهنى 18 فى المعى] كما ظهرت خمس عشرة حزمة ليبوجليكوبروتينية [وهى بروتينات مرتبطة بالدهون والكربوهيدرات أرقام 1، 8 فى الأنسجة الثلاثة، 2 فى الدم والمعى، 5، 11، 15، 22 فى الدم فقط، 3 فى الجسم الدهنى فقط، 17 فى كل من الجسم الدهنى والمعى و 9، 14، 19، 26، 27، 28 فى المعى فقط].

د.    أحدثت المعاملة بمبيد الأباميكتين نقصاً فى عدد حزم البروتينات البسيطة والليبوبروتينات فى الدم والليبوبروتينات والجليكوبروتينات فى الجسم الدهنى بينما زاد عدد حزم الجليكوبروتينات (فى الدم والمعى) والليبوجليكوبروتينات (فى الجسم الدهنى والمعى). تغيرت نوعية عدد من حزم البروتين فى الأنسجة اليرقية الثلاثة كنتيجة للمعاملة بالأباميكتين.

هـ.   أحدث مبيد الإس فينفاليرات نقصأ فى عدد حزم البروتينات البسيطة والليبوبروتينات والليبوجليكوبروتينات فى الدم وأيضاً نقصت حزم الليبوبروتينات والجليكوبروتينات فى الجسم الدهنى بينما زاد عدد حزم الجليكوبروتينات والليبوجليكوبروتينات فى الدم والجسم الدهنى على التوالى.

ز.    كان للمبيدين المختبرين نفس التأثير على بروتينات الجسم الدهنى فى اليرقات المعاملة. وكان تأثير مبيد الأباميكتين واضحاً فى بروتينات المعى والدم بينما ظهر تأثير الإس فينفاليرات فى الدم فقط.

ح.   إعادة فصل البروتينات: فصلت بروتينات الأنسجة الثلاثة لليرقات غير المعاملة إلى 53 حزمة. وجدت 25، 33، 30 حزمة فى الدم والجسم الدهنى والمعى على التوالى. ظهرت ثمانية حزم ارقام (8، 10، 14، 16، 20، 27، 32، 49) فى الأنسجة اليرقية الثلاثة وهى بروتينات مميزة لأنسجة دودة اللوز الشوكية. ووجدت خمسة حزم بروتينية (أرقام 11، 24، 26، 28، 29) فى كل من الدم والجسم الدهنى وخمسة حزم أخرى (أرقام 6 ، 12 ، 19 ، 25 ، 56) فى الدم والمعى وأيضاً تسعة حزم (أرقام 2، 13، 18، 30، 35، 37، 43، 53،55) ظهرت فى الجسم الدهنى والمعى. بينما ظهرت سبعة حزم (أرقام 1، 3، 31، 33، 42، 52، 54) وإحدى عشر حزمة (أرقام 4، 5، 7، 9، 21، 22، 36، 40، 41، 44، 51) وثمانية حزم اخرى (أرقام 15، 23، 45، 47، 48، 50، 57، 58) مميزة لكل من الدم والجسم الدهنى والمعى على التوالى.

ط.   أدت معاملة دودة اللوز الشوكية فى عمرها اليرقى الأخير بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) إلى اختفاء أو ظهور أو تغيير فى تركيز بعض حزم البروتين فى أنسجة الحشرة.

ى.   أوضحت النتائج أن خمسة حزم بروتينية وجدت فى أنسجة اليرقات المعاملة ، أربعة منها ظهرت فى اليرقات المعاملة بمبيد الأباميكتين وهى ذات أوزان جزيئية 69.56 ، 32.96، 28.83 ، 22.50 ك. دالتون. وحزمة بروتينية أخرى ذات وزن جزيئى 29.55 ك. دالتون ظهرت فى اليرقات المعاملة بالمبيدين. وأيضاً الحزمة البروتينية ذات الوزن الجزيئى 49.03 ك. دالتون زاد تركيزها فى دم اليرقات المعاملة بالأباميكتين عنه فى اليرقات غير المعاملة والمعاملة بالإس فينفاليرات.

