الرئيسية | الملخصات الجامعية | صورة الدهون في الدم وتأثير تزويد الزيوت السميكة في غذاء الأطفال المصابين بالربو الشعبي

صورة الدهون في الدم وتأثير تزويد الزيوت السميكة في غذاء الأطفال المصابين بالربو الشعبي

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

البير واصف فهمي عين شمس معهد الدراسات العليا للطفولة الطبي الدكتوراه 2002

ملخص الدراسة:-

تعتبر الأزمات في الأطفال في العالم من المشكلات الأساسية التي تواجه الأطفال، حيث تشكل في حد ذاتها أهم أسباب انقطاع الأطفال عن الذهاب للمدارس خلال العام الدراسي، ومع تزايد الإصابة بمعدلات هذه الأزمات الربوية ازدادت الأبحاث يوماً بعد يوم لمعرفة أسبابها وطرق الوقاية منها والعلاج.

      ولكن تبقى هذه الزيادة أحياناً غير واضحة الأسباب، ومع تزايد الأبحاث يومياً ازدادت المعرفة عن كيفية حدوث هذه الأزمات الربوية عند الأطفال.

      ومن بعض هذه المسببات التي تم اكتشافها في السنوات الأخيرة والتي تسهم إلى حد كبير في حدوث هذه الأزمات الربوية عند الأطفال مادة ""الليكوترينز"" ومع تفهم المزيد عنها تم استخدام ""مضادات الليكوترينز"" فى تقليل حدوث هذه الأزمات الربوية عند الأطفال واستخدامها فى نظام العلاج عند الأطفال المصابين بالربو الشعبى.

      وقد كان من الشائع امتناع بعض المرضى المصابين بالربو الشعبي عن كثير من الأطعمة التى قد تسبب لهم نوبات ضيق الشعب والحساسية ولكن الآن قد تغيرت الصورة تماماً حيث أصبح تعدد أنواع الأطعمة مفيداً فى تحسين حالة الأطفال ذوى الربو الشعبي، فقد وجد فى كثير من البلاد التى يتغذى أفرادها ويعتمدون كثيراً على الأسماك كغذاء أساسي لهم وبخاصة تلك التى تحتوى على مادة ""أوميجا-3"" أن نسبة الإصابة بالربو الشعبى لدى الكبار والصغار قليلة فى هذه البلاد إذا قورنت بالبلاد الأخرى التى لا تتداول فيها هذه الأطعمة الغنية بمادة الـ ""أوميجا-3"".

      ومن هنا ظهرت فى السنوات الأخيرة بعض الأبحاث عن إستخدام الزيوت السمكية كمساعد فى نظام العلاج وذلك عن طريق إضافة الزيوت السمكية فى صورة الأغذية الغنية به مثل (الأسماك التى تحتوى على هذه الزيوت أو فى صورة كبسولات مستخلصة من زيوت هذه الأسماك وخصوصاً أو الزيوت السمكية تحتوى على مادة الـ ""أوميجا-3"" والتى وجدوا أنها تساعد فى تقليل هذه الأزمات الربوية وذلك بتقليل حدوث إلتهابات الجهاز التنفسى.

هدف الدراسة:

(1)  معرفة مدى تأثير بالزيوت السمكية فى الأطفال المصابين بالربو الشعبى وذلك بعد الإنتظام فى أخذ الزيوت السمكية فى صورة كبسولات تحتوى على ""أوميجا-3"" يومياً بإنتظام لمدة 6 شهور وتأثيرها فى صورة الدهون فى هؤلاء الأطفال (الكوليستيرول – الدهون الثلاثية – الدهون ذات الكثافة العالية والمنخفضة).

(2)  قياس نسبة (الإنتولوكين-10) فى 30 عينة من هؤلاء الأطفال المصابين بالربو الشعبى ومقارنتها بنفس العدد من الأطفال الأصحاء.

عينة الدراسة:

(1)  وفى هذا البحث قد تم أخذ عينة من الأطفال الصابين بالربو الشعبى (100 طفل) تتراوح أعمارهم من 6 سنوات إلى 12 سنة كعينة للأطفال المصابين بالربو الشعبى التى سيتم عليها الدراسة.

(2)  وقد تم أخذ 30 طفلآ من هؤلاء الأطفال المصابين بالربو الشعبى لقياس نسبة (الأنترلوكين-10) وفى المقابل قد تم أخذ عينة أخرى كعينة ضابطة لنفس العدد بنفس الأعمال السنية من الأطفال الأصحاء، وقد تم أخذ التاريخ المرضى لكل عينة بالتفصيل الدقيق، وقد أجريت الفحوصات على جميعهم وذلك لمعرفة الآتى:-

أدوات الدراسة:

(1)  التاريخ المرضى ويشمل (الإسم – السن – النوع ....).

(2)  الكشف الإكلينيكى لكل حالة.

(3)  الفحوصات (صورة دم كاملة – تحليل – تحليل براز – أشعة على الصدر).

(4)  قياس نسبة الدهون فى الدم للأطفال المصابين بالربو الشعبى والذين سيتم عليهم الدراسة وذلك قبل وبعد إعطائهم كبسولات تحتوى على الزيوت السمكية (أوميجا-3) وذلك يومياً لمدة 6 شهور (كبسولة يومياً تحتوى على 500 ملليجرام {أوميجا-3}).

(5)  قياس وظائف التنفس لهؤلاء الأطفال.

(6)  قياس نسبة (الأنترلوكين-10) فى الدم لـ30 طفلاً من الأطفال المصابين بالربو الشعبى ومقارنتهم بالـ30 طفلاً من المجموعة الضابطة.

وبعد جمع النتائج وإجراء الإحصائيات المطلوبة وجدنا الآتى:-

(1)  نسبة الأنترلوكين-10 فى الأطفال المصابين بالربو الشعبى أقل من نسبته فى بالأطفال الأصحاء حيث كان متوسط هذه النسبة فى الأطفال المصابين بالربو بالشعبى 8.23 بيكوجرام/مللى مقارنة بالأصحاء حيث بلغت نسبته 11.2 بيكوجرام/مللى وهذه علاقة ذات دلالة.

(2)  بالنسبة لتأثير الزيوت السمكية وتزويدها للأطفال المصابين بالربو الشعبى أوضحت النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة واضحة قبل وبعد إستخدام الزيوت السمكية لمدة 6 شهور حيث تحسنت وظائف التنفس عندهم وخاصة قوة الزفير فى الدقيقة الأولى حيث كان متوسط القراءة قبل إستخدام الزيوت السمكية 1.24 ثم اصبح 1.35.

 

(3)  أما بالنسبة لصورة الدهون فى الدم فلم يكن هناك فروق ذات دلالة واضحة فى نسبة الكولستيرول ولكن هناك فروق ذات دلالة واضحة بالنسبة للدهون الثلاثية والدهون ذات الكثافة المنخفضة حيث قد انخفضت نسبتها بعد استخدام الزيوت السمكية أما بالنسبة للدهون ذات الكثافة العالة فقد ازدادت نسبتها.

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
عين شمس التجارة اداره الاعمال ماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية
Powered by ePublisher 2011