الرئيسية | الملخصات الجامعية | دور التصوير بالرنين المغناطيسي في تحديد مراحل تطور سرطان المثانة البولية

دور التصوير بالرنين المغناطيسي في تحديد مراحل تطور سرطان المثانة البولية

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

البير وليم عبده عين شمس الطب الأشعة التشخيصية الماجيستير 2002

ملخص الدراسة:-

يعتبر سرطان المثانة البولية واحداً من أكثر الأورام الخبيثة شيوعا في الجهاز البولي للذكور والإناث على حد السواء. ويحتل سرطان المثانة البولية المركز الرابع بين أكثر الأورام شيوعا فى الرجال بنسبة 6% من جميع السرطانات التي تصيب الرجال. أما فى الإناث فإنه يحتل المركز الثامن بنسبة 4% من جميع السرطانات التي تصيب الإناث.

وفى مصر يعتبر الوضع أكثر سوءا بسبب البلهارسيا حيث أنها ليست من الأمراض المتوطنة فى بلادنا فحسب ولكنها أيضا تعتبر من الأمراض القديمة جداً حيث تم اكتشافها فى المثانة البولية لمومياوات الفراعنة. وقد ارتبطت بلهارسيا المثانة مع سرطان المثانة الصدفي الشرس والغير الشائع. وهذا الارتباط ذكر فى العديد من الأعداد المختلفة التي نشرت فى مصر.

ومن العوامل المسببة لسرطان المثانة التعرض الوظيفي للكيماويات، وتدخين السجائر وشرب القهوة والمسكنات. وبعض مكسبات الطعم الصناعية، العدوى الطفيلية والبكتيرية، حصوات المثانة، ومعالجة أورام الحوض بالإشعاع، ومواد المعالجة الكيماوية بالسموم الخلوية.

ويعتمد القرار العلاجي الأول على طور الورم، إذا كان سطحي أو متغلغل والقرار العلاجي الثاني المبنى على أساس طور الورم يحدد المرضى المصابين بأورام متغلغلة الذين من الممكن شفائهم. لهذا الغرض استخدمت الأشعة المقطعية، والموجات فوق الصوتية، وتصوير الرنين المغناطيس لتقييم الانتشار الموضعي لأورام المثانة لتحديد إذا ما كان الورم محصور أو متوغل أو انبثاثي.

وبالرغم من أن الأشعة المقطعية تعتبر أداه ذات قيمة فإن تقارير عديدة أثبتت أن اليد العليا فى تشخيص سرطان المثانة البولية للرنين المغناطيسي. ومع ذلك فالأشعة المقطعية أكثر استخداما فى أغلب المراكز وذلك لتوافرها وتقنياتها الأكثر اعتيادا.

ويعتبر الرنين المغناطيسي تقنية جديدة لها مزايا عديدة. فعدم استخدام الأشعة المؤينة الممثلة فى الأشعة السينية يعتبر وقاية من أخطارها وخاصة فى حالات المتابعة المتكررة. وتعطى صور الرنين المغناطيسي مقاطع مستعرضة فى أي مستوى موفرة بذلك عرض افضل للمناطق ذات الصعوبة فى تصويرها بالطرق المعتادة خاصة قاعدة وقمة المثانة وتباين الأنسجة الرخوة أفضل بكثير بالرنين المغناطيسي. وعدم وجود إشارة لانسياب الدم يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً دون الحاجه لحقن صبغة بالوريد وكذلك يتيح التفرقة بينهما وبين الغدد الليمفاوية الصغيرة.

بالإضافة الى ذلك فإن كثافة الدلالة الناتجة عن الأورام بالتصوير بالرنين المغناطيسي تختلف عن الدلالة الناتجة بجدار المثانة الطبيعي مما يسمح بالتفرقة بينهم. ويقدم التباين الواضح للأنسجة بالرنين المغناطيسي عرض أفضل للمسارات الدهنية المحيطة بالمثانة، والبروستاتا، والحويصلات المنوية مقيماً بذلك مقدار تغلغل الورم ما بعد جدار المثانة.

و قد بُحث تصوير المثانة البولية بالرنين المغناطيسي بدرجة كبيرة وقد ارتكز أغلب ما نشر من تقارير على قدرة الرنين المغناطيسي فى تشخيص وتحديد مراحل تطور سرطان المثانة البولية وبذلك أُعتبر الرنين المغناطيسي أكثر دقة من الأشعة المقطعية.

 

و بشكل مجمل – يعتبر الرنين المغناطيسي وتحديد مراحل تطور المرض بالطرق الإكلينيكية متممان لبعضهما البعض. حيث أن الرنين المغناطيسي هو التقنية الأكثر دقة فى التفرقة بين المستويات المختلفة للسرطان المتوغل بالمثانة البولية وتقييم مقدار هذا التوغل الموضعي للورم. بينما يعتبر تحديد مراحل التطور بالطرق الإكلينيكية متضمنا الاستئصال الجزئي عبر مجرى البول هو التقنية المثلى للتفرقة بين الارتشاح الحاد والنسيج المتحببة والمراحل المختلفة للسرطانات السطحية بالمثانة البولية.

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
عين شمس التجارة اداره الاعمال ماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية
Powered by ePublisher 2011