الرئيسية | الملخصات الجامعية | أثار التحولات العمرانية على مراكز الخدمات (حالة الدراسة مصر الجديدة)

أثار التحولات العمرانية على مراكز الخدمات (حالة الدراسة مصر الجديدة)

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

احمد نبيه عبد الفتاح المنشاوي القاهرة التخطيط الإقليمي و العمراني التصميم العمراني الماجستير 2007

ملخص الدراسة:-

يعد التطور التكنولوجي الذي أحدثته الثورة الصناعية بعد الحرب العالمية الثانية و التحول نحو استخدام المكينة محل الأعمال اليدوية له أكبر الأثر في تحول الفكر و المفاهيم في التعامل مع التجمعات العمرانية لتلائم مع التحولات الحضرية المصاحبة لهذا التطور الحضري.

 أن التحول الحضري من الظواهر الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي أعقبت الثورة الصناعية الأولى، ومما لاشك فيه أن التحول العمراني – سواء كان امتداداً مخططاً ومنظما أم عشوائيا - يعتبر مظهر من مظاهر نمو الحضارة الإنسانية العالمية وامتدادها إلى أبعاد وآفاق لم تكن مفتوحة أمامها مسبقاً، فهو يحدث تغيراً حضرياً قد يشمل على تغيراً في الهيكل العمراني للكتلة الحضرية أو في هيكلها الاجتماعي وغالباً ما يشمل الهيكلين معاً، وقد يتضمن توسعاً بسبب نمو السكان والأنشطة إما داخل المنطقة الحضرية أو خارجها وتعتمد مساحة الأراضي اللازمة (في وحدة الزمن) للتوسع الخارجي على حجم المنطقة الحضرية (مساحة الحيز) ومعدل نموها ونسبة الطلب وكثافة التنمية للمناطق الجديدة، وفي إطار التوسع الخارجي هناك أكثر من موقع للتنمية المتوقعة للاستخدام الحضري وأيها مفضل من حيث النمو والامتداد وبالتالي نتعرف على نمط التوسع الخارجي وتحديد اتجاهه وأشكاله وأسبابه .

فالتحول العمراني جزء لا يتجزأ من المراحل العمرانية والتحولات المختلفة التي تحدث في الهياكل العمرانية والاجتماعية والاقتصادية للمدينة، وقد تطور مفهوم الحضري من معناه الضيق كمجرد زيادة حجمية لكل من السكان والمساحة العمرانية للمدينة ليشمل مجموعة من الأسس والنظريات التي تحكم عملية التحول الحضري كمرادف أساسي للتنمية.

ولقد تزايد في الآونة الأخيرة الاهتمام بالتحول العمرانى للمدن ومحاولة إيجاد أنماط عمرانية ثابتة تنظم عملية الامتداد مع المحافظة على التوزيع المناسب لمراكز الخدمات، ونظرا للازدياد المستمر والمتسارع في أعداد وأحجام السكان في المدن بصفة عامة والكبرى منها بصفة خاصة على المستوى المحلي والعالمي، أصبح التحول الحضري أمر حتمي لا بد من حدوثه، وبالرغم من محاولة الكثير من إدارات المدن التحكم في حجم وكيفية التحول الحضري إلا أن ذلك لم يمنع من حتمية حدوث هذه التغيرات التي تحدث في الهياكل العمرانية والاجتماعية والاقتصادية للمدن، من ذلك يتضح أن المدن الكبرى هي أكثر المدن تأثرا بعمليات التحول العمرانى نظرا لمعدلات النمو السكاني المتسارع بهذه المدن.

- وتمثل القاهرة الكبرى من المدينة المصرية القضية الحيوية التي تؤثر في كيان الدولة بحساسية تكوينها ونموها المفرط والتي يعد تاريخها وتطورها العمراني والاجتماعي هو في نفس الوقت تاريخ مصر وتطورها, فالقاهرة هي كيان مصر البشرى وقلبها ذات الموقع المركزي المتوسط بين الوادي والدلتا الذي تستمد مكانها بتوازن من كل أقاليم مصر مؤلفة بهم عينه تمثل المجتمع المصري برمته .

الموضـوع:-

مرت مدينة القاهرة منذ النشأة بالعديد من مراحل التحول الحضرية المؤثرة في الهياكل العمرانية المكونة لها مع اختلاف الأسباب والدوافع لتلك التحولات في كل مرحلة من المراحل .