2.   التأثير على إنزيمات الاسترازيس للأنسجة المختلفة لدودة اللوز الشوكية:

      تم استخدام اربعة أوساط إنزيمية مختلفة (ألفا وبيتا نفثيل أسيتات، ألفا نفثيل بيوترات وألفا نفثيل بروبيونات) مع تأثير أربعة مثبطات (البارأكسون والأزودرين والدروسبان والأزيرين).

أ.    أوضحت النتائج أن 10 ، 9 ، 10 حزم أنزيمية فى أنسجة الدم والجسم الدهنى والمعى على التوالى أظهرت نشاطاً فى كل الأوساط الإنزيمية المستخدمة. ووجدت سبعة حزم مشتركة (أرقام 2، 3، 5، 6، 9، 11، 12) فى الثلاثة أنسجة مع كل الأوساط الإنزيمية ولذلك صنفت هذه الحزم بأنها استرازات حساسة. وقد ظهرت الحزمة رقم 1 فى الدم فقط، والحزمة رقم 13 ظهرت فى المعى بينما وجدت الحزمة رقم 10 فى كل من الجسم الدهنى والمعى. كما تشير النتائج إلى النشاط المميز لإنزيمات الأنسجة مع بعض الأوساط مثل إنزيمات الدم مع ألفا نفثيل بيوترات وإنزيمات المعى مع البيتا نفثيل اسيتات وإنزيمات الدم والمعى مع ألفا نفثيل بربيونات (حزم أرقام 7، 13 على التوالى) وفى الغالب يزداد النشاط الإنزيمى فى مطحون المعى عن الجسم الدهنى وعن الدم مع كل الأوساط الإنزيمية. وكان متوسط مقدار التشابه بين استرازات الدم والجسم الدهنى (0.91) أكبر منه بين الدم والمعى(0.085).

ب.   وكان النشاط الإنزيمى للأنسجة الثلاثة فى اليرقات المعاملة وغيرالمعاملة قادرأً على تحليل 12 أو 13 حزمة (منطقة) بواسطة ألفا نفثيل اسيتات وبقية الأوساط على التوالى وقد صنفت هذه الحزم حسب تفاعلها مع المثبطات المختلفة.

جـ.   تشير النتائج إلى أن الحزم الإنزيمية 11 و12 فى الأنسجة الثلاثة لدودة اللوز الشوكية قد صنفت إلى كولين استرازيس مع الأوساط الأربعة المستخدمة. وكذلك الحزمة 6 فى الأنسجة اليرقية الثلاثة صنفت إلى أريل استراز باستخدام مختلف الأوساط. وظهرت 3 حزم (2، 3، 4) فى المعى صنفت بأنها كربوكسى استرازيس. وقد صنفت الحزمتين 7، 8 فى الدم بأنها أريل استرازيس وفى الجسم الدهنى والمعى بأنها كروبوكسى استرازيس. الحزمة رقم 9 صنفت فى الدم والجسم الدهنى بأنها كربوكسى أو أريل استراز بينما فى المعى ظهرت على أنها أريل استراز مع كل الأوساط الإنزيمية. الحزمة رقم 5 فى الأنسجة الثلاثة والحزم أرقام 2، 3، 4 فى الدم والجسم الدهنى والحزمة رقم 1 فى الدم صنفت بأنها كربوكسى او أريل استرازيس. وكذلك الحزمة 10 فى الجسم الدهنى والمعى والحزمة 13 فى المعى صنفت بأنها كربوكسى أو كولين استرازيس.

د -  فى الطور الأخير ليرقة دودة اللوز الشوكية عدد حزم إنزيمات الأريل استرازيس مرتفعا فى الدم عن مثيلاتها فى الجسم الدهنى والمعى بينما تركزت حزم إنزيمات الكربوكسى استرازيس والكولين استرازيس فى المعى عنها فى الجسم الدهنى والدم.

