الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة الآثار البيئية لمياه الصرف الناتجة عن مصانع المبيدات

دراسة الآثار البيئية لمياه الصرف الناتجة عن مصانع المبيدات

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

اشرف سعيد محمد طلبة عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الزراعية الماجستير 2004

ملخص الدراسة:-

تعتبر مشكلة تلوث البيئة بالمواد الكيميائية من أخطر المشاكل التي تواجه الإنسان فى أماكن مختلفة من العالم وإن اختلفت حدة هذه المشكلة من مكان إلى آخر ومن هذه الملوثات (المبيدات الكيميائية) بكافة أنواعها المنتشرة فى البيئة على الرغم من القوانين التي تعمل على تقليل وترشيد استخدام هذه السموم فإنها مازالت تستخدم على نطاق واسع فى معظم أنحاء العالم.

من المؤكد أن هذه المبيدات تصل بطرق مباشرة أو غير مباشرة إلى المصادر المائية المختلفة وبالتالي تؤثر على الكائنات المائية بما فيها الأسماك بشكل مباشر عندما تعامل المجاري المائية بما فيها الأسماك بشكل مباشر عندما تعامل المجاري المائية بالمبيدات التي تستخدم فى مكافحة الحشرات والقواقع والنباتات الغير مرغوب فيها وفد تصل المبيدات بطريقة غير مباشرة عن طريق صرف نواتج المصانع المبيدات والكيماويات فى مياه النيل وكذلك من الصرف الزراعي والاستخدام السيئ للإنسان مثل إلقاء العبوات الفارغة من المبيدات فى المياه أو رش المسطحات المائية المفتوحة المجاورة للزراعة بطريقة الخطأ بهذه السموم.

والثورة السمكية فى مصر تتأثر بهذه الملوثات وبالتالي تصل هذه الملوثات بطريقة مباشرة إلى الإنسان حيث تعتبر الأسماك من المصادر الغذائية الضروري للإنسان كما أنها تصل أيضاً للإنسان عبر السلسلة الغذائية بمكوناتها المختلفة .

استهدفت الدراسة تقييم التأثيرات الضارة من إجراء الفحوص لتركيزات تحت عينة لبعض المبيدات (اللاثينون والديازينون والباراكوات) وهذه التركيزات تمثل 1/10 و 1/20 من الجرعة النصفية القاتلة على سمكة البلطى O. niloticus  لمدة 28 يوم وملاحظة تلك التأثيرات بعد وضع الأسماك المعاملة فى مياه غير ملوثة لمدة 14 ، 28 يوم أخرى كفترة استشفاء.

تلك التأثيرات الضارة للتعرض المستمر من خلال تقدير بعض المعايير البيوكيميائية (البروتينات واللبيدات والكربوهيدرات) فى الأسماك المعرضة للسموم بالإضافة إلى دراسة التقدير الكهربى لبروتينات السيرم فى الأسماك المعاملة مقارنة بالغير معاملة وكذلك دراسة التغيرات النسيجية المرضية فى الكبد والكلى فى الأسماك المعاملة مقارنة بالغير معاملة وكذلك استكشاف وتقدير متبقيات المبيدات فى المياه والأسماك المأخوذة من شهر النيل.

وأوضحت أهم النتائج ما يلى :

1- دراسة متبقيات المبيدات فى المياه والأسماك :

إن عملية تحليل متبقيات المبيدات فى المياه والأسماك بجب إجراءها نظر لأهميتها بالنسبة للاستهلاك الآدمي .

وأوضحت النتائج ما يلى :

لم يكتشف مبيدات فى مياه الشرب رغم اكتشاف مبيد الباراكوات فقط فى مياه نهر النيل وتم اكتشاف المبيدات التالية فى مياه الصرف الزراعى وهى (الملاثيون – اليازينون والباراكوات) مع اختلاف نسبتها فى الثورة السمكية المأخوذة من نهر النيل لم يكتشف مبيدات .

2- دراسة تأثير المبيدات الفوسفورية المختبرة على المعايير البيوكيميائية :

2-1- دراسة تأثير مبيد الملاثيون على (البروتين – الدهون – الكربوهيدرات)

2-1-1- تأثير المبيد المختبر على الدهون :

أوضحت النتائج أن مستوى الدهون قد أنخفض فى السيرم والكبد والعضلات فى كلا فى كلا من التركيزين (العالى والمنخفض) خلال فترة المعاملة (28 يوم) وخلال فترة الاستشفاء 28 و 42 يوم مقارنة بالكنترول .

2-1-2- تأثير المبيد المختبر على البروتين :

لوحظ الانخفاض فى مستوى البروتين فى السيرم بعد 7 أيام من المعاملة لكلا من التركيزين (العالى والمنخفض) وخلال فترة الاستشفاء على الرغم من زيادة هذا العيار خلال فترة التعرض 28 يوم وكذلك انخفاض فى مستوى البروتين فى الكبد بعد 4 أيام من المعاملة بالتركيز المنخفض و 14 يوم من المعاملة بالتركيز العالى على الرغم من زيادة هذا المعيار خلال فترة التعرض وفترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول .

وكذلك أوضحت النتائج أن بروتين العضلات قد انخفض بعد 7 ، 14 يوم من المعاملة بالتركيز المنخفض وبعد 7 و 14 يوم فى حالة التركيز العالى والزيادة البروتين فى المعضلات خلال فترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول .

2-1-3- تأثير المبيد المختبر على الكربوهيدرات :

حيث لوحظ حدوث انخفاض فى الكربوهيدرات فى السيرم بعد 7 أيام من المعاملة فى التركيز 1/10 من LC50 وبعد 4 أيام من المعاملة بالتركيز المنخفض وزيادة الكربوهيدات خلال فترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول ، وزيادة مستوى الكربوهيدرات فى الكبد خلال فترة التعرض وخلال فترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول .

بالنسبة لمستوى الكربوهيدرات فى العضلات فقد لوحظ نقص فى مستوى الكربوهيدرات فى العضلات بعد 14 ، 28 يوم من المعاملة بالرغم من الزيادة بعد 3 ، 4 ، 7 أيام من المعاملة بالتركيز العالى والمنخفض وخلال فترة الاستشفاء.

2-2- دراسة تأثير مبيد الديازينون :

2-2-1- تأثير المبيد المختبر على الدهون :

لوحظ انخفاض الدهون فى السيرم والكبد والعضلات بعد المعاملة بالتركيز العالى والمنخفض خلال فترة المعاملة وخلال فترة الاستشفاء .

2-2-2- تأثير المبيد المختبر على البروتين :

حيث لوحظ انخفاض فى مستوى البروتين فى السيرم بعد 4 أيام من المعاملة بالتركيز بالرغم من الزيادة بعد 28 يوم من المعاملة وخلال فترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول . وبالنسبة لمستوى البروتين فى الكبد لوحظ انخفاض البروتين فى الكبد بعد 7 أيام بالتركيز المنخفض ، 14 يوم بالتركيز العالى بالرغم من الزيادة بعد 28 يوم من المعاملة وخلال فترة الاستشفاء ، وبالنسبة لمستوى البروتين فى العضلات فقد لوحظ انخفاض مستوى البروتين بعد 14 يوم لكل من التركيزين وبالرغم من الزيادة فى مستوى البروتين بعد 28 يوم وخلال فترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول.

2-2-3- تأثير المبيد المختبر على الكربوهيدرات :

لوحظ زيادة الكربوهيدرات فى السيرم خلال فترة التعريض لكل من التركيزين العالى والمنخفض وخلال فترة الاستشفاء وقد لوحظ النقص فى كربوهيدرات الكبد بعد 28 يوم من المعاملة لكل من التركيزين بالرغم من الزيادة بعد 3 ، 27 يوم من المعاملة بكل من التركيزين العالى والمنخفض وخلال فترة الاستشفاء مقارنة بالكنترول .

وقد لوحظ نقص الكربوهيدرات فى العضلات بعد 14 ، 28 يوم من المعاملة بالتركيز العالى والمنخفض وزيادة الكربوهيدرات خلال فترة التعرض و الاستشفاء مقارنة بالكنترول .

2-3- مبيد الحشائش الباراكوات :

2-3-1- تأثير المبيد المختبر على الدهون :

أوضحت النتائج انخفاض الدهون فى الكبد والسيرم والعضلات خلال فترة المعاملة والاستشفاء مقارنة بالكنترول .

2-3-2- تأثير المبيد المختبر على البروتين :

أوضحت النتائج زيادة نسبة البروتين فى السيرم والكبد والعضلات خلال فترة المعاملة بكل من التركيزين مقارنة بالكنترول .

2-3-3- تأثير المبيد المختبر على الكربوهيدرات :

أوضحت النتائج زيادة فى الكربوهيدرات فى السيرم خلال فترة المعاملة والاستشفاء وفى الكبد حدث انخفاض بعد 28 يوم من المعاملة وفترة الاستشفاء بالرغم من الزيادة بعد 3 ، 4 ، 7 ، 14 يوم من المعاملة مقارنة بالكنترول .

أما العضلات حدث انخفاض بعد 14 يوم من المعاملة بالتركيز العالى على الرغم من الزيادة خلال 3 ، 4 ، 7 أيام من المعاملة والاستشفاء مقارنة بالكنترول .

3- تأثير المبيدات المختبرة على التركيب النسيجى :

التغيرات النسيجية المرضية التى تمت ملاحظتها فى سمكة البلطى بعد تعرضها لتركيزات تحت عينة من الملاثيون والديازينون الباراكوات والتى ظهرت فى الكبد والكلى يمكن تلخيصها .

التأثير الشديد للكبد بهذه المبيدات حيث سبب احتقان الأوعية الدموية بالكبد ونزيف دموى وتحلل سيتوبلازمى للخلايا الكبدية كما أنها سببت زيادة فى عدد خلايا كوفر والخلايا الطلائية المناعية وتجمعات دموية وموت للخلايا وأن هذه التأثيرات تزداد تبعاً لزيادة التأثير .

وأوضح الفحص النسيجى للكلى للأسماك المعرضة للمبيدات حدوث تأثيرات شديدة تبدأ بانتفاخ فى الخلايا الكلوية وتمدد الأوعية الدموية بالكلى وزيادة الخلايا داخلها.

4- تأثير المبيدات المختبرة على أجزاء بروتينات الدم لسمكة البلطى :

دراسة أحزمة البروتين بجيل التفريد الكهربى تدل على الأقل على تغيرات السمية الجينية الغير مباشرة التى قد تحدثها مركبات الملاثيون والديازينون و الباراكوات.

 

بعد المعاملة بالمبيدات (الملاثيون والديازينون والباركوات) وجد أن مركب الملاثيون يحدث اختفاء بعض الأجزاء من البروتين بعد 7 أيام لكل من التركيزين المختبرين وأن مركبات الديازينون والباراكوات أحدثت ظهور بعض الأجزاء مقارنة بنظام التفريد الكهربى لبرويتنات السيرم فى الأسماك المعاملة مقارنة بالأسماك الغير معاملة أثناء فترة التجربة .

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011