الرئيسية | الملخصات الجامعية | دراسة تقليل آثار التلوث بالمبيدات باستخدام أشعة جاما

دراسة تقليل آثار التلوث بالمبيدات باستخدام أشعة جاما

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

أمامه الأمام مقبل الشاوي عين شمس الدراسات والبحوث البيئية العلوم البيولوجية والطبيعية الماجستير 2004

ملخص الدراسة:-

تعتبر مشكلة متبقيات المبيدات واحدة من المشاكل الهامة المؤدية لتلوث البيئة والأضرار الصحية ، وبالرغم من أن هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لمعالجة وإزالة هذه المتبقيات إلا أن الإزالة الكاملة لها فى حالات عديدة تعتبر مكلفة فى معالجتها. كما أن عدم الإزالة الكاملة لها او تركها يمثل خطورة على الصحة والبيئة. وحيث أن الإشعاع الجامى المؤين يعتبر حاليا من التقنيات الفعالة فى حفظ المواد الغذائية فى كثير من بلدان العالم فان هذه الدراسة أهتمت بالقاء الضؤ على تأثير الاشعاع على هدم المبيدات ومتبقياتها فى المحاليل المائية ومن ثم تأثير الاشعاع الجامى على سمية هذه المبيدات . وقد أجمعت الاختبارات على مبيدى ( الملاثيون والكلثان) وهما من المبيدات شائعة الاستخدام فى مصر وكذلك استخدمت ذكور الفئران البضاء لدراسة المعايير التكسوكولوجية المختلفة ويمكن تلخيص أهم النتائج المتحصل عليها فيمايلى :

1-   أدى تعريض المستحضرات المركزة القابلة للاستحلاب لكل من المالاثيون والكالثان الى هدم كلا المبيدين وتفاوتت نسبة الهدم تبعا لنوع المبيد والجرعة الاشعاعية المستحدمة حيث بلغت 0.5 % عند الجرعة الاشعاعية 10 كيلوجراى , بينما كانت النسبة 55.3% عند الجرعة 50 كيلوجراى بالنسبة لمبيد الملاثيون. أما مبيد الكلثان فلم يحدث هدم عند تعرضه للجرعة الاشعاعية 5 كيلوجراى ، بينما كانت نسبة الهدم 40% ، 52% ، 58.4% عند الجرعات 10 ، 30 ،50 كيلوجراى على الترتيب.

2-   أدت الجرعة الاشعاعية 10 كيلوجراى لهدم واضح لكلى المبيدين فى المحاليل المائية وقد بلغت بلغت نسبة هدم مبيد الملاثيون فى محلوله المائى 33% بينما كانت نسبة الهدم فى مبيد الكلثان فى محلول مائى هى 75.2%.

3-   زيادة قيم الجرعة النصف مميته لذكور الفئران البيضاء بالمبيدات المشععة عنها من المبيدات غيرالمشععة وبلغت هذه القيمة بالنسبة لمبيد الملاثيون 1215.54مليجرام/كيلوجرام بدون تشعيع وكانت 1306.59مليجرام / كيلوجرام بعد تعرضها للاشعاع. وبالنسبة لللكلثان كانت الجرعة 508.4مليجرام /كيلوجرام بدون تشعيع المبيد بينما كانت 517.23مليجرام/كيلوجرام بعد تعريضه للجرعة الاشعاعية.

4-   أوضحت النتائج أن الجرعات المختلفة للمعالجة القصيرة والطويلة المدى لكل من الملاثيون والكلثان أحدثت انخفاضا ملحوظا فى معدل نمو وزن الجسم كما أنها أحدثت زيادة فى بعض الاعضاء الداخلية منسوبة الى وزن الجسم (الكبد – الطحال – الكلية) بينما لم يحدث تغير ملحوظ فىوزن القلب نسبتا الى وزن الجسم مع الملاثيون وفى وزن القلب ووزن المخ نسبتا الى وزن الجسم مع الكلثان.

5-   حدث تغير ملحوظ فى مجموعة انزيمات الادينوزين تراى فوسفاتيز حيث ادث المعالجة بكل من المبيدين الى حدوث التأثير الاكبر على مجموعة الانزيمات فى عضلة القلب عن التى توجد فى نسيخ الكلى ثم فى نسيج الكبد ثم المخ. أوضحت النتائج أيضا أن التأثير الاكبر لمبيد الملاثيون كان على انزيم الادينوزين تراى فوسفاتيز المنشط بأيون الماغنسيوم.

6-   أدت المعاملة بكلا المبيدين الى حدوث انخفاض ملحوظ فى انزيم الاستيل كولين استيريز فى الانسجة المختلفة التى تم دراستها وهى على حسب شدة تأثير كل من المبيدين على الانزيم فى كرات الدم الحمراء – يليها الاسيتيل كولين الموجودة فى بلازما الدم ثم التى توجد فى نسيج المخ.

7-   -أوضحت النتائج أيضا أن المعاملات المختلفة لكل من المبيدين بالجرعات المختلفة ادت الى تغير واضح فى مستوى الكرياتينين وتركيز حمض البوليك فى بلازما الدم . وحدث اضطرابات فى محتويات الدم وتغيرات واضحة فى انزيمات الترانس اميناز والفوسفاتيز القاعدى. وكانت هذه التغيرات تعتمد على الجرعة المعطاة فى معظم فترات المعالجة القصيرة وعلى الجرعة المعطاة وفترة المعالجة اثناء المعالجة طويلة المدى.

 

8-   أوضحت النتائج التوكسولوجية أن التأثير السلبى للمبيد بعد تعريضه للاشعاع الجامى فى بعض أوقات المعالجة القصيرة والطويلة يكون أقل من التأثير السلبى الناتج على المبيد الغير معرض للاشعاع مما يدل على أن الاشعاع الجامى المؤين يمكن أن يقلل الى حد ما من التأثير السام لمتبقيات هذه المبيدات سواء فى الماء او الغذاء.

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
عين شمس التجارة اداره الاعمال ماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية
Powered by ePublisher 2011