فهناك أسباب رئيسية ثابتة عند كل مرحلة تختص بالنمو السكاني المتزايد الناتج عن زيادة السكان الطبيعية وتزايد معدلات الهجرة المتدفقة على المدينة إضافة إلى الأسباب الأخرى عند كل مرحلة بما يدفع المناطق البينية للتحول لمسايرة تحولات المدينة.

المشكلة البحثية:

وتهتم هذه الدراسة بتوضيح كيفية حدوث التحول العمرانى للمدن بشكل عام والكبرى منها بشكل خاص، مع التركيز على أنماط تواجد هذه االتحولات العمرانية وتوزيع المراكز الخدمية فيها والعوامل المختلفة التي تؤثر على كيفية تواجد هذه التحولات العمرانية ومراكزها الخدمية، مع إبراز العلاقة بين هذه المراكز الخدمية و التحولات العمرانية التي تتواجد فيها.

الهــدف:-

تهتم هذه الدراسة بتحقيق مجموعة من الأهداف يمكن ذكرها كالآتي:

1- محاولة رصد التحولات العمرانية لبعض المدن الكبرى لاستنتاج بعض الضوابط والأسس والعوامل التي تحدد مدى نجاح الامتداد العمراني كحل للمشاكل التي تعاني تلك المدن والتخفيف من حدة المشاكل السكانية المزمنة التي ترهق كاهل تلك المدن.

2- رصـد وتحليل ظاهرة (التحول العمرانى ) وتغيراتها المختلفة في الهيكل العمراني داخل مدينة القاهرة وخاصة منطقة الدراسة (ضاحية مصر الجديدة) في مراحل نموها المختلفة بغرض الوقوف على مشاكل التحولات في بناء وتوزيع مراكز الأنشطة و الخدمات في المدينة في محاولة للتنبؤ بما ستؤول إلية تلك المراكز في المستقبل من تحولات مستقبلية للوقوف على أي مشكلات مستقبلية تعوق من أداء أدوارها ووظائفها الهامة.

منهجية البحث:

 يعتمد البحث على ثلاثة محاور أساسية هي:

المحور الأول: الدراسة النظرية:

      وتنقسم إلى قسمين رئيسين هما:

1.   القسم الأول: التحول العمرانى وتوزيع مراكز الخدمات:

 والذي يشمل دراسة التحول العمرانى وأنواعه وأنماطه المختلفة والعوامل المؤثرة عليه وتوزيع مراكز الخدمات فيه، مع التركيز على العلاقة المتبادلة بين كل من التحول وتوزيع مراكز الخدمات وذلك على مستويين أحدهم نظريا من خلال دراسة النظريات والأنماط التي تفسر تشكيل المدينة و التحول العمرانى لها وتوزيع مراكز الخدمات فيها، و دراسة بعض التحولات الحضرية لبعض المدن الكبرى التي تماثل القاهرة الكبرى في الظروف والمؤثرات.

2.   القسم الثاني: التحول العمرانى وتوزيع مراكز الخدمات للقاهرة الكبرى:

 ويمثل هذا القسم التمهيد النظري للدراسة التطبيقية فيه يتم التعرف على التحول العمرانى للقاهرة الكبرى على مستويين أحدهما نظريا عن طريق دراسة التحول العمرانى لها تاريخيا وتخطيطيا والعوامل المؤثرة على ظهور هذه التحولات واتجاهاتها، أما المستوى الآخر تحليلي وهو يعني بالتعرف على الوضع الراهن الامتداد العمراني للقاهرة الكبرى وأنماطه وتوزيع مراكز الخدمات والظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي أثرت على الامتداد.

المحور الثاني: الدراسة التطبيقية:

     

1.   من خلال رصد وتوثيق الوضع الراهن لمنطقة الدراسة (ضاحية مصر الجديدة)ا عن طريق دراسة حجم التحول العمرانى والاستعمالات ومستويات الإسكان الموجودة بالإضافة إلى عرض مختصر لأهم الخدمات الموجودة في المنطقة.

المحور الثالث: النتائج والتوصيات.

تهتم الدراسة في هذا الجزء في إظهار النتائج والتوصيات التي توصلت إليها أجزاء البحث السابقة وذلك فيما يخص بنية و توزيع مراكز الخدمات و الأنشطة ويخلص فيها إلي مجموعة من التوصيات الخاصة وخاصة لمنطقة الدراسة.

