الرئيسية | الملخصات الجامعية | تأثير عقار افرميكتين على القراد ارجس برسيكس (أوكن ) ( اكسودويديا : ارجاسيدي )

تأثير عقار افرميكتين على القراد ارجس برسيكس (أوكن ) ( اكسودويديا : ارجاسيدي )

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

اشرف احمد محمد السيد منتصر عين شمس العلوم علم الحيوان دكتوراه 2000

ملخص الدراسة:-

يعتبر القراد اللين ارجس برسيكس طفيل متخصص على الدواجن المنزليه وبعض الطيور المنزليه والبريه فهو يسبب شلل الطيور بالاضافه الى نقل عديد من العوامل الفيروسيه والريكتسيه والبكتريه والميكوبلازميه للطيور المنزليه ويمكنه ايضا مهاجهه الانسان مسببا الحساسيه والالتهابات والحكه

يعتبر عقار الافرميكتين لاكتون حلقى كبير مشتق من بكتريا ارضيه تسمى ستريبتوميسيس افرميتيلبس . ويتميز العقار بفاعليه ممتازه ضد عديد من الطفيليات الخارجيه والديدان الاسطوانيه المتطفله على الانسان والحيوانات المنزليه يسبب العقار زياده فى نفاذيه اغشيه الخلايا لايونات الكلور من خلال تداخله مع بوابات ايونات الكلور التى تعمل من خلال النواقل العصبيه حمض جاما امينوبيوتيريك او جلوتامات.

دراسات بيولوجيه :

تم القيام بهذه الدراسه لتقييم تاثير جرعات مختلفه من عقار الافرميكتين بالحقن تحت الجلد ( 100 ، 200 ، 400 ، 800 ، 1600 ميكروجرام / كيلوجرام من جسم العائل ) على بعض المؤشرات البيولوجيه مثل نسبه الوفيات والسلوك الجنسى وكميات الدم التى تناولها القراد وكميات السائل الحرقفى المفرز ومعدل هضم الدم والخصوبه لتحدد الجرعه المؤثره . ايضا استهدفت الدراسه التاثيرات الهستولوجيه والهستوكيميائيه والبيوكيميائيه لجرعه مختاره على عضوين مستهدفين هما بالتحديد المبيض والغدد اللعابيه.

وجد ان الافرميكتين قد سبب شلل لكل من ذكور واناث القراد حيث ان نسبه القراد الغير متحرك فى المجموعه التى اغتذت بعد يومين من الحقن وصلت الى حوالى100% عند استخدام الجرعات الاكثر من 100 ميكرو جرام / كيلو جرام اما بالنسبه للمجموعه التى اغتذت بعد 7 ايام فقد وصلت نسبه القراد الغير متحرك الى اكثر من 60% ويقل النشاط الجنسى بزياده الجرعه المستخدمه حيث انه وصل الى صفر عند استخدام الجرعات بين 200 ميكروجرام / كيلو جرام 1600 ميكروجرام / كيلوجرام فى المجموعات المغتذيه بعد يومين وسبعه ايام من حقن العائل عند زياده الجرعه وجد ان كميه الدم المتعاطى بواسطه ذكور القراد اقل من المتعاطى بواسطه الاناث خاصه فى المجموعه التى تم تغذيتها بعد يومين من حقن العائل . على الجانب الاخر كميه السائل الحرقفى الذى يفرز بعد عمليه الاغتذاء مباشره وجد انه عامه ينخفض مع زياده الجرعه المستخدمه وقد نقصت نسبه وضع البيض والفقس والخصوبه الى الصفر عند استخدام جرعات اكبر من 100 ميكروجرام / كيلوجرام فى المجموعه المتغذيه بعد يومين من الحقن واكبر من 400 ميكروجرام / كيلوجرام فى المجموعه المتغذيه بعد 7 ايام من الحقن لم يلاحظ هضم الدم فى ذكور القراد عند استخدام جرعات اكبر من 200 ميكروجرام / كيلوجرام وفى الاناث عند استخدام جرعات اكبر من 100 ميكروجرام / كيلوجرام.

