الرئيسية | الملخصات الجامعية | الحياة الاجتماعية كما صورها سعيد فائق في قصصه القصيرة مع ترجمة نماذج من القصص المختارة

الحياة الاجتماعية كما صورها سعيد فائق في قصصه القصيرة مع ترجمة نماذج من القصص المختارة

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

إسلام محمد صالح عبد الفتاح عين شمس الآداب اللغات الشرقية و آدابها الماجستير 2004

ملخص الدراسة:-

يمثل الفن القصصي أداة للتعبير عن الأوضاع الاجتماعية والقضايا السياسية . فالقصة القصيرة بما فيها من تركيز تعطي صورة أكثر وضوحا ودقة للمجتمع المراد وصفه فكأن الأديب رسام يرسم لوحة واضحة المعالم بشكل كبير لمجتمعه ينتقد فيه الوضع القيمي والاجتماعي والسياسي للمجتمع ، كما أن رصد الواقع الاجتماعي من خلال الأعمال الأدبية لأديب ما – غالبا – قل أن نجده على مستوى الدراسات الأدبية التركية.

ويعد سعيد فائق من أبرز كتاب القصة التركية القصيرة في تركيا في الأربعينات والخمسينات من القرن العشرين ، وتتميز أعماله القصصية بأنها تصور المجتمع التركي في الفترة من ( 1930 : 1950) . وهذه الفترة تعد نقطة تحول في تاريخ تركيا الحديث والمعاصر . فمن المعروف أنها شهدت عبور المجتمع التركي من حكم الحزب الواحد إلى التعددية الحزبية سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي . كما شهدت تلك الفترة التغييرات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية وما صاحبها من مؤثرات في الحياة الاجتماعية   في تركيا .

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة رصد الحياة الاجتماعية في مختلف البيئات التي صورها سعيد فائق ، ولاسيما البيئة الساحلية . وتحليل عناصر هذه الحياة للتعرف على السمات المميزة للمجتمع التركي في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات من القرن العشرين و هي مرحلة مهمة تعد نقطة تحول في حياة المجتمع التركي .

وقصدا إلى تحقيق الهدف ـ المتقدم ذكرة ـ من الدراسة كان لزاما علينا أن نتبع منهج العلوم الاجتماعية القائم على التحليل و النقد ، حتى يتحقق لنا استخراج عناصر الحياة الاجتماعية موضوع الدراسة و تقديمها في قالب نقدي يجمع بين الشكل و المضمون .

وفي ضوء هذا المنهج قسم الباحث الدراسة إلى مقدمة و مدخل و أربعة أبواب و خاتمة :

تناولت المقدمة أهمية موضوع الدراسة و أسباب اختياره و المنهج المتبع .

أما المدخل فقد اشتمل على استعراض لمسيرة الفن القصصي في تركيا منذ نشأته في فترة التنظيمات وانتهاءا بفترة أدب الجمهورية ، مع الإشارة إلى الملامح العامة و المميزة لكل مرحلة من حيث الشكل والمضمون .

يلي المدخل الباب الأول و الذي يحمل عنوان سعيد فائق أديبا ، وقد جاء هذا الباب في ثلاثة فصول ، أما الفصل الأول فقد تم فيه استعراض الظروف و الملابسات السياسية و الاقتصادية في تركيا في النصف الأول من القرن العشرين ، وكان الهدف من هذا الفصل هو تسليط الضوء على ظروف العصر الذي عاشه الأديب محور هذه الدراسة ، وإلى أي مدي تأثر بما حدث حوله من متغيرات في المجتمع التركي في فترة الجمهورية الأولى والثانية .

وفي الفصل الثاني من هذا الباب تناول الباحث نشأة سعيد فائق وحياته مستعرضا الجوانب المختلفة من حياة الكاتب .

و في الفصل الثالث تناول الباحث حياته الأدبية ، بحيث تم تتبع نتاج هذا القاص عبر مسيرته الإبداعية مع التعريف ببعض هذا الإنتاج .

أما الباب الثاني فقد اختص بتناول الحياة السياسية و الاقتصادية في البيئات التي صورها سعيد فائق في قصصه ، وقد جاء هذا الباب في أربعة فصول .

في الفصل الأول من هذا الباب ، تناول الباحث البيئة الساحلية في المجتمع التركي و طبيعة هذه البيئة و خصوصيتها ، وما تحظى به تركيا من أهمية استراتيجية بفضل إشرافها على سواحل طويلة و استراتيجية ، و الإشارة إلى الحضور الواضح للبيئة الساحلية وعناصرها في قصص سعيد فائق و الذي استدل منه على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي لأبناء هذه البيئة .

أما الفصل الثاني من هذا الباب فقد تناول الباحث فيه البيئة   الزراعية ؛ وهي بيئة الريف التركي المعروف بالأناضول ، وقد تطرق الفصل إلى الوضع الاقتصادي لأبناء الريف التركي ، و تأثير ذلك على النسق القيمي و المعرفي لديهم ، هذا إلى جانب توضيح الفارق في المستوى الاقتصادي و الحضاري بين الريف و المدينة في ضوء النصوص القصصية .