ملخص البـحث:-

تعتمد الدراسة في تحقيق أهدافها على استخدام منهج يتيح تحقيق الأهداف المنشودة من الدراسة وتشتمل على ثلاثة أجزاء رئيسية وهى كالتالي:

الجزء الأول : الإطار النظري

يتم في هذا الجزء عرض موضوع الدراسة والتركيز على محاولة تفسير عملية التحول و المشاكل الناجمة عنها بالإضافة إلى المفاهيم الأساسية إلى جانب تناول ظاهرة التحول العمرانى كظاهرة عامة تفرض واقعها على المدينة عبر مراحل نموها يحتوى هذا الجزء على ما يلي.

الباب الأول :التحول الحضرى.

تناول ظاهرة التحول الحضرى وظروف نشأتها وتطورها كذلك تناول التحولات العمرانية في المجتمعات الدولية مثل دول أوربا و أمريكا والدول النامية ودول الشرق الأوسط كما يتناول التطبيقات العملية للتحولات العمرانية بأنواعها .

الباب الثاني: توزيع مراكز الأنشطة والخدمات في إطار التحول العمراني.

حيث يتم تناول مراكز الخدمات وتصنيفها ومواقع الأنشطة والخدمات في أطار الهيكل العمراني و الأنماط النظرية لتوزيعها و العوامل المؤثرة في توزيع مراكز الأنشطة والخدمات وتتأثر مراكز الخدمات بالمدن في عمليات التحول.

الباب الثالث: نماذج لبعض التجارب للدول النامية .

حيث تتضمن الدراسة في تلك المرحلة استعراض بعض التجارب الدولية في مواجهة التحولات العمرانية والمنهج المستخدم.فقد اهتمت الدراسة في اختيار الدول التي يمكن تناول تجاربها أن تتشابه ظروفها و إمكانياتها مع مصر و ذلك طبقا لما يلي :

-    الحالة الاقتصادية

-    الظروف الاجتماعية

-    الملامح الثقافيــة

وذلك لتأثيرهم على بناء منهج التعامل مع المناطق ذات التحول العمرانية.

الجزء الثاني: النشأة والتحول

يتناول هذا الجزء من الدراسة ""مدينة القاهرة "" بهدف رصد ظاهرة التحول العمرانية للمدينة من خلال دراسة التطور العمرانى للمدينة وملامح التحول العمرانى لها عبر مراحل نموها المختلفة لتصنيف تلك التحولات في إلى مراحل أساسية وقد شمل هذا الجزء من الدراسة إلي ما يلي.

الباب الرابع: ظاهرة التحول العمرانى لمدينة القاهرة

1-   التحولات التاريخية لمدينة القاهرة.

تناولت الدراسة تطورات المدينة منذ نشأتها حتى تكوينها لذلك الحجم المتضخم وما مرت به من فترات عدم الاستقرار أدت إلي مجموعة كبيرة من التغيرات التي أظهرتها مراحل التطور ونمو المدينة كنتيجة للقوى الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية التي ساهمت في تشكيل هياكل المدينة نفسها.

2-   أنساق التحولات بمدينة القاهرة.

صاحبت تطورات مدينة القاهرة على مر ألعصورها تغيرات مختلفة سواء في بيئتها الاجتماعية أو الثقافية أو الطبيعية أثرت في بيئتها العمراني في مجموعة من أشكال التحول تعرضت في كل شكل منها إلي أسباب التحول العمرانى و فترتة الزمنية وأحتياجاتة من العمران وتأثرت مركز الأنشطة والخدمات به.

3-   الشكل الحالي لتوزيع مراكز الأنشطة والخدمات بمدينة القاهرة.

شملت الدراسة في هذا المجال الأنماط النظرية لمراكز الخدمات و الأنشطة الحالية بالمدينة و الأسس و الأدوات العلمية لتحليل شكل التوزيع بها.

الباب الخامس: ظاهرة التحول العمرانى لضاحية مصر الجديدة.

طبقا لما أسفرت عنة الدراسة في المراحل السابقة وبعد تحديد المنطقة تتناول هذه المرحلة إجراء دراسة متعمقة للمنطقة(ضاحية مصر الجديدة) لتحديد المشاكل الناجمة عن التحولات العمرانية و أثرها على مراكز الخدمات والأنشطة بها .

الجزء الثالث: نتائج وتوصيات الدراسة.

 

تهتم الدراسة في هذا الجزء في إظهار النتائج والتوصيات التي توصلت إليها أجزاء البحث السابقة وذلك فيما يخص ببنية و توزيع مراكز الخدمات و الأنشطة ويخلص فيها إلي مجموعة من التوصيات الخاصة.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011