وطبقا لهذه الملاحظات فقد تم اختيار الجرعه 400 ميكروجرام / كيلوجرام لتكون الجرعه المؤثره خاصه عند حقنها قبل يومين من عمليه الاغتذاء وذلك لتتبع اثرها هستولوجيا وهستوكيميائيا وبيوكيميائيا على المبيض والغدد اللعابيه.

وقد تمت دراسه المؤشرات البيولوجيه فى مجموعات من القراد تم تغذيتها بعد اسبوعين وفى مجموعات اخرى بعد 3 اسابيع من الحقن بالجرعه 400 ميكروجرام / كيلوجرام لتاكيد النقص فى تركيز العقار داخل جسم العائل بالاضافه الى تحديد اثر تعدد مرات استخدام هذه الجرعه لاتمام عمليه المعالجه وقد لوحظ تشابه كبير فى المؤشرات السابقه بين القراد الغير معالج والقراد المتغذى بعد اسابيع من الحقن ولكن بالنسبه للقراد المتغذى بعد اسبوعين من الحقن فقد لوحظ نقص فى كميه الدم المتعاطيه وكميه السائل الحرفقى وكميه البيض ومعدل هضم الدم .

دراسات هستولوجيه وهستوكيميائيه:

المبيض :

يتكون جدار المبيض فى القراد ارجس برسيكس من بويضات اوليه فى ثلاث مراحل نمو مختلفه هى المرحله الصغيره ومرحله ما قبل ظهور المح ثم مرحله ظهور المح بالاضافه الى الخلايا البينيه والمرحله الاولى هى الناتجه من امهات البيض والمرحله الثانيه يمكن تمييزها بالزياده الكبيره فى السيتوبلازم حتى بدايه ظهور حبيبات المح والمرحله الاخيره يمكن تمييزها بظهور هذه الحبيبيات وقد لوحظ زياده فى احجام هذه الخلايا مصحوبا بنمو واضح لعضياتها وذلك بعد التغذيه استهدفت الدراسه فحص المظاهر التركيبيه الدقيقه اثناء تكوين المح وقشره البيض وقد وجد ان المح ينشا من حويصلات صغيره مشتقه من اجسام جولجى بالاضافه الى اجسام صغيره من الشبكه الاندوبلازميه المحببه وعوارض الميتوكوندريا تتحد هذه الحويصلات مع بعضها لتكون اجسام متعدده الحويصلات تتحول فيما بعد الى كرات المح اظهرت الدراسه ان قشره البويضه تتكون من حويصلات منفصله من اجسام جولجى والتى تلتحم مع الغشاء البلازمى وتخرج محتوياتها خارج جدار البويضه ما بين الغشاء القاعدى وطبقه القميص الاصيل شوهدت تجمعات كثيره من الجليكوجين وقطرات من الدهون بين كرات المح اوضحت الدراسه الهستوكيميائيه ازدياد فى الكربوهيدرات فقط فى مرحله تكوين المح بينما زادت البروتينات والدهون فى المراحل المختلفه لنمو البويضه اثناء فتره الدراسه.

اسفرت الدراسه كذلك على ان معامله العائل بالجرعه المختاره وهى 400 ميكروجرام / كيلوجرام تمنع نمو البويضات حيث ان المبيض يظهر مكتظا بالبويضات غير مكتمله النمو والتى تحيط بتجويف ضيق للمبيض او يظهر جدار المبيض حاملا البويضات مثل كيس منتفخ مملؤ بسائل كما تظهر الخملات الدقيقه والحويصلات المغلفه اقل عددا من الغير معامله يحدث تكسير واضمحلال للميتوكوندريا والشبكه الاندوبلازميه داخل البويضات والخلايا الطلائيه الحامله لها . يتسبب العقار من حين لاخر فى منع تكوين حبيبات المح وغلاف البويضه القليله المكتمله النمو تظهر اجسام جولجى غير متاثره وغلاف البويضه اقل سمكا وكثافه . يظهر سيتوبلازم الخلايا الحامله للبويضات مملؤ بفجوات كثيره وعضيات اقل وضوحا وانويه منتفخه بدون غشاء نووى مميز يتسبب الغقار فى ظهور فجوات كثيره داخل الافراد شبيهه الريكتسيا المتعايشه داخل البويضات والخلايا الحامله مما يؤدى الى تدميرها يمنع العقار ظهور حبيبات الجليكوجين تماما كما يتسبب ايضا فى تقليل البروتينات والدهون فى البويضات . من النتائج يمكننا اقتراح ان العقار يؤثر جزئيا على انطلاق هرمون تكوين المح ويسبب صعوبه امتصاص البروتين الخاص بتكوين البويضات.