هـ أظهرت النتائج أن معاملة الطور الأخير ليرقات دودة اللوز الشوكية بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) لمبيد الإس فينفاليرات سببت زيادة نشاط إنزيمات الكربوكسى استرازيس والأريل استرازيس مع قليل من التثبيط لإنزيمات الكولين استرازيس فى أنسجة هذة اليرقات. وأن التركيز النصفى المميت (ت.ق.50) من مبيد الأباميكتين أحدث نفس هذه التأثيرات بينما كان التأثير التثبيطى على إنزيمات الكولين استرازيس أقوى فى الأنسجة الثلاثة لليرقات المعاملة.

و- توضح النتائج أن العديد من حزم الإسترازيس حدث لها تنشيط بفعل المثبطات المستخدمة كما هو الحال مع الثلاث حزم الأولى فى الدم والجسم الدهنى والمعى مع الأزودرين بواسطة ألفا نفثيل أسيتات كذلك نشط الدروسبان الحزم من 1-9 فى الأنسجة الثلاثة فى كل الأوساط الإنزيمية كما نشط الأزيرين كل حزم الإنزيمات فى الأنسجة اليرقية بواسطة ألفا نفثيل بروبيونات وأيضاً نشط البارأكسون حزم الإنزيمات من 1-8 فى دم اليرقات المعاملة بالإس فينفاليرات وخصوصاً بواسطة ألفا نفثيل اسيتات.

ثالثاً. تأثير المعاملة بالتركيز النصفى المميت (ت.ق.50) لكلا المبيدين (الأباميكتين والإس فينفاليرات) على المادة الوراثية لدودة اللوز الشوكية.

أ - تشير النتائج أن تركيز الدنا الجينومى فى خلايا اليرقات المعاملة بالمبيدين المختبرين زاد بطريقة معنوية بالمقارنة بتركيزه فى اليرقات غير المعاملة.

ب- لم يعطى تحليل إنزيمات القطع الداخلى لجزئ الدنا الجينومى أى فروق واضحة بين الحشرات المعاملة وغير المعاملة. وكان القطع غير كامل عند استخدام خمسة إنزيمات قاطعة كما يلى: 1. هضم شديد بواسطة إنزيم Hind III  لكل من دنا اليرقات المعاملة بالأباميكتين وغير المعاملة 2. هضم متوسط بواسطة إنزيم EcoRI لدنا يرقات غير المعاملة والعاملة بالأباميكتين وأيضاً بواسطة إنزيم XbaI وإنزيم Xho1 لدنا اليرقات غير المعاملة فقط 3. هضم ضعيف بواسطة إنزيم HindIII وإنزيم XhoI لدنــا اليرقــات المعاملـــة بالإس فينفاليــــرات وأيضاً بواسطــة إنزيميــــن S maI و XbaI لدنا اليرقات المعاملة بالأباميكتين .

 

•     استخدمت طريقة التضخم العشوائى المتباين لقطع الدنا الجينومى عن طريق جهاز البلمرة المتسلسل (RAPD-PCR) باستخدام أربعة عشرة بادئة عشوائية لتقييم الطفرات الجينية فى الحشرات المعاملة بالمبيدات. ثلاث بادئات (6، 10، 15) لم تكبر الدنا الجينومى ليرقات دودة اللوز الشوكية بينما احدى عشرة بادئة (2، 5، 9، 12، 13، 14، 16، 17، 18، 19، 20) أنتجت 177 حزمة. ولقد ظهرت 56، 71، 50 حزمة فى اليرقات غير المعاملة والمعاملة بمبيد إس-فينفاليرات ومبيد أباميكتين على التوالى. وتراوح حجم هذه الحزم ما بين 288-5357 زوج قاعدى. وكانت للبادئات العشوائية 14، 18، 20 كفاءة عالية فى تحديد الاختلافات فى دنا خلايا دودة اللوز الشوكية أكثر من البادئات الأخرى المستخدمة. وقد سجل البادئ العشوائى 14 أعلى درجة اختلاف (64%) بين دنا الحشرات غير المعاملة والمعاملة بالمبيدين كما سجل البادئ العشوائى 20 أعلى مستوى للاختلاف (83%) بين دنا الحشرات غير المعاملة والمعاملة بمبيد الأباميكتين.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011