و في ثالث فصول هذا الباب تم استعراض طبيعة الحياة في بيئة المدينة بوصفها أحد أهم الأضلاع التي يتشكل منها بناء المجتمع التركي . وتم عرض الأحوال الاقتصادية والصحية لأبناء الأحياء الفقيرة في المدن التركية ، والعلاقات التي تجمع بين أبناء المدينة ، وتأثير سيادة وهيمنة المادة في بيئة المدينة و أثره في تفشي العديد من الأمراض الاجتماعية .

أما الفصل الرابع ، فقد جاء متناولا قضية الحرية والعدالة الاجتماعية في البيئات المختلفة التي تشكل كيان المجتمع التركي . وقد رُصد من خلاله رغبة الكاتب في التحرر من القيود الاجتماعية البالية ، و أمله في غياب الممارسات الظالمة للطبقات الأرستقراطية إزاء الفقراء ، وتألمه لغياب التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع التركي ، و رأيه حول مفهوم حقوق المواطنة وما قد يترتب من نتائج في حال غياب تطبيق هذا المفهوم .

وقد جاء الباب الثالث من هذه الدراسة المعنون بالحياة الأسرية كما صورها سعيد فائق مشتملا على ثلاثة فصول : يتناول الفصل الأول العلاقات الأسرية في قصص سعيد فائق في ضوء العلاقات المختلفة التي تجمع بين أفراد الأسرة ؛ من حيث علاقة الآباء بالأبناء ، والأمهات بالأبناء ، وعلاقة الرجل بالمرأة سواء قبل الزواج باعتبارها المرحلة التمهيدية لإتمام الزواج و بناء أسرة ، ثم علاقاتهم ما بعد الزواج .

ويطرح الفصل الثاني مرتكزا هاما في النصوص القصصية عند سعيد فائق ، ألا وهو العادات و التقاليد ودورها في توجيه حياة وسلوكيات أبناء المجتمع التركي .

أما الفصل الثالث فقد جاء متناولا بعض مظاهر الحياة اليومية في المجتمع التركي ، مثل التنزه و التجوال ، وارتياد الأماكن العامة ذات الحضور الجماهيري مثل المقاهي و الحانات .

أما الباب الرابع والأخير من هذه الدراسة فقد خصصه الباحث لدراسة الخصائص الفنية لقصص سعيد فائق ، وقد قُسم إلى أربعة فصول تناولت العناصر الفنية التي يتشكل منها البناء القصصي عند سعيد فائق .

أول هذه الفصول خصصه الباحث لفهم كيفية تصوير المكان والزمان في عالم سعيد فائق القصصي ، مبينا وعي الكاتب في التعامل مع هذين العنصرين و كيف وظفهما في إنتاج دلالة تعبر عن رؤيته الفنية .

والفصل الثاني أفرده الباحث لدراسة عنصر بناء الشخصية ، فتحدث عن واقعية سعيد فائق في انتقاء شخصيات أعماله ممن صادفهم في حياته ، و أبعاد شخصياته و طرائق رسمها و مدى نجاحه وإتقانه في إخراجها ، وعدد    أنماطها ، و طرح السمات العامة المميزة لتلك الأنماط .

أما الفصل الثالث فقد تناول الباحث فيه عنصري السرد والحوار  وتقنياتهما ، والى أي مدى وفق سعيد فائق في أن يعبر من خلالهما عن الحدث القصصي . ثم كان الفصل الرابع وهو الفصل الختامي لهذا الباب ، ويمثل تقييما للأعمال القصصية من حيث اللغة والأسلوب ، وما اشتملت عليه النصوص من ظواهر لغوية فرضت وجودها لتشكل أسلوبا خاصا مميزا لقصص سعيد فائق .

ثم تتناول الخاتمة أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذا الدراسة ، ومنها ما يلي :

إن قصص سعيد فائق مرتبطة ارتباطا وثيقا بمجتمعه ، فقد عمل على إبصار الفقراء بحقوقهم ، ولم يعمل على إيقاظ مشاعر العصيان والكرة لديهم ، وهو ما دفع جيل من الأدباء على اقتفاء أثر أسلوبه الأدبي ، ومن أبرزهم "" اوقتاي اقبل "" و "" اورخان كمال "" .

 

وقد تجلت براعة سعيد فائق في قصصه من خلال تعبيره عن الانطباعات اللحظية والأحداث الثانوية ، وكتب عاكسا طبيعة مجتمعه ، ولم يكتف بمشاهداته المحضة ، ولم يهتم بالفكر فحسب ، بل طعم أعماله القصصية بالمدركات والمحسوسات ، فضلا عن أن أعماله القصصية تتميز بالخيال الناضج وتداعي الأفكار وبعض الاسقاطات .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011