الغدد اللعابيه :

تتكون الغدد اللعابيه فى اثنى القراد ارجس برسيكس من نوعين من الحويصلات تتصل مباشره او غير مباشره بالقناه اللعابيه الرئيسيه من خلال قنوات حويصليه او فصيه يتكون جدار القناه الرئيسيه و الفصيه من ثلاث طبقات هى داخليه اكثر كثافه ووسطيه اقل كثافه وخارجيه تكون ثنيات حلزونيه كثيفه تتشابه القنوات الحويصليه فى هذا التركيب ولكن بدون الطبقه الخارجيه.

وتحتوى كل حويصله من حويصلات النوع الاول على خليه مركزيه صفائحيه و 2ــ 6 خلايا طرفيه صفائحيه وخليه محيطه للتجويف و4 او 5 خلايا تحيط بالانابيب تكون جدران الخليه المركزيه الصفائحيه والطرفيه الصفائحيه ثنيات كثيره جدا تحتوى على ميتوكوندريا عديده مما يجعل لها دور فى نقل الماء والايونات من الهيموليمف الى تجويف القناه اللعابيه ويزداد حجم الحويصلات من بعد الاغتذاء مباشره الى سادس يوم . تنمو العضيات الخلويه بوضوح وتظهر تجمعات من الجليكوجين اثناء هذه الفتره توضح الدراسه الهستوكيميائيه زياده فى الكربوهيدرات والبروتينات وثبات فى كميه الدهون اثناء هذه الفتره من الملاحظه .تتكون حويصلات النوع الثانى من 12 ــ 15 خليه محببه من ثلاث انواع ( ا , ب , ج ) مصنفه طبقا للتركيب المهجرى لمحتوياتهم ووضعهم داخل الحويصله بالاضافه الى 6 ــ 10 خلايا طلائيه غير محببه يحدث زياده فى حجم هذه الحويصلات وخلاياها اثناء فتره الدراسه . وباستخدام الميكروسكوب الالكترونى المقطعى تم وصف حبيبات الخلايا ا , ب , ج طبقا لشكلها وكثافتها وقد شوهد بصفه متكرره جهاز غشائى عباره عن مجموعه من القنوات داخل سيتوبلازم الخلايا ب , ج بعد عمليه الاغتذاء مباشره مما يوضح ان افراز حبيبيات هذه الخلايا يتم بطريقه الانبثاق تنمو عضيات الخلايا المحببه الثلاث خلال الايام التاليه لعمليه الاغتذاء لكى تستعيد الحبيبات المفرزه اثناء هذه العمليه تم ايضا وصف قابليه الخلايا ا , ب , ج لصبغات الكربوهيدرات والبروتينات والدهون .

يسبب الافرميكتين تغييرات شامله فى خلايا الغدد اللعابيه لانثى القراد ارجس برسيكس . يمنع العقار بصوره متكرره العمليه الطبيعيه لخروج الحبيبات ويتضح ذلك من غياب ايه افرازات داخل التجويف الحويصلى بالاضافه الى عدم تغيير فى سمك اى من الطبقات الثلاث للقنوات اللعابيه اثناء فتره الدراسه .يحدث تدمير كامل للخلايا الطلائيه المحيطه لهذه القنوات . يسبب الافرميكتين انتفاخ لحويصلات النوع الاول مما يؤدى الى تقطيع بعض جدرانها . تفقد ثنيات اغشيه الخليه المركزيه الصفائحيه والخلايا المحيطيه الصفائحيه شكلها المتوازى . تظهر عضيات خلايا هذه الحويصلات متضرره وغير نشطه ويظهر ضعف واضح فى قابليه هذه الخلايا لصبغات الكربوهيدرات والبروتينات والدهون .

يتسبب العقار فى تلف شديد لخلايا حويصلات النوع الثانى . تحتفظ خلايا النوع ا بمعظم حبيباتها بينما تصبح الخلايا ب ، ج غير قادره على تكوين الجهاز الغشائى اللازم لخروج حبيباتها . يحدث تكسير يليه تلاشى لعضيات هذه الخلايا . تظهر حبيبات الكروماتين فى كتل متجانسه اقل كثافه اثناء فتره الفحص وجد ان حبيبات الخلايا او بقايا حبيبات الخلايا ب ، ج المعامله قد صبغت بدرجات مختلفه بصبغات الكربوهيدرات والبروتينات والدهون .

من النتائج الهستولوجيه والهستوكيميائيه على الغدد اللعابيه يمكننا افتراض ان عقار الافرميكتين يعمل من خلال الاتحاد مع النواقل العصبيه مثل الدوبامين او الاسيتيلكولين او الجلوتامات التى تنظم عمل الغدد اللعابيه .

دراسات بيوكيميائيه :

المبيض :

تم فصل مستخلص بروتين المبايض كهربائيا لقراد معامل وغير معامل بالافرميكتين الى عده اشرطه . تم دراسه الحركه النسبيه والكثافه من خلال الارتفاع والمساحه والنسبه لخمس اشرطه ريئسيه . اوضحت الدراسه ان الحركه النسبيه للخمسه انواع كانت ابطا فى حاله القراد الغير معامل عن القراد المعامل اثناء اليومين التاليين لعمليه الاغتذاء واسرع اثناء اليومين الرابع والسادس بعد هذه العمليه وجد ان الكثافه ( الارتفاع والمساحه ) لهذه الاشرطه الرئيسيه كانت اعلى فى القراد الغير معامل عن القراد المعامل بالافرميكتين يدعم هذا احتماليه تاثير الافرميكتين على عمليه تكوين بروتينات المح او تكوين الهرمون المسئول عنها .

الغدد اللعابيه :

 

لا يوجد تغيير ملحوظ فى كميه البروتين فى الغدد اللعابيه اثناء فتره الدراسه فى القراد الغير معامل فى حين ان هذه الكميه تقل حتى اليوم السادس بعد عمليه الاغتذاء اوضحت عمليه الفصل الكهربائى لبروتينات الغدد اللعابيه ان الخمسه اشرطه الرئيسيه للقراد غير المعامل يكونوا اسرع نسبيا من مثيلاتهم فى القراد المعامل بالعقار . لا يوجد فرق واضح فى الكثافه لهذه الاشرطه اثناء فتره الدراسه ما عدا فتره ما بعد الاغتذاء مباشره والتى سجلت كثافه اعلى فى المجموعه الغير معامله اما بالنسبه للدهون فى هذه الغدد فقد وجدت متشابهه بين القراد الغير معامل والقراد المعامل بالافرميكتين .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ ... تفاصيل أكثر
رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م ... تفاصيل أكثر
دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015 ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المعارضون للصهيونية من اليهود

مهند بن عبدالرحمن بن عبدالله القصيِّر- المرحلة: ماجستير == الجامعة: الإمام محمد بن سعود الإسلامية == الكلية: أصول الدين == القسم: العقيدة والمذاهب المعاصرة ==1439هـ

المدرسة المنتجة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية : مقترح تطبيقي

رسالة قدمت من الطالبة: أروى بنت علي أخضر لنيل درجة الدكتوراه من قسم الإدارة التربية - كلية التربية - جامعة الملك سعود - 2012م

التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة مُقدمة من أحمد جمال حسن محمد للحصول على درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص (الإعلام التربوي)-- جامعة المنيا- كلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي- 2015
Powered by ePublisher 2011